{وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) } [إبراهيم]
(014) طل الربوة أو تربية الأستاذ طلابه :: (09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (013) طل الربوة أو تربية الأستاذ طلابه :: (08) سافر معي في المشارق والمغارب :: (07) سافر معي في المشارق والمغارب :: (06) سافر معي في الشارق والمغرب :: (012) طل الربوة أو تربية الأساذ طلابه :: (011) طل الربوة أو تربية الأستاذ طلابه :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب تابع للديانات المشهورة في الصين :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(038)سافر معي في المشارق والمغارب

(038)سافر معي في المشارق والمغارب


الأربعاء: 24/1/1414ه 14/7/ 1993م


في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، أقلعت بنا الطائرة السعودية من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وهبطت بنا في مطار (هثرو) بلندن في الساعة الثامنة مساء أي الساعة الخامسة بالتوقيت العالمي.


ظهر السبب فبطل العجب:


قبل 16سنة في الرحلة النواة، دهشت لسرعة إنجاز أعمال الجوازات والجمارك في هذا المطار، وسجلت دهشتي تلك في حينه، وذكرت كثرة المسافرين وما يقابله من كثرة الموظفين الذين ينهون الإجراءات بتلك السرعة، وفي هذه المرة وقفنا في صف الانتظار أكثر من ساعة، فتعجبت، وكنت أظن أن هناك أمراً ما عطَّل الموظفين عن العمل ‍، ولكن عندما اقتربت من الموظفين التفت يمنة ويسرة، فلم أر إلا اثنين فقط من موظفي الجوازات، فعرفت السبب، وربطت ذلك بالبطالة التي تشكو منها دول الغرب اليوم، وعندما ظهر السبب بطل العجب ‍.


مكره أخاك لا بطل!


استقبلنا في المطار فضيلة الأخ الدكتور صهيب بن عبد الغفار حسن أمير جمعية أهل الحديث المركزية في بريطانيا في الوقت الحاضر [وهو باكستاني الأصل ومن زملائي في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ووالده الشيخ عبد الغفار حسن من أساتذتنا في الجامعة، وقد كتبت عن حياته نبذة في هذا الكتاب من هذه السلسلة، وكان التنسيق للدورة قد تم مع هذه الجماعة (جماعة أهل الحديث)].



وكنا نعرف أن الدورة ستقام في مدينة برمنجهام التي تبعد أكثر من ساعة ونصفها بالسيارة شمال لندن، ولكنا كنا نظن أننا سنبيت هذه الليلة في لندن، لنأخذ راحتنا من تعب الرحلة الطويلة، فإذا نحن نقوم برحلة أخرى برية إلى مدينة برمنجهام، فشحذنا هممنا وشددنا عزمنا ـ ومكره أخاك لا بطل ـ وقد نزلنا في فندق يسمى: سِلْ فْرِيْج Sel Frige))، هذا غرفهُ ضيقة وأجرته مرتفعة وفي كل غرفة اثنان منا.


الخميس 25/1/1414ه 15/7/1993م


سألت عن الفنادق القريبة فذكر لي حياة ريجنسي فذهبت إليه وبعد أخذ ورد مع موظفيه تم النزول فيه بأجر أقل من الفندق السابق وهو فندق فخم وغرفهُ واسعة وسبب نزولي فيه تخفيض الأجرة والترقية لأني أحمل بطاقة عضويته.


افتتاح الدورة:


في الساعة الحدية عشرة صباحاً اجتمعنا في مقر مركز جمعية أهل الحديث في مدينة (برمنجهام) بما يزيد على خمسين شخصاً ممن تقدموا للاشتراك في الدورة، ولم نجد منهم من عنده مقدرة ضعيفة على التحدث باللغة العربية إلا ثمانية أشخاص، مع أن الدورة تقام ـ في الأصل ـ لمدرسي اللغة العربية والدراسات الإسلامية، والباقون لا يعرفون الحروف الهجائية العربية.



وقد ألقيتُ محاضرة في افتتاح الدورة ترجمت باللغة الإنجليزية، تضمنت الأسس الأربعة الآتية:

الأول: الإخلاص. الثاني: العلم. الثالث: العمل. الرابع: القدوة الحسنة.

الجمعة 26/1/1414ه 16/7/1993م

زيارة سفير المملكة في لندن:


وفي صباح هذا اليوم سافرنا إلى مدينة لندن لزيارة سعادة سفير المملكة العربية السعودية الدكتور غازي القصيبي، وإشعاره بوصولنا ومهمتنا، فصلينا الجمعة في السفارة، ثم اجتمعنا بالسفير وسمعنا منه بعض الملحوظات المتعلقة بمهمتنا. ثم زرنا مكتب الدعوة والإرشاد في لندن، والتقينا الدكتور سعد بن عبد الله الغديان الذي رحب بنا وأبدى استعداده للتعاون معنا.


السبت 27/1/1414ه 17/7/1993م

زيارة المسجد الجامع والمركز الإسلامي في برمنجهام:


وفي صباح هذا اليوم زرنا هذا المركز، والتقينا المسؤول عنه، وهو: الدكتور محمد عبد الرحيم الذي جاء إلى بريطانيا سنة: 1971م. دَرَسَ في مجلس العلوم الإسلامي في بنغلادش، ثم في جامعة دكا في كلية الاقتصاد سنة 1966م. وعمره قارب خمسين عاماً.



مجلس أمناء المركز يتكون من 24 عضواً، وعدد أعضاء الجمعية الرسميين: 200عضو. وعدد الأعضاء المساعدين: 2000عضو.



ويوجد المجلس الإسلامي الأوربي في لندن، الذي يرأسه محمد عبد الرحيم، أسس منذ أربع سنوات، وكان قبل ذلك في برمنجهام، تشرف عليه البعثة الإسلامية، وبعد انفصال بنغلادش انفصل عنها وسمي: دعوة الإسلام سنة: 1978م.



وسألتهم عن عدد من دخل في الإسلام عن طريق المسجد؟ فقالوا: دخل عشرون شخصاً في الإسلام منذ أنشئ المركز سنة 1973م.



الاثنين 29/1/1414ه 19/7/1993م


[يوم الأحد 28/1/1414ه 18/7/ 1993 يوم إجازة، اغتنمنا الفرصة لأخذ راحتنا فيه].


بدء الدورة:


بدأت الدورة صباح هذا اليوم في مركز جمعية أهل الحديث، وقد تم تقسيم المشتركين قسمين:



القسم الأول: من يفهمون ـ في الجملة ـ الحديث باللغة العربية وعددهم ثمانية، وهؤلاء تلقى عليهم الدروس والمحاضرات في مبادئ الإسلام واللغة العربية باللغة العربية، وكانوا من نصيبي.



والقسم الثاني: من لا يفهمون الحديث باللغة العربية، وهؤلاء يعلمون حروف الهجاء العربية، وكانوا من نصيب الدكتور الدهلوي.



وكانت مزضوعات المحاضرات اليومية كما يأتي:



عدد المحاضرات أربع كل يوم، وقد اجتهدنا في موضوعات المحاضرات، لعدم وصول الكتب المقررة في الدورات، ولم أذكر هنا مادة قراءة القرآن التي لم تنقطع في جميع الأيام، وكذلك مادة اللغة العربية التي سيأتي ذكر الطريقة التي سرت مع الطلاب عليها، لعدم وجود أي كتاب يمكننا تقرير شيء منه عليهم.



الثلاثاء 1/2/1414ه 20/7/1993م

أركان الإيمان:


الإيمان بأن الله هو الخالق الكون، الإله الواحد المستحق للعبادة والإيمان بأسمائه وصفاته.


الأربعاء 2/2/1414ه 21/7/1993م


الإيمان بالملائكة :



الإيمان بالكتب المنزلة إجمالاً وتفصيلاً، وبخاصة القرآن الكريم الذي هو خاتمها والمهيمن عليها.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13677538

عداد الصفحات العام

113

عداد الصفحات اليومي