{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (022) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (021) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (020) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (050)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(046) سافر معي في المشارق والمغارب

(046) سافر معي في المشارق والمغارب

الخميس 14/6/1410 ﻫ ـ11/1/1990م.

المتحف التاريخي السياسي العسكري بجاكرتا:

رافقنا لزيارة المتحف الأخ علي مصطفى يعقوب الذي تخرج في جامعة القرآن للشباب، والمعهد العالي لعلوم القرآن للبنين، وقد تجولنا ساعة تقريباً في المتحف. وفيه صور عن الحروب الإندونيسية الهولندية، والإندونيسية الإنجليزية، والإندونيسية اليابانية، وعن الاحتفالات بالاستقلال وغير ذلك. كما رأينا صوراً لبعض القادة السياسيين، والقادة العسكريين، ونماذج من أسلحتهم الخاصة، وأدواتهم التي كانوا يستعملونها في الحروب.

وما رأينا نماذج من أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة القديمة والحديثة، وكذلك الطائرات والدبابات.
وضاق بنا الوقت فلم نستطع إكمال المرور على كل ما في المتحف، لأن رفيقنا كان يشرح لنا بعجلة، إذ كان عنده موعداً مع الشيخ صالح كامل ـ الذي يزور إندونيسيا ـ في فندق هلتون.

الأولياء التسعة:

اشتهر عند الإندونيسيين أن الذين نشروا الإسلام في إندونيسيا في جاوة تسعة أولياء. وقد عثرت على أسمائهم في تقرير خاص بمكتب الملحق الديني السعودي في جاكرتا في صفحة 81 من التقرير في الهامش ونصه كما يأتي:

1 ـ مولانا مالك إبراهيم الفرسي المتوفى بغرسيك ـ جاوة الشرقية ـ .
2 ـ سنن أمبيل بن مالك تشامبا [بلدة كانت دولة مستقلة، ضمت إلى كمبوديا قديماً وكان سكان تشامبا كلهم مسلمين وقد أوذوا في الفترة الأخيرة من قبل الشيوعيين. (كمبوديا) المتوفى سنة 1425م].
3 ـ سنن بونانج بن سنن أمبيل المتوفى بتوبان عام 1525م.
4 ـ سنن غيري بن مولانا إسحاق المتوفى بغرسيك في جاوة الشرقية.
5 ـ سنن درجات بن سنن أمبيل المتوفى في سدايو، في جاوة الشرقية.
6 ـ سنن كالي جوغو بن ويلاكتا، المتوفى بدماك جاوة الوسطى.
7 ـ سنن قدس المتوفى بقدس، جاوة الوسطى.
8 ـ سنن موريا بن سنن كالي جوغو، المتوفى بجبل موريا، جاوة الوسطى.
9 ـ سنن غونونج جاتن بن مالك عربي، المتوفى في تشربون عام 1570م.

الجمعة 15/6/1410 ﻫ ـ 12/1/1990م.

زيارة معهد الحسنيين في منطقة كاليون:

يقع المعهد في منطقة بمنطقة (كاليون) وتبعد عن جاكرتا 25 كيلو متر، في ضاحية منها. وعدد سكانها 5 آلاف تقريباً، وأغلبهم مسلمون، ويوجد قليل من النصارى والبوذيين، وأكثر البوذيين من الصينيين، أنشئت المؤسسة سنة 1396ﻫ 1976م بإذن من الدولة لفتح معهد إسلامي. وأنشئ المعهد سنة 1406 ﻫ.

عدد طلابه عند فتحه 13 طالباً. وعدد أساتذته أربعة، وعدد الأساتذة الآن 12 أستاذاً وعدد طلابه 65 طالباً. وكلهم يسكنون في القسم الداخلي للمعهد، ولا يقبل من يسكن خارج المعهد، من أجل أن يشرف المعهد على تربيتهم خارج الفصول الدراسية.

يقبل فيه المتخرجون من الابتدائي، وسنواته ست للمتوسط والثانوي. مناهجه مأخوذة من معهد كونتور في جاوة الشرقية، والعقيدة التي تدرس فيه هي العقيدة السلفية. مساحته 8500متر مربع. بني فيه مسجد وروضة أطفال، وعدد طلابها ستون بنين وبنات، وبها أربع مدرسات. وفيه ستة فصول عادية مبنية من الخشب، وبها يسكن الطلاب أيضاً.

مدير المعهد الشيخ أحمد خليل رضوان. درس في معهد كونتور من سنة 1965م. والتحق بكلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1970م وتخرج سنة 1975م. تبرع بأرض المعهد بعض المحسنين، ويسمى الحاج أشموني من جاكرتا (ستة آلاف متر مربع) ثم وسع بشراء زيادة أرض ساعد في شرائها الشيخ حسن الصائغ من الجامعة الإسلامية [كان مدير المركز شؤون الدعوة في الجامعة الإسلامية. وقد توفي رحمه الله]. بتسعة آلاف دولار أمريكي، وساعد بيت الزكاة الكويتي باثنين وعشرين مليون روبية.
وساعد الشيخ عبد الله المطوع [رئيس جمعية الإصلاح في الكويت]. بعشرة آلاف دولار أمريكي، وساعد الشيخ سليمان اليحيى باثنين وعشرين ألف دولار أمريكي، وساعد الشيخ عبد الله الممتاز من الرياض بتسعة آلاف دولار أمريكي.

وساعد بيت الزكاة في الكويت بألف دولار كويتي لبناء القبة، وساعدت المملكة العربية السعودية بتسعة ملايين روبية، وساعد الشيخ عبد الله المؤيد بخمسة آلاف دولار أمريكي لتكميل روضة الأطفال، ويؤخذ من أولياء أمور الأولاد مبالغ رسوم للمعيشة ويوجد عدد قليل فقراء لا يؤخذ منهم شئ. ولم يتخرج إلى الآن منهم أحد، وآخر فصل دراسي في المعهد هو الفصل الخامس. ويرجو الأخ أحمد خليل أن يساعد بمبالغ مالية أخرى لإكمال مساكن الطلبة [لقد حصل على نصيب الأسد من المساعدات التي لم يحصل عليها من عندهم نشاط أكثر وإعداد من الطلاب والأساتذة أكثر، والأرزاق بيد الله]. وكذلك يريد تزويده بمراجع من الكتب الإسلامية والعربية.

نشاط المنصرين وأساليبهم تقتضي نجاحهم في التنصير:

من قراءتي لبعض التقارير هذا اليوم عن نشاط النصارى، استخلصت ما يلي:
1 ـ ربط كل نشاطات المنصرين بالكنيسة، لتكون النتيجة تنصير من يستفيد من نشاطهم.
2 ـ شمول عامليهم بالرعاية والتدريب والترفيه، ليكنوا عاملين جادين منتجين.
3 ـ شمول نشاطهم لكل فئات المجتمع من الأطفال إلى المسنين، وكل في المجال المناسب له.
4 ـ شمول الوسائل التي يستخدمونها: التعليم والإعلام، والرعاية والإغاثة والتأهيل.
5 ـ الجد في التنسيق بين مؤسساتهم الموافقة والمخالفة في العقيدة، ما دام نشاطهم يتناول غير النصارى لتنصيرهم.
6 ـ قوة الصلة بينهم وبين المنصرين في الخارج، وعناية كل فريق بالآخر: الأجانب يقدمون المال والخبرة، والعاملين وأهل البلد يساعدون الوافدين، في كل ما يحتاجونه حتى يتأقلموا على البيئة. وبهذا النشاط والتعاون رأى الناس ولمسوا خدماتهم التي يقدمونها، ويقدمون معها إخراج المستفيد من دينه.







السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12043771

عداد الصفحات العام

1874

عداد الصفحات اليومي