﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُعۡجِبُكَ قَوۡلُهُۥ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیُشۡهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِی قَلۡبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلۡخِصَامِ﴾ [البقرة ٢٠٤]﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِی ٱلۡأَرۡضِ لِیُفۡسِدَ فِیهَا وَیُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَۚ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ﴾ [البقرة ٢٠٥] ﴿وَإِذَا قِیلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِۚ فَحَسۡبُهُۥ جَهَنَّمُۖ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ﴾ [البقرة ٢٠٦]
(09) حوارات مع مسلمين جدد :: (014) قواعد في تزكية النفوس :: (042) سافر معي في المشارق والمغارب :: (041) سافر معي في المشارق والمغار :: (016)ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (015) ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (040) سافر معي في المشارق والمغارب :: (013) حلقات قواعد في تزكية النفوس :: (012) قواعد في تزكية النفوس :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(034) سافر معي في المشارق والمغارب

(034) سافر معي في المشارق والمغارب

الاثنين 24/10/1404ﻫ

جولة في ضواحي مدينة أوكلاند:

جاء الأخ ضرار إلى الفندق في الصباح واستأجرنا من الفندق سيارة صغيرة لمدة أربع وعشرين ساعة، للتجول عليها وقضاء حاجاتنا وكان يقودها الأخ ضرار نفسه، لأن سيارته كان بها عيب من أثر صدمة، ولا يسمح المرور هناك بسير السيارة إلا إذا كانت غير معيبة، خرجنا إلى شاطئ البحر، وكانت مناظر ممتعة، حيث توجد على يميننا الجبال الصغيرة المكسوة بالغابات والزهور، وعلى يسارنا البحر ذي الأمواج الهائجة، وفي وسطه جزر جبلية مكسوّة بالغابات يؤمها السائحون على قوارب صغيرة.

ثم صعدنا على جبل "إيدن" ومعناه جنة حواء يقع في وسط مدينة أوكلاند وهو مرتفع يشرف الواقف عليه على المدينة من كل الجهات، وكان البرد شديداً جداً في هذا اليوم، وعليه تمثال لأحد الموريين وضع ذكرى له في 18 سبتمبر 1840م، وكان هذا الجبل هو الحد الفاصل بين الموريين والبيض عندما قسمت الأرض خلال النزاع بين الطرفين، وهو يفصل بين منطقة خليج: هوبين، وقناة كوكز.

ثم ذهبنا إلى جبل آخر وهو من معالم المدينة، وهو جبل: "وَنْ تْرِي هيل" أي جبل الشجرة الواحدة، وهو كذلك يشرف على المدينة من جميع الجهات، وقد بني عليه الموريون برجاً كبيراً من الحجارة الكبيرة السوداء، وعليه تمثال زعيمهم الموري واسمه "منتجا كاكي" وبيده سلاح من خشب.

وهو الذي أسس المستوطنات للموريين وقاد المعارك وعمل لهم خطوط الدفاع، وكان يعرف مناطق البراكين ووضع عليها علامات، وشيد بيوتاً للموريين وأمكنة لطبخ الطعام والسلاح، وكانت خطوط دفاعه قوية تصعب مهاجمتها لأنه حفر خنادق حول الجبال وتحصن بها، وكان الموريون يتولون هذه المناطق من القرن الرابع عشر إلى الثامن عشر، وكانت بينهم هم حروب أيضاً، وكان الجبل يسمى جبل "سكرد نوتارة" باسم أحد زعماء الموريين الذي تغلب على زعيم آخر قبله وزرعت هذه الشجرة على مقر الزعيم المهزوم سنة 1867م وسمى الجبل بها: "جبل الشجرة الواحدة". وقد بنى البيض بعد أن هزموا الموريين على البرج الموري، برجاً طويلاً من الحجر الأبيض، ودفنوا بجانب البرج أحد البريطانيين، وهو الذي عمل اللوحة على تمثال الموري وكان دفنه سنة 1912م.


هذه المعلومات كانت مكتوبة على لوحة حجرية على يمين الطالع إلى الجبل قبل الوصول إلى قمته، وقد ترجمها لي الأخ ضرار اليتيم والعهدة عليه.

إذاعة نيوزيلندا تقابل الدكتور جعفر شيخ إدريس:

ثم رجعنا إلى الفندق، واتفقنا مع الأخ ضرار أن يأتينا قبل صلاة العشاء لنصلي في المسجد مع الجماعة
الذين اتفقوا على الحضور لتوديعنا، لأنا سنسافر غداً إلى أستراليا. جاءنا الأخ ضرار وأخبرنا أن الدكتور جعفر شيخ إدريس قد وصل من ولنجتون، فمررنا به وهو في أحد الفنادق على طريقنا، فرافقنا إلى المسجد.

وفي الطريق سألته عما جرى له من لقاءات في ولنجتون، فذكر لنا مما جرى مقابلة المذيعة النيوزيلندية معه التي أذيعت في الراديو، فقال الدكتور جعفر: إن المزارعين في ولنجتون تكلموا في الإسلام وقالوا: إنه ـ أي الإسلام ـ كلام فاض وطلب مني المسلمون أن أرد عليهم في الراديو، وكانوا يودون أن يكون الرد في التلفزيون، ولكن المسؤولين في التلفزيون اعتذروا لأن الوقت لا يتسع لذلك إذ كان ينبغي إشعارهم قبل المقابلة بفترة ليستعدوا. وقد استغرقت المقابلة ما يقارب الساعة.

وخلاصة ما ذكره لي الدكتور جعفر عن المقابلة ما يأتي:

1 ـ المذيعة قالت: نحن لم نسمع عن الإسلام وذِكْره إلا في وقت الكلام عن الذبح الحلال.
2 ـ وسألَتْه: أصحيح أن المسلم يعتقد أنه يدخل الجنة إذا قتل يهودياً أو نصرانياً؟. وقد أجابها بما جاء في الإسلام من المعاملة المشروعة مع أهل الكتاب، ومن ذلك أكل طعامهم ونكاح نسائهم.
3 ـ قالت: سمعنا أنه لا يوجد إله حقيقي للمسلمين وأن المسلمين وثنيون؟ فأجابها بأن هذا تابع للتصور فإن كان الإله المتصور هو أبا المسيح كما يقول بعض أهل الأديان فهو ليس إلهاً حقيقياً، وإن كان هو إلهه وخالقه الذي بيده كل شيء ولا يشبهه أحد من المخلوقات، فهو الإله الحق وهذا هو الذي يعتقده المسلمون.
4 ـ قالت: يقولون إن الإسلام دين وثني؟ فأجابها بأنه أكثر الأديان صفاء في العقيدة، فالذي يعبد محمداً عند المسلمين كافر، ومفهوم العبادة عند المسلمين شامل لكل حياتهم حيث تكون وفقا لمنهج الله.
5 ـ قالت: سمعنا أن الإسلام ليس فيه حرية لأنه يلزم المسلمين بأعمال معينة؟ فأجابها بأن في الإسلام أصولاً وفروعاً، وفيه الحد الأدنى الذي لا بد منه،كفروض العين والحد الأعلى المتروك لاجتهاد الشخص ورغبته، وكل ذلك في مصلحته.
6 ـ قالت: هل المسلمون كلهم متمسكون بدينهم؟ فقال: لا.
7 ـ قالت: هل تأثروا بالغرب؟ قال: نعم، ومن ذلك العلمانية التي عمت أغلب العالم الإسلامي، قالت: ألا تعتبرون العلمانية من الإسلام؟ قال: لا.
8 ـ قالت: أهل الغرب يرون أن الإيرانيين أصوليون ـ أي حرفيون متمسكون بنصوص الإسلام ـ فأجاب: ليس الأمر كذلك.
9 ـ هل واقع الإيرانيين هو واقع الحكومات الإسلامية الأخرى؟ فأجاب في بعض الأمور قد تلتقي الحكومات وفي بعضها تختلف.
10 ـ هل توجد صلة بين الفلسفة العلمية والإسلام؟ فأجاب: لا يوجد علم بحت، بل لا بد من فلسفة نظرية توجهه، وأن الفلسفة الشائعة في الغرب والتي تفسر بها الحقائق ليست يهودية ولا نصرانية وإنما هي فلسفة مادية إلحادية، وأن النصارى إذا ذهبوا إلى البِيَع والكنائس كانوا متدينين نوعاً ما، وأما إذا كتبوا عن العلم فإن كتابتهم تلبس ثوب الإلحاد والمادية.
قالت: وفي هذا ازدواج شخصية في نظركم؟ قال: نعم.
[كتبت هذه المعلومات من الدكتور جعفر باختصار شديد ونحن في السيارة في طريقنا إلى المسجد].






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12512489

عداد الصفحات العام

1917

عداد الصفحات اليومي