{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)} [الأنفال]
ما سببب اشتعال الحروب في المنطقة العربيةالمحيطة بالمساجد الثلاثة أكثر من أي منطقة أخرى في العالم؟ :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (08)سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)سافر معي في المشارق والمغارب :: (06)سافر معي في المشارق والمغارب :: (05)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(01)سافر معي في المشارق والمغارب

(01)سافر معي في المشارق والمغارب

رحلة آيرلندا 1414ه ـ 1993م



من لندن إلى دبلن:


في مدينة دبلن

الخميس 17/2/1414ه ـ 5/8 /1993م



في صباح هذا اليوم سافرنا من مدينة لندن إلى مدينة "دبلن"عاصمة أيرلندا الجنوبية، وكان في استقبالنا في مطار دبلن الأستاذ يحيى بن محمد الحسين بن أحمد السوداني.



مقابلة مع الأخ يحيى بن محمد الحسين بن أحمد:



والقصد من المقابلة، كما جرت العادة، أخذ بعض المعلومات عنه وعن الجمعية هكذا جرت عادتي أن آخذ من المسؤولين عن المؤسسات معلومات شفوية، أحاورهم فيها، ثم آخذ ما عندهم من معلومات مكتوبة، وقد يقع فيهما شيء من التكرار، ولكن الغالب أن توجد في المحاورة تفاصيل أكثر من المعلومات المكتوبة، أو زيادات. انظر الصور (1، 2، 3) في ملحق صورة أيرلندا.:


خارطة إيرلندا



ولد الأخ يحيى سنة: 1950م. تخرج في كلية الزراعة، جامعة الخرطوم، سنة 1980م. شغل وظيفة مرشد زراعي في السودان من سنة 1980 إلى سنة 1983م. جاء إلى أيرلندا سنة 1983م بدعوة من أخ له كان في دبلن.

وكان إمام المركز الإسلامي قبله، وأراد أن يذهب إلى لندن، ويسمى: إدريس إبراهيم طه. وقبل سفره رشح الأخ يحيى لإدارة المركز، فَقُبِل ترشيحه له. ويتسلم الأخ يحيى راتبه من وزارة الأوقاف الكويتية.


الكاتب ومعه يحيى الحسين ـ أيرلندا ـ دبلن17/2/1414ه ـ 5/8/1993م



تأسيس الجمعية الإسلامية:



أول محضر اتخذ بشأن هذه الجمعية كان في 23 يناير سنة 1959م، في أول اجتماع عقده الطلاب المسلمون الذين بلغ عددهم 33 طالباً من بلدان مختلفة، تشاوروا في هذا الاجتماع: هل يكونون لجنة إسلامية تنظم لهم صلاة الجمعة والأعياد والمحاضرات أو لا؟ وقرروا بالإجماع تكوين هذه اللجنة، وانتخبوا أعضاءها من بينهم كما يأتي:



1-حسين لوقات، رئيساً.

2-يوسف جهاويري، أميناً عاماً.

3-إسماعيل دوكرات، أميناً للصندوق.

4-زكي الدين زواوي عضواً.

5-أحمد الأطرش عضواً.

6-حارث المكي - من أصل عماني - وهو عماني، عضواً.

7-عبد الله الكثيري، عضواً.



الاجتماع الثاني:



ثم عقد الاجتماع الثاني في يوم الجمعة:17/ 4/ 1959م، لبحث تعيين اسم للجمعية، فطرحت ثلاثة اقتراحات:



الاقتراح الأول: الجماعة الإسلامية في دبلن.

الاقتراح الثاني: الحلقة الدراسية الإسلامية.

الاقتراح الثالث: جمعية دبلن الإسلامية.



واتفقوا على الاقتراح الأول: الجمعية الإسلامية في دبلن. ثم تغير اسم الجمعية فيما بعد، فسميت: الهيئة الإسلامية في أيرلندا.



والجمعيات الإسلامية الموجودة في أيرلندا ثلاث - بما فيه هذه الجمعية - ولكن هذه الجمعية هي المؤسسة الرسمية الوحيدة التي تشرف على شؤون المسلمين في أيرلندا.



وللجمعية علاقة مع المنظمات الإسلامية في أوروبا. ولا يوجد الآن دعاة من المؤسسات الإسلامية الأخرى، لا من المملكة العربية السعودية ولا من غيرها.



وقد كان يوجد هنا أحد المتخرجين من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، على نفقة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وهو يحيى محمد عثمان، وقد نقل إلى تنزانياً، ويرغب في الانتقال إلى دبلن مرة أخرى، وقد تمكنت الجمعية من أخذ تأشيرة دخول وعمل له هنا، ولكن لم تأت الموافقة من الرئاسة العامة إلى الآن.[أخبرته أن شؤون الدعوة قد انتقلت إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، فكتب رسالة بذلك إلى الدكتور عبد الله التركي، ولا أدري ماذا كان بعدُ؟]



ويوجد زائر فلسطيني هنا نال شهادة الماجستير من كلية الشريعة بعَمَّان، ونرجو أن يوافق على بقائه هنا، ونقترح على بعض المؤسسات في لندن أن توفر له راتباً. ويوجد هنا بعض الشيعة من العراقيين واللبنانيين والكويتيين. كما توجد فرقة البهائية، ولهم مركز في دبلن، ويديره أيرلنديون من أهل البلد. وتوجد طائفة القاديانيين، ولهم مركز في غرب أيرلندا يسمى: GALWAY.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8593758

عداد الصفحات العام

206

عداد الصفحات اليومي