[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(012)
طل الربوة أو تربية الأساذ طلابه
(012)
طل الربوة أو تربية الأساذ طلابه
تَذَكُّر محطات الرحلة في الحياتين:
وعلى الأستاذ أن يذكر طلابه بالرحلتين والحياتين، وآثارهما على المؤمن، ليقوي صلتهم بربهم، وأن يتفكروا في أولاهما وهي الحياة الدنيا، والأطوار التي يمرون بها فيها، وفي الرحلة الثانية، وهي رحلة الآخرة، التي تبدأ من وقت موتهم إلى أن يحاسبه ربههم يوم القيامة، ويجزيهم بما قدمو، وهذا يوجب على الأستاذ ـ وكل من يتولى التزكية والتربية، أن يعلم بأن هذه التربية لا تنقطع في أي طور من أطوار حياة الإنسان في الدنيا، لأنه لا يمر به وقت يمكنه أن يستغني فيه عن ربه سبحانه، ولا يأمن على نفسه من سخط الله وغضبه في أي لحظة تمر به، وقد يخرج منه آخر نفَس في حياته فلا يعود إليه، وهو لا يخلو في هذه الحالة إما أن يكون حسن الخاتمة، وإما سيئها، ومعلومة هي الخاتمة الحسنة وما يترتب عليها، والخاتمة السيئة وما يترتب عليها.
خلاصة رحلة الإنسان:
وقد أجمل الله تعالى خلاصة رحلة هذا الإنسان في كوكب الأرض، وما يستقبله بعد حياته في الآخرة، فقال جل من قائل:
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ
(12)
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ
(13)
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
(14)
ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ
(15)
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ
(16)
}
. [لمؤمنون] وقال تعالى:
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ
(54)
}
.[لروم]
والذي يعنينا من هذا الإجمال ثلاثة أمور:
الأمر الأول: الجزء الذي يسبق مرحلة تكليف الإنسان من رحلته في الدنيا، وهو ما قبل بلوغه.
الأمر الثاني: الجزء الذي يبدأ فيه تكليفه بعد بلوغه.
الأمر الثالث: الجزء الذي يبدأ بنهاية حياته في الدنيا.
المسئولية المادية
رحلة ما قبل التكليف ـ يتحمل ولي أمره من البالغين المسؤولية عنه، سواء كانت مادية أو معنوية، والمسؤولية المادية معروفة في الجملة، من إرضاعه وحفظه وحفظ ماله، وغير ذلك من الأحكام التي تكون له أو عليه، وكلها مفصلة في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي كتب الأحكام، ولسنا بصدد بيانها هنا؛ لأن محلها كتب الفقه والأحكام.
ويهمنا هنا الناحية المعنوية، وهي تعليمة وتزكيته وتمرينه وتهيئته لمرحلة الأمر الثاني، وهي مرحلة التكليف التي يتلقى فيه أوامر الله ونواهيه، والمسئول عنه في هذه الفترة أسرته من الوالدين، فمن بعدهما، وكذلك أستاذته عندما يون مهيأ للدراسة، ويصبح مسؤولاً بعد هذه المرحلة مسؤولية كاملة عن عمله، لا يتحمل وزره غيره.
1- تبدأ العناية به قبل وجوده في رحم أمه:
بتحصينه من الشيطان بعد وجوده بلجوء والديه إلى الله تعالى بذكر اسم الله تعالى والاستعاذة من الشيطان، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنه، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
(لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره)
. [صحيح البخاري
(1/65)
وصحيح مسلم
(2/1058)
.]
2- يتلو ذلك الأذان في أذنه عند ولادته:
فالسنة أن يؤذن في آذانهم، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع ابن بنته الحسن بن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فقد روى أبو رافع رضي الله عنه، قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة". [أبو داود
(5/333)
أحمد
(6/9)
والترمذي 4/97) وقال: هذا حديث حسن صحيح.، وصححه ابن الملقن في البر المنير، وضعفه آخرون]
وكون الطفل في هذه الفترة من عمره لا يفهم معاني الأذان ولا يعقلها، لا يمنع من أن يكون لله تعالى حكمة في فعل ذلك، فقد يودع الله تعالى في عقله وقلبه ما يختزن تلك المعاني حتى إذا كبر وعقل نبه الأذان الذي يسمعه في حال فهمه وعقله ما سبق أن أودعه الله تعالى فيه عند ولادته، وليس ذلك بغريب ولا عزيز على قدرة الله تعالى وحكمته، كما هو حال ما أودعه الله تعالى في فطر ذرية آدم عندما أخرجهم من ظهره قبل أن يخلقهم في أرحام أمهاتهم، فإذا خلقهم وأرسل إليهم رسله لإقامة الحجة عليهم حرك تلك الفطرة فيهم مُؤَكَّدة بما أقامه عليهم من حجة وحيه على رسله. كما قال تعالى:
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ}
. [لأعراف 172]
3- متابعته في مرحلة طفولته التي يمكنه فيها فهم ما يوجهه به أولياء أمره: فيؤمر بأداء الصلاة ليتمرن عليها قبل أن يُكَلَّفَها تكليفاً يأثم بسببه إذا تركها، وكذلك يدرب في صغره على الصيام، مع ما يربى عليه من الأخلاق، كالصدق ونحوه. ومما يجب أن يعلمه أهل الطفل الصغير أو الشاب الناشئ، أن الله تعالى قد أمرهم أمر إيجاب رحمة منه بهم وبمن يكونون مسؤولين عنه، بأن يتخذوا الوسيلة التي تقيهم وتقيه نار جهنم، ولا طريق إلى ذلك إلا التعليم والتزكية اللتين هما من أهم وظائف الرسل عليهم الصلاة والسلام، وبخاصة نبينا صلى الله عليه وسلم. كما قال تعالى:
{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ}
. [لبقرة 151] ويدخل جميع الأسرة والأقارب في هذا الأمر، كما قال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}
. [لتحريم 6]
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: "وقال قتادة: يأمرهم بطاعة الله وينهاهم عن معصية الله، وأن يقوم عليهم بأمر الله ويأمرهم به ويساعدهم عليه، فإذا رأيت لله معصية قدعتهم عنها وزجرتهم عنها..". [
(8/167)
دار طيبة.]
قلت: ويجب ألا يفهم من متابعة الإنسان في تعليمه وتزكيته، أن ذلك خاص بمتابعة الكبار للصغار والشباب فقط، بل المقصود متابعة الصالحين من الأهل والأقارب لكل من يرونه مقصراً في طاعة الله أو ترك معصيته، في أي مرحلة من مراحل عمر الْمُعلَّم والْمُعَلِّم، ويدخل في ذلك الأبوان والإخوان وجميع الأقارب من أصول وفروع وحواش، فيعلم الكبيرُ الذي عنده علم الصغيرَ، ويعلم الصغيرُ العاقل الذي عنده علم وتُقىً الكبيرَ، ولو كان أباه أو أمه أو جده أو غيرهم من كبار أقاربه، مع مراعاة الصغار الأدب مع الكبار؛ لأن المقصود هو تعليم وتزكية من يحتاج إلى تعليم وتزكية.
ولا يختص التعليم والتزكية بالأهل والأقارب، بل يشمل كل قادر عليهما لكل من يحتاج إليهما حيث أمكن؛ كالأساتذة المعلمي، لأن ثمرتهما تنال الأمة، وضرر تركهما ينالها كذلك. وذلك داخل كذلك في قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي قاعدة معروفة، تكررت في الكتاب والسنة وفي كتب العلماء، وقد ذكرت شيئاً مما يتعلق بهما في كتابي "أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي".
الفهرس
16130972
عداد الصفحات العام
1698
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م