{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (022) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (021) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (020) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (050)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(033) سافر معي في المشارق والمغارب

(033) سافر معي في المشارق والمغارب

معارضة الدكتور محمد ناصر لسوكارنو لتعاونه مع الشيوعيين:

واحتدم النزاع واشتد النقاش مع سوكارنو عندما بدأ سوكارنو يتعاون مع الشيوعيين. وكانت بعض فرق القوات المسلحة في بعض المناطق تعارض سوكارنو، واجتمع بهم محمد ناصر وحث القواد منهم على معارضة سوكارنو، ولكن محمد ناصر كان حريصاً على عدم انفصال بعض المناطق عن إندونيسيا، وكانت أمريكا قد قدمت مساعدات لبعض القواد في منطقة لمبوك في إندونيسيا الشرقية ليقوموا بالانفصال. واتصلت منطقة آتشيه بالحكومة التركية ولم يتم اتفاق معها.


الكاتب مع الدكتور محمد ناصر على يساره في منزله ـ وعلى يمينه د. عبد الله المصلح ود. ثم سالم جفري ـ أندونيسيا ـ جاكرتا ـ 14/2/1412ﻫ

وكان الهدف من التنسيق مع القواد أن تكون مناطق إندونيسيا محافظات وليست دولاً منفصلة.
وكان سوكارنو يضرب بالقنابل القوات المعارضة في سومطرة، وكان بعض الوزراء شيوعيين، ومنهم قائد القوات الجوية (سوريا دارما) واستمرت الحرب أربع سنوات وكان محمد ناصر مع المقاومين في الغابات.

الدكتور محمد ناصر في السجن:

وبعد عام 1961م ضعف الدكتور محمد ناصر أمام سوكارنو بسبب تعاون الدول مع سوكارنو، ومنها الاتحاد السوفييتي، واعتقل محمد ناصر وأدخل السجن، والمجاهدون في الغابات كانوا قائمين بالحركة ضد حكومة سوكارنو من قبل، ولكنهم تعاونوا مع محمد ناصر عندما انفصل عن الحكومة.

وكانت المقاومة في كل من آتشيه وسلاويسي وجاوة الغربية، وتسمى دار الإسلام والجيش الإسلامي. وكان محمد ناصر يظن أن القوات في جاوة مع الجيش الإسلامي المجاهد، ولكن الجيش في جاوة لم ينضم إليهم ما عدا أفراداً منه، ولهذا ضعفت المقاومة.

حل سوكارنو حزب ماشومي:

وحل سوكارنو حزب ماشومي وجميع الأحزاب المعارضة، وانقلب عليه الذين كانوا يوالونه و يعاونونه ونجحوا في الانقلاب وتولي السلطة، وكانوا يسمون محمد ناصر وحزبه وهم في الغابة: حكومة الثورة في الجمهورية الإندونيسية. قبل أن يتحدث محمد ناصر عن توقف حزب ماشومي كنت سألته عن ذلك فتوقف وكاد يجهش بالبكاء لشدة تأثره، ثم قال ما مضى من الكلام.

وبعد العودة من الغابات استسلموا مادياً مضطرين، ولكن بعد أن جلسوا مع بعض المتعاونين معهم، ومنهم الأستاذ شفر الدين برواتا نيفارا (توفي قبل سنة من تاريخ هذا اللقاء مع محمد ناصر) اتفقوا على الاستمرار في العمل الإسلامي، ولم يتعاونوا مع سوهارتو عندما طلب منهم ذلك، لأنه يريد القضاء على زعماء المسلمين بأسلوب ماكر.

حزب التنمية الإسلامي وموقف سوكارنو منه:

ونشأ حزب صغير أظهر أنه يريد تطبيق الإسلام وبعض أعضائه من الماشوميين وهم الذين كونوا هذا الحزب سنة:1968م بالاتفاق مع الدكتور محمد ناصر وتولي رئاسة الحزب محمد روم، وكان وزير الخارجية في السابق، ولكن الحكومة حظرت ذلك الحزب، وكان اسم الحزب PARTI MUSLIMIN INDONISIA وسمي بعد ذلك بالحزب الإنمائي.

وسمح له بعد أن غير اسمه وحذف منه كملة مسلمين وقبل مبدأ البانتشاسيلا، ولكنه حزب ضعيف لم ينجح إلى الآن. [قابلت رئيس الحزب في الرحلة الرابعة إلى إندونيسيا وسيأتي ما أدلى به من معلومات]. ويوجد في الحزب الإنمائي أعضاء صالحون يعملون للإسلام، وقد صوتوا في البرلمان لمصلحة مشروع الأحوال الشخصية، وهددوا بالانسحاب إذا لم ينجح المشروع، وهو أحد الأحزاب الثلاثة المأذون لها رسمياً بمزاولة النشاط السياسي.

والحزب الأول هو الحزب الحاكم (حزب جولكار) أي العمال، والحزب الثالث هو الحزب الديمقراطي ويتكون من النصارى وبعض المسلمين وكذلك الحزب الحاكم. ويوجد من المسلمين المنتمين إلى تلك الأحزاب من يدافع عن الإسلام في البرلمان، ومعهم بعض العسكريين.

من ماشومي إلى المجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة الإسلامية:

وأصبح حزب ماشومي المحلول رسمياً يعمل باسم المجلس الأعلى الإندونيسي لشؤون الدعوة الإسلامية. وهو يعمل في مجالين: الدعوة، والتربية الإسلامية. والمجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة الإسلامية ليس حزباً سياسياً [من الناحية الرسمية، تجنبا لمحاربته ومحاربة قادته]. ولكنه يوجه بعض أعضاء البرلمان ويؤثر فيهم كما هو الحال في مصر وغيرها من الدول العربية، كالأردن.

تقويم العمل الإسلامي:

قبل سنة: 1980م زار الدكتور محمد ناصر المملكة العربية السعودية واتصل بزعماء المسلمين، والصورة واضحة عنده، لكنه بعد ذلك منعته الحكومة، وهو يرى أن الضغط على المسلمين موجود في كل مكان، ولكن يوجد أمل طيب كالوضع في الجزائر. [هذا الكلام كان قبل فوز المسلمين في الانتخابات، وقبل اعتقال المسلمين ومحاكمتهم ومطاردتهم، ومع ذلك فالأمل في انتصار الإسلام لا يفارق المسلم {والله من ورائهم محيط}. وكذلك الأردن ومصر. ودول الخليج على صغرغالبها بدأ أهل الخير فيها يزورون المسلمين ويهتمون بشؤون المسلمين. ويعتبر محمد ناصر نائب رئيس المؤتمر الإسلامي في كراتشي.

ابتلاء المسلمين بالشر والخير وتوقف نجاحهم على قوة إيمانهم:

وسئل محمد ناصر عن الأخطاء التي يراها من العاملين للإسلام؟ فقال: نحن في حالة ابتلاء بالخير والشر، الابتلاء بالشر نحمد الله أنا نجحنا فيه بإيماننا.[كالاستعمار الذي حاربناه حتى تم الاستقلال، ولكن الاختبار بالخير يحصل فيه شئ من الفشل، كالاستقلال والوظائف، تجد المسلم الموظف الكبير يتعاون مع غير المسلمين، كما تعاون الموظفون المسلمون في الحكومة الإندونيسية مع الصينيين فيما فيه ضرر على المسلمين في إندونيسيا]. وقد يكون ذلك موجوداً في غير إندونيسيا، ونحن في حال الشدة نتحد (أحياناً) فإذا حصل خير أصابتنا الأنانية في المكاسب.

التنصير ونسيان المسلمين لمخاطره!

وهناك خطورة شديدة ننساها، وهي شاملة لكل بلدان المسلمين، وهي خطورة التنصير، وهي تأتي من الكاثوليك (الفاتيكان) البروتستانت (سويسرا) وهيئات أمريكية وأسترالية بأشكال مختلفة: سياسية واجتماعية، وكلها ترمي إلى التنصير. ويستخدمون الضغوط الآنية كالفقر الذي يوزعون على أهله الأموال، والجهل الذي يساعدون أهله بإنشاء المدارس والمنح الدراسية.

استيلاء النصارى على الوظائف الخطيرة في إندونيسيا:

وفي إندونيسيا 20% من الوزراء مسيحيون: وزير الدفاع، والوزير المنسق للأمن والسياسة، والمالية، والتخطيط، ووزير التجارة المساعد، ولأول مرة يكون محافظ البنك الإندونيسي نصرانياً، وغيرهم من المتعاونين. والقضاة 40% مسيحيون.

والمجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة أكثر نشاطه في مواجهة التنصير في المناطق المنعزلة النائية التي ينشط بها المنصرون، ويوزعون الأموال، ونحن نأخذ تبرعات ونوزعها وإن كانت قليلة. وللمجلس مكاتب في المناطق لا تقل عن 23 مكتباً، وخلال شهرين تأتي التقارير من تلك المكاتب.

المنصرون يبالغون في أعداد من يدخل في دينهم:

وسألت الدكتور: هل يتنصر المسلمون حقاً، وما نسبتهم؟ قال: عندما توزع الهيئات النصرانية المساعدات تكتب أسماء الذين تقدم لهم المساعدات ويزعم المنصرون أنهم دخلوا في النصرانية، وكثير منهم في الحقيقة لم يتنصروا.

ومن الأمثلة قرية في جزيرة (منتاوي) بها من السكان ثلاثة آلاف من البدائيين مسلمين وغير مسلمين، ذكر النصارى أن سبعة آلاف من سكان القرية تنصروا، مع أن عددهم كلهم ثلاثة آلاف، والسبب في ذلك تكرر أسماء الذين يقدمون لهم المساعدات، كلما قدموا للشخص الواحد مساعدة حسبوه متنصراً جديداً؟

ومثال آخر في (كانن) ذكر النصارى أن 90% منهم تنصروا و(كانن) في جاوة الوسطى، ولكن بعد أن بني هناك مصلى ونشطت الدعوة، كانوا يأتون إلى المسجد يصلون وهذا دليل على عدم صحة كلامهم.
وكان السكان أولاً يخافون من العمدة، وعندما بني المسجد وتكاثروا طلبوا من المجلس إنشاء روضة لتعليم أطفالهم.

ومعنى هذا أنه توجد مبالغة في دعوى كثرة المتنصرين، وإن كان التنصير موجوداً، ولو قامت الدعوة بقوة في أوساط الذين يقال أنهم تنصروا لرجعوا إلى الإسلام. والنشاط التنصيري يوجد في أوساط المثقفين بسبب إعطائهم منحاً دراسية في أوروبا وأمريكا وبعضهم يتنصر، والمتنصرون من المثقفين المسلمين عرف قليل منهم، وكانوا يربونهم من الصغر أو أيام الدراسة بسبب المنح.

وفي جوك جاكرتا بني مصلى عند المعبد البوذي وأسلم أكثر من في قرية (كيون بروجو) وأصبح المعبد فارغاً، وتوجد لدى المجلس كتيبات مقارنة بين الإسلام والمسيحيين توزع على الوثنين. وعندما تولى وزارة الدفاع نصراني، وحاول النصارى أن تكون بعض المناطق تابعة لهم، تنبه بعض قواد الجيش من المسلمين لما أراده النصارى ونبهوا بعضهم بعضاً. ونسبة النصارى في الجيش غير معروفة، ولكن نسبة المسلمين في الجيش تزداد.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12043859

عداد الصفحات العام

1962

عداد الصفحات اليومي