[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(04)
أثر فقه عظمة الله في الخشوع له
(04)
أثر فقه عظمة الله في الخشوع له
خصيم مبين:ذلك هو المفروض في الإنسان - أي ِّ إنسان - أن يشعر بالرهبة والخشية فيخشع لمن خَلَقَهُ فسوَّاه وعدله، وأكرمه ونعَّمه، ولكن غالب الناس تعمى أبصارهم وتنحرف عقولهم، فلا يرون الصراط المستقيم، ولا يستقر لسان ميزان عقولهم على الحق القويم، فيسلكون مسلك عدوهم "الشيطان" وأتباعه فيؤثرون التقليد المردي على الدليل الهادي والبرهان،
فإذا هذا الإنسان الضعيف الذي مرَّ بتلك الأطوار كلها، ينصب من نفسه عدواً لرب العالمين، مشاقّاً له في صف عدوه المبين:
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ
(6)
}
[فاطر]. ناسياً أنه خُلِقَ
{مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}
كما قال تعالى:
{خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ
(4)
}
[النحل].
{أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ
(77)
}
[يس].
وفي الموت عبرة وتذكير:
الموت، والموت:
(أصله: استيفاء الأجل أي: مدة الحياة، وقوله تعالى:
{بَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا}
[الأنعام 128] ، أي: حد الموت، وقيل: حد الهرم، "وهما واحد في التحقيق" كما قال الراغب رحمه الله في مفرداته.
أعرابي يتعجب من حالة جَمَلِه بعد موته!
قال القرطبي رحمه الله: "يروى أن أعرابياً كان يسير على جمل له فخر الجمل ميتاً، فنزل الأعرابي عنه وجعل يطوف به ويتفكر فيه ويقول: مالك لا تقوم؟ مالك لا تنبعث؟! هذه أعضاؤك كاملة وجوارحك سالمة. ما شأنك؟! ما الذي كان يحملك؟! ما الذي كان يبعثك؟! ما الذي صرعك؟! ما الذي عن الحركة منعك؟! ثم تركه وانصرف متفكراً في شأنه. متعجباً من أمره"[التذكرة في أحوال الموتى والآخرة.].
هذا التعجب من الأعرابي في جمله الي مات لتوه، يدل على أن الموت يدعو الإنسان إلى التفكر فيه، حيث ترى هذا الجسم - أيَّ جسم من أجسام المخلوقات ذوات الأرواح - يتحرك ويأكل ويشرب، ويؤدي ما هو مؤهل له بحسب قدرته التي وهبه الخالق - مهما كبر أو صغر - إلا أن الحيوان غير العاقل يسير في حياته على ما فطره الله بدون اختيار.
العقلاء وغيرهم عندما يأتي بعضهم أجله، تراه جثة هامدة بعد أن كان كائناً متحركاً ذاهباً وآئباً في زمن عمره الذي منحه الله إياه، يستوي غير العاقل من الحيوان والعقلاء من بني الإنسان، إلا أن العقلاء يجب عليهم التفكُّر في شأن الموت الذي ينزل بهم ولا يغفلون عن ذكرهم له، لا سيما أن ما ينتظر العاقل بعد الموت أخطر من الموت نفسه، فيحتاج إلى إعداد نفسه لما بعد موته:
{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ
(185)
}
[آل عمران]
وكما تعجب الأعرابي من موت جمله، فقد صوَّر بعض الشعراء تعجبه من موت بعض الضباط الشجعان حتف أنفه فإذا هو وجمل الأعرابي سواء، قال:
جَاءتْه مِنْ قِبَلِ الْمَنُونِ إشارةٌ فَهَوَى صَرِيعاً لِلْيَدَيْنِ ولِلْفَمِ
وَرَمَى بِمُحْكَمِ دِرْعِهِ وبِرُمْحِهِ وَامْتَدَّ مُلْقىً كَالْفَتيقِ الأَعْظَمِ
لا يَسْتَجِيبُ لِصَارِخٍ إِنْ يَدْعُهُ أَبَداً ولا يُرجَى لِخَطْبٍ مُعْظَمِ
ذَهَبَتْ بَسَالَتُهُ ومَرَّ غَرَامُهُ لَمَّا رَأَى حَبْلَ الْمَنِيَّةِ يَرْتَمِي
يَا وَيْحَهُ مِنْ فَارِسٍ مَا بَالُهُ ذَهَبتْ مُرُوَّتُهُ ولَمَّا يُكْلَمِ
هَذِي يَدَاهُ وهَذِهِ أَعْضَاؤُهُ مَا مِنْهُ مِنْ عُضْوٍ غَدَا بِمُثَلَّمِ
هَيْهَاتَ مَا حَبْل الرَّدَى مُحْتَاجَةً لِلْمَشْرِفِيِّ ولا اللِّسَانِ الَّلهْذَمِ
هِيَ وَيْحَكُمْ أَمْرُ الالِهِ وحُكْمُهُ وَاللهُ يَقْضِي بِالْقَضَاءِ الْمُحْكَمِ
يَا حَسْرَتَا لَوْ كَانَ يُقْدَرُ قَدْرُهَا وَمُصِيبَةٌ عُظُمَتْ ولَمَّا تُعْظَمِ
خَبَرٌ عَلِمْنَا كُلُّنَا بِمَكَانِهِ وَكَأَنَّنَا فيِ حَالِنَا لَمْ نَعْلَمِ
وهل للموت من دافع!
جعل الله لخلقه آجالاً يعيشون بها في الدنيا، وهيأ لهم ما لا يحصى من الأسباب التي شرع لهم تعاطيها، للإبقاء على حياتهم، من أكل وشرب ولباس ومسكن ومركب وطب ودواء، وصناعة وزراعة وآلات دفاع عن النفس وغير ذلك، كما وَكَل بعض ملائكته بحفظهم لهم.
فإذا جاء الأجل لم يبق شيء يدفع عنهم الموت الذي حدد أجله تعالى لكل حي، كما قال تعالى:
{فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ
(83)
وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ
(84)
وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ
(85)
فَلَوْلا إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ
(86)
تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ
(87)
}
[الواقعة].
أي إن الروح التي لا حياة لمخلوق بدونها، إذا قضى الله تعالى بإخراجها من جسد صاحبها وقت نزعها، فوصلت إلى حلقومه وهو مجرى طعامه، وأهلُه وورثته وكل من له به صلة ينظرون إليه، وهو يعاني من نزع روحه، يتمنون لو يجدون أي وسيلة تبقيه حياً بينهم، فلا يقدرون على شيء يحقق ما تمنوه.
وقال تعالى:
{كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي
(26)
وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ
(27)
وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ
(28)
وَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِ
(29)
إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ
(30)
}
[القيامة].
جرت عادة الناس، إذا أعيتهم حيل شفاء مريضهم عن طريق التطبيب، أن يبحثوا عمن يرقيه برقًى شرعية أو غير شرعية، وهنا عندما يظن مريضهم - والظن هنا بمعنى اليقين ويظنون أنه مفارق لدنياه - يسألون: هل من راقٍ يرقيه، فلا يجدون إلى ذلك سبيلاً؛ لأنه قد حان وقت التفاف ساقيه اللتين كان يذرع بهما الأرض في حياته بالكفن الذي يربط إحداهما بالأخرى، أو التف عليه شدّة آخر الدنيا بشدة أوّل الآخرة.
وقال ابن زيد: "اجتمع عليه أمران شديدان: الناس يجهزون جسده، والملائكة يجهزون روحه، والعرب لا تذكر الساق إلا في المحن والشدائد العظام"[تفسير جامع الأحكام للقرطبي
(19/ 111 دار الكتب العلمية)
.]. فما بقي إلا سَوقه إلى ربه ليدفن في قبره ليبدأ في نيل جزائه،
{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ}
أي المرجع والمآب.
وعن عائشة رضِي الله عنهـا، قالت: سمعت النبي صَلى الله عليه وسلم، يقول:
(إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا من السام)
. قلت: وما السام؟ قال:
(الموت)
[صحيح البخاري
(5/2153)
دار ابن كثير، اليمامة/بيروت، ورواه مسلم
(4/1735)
دار إحياء التراث العربي/بيروت، من حديث أبي هريرة رضِي الله عنه.].
{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
(26)
وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
(27)
}
[الرحمن].
فلا مفر لأي مخلوق من الموت، والأهم منه - مع كونه مصيبة في نفسه - ما بعده في القبر والبرزخ، وما يعقب ذلك من بعث ونشور، وجزاء على الأعمال يوصل إلى الجنة أو النار، كما قال تعالى:
{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ
(185)
}
[آل عمران].
كم في الدقيقة الواحدة من ينقله الموت من الدنيا إلى البرزخ؟ وكم من الأمم والقرون انتهت آجالها فخلفها غيرها؟ كما قال تعالى:
{وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ
(133)
}
[الأنعام].
وقال تعالى:
{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً
(98)
}
[مريم].
إن هذه الآية - آية الموت - جديرة بالتفكر فيها وذكرها وعدم الغفلة عنها؛ لأن التفكير فيها وتذكرها يدفعان صاحبهما إلى الخوف والخشية الدائمين من موافاة الأجل على حال تسخط الله تعالى، وذلك من أعظم ما يجلب الخشوع الدائم أيضاً لله تعالى.
ولهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلّم، بالإكثار من ذكر الموت، كما روى أبو هريرة رضِي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:
(أكثروا ذكر هاذم اللذات، يعني الموت)
[رواه الترمذي
(4/553)
وقال: "وفي الباب عن أبي سعيد، قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب، دار إحياء التراث العربي بيروت" قال في مجمع الزوائد
(10/311)
: "إسناده حسن" وقال الألباني: في صحيح الترغيب: "حسن لغيره"].
الفهرس
16130690
عداد الصفحات العام
1416
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م