{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)} [الأنفال]
(015) سافر معي في المشارق والمغارب :: (014)سافر معي في المشارق والمغارب: :: (013)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (08)سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(03)سافر معي في المشارق والمغارب

(03)سافر معي في المشارق والمغارب



وفي المساء ألقيتُ محاضرة في المركز الإسلامي، حضرها غالب العرب المقيمين في مدينة دبلن، كما حضرها بعض المسلمين الجدد، وكانت بعنوان: حفظ الدين ومسؤوليتنا نحوه، استغرقت - مع الأسئلة والمناقشة - ثلاث ساعات تقريباً، من الساعة السادسة إلى الساعة التاسعة مساء.



معلومات عن أيرلندا:



نظام الحكم: أيرلندا جمهورية، كانت تابعة لبريطانيا، استقلت سنة 1922م.

عدد مقاطعاتها: 26 مقاطعة.

عاصمتها: دبلن "DUBLIN".



لغتها الرسمية: الإنجليزية، ولغتها المحلية، غِيلك. وهي عضو في الوحدة الأوربية.



عدد سكان أيرلندا: 3 ملايين نسمة. وهم كثيرو الهجرة إلى البلدان الأخرى.



وعدد المسلمين في أيرلندا: 6آلاف مسلم، تقريباً [ولا توجد إحصائية دقيقة للمسلمين.] ، ويتجمعون في المدن الرئيسة، وأكثر المسلمين من العرب، وكثير منهم طلاب، من دول الخليج وليبيا وكذا من باكستان. و بعضهم أطباء، وبعضهم تزوجوا أيرلنديات وأقاموا هنا.



وعدد سكان دبلن: مليون.



وعدد المسلمين في دبلن: 3 آلاف أو أكثر، وتعتبر جمهورية أيرلندا دولة محافظة، وأهلها أكثر ميلاً إلى التدين، ولكن التفكك الأسري والخروج عن العادات، بدأت تفد إليها، ولكنها أقل من البلدان الأوربية الأخرى، ومعظم أهلها متعلمون تعليماً عالياً.



وعدد اليهود في أيرلندا قليل، ولكن تأثيرهم السياسي بالنسبة لعددهم قوي، فلهم ثلاثة نواب في البرلمان، ويوجد نائب مسلم واحد من جنوب إفريقيا، وزوجته غير مسلمة، وكذلك ابنته، وابنه مسلم.



وتوجد في أيرلندا ثلاث جامعات، وكلية الأطباء الجراحين متقدمة.[هذه هي المعلومات الشفوية التي أخذتها من الأخ يحيى حسين، وما بعدها من معلومات عن الهيئة سلمنيها مكتوبة، فنقلتها بالنص.]



مسجد دبلن والمركز الإسلامي:



ISLAMIC FUNDATION OF IRELAND))

تعريف بالهيئة الإسلامية في أيرلندا والمركز الإسلامي بدبلن: تأسست الجمعية الإسلامية بدبلن في يناير عام 1959م على يد مجموعة من الطلبة المسلمين.



في بداية السبعينات بدأ الطلاب في الاتصال بذويهم وبعض الدول والهيئات الإسلامية، بغرض جمع التبرعات لتأسيس مسجد ومركز إسلامي في دبلن وأيرلندا.



وبعد سنوات قليلة من تأسيس المركز في مقره القديم، ضاق المسجد عن استيعاب الأعداد المتزايدة من المصلين، بعد أن ازداد عدد المسلمين في دبلن، مما اضطر المسؤولين في المركز للقيام بحملة ثانية لجمع التبرعات لتأسيس مسجد أكبر، وفي عام 1983م تم شراء مبنى المسجد الحالي وتجهيزه والانتقال إليه.



والجمعية الإسلامية بدبلن، سميت الهيئة الإسلامية في أيرلندا فيما بعد، وهي المؤسسة الإسلامية الوحيدة في هذه البلاد، وتشرف على النشاط الإسلامي وشؤون المسلمين في أيرلندا كلها، وهي هيئة خيرية، مسجلة ومعترف بها، كما أنها الممثل المعتمد للمسلمين في أيرلندا لدى الجهات الرسمية والشعبية.



والهيئة الإسلامية في أيرلندا، تسير وفق كتاب الله وسنة رسوله محمد صَلى الله عليه وسلم، وتأخذ بعقيدة أهل السنة والجماعة، ونصوص الكتاب والسنة هي التي تحكم نشاط الجمعية، وهي المرجع لحسم الأمور، كما ينص على ذلك دستور الهيئة.



تقوم الهيئة بإدارة المسجد والمركز الإسلامي في دبلن، كما أننا بصدد تأسيس مساجد في مدن: كورك، وليمرك. والهيئة تعتمد على مواردها الذاتية في النواحي الاقتصادية، لتسيير نشاطاتها الجارية، وقد حقق لها ذلك قدراً من الاستقرار، حيث قمنا بشراء أربعة منازل من فائض أموال التبرعات، التي جمعت لتأسيس المسجد والمركز، لتكون أوقافاً تؤجر وينفق من دخلها على مصروفات المسجد والمركز، وكذلك لتوفير السكن لعدد من المسلمين في المنطقة حول المسجد، والدعم المنتظم الوحيد الذي تتكفل به – مشكورة -وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت.


المركز الثقافي الإسلامي في دبلن صورة من كتيب بعث به يحيى الحسين


نشاطات المركز الإسلامي بدبلن وخدماته: أهم النشاطات التي يقوم بها المركز تشمل:



1- إقامة الصلوات الخمس في جماعة، وصلاة الجمعة والعيدين.

2- أربع حلقات دراسية أسبوعية، باللغتين العربية والإنجليزية، للرجال والنساء، تدرس فيه العقيدة الإسلامية والتفسير والحديث والسيرة والفقه والعلوم الإسلامية الأخرى.

3- تعليم الأطفال: يشرف المركز على مدرسة نظامية لأطفال المسلمين، معترف بها من قبل وزارة التعليم الآيرلندية، تساهم الوزارة في تمويلها، وهناك أيضاً فصول لتعليم الأطفال في عطلة نهاية الأسبوع، يتعلم الأطفال فيها القرآن الكريم، حفظاً وقراءة، واللغة العربية والعقيدة والفقه والآداب الإسلامية.

4- عقد المحاضرات والمؤتمرات والمعسكرات، لرفع المستوى الإيماني والثقافي عند المسلمين.

5-الدعوة: توزيع ترجمة معاني القرآن الكريم والكتب الإسلامية، وعقد الندوات عن الإسلام، وتنظيم دورات تعريفية بالإسلام لغير المسلمين، والكتابة في الصحف والمجلات، والمشاركة في برامج المذياع والتلفاز.

6- تقديم وجبات الإفطار للصائمين، وإقامة صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.

7- جمع الزكاة والصدقات، وتوزيعها على المحتاجين.

8- إجراء عقود الزواج الشرعية.

9- تجهيز ودفن موتى المسلمين في المقبرة الخاصة بالمسلمين.



أما أهم الخدمات التي يوفرها المركز فتشمل:



1- المتجر: حيث يقوم بتوفير اللحوم والمأكولات الحلال، والكتب والمجلات الإسلامية.

2- المطعم: يقوم بإعداد الطعام في مناسبات المركز الإسلامي، والمناسبات الخاصة: (الولائم والعقائق) وإعداد طعام الإفطار في رمضان، والوجبات اليومية للمسلمين.

3- المكتبة الإسلامية: توجد بها المراجع والكتب الإسلامية، والأشرطة المسموعة والمرئية، باللغات العربية والإنجليزية والأوردو.

4- مكتبة طبية وحجرة للدراسة.

5- حجرة للضيوف القادمين حديثاً إلى دبلن.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8732277

عداد الصفحات العام

1027

عداد الصفحات اليومي