﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(062)حوارات دعوية عالمية مع مسلمين جدد(آخر حلقة)

(062)حوارات دعوية عالمية مع مسلمين جدد(آخر حلقة)

حوار مع الأخ المسلم: عبده بورُوساكي [كينيا جنوب غرب نيروبي]
من طلاب مركز ثيكا (THIKA) التابع للجنة مسلمي أفريقيا

الخميس 22/10/1415هـ / 23/3/1995م


وهو من قبيلة عندها طقوس دينية وأدعية واضحة العلاقة بالإسلام، كما سيأتي.

وأخوه هو الزعيم الديني لتلك القبيلة.



وعمر هذا الشاب المسلم 21 سنة، عندما أراد الدخول في المدرسة-وهي مسيحية-لم يكن عنده رسوم فقال له المسيحيون: إنهم مستعدون لدفع الرسوم عنه، بشرط أن يكون مسيحيا، فاستجاب لذلك ولم تكن أسرته مسيحية.



وهو من قبيلة تسمى: (غَبْرَا) وعدد أفرادها مائة ألف نسمة تقريبا، وهو متمسكون بطقوسهم وأدعيتهم التي يكثر فيها ذكر لفظ الجلالة: (الله)، مثل قولهم: (الله نو بْرِيسو) أي مساك الله بالخير أو صبحك الله بالخير.


خمسة أوقات يدعون الله فيها!


ويدعون كل يوم خمس مرات في أوقات معينة، وفي مكان معين شبيه بالمسجد:



الوقت الأول: قبل طلوع الشمس.



الوقت الثاني: عند منتصف النهار.

الوقت الثالث: قبل الغروب.



الوقت الرابع: في الليل عند رجوع المواشي من المرعى، الساعة الثامنة تقريبا.



الوقت الخامس:؟ [لم يضبط الشاب تحديده]



ورجال الدين عندهم يلبسون العمائم، ويحملون المسواك ويسمى رجل الدين عندهم: (دَبِيلْ)، بعضهم يقرؤون أدعية وبعضهم يقولون:(اللهُ الله اللهُ) بهذا اللفظ، ويقولون: (الله لْيُفوفا) أي الله يحفظنا بسلام



ويقولون بلهجة ملحنة:



نُورُو نُورْ ، الله نُورُو،،،،،،،مكهْ مدينا نورْ

أَسِيِّى مَعَلِميْ أها غَنْدُو،،،،هُو عليْ سَلامُو



وقد كتب الشاب هذه الترنيمة من الدعاء بالحروف اللاتينية بيده في دفتري هكذا:



NURO NUR ALLHAE NURO

MAKA MADINA NUR

ASIY MAALIME AHA GAND

HU

ALE SALAMO



وقد سألته عن كلمة (أها AHA) وكلمة (غندو GAND) وكلمة (أَسِيِّى ASIY) فلم يفهم معناها، والظاهر أن معنى (أَسِيِّى ASIY): آسيا، لأن مكة والمدينة في قارة آسيا، أما كلمتا (أها AHA) و (غندو GANDO) فالله أعلم بهما، وربما يفهمها بعض الكبار من قبيلته.



وواضح جدا من المعلومات التي أدلى بها هذا الشاب عن عادات قبيلته في عبادتها، في مكان "يشبه المسجد" وألفاظ الترنيمة التي ذكر أنهم ينشدونها،وفيها ذكر آسيا، و"مكة" و"المدينة" ولفظ: " "ALE SALAMOوهي تعني فيما يظهر: "عليه السلام" وكونهم لم يدخلوا في دين آخر، ومنه المسيحية، واضح جدا أن هذه القبيلة، بقيت على ما توارثته من أسلافها من شعائر: "الإسلام"، إما لما تلقته من بعض الدعاة الذين وفدوا إليهم من الجزيرة العربية، وإما أنهم هم وفد أجدادهم قديما من الجزيرة العربية، وضاعت عندهم مبادئ الإسلام لطول المدة، وعدم وجود من يجدد لهم الدعوة إلى الإسلام، والله أعلم.





وإلى هنا ينتهي الجزء الأول، وهو: "حوارات دعوية عالمية، مع مسلمين جدد أوروبيين وغير أوربيين".



أرجو الله أن ينفع به رجال الدعوة الذين يهمهم معرفة ما يدور في أذهان المسلمين الأوروبيين وغيرهم، من أفكار ومقترحات، وما يتطلعون إليه من المهتمين بالدعوة إلى الله من جهود في سبيل نشر الدعوة إلى الله تعالى في أوروبا ودول الغرب، بل والعالم كله من وسائل الدعوة النافعة..



زيارة شخصية، أو محاضرة، أو شريط كاسيت، أو نشرة صغيرة أو إعلان عن الإسلام... أو بناء مسجد وتزويده بالأئمة والعلماء والوعاظ.. وإنشاء مدرسة وتزويدها بالمناهج الإسلامية النافعة والكتاب والمدرس.. أو إنشاء إذاعة محلية أو قطرية أو عالمية..

أو جريدة تحمل الفكر الإسلامي بلغات البلدان الأوروبية المختلفة.. أو نادٍ رياضي أو ثقافي أو اجتماعي إسلامي..



أو دورة تدريبية لمن يريد المزيد من فهم الإسلام واللغة العربية من الأوروبيين المسلمين..

أو منح دراسية قصيرة الأجل أو طويلة الوقت لمن يرغب في هذه أو تلك.



ولقد زادت المسئولية اليوم إذ هيأ الله من وسائل الاتصال، مال يكن موجودا قبل فترة من الزمن، ومنها الفضائيات والإنترنت، فيجب على كل قادر على إيصال الدعوة من حكام أو أغنياء أو علماء أو متخصصين في أي وسيلة من هذه الوسائل، كالمترجمين، أن يقوم كل منهم بما يقدر عليه في موقعه...



كما أرجو الله أن ينفع بهذا الكتاب دعاة الإسلام وأتباعهم في أوروبا، ليهتموا بإخوانهم المسلمين الأوروبيين الذين هم في أمس الحاجة إلى من يواسيهم ويعينهم على اجتياز العقبات التي تعترضهم، عندما يدخلون في الإسلام فيفقدون الأبوين والإخوان والأبناء والأسر والأصدقاء والمجتمع الذي كانوا يعيشون معه في حياته الغربية.



كما أرجو أن ينفع بهذا الكتاب غير المسلمين من الأوروبيين وغيرهم عندما يطلعون على إسلام إخوان لهم كانوا مثلهم بعيدين عن هدى الله، ولكنهم بحثوا والتمسوا الحقيقة، ودخلوا في دين الله الحق الذي لم يبق دينٌ حقٌّ في الأرض سواه، محفوظ الأصول والمبادئ وصفات العبادات المطلوبة من البشر لربهم، وأبواب المعاملات التي لا سعادة للبشرية بدونها من علاقات أسرية واجتماعية وسياسية واقتصادية وعسكرية وغيرها..



ولم يدخل هؤلاء الإخوة المسلمون في الإسلام مصادفة أو لمجرد العاطفة، وإنما دخلوا فيه بعد دراسة واقتناع بأنه دين الله الحق، وهم رجال ونساء ذوو تخصصات متنوعة..



فإذا ما اطلع غير المسلم على مسيرة هؤلاء المسلمين ورحلاتهم الباحثين فيها عن الحق، دارسين كل الأديان السماوية المحرفة وغيرها، حتى وصلوا إلى هذا الدين العظيم الذي ختم الله به الأديان، وختم برسوله صلّى الله عليه وسلم جميع الرسل عليهم الصلاة والسلام، وجعل الإيمان به فرضاً على كل البشر في مشارق الأرض ومغاربها..



فلعل هذا الاطلاع يكون حافزاً لهم ليبحثوا عن الحقيقة، كما بحث إخوانهم، ويصلوا إليها كما وصل إخوانهم، ولا يبقوا حائرين مترددين يقلقهم المستقبل المظلم المجهول، بسبب عدم علمهم به ممن يَعْلَمُه ويُعَلِّمُه، وهو الخالق الرحيم سبحانه وتعالى.

وسبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه. 25/2/1409هـ

كان نشر هذه الحلقة الأخير بتاريخ: 3/ربيع الآخر سنة 1437ه-13 يناير سنة 2016م





السابق

الفهرس

التالي


15251394

عداد الصفحات العام

188

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م