{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(04) سافر معي في المشارق والمغارب :: (022) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (03) سافر معي في المشارق والمغارب :: (021) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (020) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (050)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(050)سافر معي في المشارق والمغارب

(050)سافر معي في المشارق والمغارب

آخر حلقة من المجلد الثاني لرحلة إندو نيسيا: ملحق يتضمن استمرار عبد الرحمن بن عبد الواحد في ولائه لليهود

[مرجع هذا الملحق موقع إسلام أون لاين ]
http://www.islam ـ online.net/Arabic/news/2003 ـ 07/01/article13.shtml

رئيس إندونيسيا السابق مستشاراً لمركز إسرائيلي!

إبراهيم عبد الله ـ إسلام أون لاين.نت / 1 ـ 7 ـ 2003

أفادت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن "عبد الرحمن واحد" الرئيس السابق لإندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان، قام مؤخراً بزيارة لإسرائيل بمناسبة تعيينه مستشاراً في مركز بيريز للسلام (أنشأه شيمون بيريز رئيس حزب العمل المعارض، وزير الخارجية الأسبق) وذلك في سابقة تعد الأولى من نوعها لرئيس دولة إسلامية.
و
كشف "واحد" خلال الزيارة عن العلاقات السرية التي ربطت بين مؤسسة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" وبين بلاده خلال حكم الرئيس الأسبق سوهارتو (خلال الفترة ما بين مارس 1968، مايو 1998)، كما أعلن التزامه بالاعتراف بدولة إسرائيل والارتباط معها بعلاقات دبلوماسية كاملة في حالة توليه الرئاسة مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها الاثنين 30 ـ 6 ـ 2003 أن زيارة "واحد" التي تعد السادسة التي يقوم بها لإسرائيل جاءت بدعوة من مركز الحوار الإستراتيجي الإسرائيلي التابع للمعهد الأكاديمي بناتانيا.
كما جرى خلال الزيارة تنصيبه مستشارا لـ"مركز بيريز للسلام" الذي يروج لرغبة إسرائيل المزعومة في العيش بسلام مع جيرانها الفلسطينيين والعرب، ويسعى فعلياً لإقامة جسور تواصل وتطبيع العلاقات مع العرب والمسلمين تحت هذا الغطاء.

وكشف "واحد" في تصريحات للصحيفة عن وجود علاقات صداقة كانت تربط بين الموساد الإسرائيلي وبين بلاده خلال حكم الرئيس الأسبق سوهارتو، موضحاً أن الشعب الإندونيسي لم يكن يعلم شيئاً عن هذه العلاقة.

وذكر "واحد" أنه عندما تولى الحكم سأل قائد الأركان الإندونيسي الذي كان في ذلك الوقت الجنرال "بني مورداني" عن علاقات الموساد الإسرائيلي ببلاده، مشيراً إلى أن مورداني لم يجب واكتفى بالصمت فاستنتج "واحد" حينها أن العلاقات بين إسرائيل وإندونيسيا طيبة للغاية وأنه طالما بقيت تلك العلاقات سرية فإنها تزداد وتقوى، بحسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية.

من جهة أخرى، كشف "واحد" للصحيفة عن نيته في خوض انتخابات الرئاسة الإندونيسية لعام 2005، مشدداً على القول بأنه في حالة توليه رئاسة إندونيسيا سيلتزم بـ"الاعتراف بدولة إسرائيل، والارتباط معها بعلاقات دبلوماسية كاملة"، وهو ما لم تفعله جاكرتا حتى الآن.

علاقات سرية مع الموساد: وذكرت الصحيفة أن "واحد" سبق له أن زار إسرائيل في السبعينيات بدعوة من الجنرال "موشيه ليفي" قائد الأركان العامة في إسرائيل في ذلك الوقت، وذلك ضمن وفد إندونيسي يضم ضباطاً ورجال مخابرات وعدداً من الذين تلقوا تدريبات على يد الموساد.

من جهته قال "مائير عاميت" الرئيس السابق للموساد: إن الموساد نجح في تكوين علاقات سرية مع الرئيس الإندونيسي السابق سوهارتو وجيشه، وأن إسرائيل نجحت في بيع إندونيسيا صفقات سلاح منها طائرات "سكاي هوك" الأمريكية الصنع.

وأشار إلى أن عدداً من الشركات الإسرائيلية العاملة في مجال تصنيع السلاح تمكنت من عقد صفقات مع إندونيسيا، مثل شركات نمداع وسولتام ومؤسسة الصناعات العسكرية. كذلك أوضح عاميت أن الموساد قام بتزويد إندونيسيا بمعلومات وتكنولوجيا عسكرية متقدمة، إضافة إلى كم هائل من المعلومات ساعدت الجيش الإندونيسي في كبح الطوائف الإثنية في إقليم آتشيه وباباواه وتيمور الشرقية.

هجوم على الحكام العرب: وخلال لقاء "واحد" مع الصحيفة الإسرائيلية شن الرئيس السابق هجوماً عنيفاً على الحكام العرب عندما قال: إن لديه وجهة نظر لا يخشى من التصريح بها وهي أنه "لا توجد ديمقراطية في العالم العربي، وأن عقول الشعوب العربية تم غسيلها بالحملات الإعلامية التي يقوم بها الحكام العرب الذين لا يتمتعون بالصراحة، ويكذبون على شعوبهم". ويعد "واحد" أول رئيس منتخب بطريقة حرة، والرئيس الرابع لإندونيسيا، اشتهر بتعاطفه مع الأقليات خاصة المسيحية والصينية، كما تزعم "نهضة العلماء" أكبر حركة دينية إسلامية في إندونيسيا.

وُلِد عبد الرحمن واحد في جزيرة "جاوه" سنة 1941 لأسرة عُرفت بالتدين والمحافظة على التقاليد الإسلامية. وبعد إتمام دراسته الأولى في إندونيسيا سافر إلى الجامع الأزهر بالقاهرة ليكمل تعليمه، ومن ثم إلى العراق، ليتم رحلته التعليمية بعد ذلك في كندا.

كان "واحد" قبل توليه الرئاسة من الشخصيات الدينية والاجتماعية البارزة في إندونيسيا، ونال احترام الملايين من الإندونيسيين، وقاد حركة "نهضة العلماء" أكبر تيار إسلامي في إندونيسيا إذ يبلغ عدد المسجلين في عضويتها وفق التقديرات الرسمية 30 مليون شخص.

وفي سبتمبر 1999 بعد تنحي سوهارتو، قرر "واحد" الدخول في سباق الرئاسة، لينتهي الأمر بفوزه بأغلبية أصوات أعضاء البرلمان يوم 20 ـ 10 ـ 1999، وليصبح أول رئيس إندونيسي ينتخب بطريقة ديمقراطية.
لكن مجلس الشعب الاستشاري أعلن عزله من رئاسة إندونيسيا بسبب سوء الإدارة، وعدم الأهلية، وبسبب تورطه في فضائح رشاوى مالية، وعُيِّنت ميجاواتي سوكارنو خلفاً له في 23 ـ 7 ـ 2001. وانتُخب "واحد" بعد عزله عضواً في البرلمان الإندونيسي ولا زال قائداً لحركة "نهضة العلماء".

[انتهى الملحق ويمكن مراجعة مجلة المجتمع الكويتية، عدد "1559" صفحة"17" 12 ـ 18 جمادى الأولى 1424هـ ـ 12 ـ 18 يونيو 2003م]






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12043840

عداد الصفحات العام

1943

عداد الصفحات اليومي