(بَشِّرِ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ بِأَنَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِیمًا ۝١٣٨ ٱلَّذِینَ یَتَّخِذُونَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ أَوۡلِیَاۤءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۚ أَیَبۡتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلۡعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلۡعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِیعࣰا ۝١٣٩ )
(09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (8) سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أستراليا سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) أستراليا سافر معي في المشارق والمغارب :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(024) سافر معي في المشارق والمغارب

(024) سافر معي في المشارق والمغارب

الخميس 4/3/1423ﻫ 16/5/2002م

لقاء مع رئيس جمعية نهضة العلماء:

وهو الشيخ أحمد هاشم بن موازي بن أبي بكر الصديق. ولد في 8 أغسطس سنة 1944م. تخرج في معهد كنتور سنة 1962م. ثم من الجامعة الإسلامية في مدينة مالانغ، سنة 1969م. وانضم إلى نهضة العلماء سنة 1971م. وأصبح عضواً في مجلس النواب من سنة 71-1982م.

أنشأ معهداً باسم "معهد الحِكَم" سنة 1983م وهو خاص بطلاب الجامعة الإسلامية، يدرسون فيه الإسلاميات. وفي الشهر القادم سيبنى معهد عال لمتخرجي المعاهد السلفية، ليدرسوا فيه العلوم العامة والاجتماعيات، وسيبنى معهد آخر في جاكرتا. [المراد بالسلفية هنا دراسة المناهج والكتب على الطريقة القديمة]. عدد الطلاب في معهد الحِكم 215 طالباً.

تسلم رئاسة نهضة العلماء في جاوة الشرقية سنة 1992م. وتسلم قيادة الجمعية المركزية سنة 1999م.
عدد أعضاء الجمعية: وهم المدونون رسمياً أربعون مليون نسمة. وعدد المؤيدين من الجمعيات الأخرى وهم غير المدونين خمسون مليوناً، فعدهم جمعية وجماعة تسعون مليوناً.

عدد العلماء في الجمعية في كل فرع ما بين عشرة إلى ثلاثين عالماً، وعدد الفروع 336 فرعاً، وأكثرهم في جاوة الشرقية، ثم جاوة الوسطى، ثم جاوة الغربية، ويقلون في خارج جاوة، وهم متفاوتون في مستوياتهم.
والفتوى تصدر جماعياً وليست فردية، فتبحث المسألة في الفروع ثم في المركز، وتصدر في المركز.

ولما كانت الشؤون الدينية لها علاقة بالشؤون الأخرى، كالاقتصاد والتكنولوجيا، فإن المفتين يتشاورون مع المختصين في تلك العلوم، ثم يصدرون الفتوى بعد تصور المسألة عند المتخصصين. رئيس مجلس الشريعة الآن هو الشيخ سهل محفوظ، وهو رئس مجلس العلماء الإندونيسي المركزي.. وهو من العلماء البارزين.
ومنهم الشيخ علي اليافعي.

والشيخ مود ناستيون في سومطرة الشمالية. وبوانغ راما في سولاويسي الجنوبية. والشيخ عبد الله فقيه في جاوة الشرقية والشيخ ميمون زبير في جاوة الوسطى. والشيخ محمد سفيان في جاوة الغربية. والشيخ أحمد دمياطي في بانتن. والشيخ توان كورو إيجي في كلمنتن الجنوبية. وهم علماء ممتازون.

صلة الجمعية بالسياسة:

الجمعية ليست حزباً سياسياً، لكن كثيراً من أعضائها يدخلون في الأحزاب السياسية، ويدخلون في الحكومة، نائب الرئيس من النهضة، ووزير الدفاع من النهضة، ووزير الشؤون الدينية من النهضة، ويوجد كثير من أعضاء الجمعية في مجلس النواب، ونحاول أن نشجعهم على العمل الإسلامي.

والجيش هو الذي يقود السياسة في البلاد، وهم سبب استمرار مشكلة أمبون. وعبد الرحمن واحد مستشار الآن في الجمعية، ولا يحق له قيادتها، لأن من نظام الجمعية عدم جواز الثنائية، وهو يقود حزباً سياسياً. والشيخ سهل محفوظ هو الرئيس العام لمجلس شورى الجمعية. ورئيس الجمعية يختاره مؤتمرها العام، وكل الفروع تختار الرئيس. وبعض أعضاء الجمعية يؤيدون عبد الرحمن واحد، وبعضهم يؤيدون أحزاباً أخرى، ومنها حزب العدالة.

مراجعة القوانين وتطبيق الشريعة الإسلامية:

المسلمون هم السواد الأعظم في العدد، ولكنهم قلة في الفكر والسياسة، وكثير من المسلمين يرفضون تطبيق الشريعة في الدولة، والموظفون كثير منهم لا يريدون ذلك... وجمعية نهضة العلماء تريد تطبيق الشريعة معنىً لا لفظاً، نريد قوانين متخصصة، كالزكاة والحج والنكاح... أما إدخال ذلك في الدستور فإنه سيسبب مشكلات.

فالشعب الإندونيسي ينقسم إلى ثلاث مناطق: منطقة الغرب...مثل آتشيه وسكانها مسلمون .
ومنطقة الوسط وسكانها مختلطون. ومنطقة الشرق، وأكثر سكانها مسيحيون، فنسبة المسلمين في إريان جاية وسولاويسي 6% . ولا يمكن تطبيق الشريعة بدون انقسام الدولة وإفسادها بالتفرق والتدخل الخارجي. أما في المستقبل فنحاول تطبيق الشريعة بالتربية والقدرة الاقتصادية والتدرج. والمسلمون ضعفاء لا يستطيعون حرب أمريكا، لأنها ستفسد البلد... وقد زرت أمريكا وقلت لهم: لا يوجد عندنا إرهاب ولا تطرف إلا القليل النادر، وسمعوا مني ذلك.

والمشكلات تأتينا من سنغافورة ومن الفلبين. فلا بد من اتحادنا قوةً وفكراً، ونحاول أن ألا تتدخل أمريكا في إندونيسيا. وأمريكا لا تحب الجيش، لأنها تتهمه بالفوضى والفساد، كما في قضايا آتشيه وأمبون وتيمور الشرقية، وكثير من هذه الاتهامات صحيحة.

وجعفر عمر طالب أنا أحياناً أوافقه، وأحياناً لا أوافقه، فعندما حارب المسيحيون المسلمين نحن وافقناه للدفاع عنهم، ولكن بدء المسلمين بحرب المسيحيين والاستمرار في ذلك لا نوافقه عليه، لأن ذلك يكون سبباً لتقوية الغرب وبخاصة أمريكا للمسيحيين، ويعطيها مسوغاً للتدخل في البلاد، باسم حقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب، وهي تتدخل عن طريق الفلبين.

واستتباب الأمن والسلام فيه فائدة للمسلمين: فقد كان 70% من سكان أمبون مسيحيين... واليوم أصبحت نسبة المسلمين40% بسبب الدعوة. وفي نوسنجارا كانت نسبة المسيحيين 44% واليوم نسبة المسلمين فيها 12% بسبب الدعوة. تراجع النسبة في المخطوطة إن وجدت] والمسلمون أكثر عدداً، وليسوا أعلى شأناً، ونحن نريدهم أكثر وأعلى. كثير من زعماء المسلمين في إندونيسيا حاولوا تطبيق الشريعة بالقوة، ولكن ذلك لم يحصل، لأن المسلمين متفرقون.

والمجتمع في أمبون بدأ يطمئن، ولكن الشرطة والجيش سببوا المشكلات... والآن اتصل بي بعض الناس هناك وأخبرني بحدوث صراع وتقاتل بين العسكريين. والغرب يريد مساعدة المسيحيين، ويريد التفريق بين المسلمين. وقد جاءتنا وفود من أمريكا وألمانيا وكندا ونيوزيلندا... وصرحوا لنا بأنهم يوافقون أمريكا في مساعدة المسيحيين في إندونيسيا، وليسوا معها في قضية فلسطين.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12317539

عداد الصفحات العام

4568

عداد الصفحات اليومي