﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(04)سافر معي في المشارق والمغارب

(04)سافر معي في المشارق والمغارب



معلومات عن الداعية عبد الوهاب زاهد:



ولد بسوريا في مدينة حلب سنة 1941م. درس المراحل إلى الثانوية في حلب. دراسته الجامعية في جامعة القاهرة بمصر، كلية الدعوة وأصول الدين قسم، الحديث، تخرج سنة 1973م. وقبل ذلك درس الحديث في ندوة العلماء في الهند لكنو من67 إلى 1969م.



أخذ الماجستير من باكستان – كراتشي – والدكتوراه في الفقه المقارن في جامعة السند بحيدر أباد، عمل عميداً لكلية الدراسات العليا في الجامعة الفاروقية بكراتشي، دَرَّس في ثانوية حراء في مكة المكرمة عمل مندوباً للدعوة في باكستان من قبل وزارة الأوقاف الكويتية ثم طلبت منه الانتقال إلى كوريا فانتقل إليها في سنة 1984م ولا زال.



نشاطه في كوريا:



حاول جمع الإخوة والاتفاق على تنظيم جولات معهم إلى المدن والقرى الكورية في الجنوب، إضافة إلى العمل في المركز العام في سيؤول.



ويشارك في النشاط الأستاذ عبد السلام سلطان، مبعوث الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وآخر تايلاندي، يدعى مصطفى، مبعوث من ليبيا، ومن الكوريين الأستاذ قمر الدين مون إمام الجامع ويساعد في الترجمة، وينسق النشاط الأستاذ سليمان لي، أحد أعضاء الإدارة في المركز.



وذكر الأخ عبد الوهاب أن له مؤلفات منها:



1-العقد الجميل في تجويد التنزيل.

2-الجمان في تجويد القرآن.

3-تحقيق كتاب العالم والمتعلم في العقائد، لأبي حنيفة بالاشتراك مع الدكتور محمد رواس قلعة جي.

4-تحقيق مفتاح الجنة في الأدعية والأذكار.

5-الحياة الاجتماعية في الإسلام مجلد فيه ثلاثة أجزاء.

6-الخليفة الأول: أبو بكر الصديق.

7-الخليفة الثاني: عمر الفاروق.

8-فقه الأئمة الأربعة: قسم العبادات.

9-مكانة الأئمة الأربعة في الحديث الشريف.

وله كتب أخرى مخطوطة، وهذه الكتب المذكورة أكثرها طبع.



وقال الأخ عبد الوهاب: إن الكوريين يقبلون الإسلام، إذا وجد الداعية المسلم الذي يوضح لهم معاني الإسلام توضيحاً طيباً. وقال: إن أكبر نسبة دخلت في الإسلام في عام 1985م في كثير من القرى التي زاروها، وذكر أن داعية من تايلاند يسمى عبد الغني وهو مبعوث من ليبيا، يقوم بالدعوة في مدينة بوسان في المسجد والمركز الإسلامي الذي بناه الدكتور فلاح الليبي، ولكن هذا الداعية قد غادر بوسان، لأن بعض المسلمين الجدد اعتدوا عليه. وقال: إن الشعب الكوري يستجيب للإسلام إذا بلغه على حقيقته كما يستجيب الإسفنج للماء.



جولة في خارج مدينة سيؤول:



وبعد عصر هذا اليوم قمنا بجولة ممتعة في منطقة تسمى يالدنغ، و بها أكبر نهر في كوريا سميت باسمه، وبكوريا أنهار كثيرة، وجزيرة كوريا كلها جنة من الغابات، حتى قال الدكتور عبد الوهاب: إن كوريا تقع في حديقة، وليست الحديقة في كوريا، فلا يجد الإنسان فيها بياض الأرض إلا الطريق الذي يمشي فيه، ويقال: إن الجبال فيها نسبتها 75% من أراضي كوريا.



وقد وقفنا بجانب حديقة في وسطها أصنام منحوتة من الحجارة، تحيط بميدان في الحديقة، وهي بأحجام مختلفة، منها الكبير ومنها الصغير، ومنها الرجل ومنها المرأة، ومنها الحيوان المفترس كالأسد، ومنها غيره كالسلحفاة، ومنها ما هو على هيئة آنية كالقدور أو القعوب – جمع قَعْب وهو القدح - وبعضها مملوء بالماء، ويبدو أن هذه الأوثان أثرية قديمة، ويوجد بجانبها بيت يبدو أنه مسكون ولم يخرج منه أحد. وهذه الحديقة كبيرة، و بها أشجار، مختلفة تكون بمجموعها المتناسق جمالاً رائعاً([1]).



ثم ذهبنا إلى ضفة النهر في منطقة مجاورة، وهناك ظهر الجمال الذي أضفاه ماء النهر المنبسط في ساحة واسعة تحيط به الجبال من جهات متعددة، وهي مكسوة بالغابات الكثيفة، في وسطها شعاب تظهرها بقسمات معينة، وكانت الشمس تتهادى بين السحاب نحو الغروب، والسحاب يعانق قمم الجبال، وتراه في بعضها يصعد من الأسفل إلى الأعلى، وفي بعضها من القمم العليا إلى السفلى، كأنه قاطرات من السيارات آخذة بعضها ذات اليمين وبعضها ذات اليسار، في نظام عجيب ومنظر رائع خلاب.

وقد تعاون غروب الشمس، وكثافة السحب، وكثافة الغابات المنعكس سوادها على مياه النهر على إحداث ظلمة شبيهة بغسق الفجر، لذلك غادرنا المكان قافلين إلى مدينة سيؤول، وكانت حقاً جولة ممتعة تعيد إلى الشيخ شبابه، وإلى المجهد نشاطه وإلى المكتئب سروره وابتهاجه. وفي طريقنا إلى سيؤول قال أخونا باكريم: إننا في حاجة إلى العشاء في مطعم هندي، فمر بنا الإخوة على مطعم هندي، وطلبنا ما نريد وأوصينا الهندي بالتقليل من الفلفل.



العم صالح وفلافل الهنود!



فوعد وأخلف، وفلفل وكثَّف، وكان المتضرر من الفلفل: الصبي صالح ابن عبد الوهاب زاهد، الذي يبلغ من العمر ثلاث سنين وستة شهور، فقد كان يأكل اللقمة ثم ينفخ ويتناول قليلاً من الماء البارد ليبرد فمه من حرارة الفلفل، ولكن فلفل الهندي كان أقوى من ذلك كله، فقلت له: ما بك يا عم صالح؟ فقال الطعام حال - أي حار - وما كانت الحرارة إلا من الفلفل، وكان العم صالح يتقيأ طعامه، ظناً منه أنه إذا أخرج ما في بطنه ذهبت عنه الحرارة، وكان أخونا باكريم يسليه وينظر إليه ويبتسم متذكراً به أولاده الصغار في المدينة المنورة. ولي مع الأخ باكريم والعم صالح قصة أدعها هنا إشفاقاً على باكريم.



--------------------------------------------------------------------------------

مناظر من ضواحي سيؤول في ملحق الصور.






السابق

الفهرس

التالي


16125349

عداد الصفحات العام

3964

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م