(بَشِّرِ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ بِأَنَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِیمًا ۝١٣٨ ٱلَّذِینَ یَتَّخِذُونَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ أَوۡلِیَاۤءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۚ أَیَبۡتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلۡعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلۡعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِیعࣰا ۝١٣٩ )
(09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (8) سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) أستراليا سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) أستراليا سافر معي في المشارق والمغارب :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(031) سافر معي في المشارق والمغارب

(031) سافر معي في المشارق والمغارب

معلومات شخصية عن مدير معهد الرفاه الإسلامي:

الاسـم: محمـد ناصـر زين. ومحل وتاريخ الميلاد: جاكـرتا، 31، 12، 1958م.
الحالة الاجتماعـية: متـزوج. ثـمانية أولاد ( 4 إناث و4 ذكور )

مؤهلات دراسـية: الابـتدائية ، دار التربية الإسلامية، جاكرتا , عام 1971م.
المتوسط والثانوي ، معهـد دار السلام كونتور، فـونوروكو عام 1977م.
الليسانس والماجـستير، الجـامعة الإسلامـية بالمـدينة المـنورة عـام 1986م.
العـمل الحالي: مـدير معهـد رفـاه الإسـلامي، بوغـور، إندونـيسيا..

زيارة رئيسة مؤسسة نساء الإرشاد:

ومن المؤسسات التعليمية: مؤسسة نساء الإرشاد لتحفيظ القرآن الكريم، وهي خاصة بالنساء، وتمت زيارة رئيستها لي في الفندق عندما سمعت بوجودي. الأخت عائشة بنت محمد الكلالي التي ولدت في 22 سبتمبر في عام 1924م، أي إن عمرها الآن 81 عاماً، ولا زالت في صحة جيدة نشيطة في عملها، أبوها حضرمي جاء بنفسه إلى إندونيسيا.

عندها ستة أولاد من الذكور كلهم متزوجون، وثلاث بنات إحداهن تواصل دراستها في الأردن، بمساعدة من عمر باحسون، وهي متخرجة من كلية الإدارة التجارية في إندونيسيا، في البنك الأهلي في الرياض، وثنتان تعملان في التجارة.

أنشأت معهداً للفتيات في منطقة جاوة الوسطى في مدينة باكا لونجان، وسبب اتجاهها إلى إنشائه، قلة حافظات القرآن الكريم في إندونيسيا، وهو شبه معهد عالي بعد المرحلة الثانوية. وقالت: كان عدد الطالبات عند إنشاء المعهد ثلاثين فتاة، وكان السفير بكر بن عباس خميس هو المساعد في إنشاء المعهد، وهو أول سفير سعودي في فنزويلا، بعد انتقاله من إندونيسيا.

ثم وصل عدد الطالبات إلى 200 مائتي طالبة، والآن عددهن 150 طالبة، وسبب نقصهن قلة المساعدات للمعهد، وبخاصة من المملكة السعودية، لأن بعض الفتيات يدفعن رسوماً للمعهد الذي اضطر إلى ذلك، وكن جميعاً يدرسن مجاناً، واللاتي يدفعن الرسوم عددهن ثلاثون.

وقد تخرجت من المعهد مائة وعشرون طالبة، كلهن حفظن القرآن الكريم كاملاً، وانتشرن في المناطق الإندونيسية يدرسن في المعاهد الإسلامية. ويدرسن في الروضة والابتدائي. وفي المعهد تُدَرَّس بعض العلوم الأخرى في الفقه والأخلاق والقراءة والتجويد والتحفيظ والإملاء والخط العربي النسخ والكوفي وأساليب الدعوة، والنحو والصرف.

عدد المدرسات ست عشرة (16) مدرسة تسعٌ منهن ساكنات في مباني المعهد، والمشرفات سبع يسكن خارج المعهد. وعدد المدرسين من الرجال ستة، والموظفات خمس. قالت: إن لديها مشروعاً استثمارياً صغيراً (تصفية المياه وخياطة الملابس) تنفق منه على المعهد، وتتلقى مساعدات قليلة من بعض المحسنين في إندونيسيا، ولكن عجز الميزانية كبير، والمعهد الآن لا يستقبل دارسات جديدات بسبب ذلك.

وفي المعهد 25 خمس وعشرون يتيمة، يدرسن في النهار في مدارس الحكومة وفي المساء يحفظن القرآن الكريم. وقد أنشئ مسجد صغير في داخل المعهد تصلي فيه الطالبات ومدرساتهن والموظفات، كما أنشئ مسجد أكبر في خارج المعهد للمجتمع المجاور.

وتقوم المدرسات باستقبال النساء المجاورات أربع مرات في الأسبوع لتحسين قراءتهن. وقد سلمتني بعض الصور لنشاط المعهد، وفي بعضها صور للدكتور عبد الله بصفر الذي زار المعهد وأعجب بأعماله، وطلبت مني إبلاغه بحاجة المعهد إلى مساعدته، لأن ذلك من أهم ما يحقق أهدافه في خدمة كتاب الله.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12317836

عداد الصفحات العام

4865

عداد الصفحات اليومي