[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(015)
سافر معي في المشارق والمغارب
(015)
سافر معي في المشارق والمغارب
زيارة إذاعة
(راديو)
الإسلام:
كنا على موعد لزيارة "راديو الإسلام" في "لينيسيا" وقد وجدنا مدير الإذاعة الشيخ: "حيدر علي إبراهيم" البالغ من العمر 39 سنة. [انظر صورة رقم
(19)
موظف في إذاعة راديو الإسلام]. تعلم في "جامعة الفاروقية" بشاه فيصل كالوني في كراتشي بباكستان، تخرج سنة 1982م، وهو طويل القامة قوي العضلات كث اللحية، جيد الثقافة. وهو الذي أخذت عنه هذه المعلومات.
وهو الذي فكر في تأسيس هذه الإذاعة، عندما صرحت الحكومة الجديدة ـ التي خلفت حكومة التفرقة البيضاء ـ بحرية كل جماعة في إظهار ما عندها من دين أو ثقافة أو عادات، وأذنت لثمانين جمعية بتأسيس إذاعات. والإذاعة تابعة لجمعية العلماء في منطقة "ترانس فال". وهي على الموجة القصيرة. وتصل في الصباح ما بين 70 ـ 80 كيلا، وفي الليل تصل إلى 400 كيل. أسست الإذاعة سنة 1994م، وبدأ النشر في يناير 1997م.
أحد موظفي الإذاعة
برامج الإذاعة
برامج الإذاعة: القرآن، والتفسير، والوعظ، وأناشيد إسلامية، وأخبار العالم ـ تؤخذ الأخبار من الإنترنت ـ وكلها باللغة الإنجليزية. وتنقل فيها صلاة التراويح. ويوجد يوم الأحد برنامج خاص لدعوة غير المسلمين بلغاتهم. عدد الموظفين في الإذاعة: 14 موظفاً. ويسمع الإذاعة ما بين 50 ألفاً إلى 100 ألف.
أثر الإذاعة
وسألته عن الأثر الذي أحدثته الإذاعة في المدة السابقة؟ فقال الأثر جيد جداً، فقد ترك بعض المستمعين من المسلمين بعض المنكرات، كالأغاني. وصرح بعضهم بأنهم تعلموا عن طريق الإذاعة في ثلاثة أسابيع ما لم يتعلموه طول حياتهم. ورئيس الجمعية هو "الشيخ عباس علي جينا" ويقيم في "دار الخلافة" في: "بريتوريا - توريم" وهي المنطقة التي يسكنها المسلمون هناك. وعمره الآن 65 سنة. تعلم في "دار العلوم" في "ديوبند" وفي "جامعة العلوم الإسلامية" التي أنشأها الشيخ "محمد يوسف البنوري رحمه الله" في كراتشي [يلاحظ أن كبار علماء الهنود في جنوب أفريقيا تعلموا في المؤسسات العلمية في الهند والباكستان، وهذا أحد الأسباب الرئيسة التي أبقت على التعليم الإسلامي عندهم حياً قوياً، وحافظت على تمسكهم بطريقة تلك المؤسسات التعليمية في شبه القارة الهندية وعلى تربية أبنائهم على الإسلام، وكثرة المساجد والكتاتيب].
وقد كانت دولة جنوب أفريقيا في عهد البيض مقسمة إلى أربع مناطق، والحكومة الجديدة جعلتها تسع مناطق. وتوجد في خمس مناطق من المناطق التسع جمعية علماء. وعدد مساجد تلك الجمعيات 300 مسجد، في كل مسجد مدرسة ابتدائية قرآنية. وكل إمام مسجد هو العالم الذي يدرس العلوم الإسلامية، وعدد العلماء في تلك الجمعيات: 450 عالماً. وهذه الجمعية ـ التي تتبعها الإذاعة ـ أسست قبل سبعين سنة. وفي منطقة "دربن" توجد جمعية علماء "كوازولو ناتال".
جمعية العلماء في كيبتاون
وفي كيب تاون "جمعية العلماء" ـ المجلس الإسلامي ـ وهذه الجمعيات الثلاث أسست جمعية واحدة، اسمها "اتحاد العلماء الإسلامي" ورئيس هذا الاتحاد الشيخ "نظيم محمد" في كيب تاون. [اجتمعت به في منزله، في مدينة "كيب تاون" وسيأتي الحديث عنه في مكانه]. وللجمعية نشاطات وخدمات متعددة: الطباعة والنشر. وتعليم أبناء المسلمين في المدارس القرآنية. مدارس تعليم الأولاد التي تبدأ من سن السابعة إلى سن السابعة عشرة. توفير كتب المواد الدينية: القرآن، التجويد، الأخلاق، العقائد، الفقه، الحديث، التاريخ الإسلامي، وهي باللغة الإنجليزية، ويمدون بهذه الكتب المدارس الإسلامية في البلدان الأخرى.
ترائي الهلال والرد على المستفتين
ترائي الهلال، حيث يقوم أئمة المساجد بحث المسلمين في كل مسجد على ذلك في كل شهر، ويخبر المسلمون بذلك. الإفتاء، عندما ترد الاستفتاءات، وقد خصص للإفتاء ثلاثة من العلماء يردون على تلك الاستفتاءات، فإذا كانت الفتوى خطيرة تحتاج إلى اجتهاد اجتمع العلماء كلهم ويتدارسون الحكم ويصدرون فتوى جماعية. الإغاثة ومساعدة المحتاجين. تقديم النصيحة للأسر فيما يتعلق بشئونهم ومشكلاتهم.
إقامة الحفلات والاجتماعات المتعلقة بالسيرة النبوية، والرد على البدع والخرافات والفرق الكافرة. وتجهيز الجنائز ودفنهم. ويتبع الجمعيات الخمس 90% من المساجد في المناطق الخمس.
وسألت الأخ حيدر عن نشاطهم في دعوة غير المسلمين؟ فقال: يوجد مركز لدعوة غير المسلمين في منطقة من مناطق السود، وتطبع نشرات وتوزع عليهم.
خطر بدل الغلط في الأفعال!
بعد يوم طويل من العمل خارج الفندق، وإرهاق شديد من صباح اليوم إلى مسائه، والرغبة الشديدة في الراحة من التعب، رجعنا إلى الفندق، وكنت طلبت نقلي من الطابق الثاني إلى الخامس، لأتمتع بالمناظر من علِ، وقد قلت مرة في مناسبة قديمة في منظومة "جوهرة الإسلام":
فالكون فوق العالي،،،،،،،،،،أوسع في المجالِ
وعندما رأتني موظفة الاستقبال قالت: قد هيأنا لك الغرفة
(511)
في الطابق الخامس، وهذا الفَرّاش يرافقك لنقل أمتعتك من غرفة
(216)
إلى غرفتك الجديدة، وكان الأخ إبراهيم سلو لا زال معي جزاه الله خيراً. وصعد معنا الفراش ماشياً أمامنا ونحن نتبعه، وحاول فتح باب الغرفة بالبطاقة، فلم يفتح، ونزل ـ ونحن واقفان أمام الغرفة ـ إلى موظفي الاستقبال شاكياً البطاقة التي لم يستجب الباب لفتحها.
والظاهر أنهم أعطوه بطاقة خاصة بغرفتي السابقة، وهي غير قادرة على فتح أي غرفة وهو ما يطلق عليه بعض الناس "مفتاح حرامي!" وهو عند الإنجليز "ماستر" فجاء وفتح الغرفة، وكانت مفاجأة مفجعة! لم نجد في الغرفة أي أثر لأمتعتي، لا حقائب ولا غيرها، وأسرعت إلى صندوق الأمانات الموجود في دولاب الغرفة ـ وفيه كل مستلزمات سفري ـ الجواز والتذاكر والشيكات والنقود، والكمبيوتر … فوجدت الصندوق مفتوحاً وهو خال يباب، ففزعت فزعاً شديداً، وسألنا الفراش ما هذا؟ فقال: لا أدري!
واتصل الأخ إبراهيم بموظفي الاستقبال، وسألهم أين أمتعة الضيف، لم نجدها في الغرفة؟! ففزعوا هم أيضاً، ولكنهم حاولوا أن يطمئنونا قائلين: لعل متاعكم حفظ في المخزن! وتأخروا في رد الجواب، وصعدنا إلى الغرفة الجديدة لاحتمال أن يكونوا قد تجرءوا ونقلوا الأمتعة إليها، فلم نجد فيها شيئاً، فقلت للأخ إبراهيم: ألا ترى أنه يجب استدعاء الشرطة بسرعة؟ ليس من العادة ولا نظام الفنادق العالمي أن يدخل موظفو الفندق ويأخذوا أمتعة الضيوف بدون حضورهم أو إذنهم، وبخاصة صندوق الأمانات الذي يوجد فيه عدة السفر المهمة، وهو مقفل بستة أرقام سرية. وأنا لا أشك في أن أمتعتي سرقت.
وبعد ربع ساعة - تقريباً - جاء الفراش مبدياً أسفه واعتذاره والخجل بادٍ على وجهه، قائلاً: صُرِي ـ آسف ـ أنا أخطأت الغرفة التي فتحتها ليست غرفتكم! لقد هدأت أعصابي ونظرت إلى الأخ إبراهيم مبتسماً ابتسامة تعجب وسرور، وقلت له: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي قال:
(إنما الصبر عند الصدمة الأولى)
والحمد لله لقد صبرنا عن استدعاء الشرطة، وإن كان الجزع قد أخذ مني كل مأخذ! ثم نزلنا إلى غرفة
(216)
وفتح الباب، فإذا كل شيء في مكانه.
عندئذ قلت للأخ إبراهيم: قل لهذا الرجل "الفراش": لا حرج فيما حصل، والإنسان معرض للخطأ، وبدأت أشفق عليه من تأنيب الموظفين له، أو عقابه، ثم ذكرت قول ابن مالك في القاعدة النحوية في باب البدل:
وذا لِلِاضراب اعْزُ إن قصدا صحِب،،،،،،،ودون قصدٍ غلط به سُلِب
ولكن غلط القاعدة النحوية يسير ومباح، أما الغلط في الفعل كفتح غرفة فارغة بدلاً من غرفة مليئة، فما أخطره وأشقه على النفس! وقد يقال: إذا كان الفراش قد غلط في الغرفة، فكيف يغلط صاحب الغرفة ولا ينتبه لرقم غرفته، والجواب من ثلاثة أوجه:
الوجه الأول: أن الممرات متشابهة، وعندما يكون النزيل وحده يخرج من المصعد ويتأمل في أرقام غرف الممر ليذهب إلى الممر الذي فيه غرفته، أما في مثل حالتي فكنت أتبع الفراش وأنا موقن أنه لا يذهب إلا إلى غرفتي فتبعته أنا ورفيقي دون تأمل.
الوجه الثاني: أنه بعد فتح الغرفة وما حصل من عدم وجود الأمتعة فيها أصبت بصدمة لم أفكر بعدها بغلط أو عدمه حتى أنظر إلى رقم الغرفة.
الوجه الثالث: قرينة قول الموظفين: احتمال وضع الأمتعة في المخزن.
وعلى كل حال فقد حمدت الله على سلامة أمتعتي، وهكذا الأسفار لا بد فيها من المنغصات أكثر من الإقامة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، في السفر:
(السفر قطعة من عذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه، فإذا قضى أحدكم نهمته فليعد إلى أهله)
.
الفهرس
16131070
عداد الصفحات العام
1796
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م