{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)} [الأنفال]
(054)سافر معي في المشارق والمغارب :: (53)سافر معي في المشارق والمغارب :: (53)سافر معي في المشارق والمغارب :: (052)سافر معي في المشارق والمغارب :: (051)سافر معي في المشارق والمغارب :: (050)سافر معي في المشارق والمغارب :: (049)سافر معي في المشارق والمغارب: :: (048)سافر معي في المشارق والمغارب :: (047)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(07)سافر معي في المشارق والمغارب

(07)سافر معي في المشارق والمغارب



السفر إلى مدينة أنيانغ:



وفي الساعة الخامسة والربع تحركنا بالسيارة إلى مدينة أنيانغ، وهي تقع في جنوب العاصمة سيؤول على بعد أربعين كيلو تقريباً، ومعنا الأخ قمر الدين والأخ حامد تشوي. وقال الإخوة استكمالاً للصناعات في كوريا: إنها توجد بها كل الصناعات الخفيفة والثقيلة: السيارات، والطائرات، والبواخر، والقطارات، والأسلحة وغيرها.



إلا آبار البترول و السنتيانة!



قال الأخ الدكتور حامد تشوي: أذكر لكم نكته بمناسبة الصناعة في كوريا: جاءنا شاب عربي إلى سيؤول وتجولنا معه في السوق، ليأخذ بعض المقاضي، وكان من ضمن ما يريد شراءه: السنتيانة (ستارة الثديين) فالتمس في كل الدكاكين المقاس الذي يريد فلم يجده، لأن سنتيانات الكوريات صغيرة، فقال هذا الشاب: عجيب أمر كوريا، يوجد فيها كل شيء إلا آبار البترول والسنتيانات.



أضيفوا إلى البترول و السنتيانات: الموز:



وسمعت عن غلاء الموز في كوريا وأنه يباع بالحبة بسعر مرتفع جداً وهو قليل، قلت: لماذا وكوريا كلها بستان واحد؟ قالوا: إن الموز لا تصلح كوريا لزراعته، فقلت: إذًا أضيفوا الموز إلى آبار البترول و السنتيانات، لأن وجود قليل من الموز بهذا السعر المرتفع لمجيئه من الخارج كعدمه.

في مدينة أنيانغ



002وصلنا إلى مركز أنيانغ في الساعة السادسة إلا خمس دقائق. والتقينا الموجودين من أعضاء المركز، ومنهم الأخ حسين يوتشانج شيك، وهو مؤسس هذا المسجد([1])



كان يعيش في جانب المسجد الجامع في مدينة سيؤول من نهاية سنة 1977م، وكان يوجد اجتماع في المسجد في صلاة الفجر وهو يشترك فيه، وتعلم شيئاً من معاني القرآن والحديث من الأخ مصطفى التايلاندي، المبعوث من جمعية الدعوة الليبية، وشعر بشيء في هذا الاجتماع لم يكن يشعر به من قبل، وكان مسلماً قبل ذلك، ووُجد في المركز في سيؤول خلاف بين بعض أعضائه، وهو يكره ذلك ولا يريد أن يسمعه، بل يحب أن يعيش في هدوء، ولهذا باع ملكه في مدينة سيؤول واشترى هذا المركز بسبعة وخمسين ألف دولار، وكان هذا المبنى كنيسة، فأصلحه بعد شرائه بثلاثين ألف دولار، تبرعت رابطة العالم الإسلامي بمبلغ عشرة آلاف دولار.



وتم افتتاح هذا المسجد في 26 أبريل في هذا العام 1986م وكلف افتتاحه عشرة آلاف دولار - قال: إنه اقترضها من البنك - وهو يدفع للبنك أربعمائة دولار كل شهر لمدة سنتين، ولدى الأخ حسين بيوت خاصة مؤجرة يأخذ منها ثمانمائة دولار شهرياً ويدفع منها للبنك أقساطه.



وقد نصحنا الإخوة أن تكلفة الافتتاح ليست ضرورية حتى تؤخذ من البنك وفيها فائدة الربا، ولكن الإخوة لم يقتنعوا بأن تكلفة الافتتاح ليست ضرورية، بل يرون أن افتتاح المراكز وتجميلها وقت الافتتاح فيه وسيلة للدعوة إلى الله، فقلنا لهم: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها...}. والدعوة إلى الله ليست في حاجة أن نتخذ لها وسائل مبنية على حرام.



وعدد المسلمين في هذا المركز من الكبار عشرون ويبلغ عدد الصغار اثني عشر صبياً وصبية.

ويكلف المسجد لإدارته وصيانته شهرياً ألفاً وخمسمائة دولار. قال الأخ حسين: أخبرتكم بهذا للعلم وأنا خجلان. والمبنى يتكون من مكاتب ومسجد وفصول دراسية، وقد خصص الدور الثاني للمدرسة، وفيه الآن فصلان: أحدهما يريدونه لطلبة المتوسطة، والآخر لطلبة الابتدائية، وفي كل فصل سيوضع عشرون طالباً، وتدرس فيه المواد الإسلامية ولكنهم قالوا: إنهم يحتاجون إلى مدرس. وعندهم مشروع خطة للدعوة في المستقبل.



وقد دخل والد الأخ حسين وعائلته في الإسلام، وإن كانت أمه مترددة إلى الآن، وعنده ثلاثة إخوان أسلموا، ولكن بعض أقربائه لم يوافقوا على ذلك. وقال الأخ حسين: إن الشعب الكوري لا يقبل الإسلام بسهولة، بسبب ما سمعوا من التشويه لمعانيه، من ذلك أن الإسلام يكره الناس على الدخول فيه، إذ يأخذ المسلم القرآن بيمينه والسيف بيساره، لقهر غير المسلم على الدخول في الإسلام، وعندهم شبهات حول الإسلام.



وقال: إنه يصعب علينا أن نقول للشعب الكوري: إن الإسلام دين سهل، لأن عدم فهمهم للغة العربية يجعلهم يشعرون بصعوبة الإسلام، لعدم فهم الإسلام من القرآن والسنة مباشرة.



وقال الأخ حسين: إنه يحضر إلى المدرسة الآن خمسة عشر من طلبة الابتدائية. وتوجد بجانب هذا المركز الصغير الكلية المسيحية، لتخريج الدعاة النصارى، وهو مبنى كبير من عدة طوابق أبيض اللون جميل المنظر يراه الناظر من بعد لشدة لمعانه.



قال الأخ محمد باكريم: ليتنا صورنا الكلية المسيحية والمركز الإسلامي، ليرى الناس اجتهاد المسيحيين وتقاعس المسلمين قلت له: لا عليك ففي العالم أعجب من هذا والله يهدينا إلى سواء السبيل. وقد ألقينا كلمة مختصرة نصحنا الإخوة بها.



وفي الساعة السابعة تحركنا عائدين إلى مدينة سيؤول، وسألت الأخوين الدكتور حامد والشيخ قمر الدين: هل يوجد في كوريا بدو؟ فقالا: ربما يوجد عدد قليل لا يذكر في الجبال، أما الذين لا يقرؤون ولا يكتبون في كوريا فلا يزيدون عن ثلاثة في المائة من كبار السن وهو عدد قليل جداً. وذكر لنا بعض الإخوة شيئاً من أسباب الخلاف بين أعضاء الاتحاد.



السبت: 19/11/1406ه.



المعتز بالله يرافقنا إلى مدينة سونغ نام:



جاءنا الأخ المعتز بالله هونغ جنغ ركي إلى الفندق صباح هذا اليوم ليرافقنا إلى مدينة سونغ نام لزيارة مسجد السلام، ثم زيارة مساجد أخرى سيأتي ذكرها. ولد المعتز بالله سنة 1942م وأسلم قبل عشر سنوات من الآن أي سنة 1976م في جامع سيؤول، ودَرَسَ اللغة العربية في جامعة أم القرى سنة 1978م، في مكة سنتين، وكان يقوم بدعوة الكوريين في كل من مكة وجدة والمدينة المنورة لمدة خمس سنوات، وعمل مترجماً لشركة دونغ آه التي كانت تنفذ مشروعات الهاتف السعودي في مدن المملكة العربية السعودية.



وطلب من رابطة العالم الإسلامي أن تتعاقد معه ليقوم بالدعوة إلى الإسلام في كوريا قبل ثلاث سنوات، ورجع قبل سنة دون أن يتيسر له التعاقد مع الرابطة. وهو يقوم الآن بالدعوة في مدينة سونغ نام التي أقيم بها مسجد السلام، وقد سماه بهذا الاسم الدكتور عبد الله عمر نصيف أمين عام رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة. ويوجد مسجد في قرية يونغ إن، يسمى مسجد الهدى سماه بذلك الدكتور نصيف أيضاً.



ويقوم الأخ معتز بإمامة الناس في مسجد السلام، وقبل عشر سنوات كان يقوم بالدعوة في مدينة كوانجو بعد إسلامه، ويدرس في مدرسة كيونغ نام في سيؤول، وله زوجة وولدان وبنت.

أخذنا هذه المعلومات من الأخ المعتز بالله في الفندق.



وفي الساعة العاشرة والنصف انطلقنا بالسيارة من سيؤول إلى مدينة سونغ نام وأخذنا في الطريق إليها نصف ساعة. ومكثنا في الطريق نصف ساعة.



في مدينة سونغ نام






[1]وفي مسجد السلام التقينا عدداً قليلاً من المسلمين في هذه المدينة ومعهم بعض الأطفال الذين كانوا يدرسون بعض مبادئ الإسلام.



وقد ألقى الأخ محمد باكريم كلمة تحدث فيها عن نعمة الإسلام وقلة المهتدين به، وضلال أكثر الناس عنه، مع كونه هو الدين الحق ووجوب الإيمان به على كل العالم، وقال: إن الناس يفرون مما يقيد شهواتهم مع أن في ذلك مصالحهم ورضا ربهم عنهم، وأوصى بالحرص على تطبيق الإسلام والدعوة إليه، وتنشئة الصغار على الإيمان والعمل الصالح.

الكاتب في مسجد السلام بقرية سونغ نام ـ كوريا ـ وعلى يمينه الشيخ باكريم فأحد المسلمين في القرية وعلى يساره الدكتور حامد تشو



وفرغنا من الاجتماع في الساعة الثانية عشرة ظهراً.

وعدد السكان في هذه المدينة نصف مليون، وعدد المسلمين الكبار مائة وعدد الصغار خمسون، وأكثر سكان هذه المدينة فقراء، وهي تقع في جنوب مدينة سيؤول. وهؤلاء المسلمون كلهم جدد إذ أسلموا خلال سنة ونصف.



--------------------------------------------------------------------------------

في مسجد أنيانغ في ملحق الصور.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8791263

عداد الصفحات العام

698

عداد الصفحات اليومي