{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)} [الأنفال]
(035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والمغارب :: (029)سافر معي في المشارق والمغارب :: (028)سافر معي في المشارق والمغارب :: (027)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(021)سافر معي في المشارق والمغارب

(021)سافر معي في المشارق والمغارب

الاثنين: 18/6/1410ه ـ 15/1/1990م

مواصلة الاجتماع مع الدكتور رشيدي:

هذا وقد ضاق بنا الوقت في الاجتماع السابق مع الدكتور محمد رشيدي، فطلبت منه اجتماعاً آخر، لأسجل عنه معلومات أخرى عن بلاده، لإلمامه الواسع بأحداثها، من عهد الاستعمار الهولندي ثم الياباني إلى عهد الاستقلال وتطورات أحداثه إلى اليوم، فاتفقنا على التاريخ المذكور أعلاه، وكان هذا الاجتماع في الساعة التاسعة صباحاً.

شرح المبادئ الخمسة (البانتشاسيلا):

بدأ الدكتور رشيدي يتحدث عن المبادئ الخمسة التي هي أساس الحكم في إندونيسيا، فقال: عندما وعدت اليابان إندونيسيا بالاستقلال، تكونت لجنة تحضيرية لوضع الدستور. واقترح الأستاذ عبد القهار أن تقوم الدولة على أساس إسلامي، وأيده الزعماء الإسلاميون، وكان الوطنيون (العلمانيون) لا يريدون حكومة إسلامية.

وصرح سوكارنو ـ وكان عضواً في اللجنة ـ بأنه لا يوافق على اقتراح عبدالقهار، لأن الحكومات في العصر الحديث قد تغيرت، ويعني هذا ضمناً، وإن لم يكن صراحةً، أن الإسلام غير صالح للتطبيق في هذا العصر، كما صرَّح بذلك كثير من أمثاله، فلا بد من تأسيس الحكومة على مبدأ الوطنية، وليس على دين سماوي، ولهذا دعا إلى إنشاء دولة وطنية [هكذا يصف العلمانيون أنفسهم بـ"الوطنية في مواجهة الإسلاميين الذين هم أحرص على مصالح وطنهم من غيرهم"] تشمل جميع أجزاء إندونيسيا، وكان ذلك في أول يونيو من عام: 1945م.

وكان الاقتراح العلماني بناء الدولة على الأسس الآتية:

الأساس الأول: الألوهية (الربانية المتفردة).
الأساس الثاني: الإنسانية العادلة المتمدنة.
الأساس الثالث: إندونيسيا المتحدة.
الأساس الرابع: الشعبية الحكيمة (عن طريق مشورة وتوكيل شعبي).
الأساس الخامس: العدالة الاجتماعية (لجميع شعب إندونيسيا).

وكلمة "بانتش" تعني خمسة، و"سيلا"تعني مبادئ، وهي لغة سنسكريتية، موجودة في الهند، ولكن معانيها تختلف عن هذه المعاني. وكان سوكارنو ذكر أساس "الألوهية المتفردة" خامساً في الترتيب، وبعد مناقشات صار ترتيبها الأول. والإنسانية المتمدنة تعني إبعاد العقوبات الواردة في الشريعة الإسلامية، لأنها تخالف التمدن في زعمهم.

ومعنى "الشعبية": ديمقراطية بالانتخاب. وقد أُقِرَّت هذه المبادئ عندما هدد المسيحيون في إندونيسيا الشرقية بالانفصال، إذا قامت الدولة على أساس الإسلام، وأصر الدكتور"حتى" الذي أصبح نائباً لرئيس الجمهورية على إقرار هذه المبادئ، وقال: إن الدستور ـ فيما بعد ـ سيشرح هذه المبادئ، وهو يعني أنه يمكن بعد ذلك تطبيق الإسلام، وقال: نحن مختلفون، ولكننا متفقون: مختلفون في العادات واللغات والعقائد، ولكننا متفقون على العيش في دولة واحدة مستقلة. وسكت الإسلاميون مؤقتاً عن ذكر الدين والعقيدة والشريعة.

وكانت المادة (29) من الدستور تنص على أن الدولة تؤسس على الألوهية المتفردة، ولجميع أهل الأديان الحرية التامة. وتجوهل ذكر الإسلام في الدستور، وأحجم الإسلاميون عن المشاركة في الحرب ضد المستعمر، فأنشأ سوكارنو وزارة الشؤون الدينية، وبدأ الإسلاميون يؤيدون الحكومة وأصبحت كل طائفة من أهل الأديان تفسر مبادئ (البانتشاسيلا) بحسب فهمها لدينها.

ولا زال المثقفون من المسلمين يقولون: إن الدولة أسست على الألوهية المتفردة مغترين بلفظ مبهم، والحقيقة أن الدولة لم تؤسس على ألوهية إسلامية، بل على ألوهية مطاطة قصد بها الخداع، بدليل أن الدولة حاربت كل من دعا إلى إقامتها على أساس الإسلام.

[قلت: هكذا يُلبس العلمانيون على المسلمين في كل البلدان الإسلامية، حتى يخدعوهم ويخدروهم، وكون كل طائفة تفسر الألوهية المنفردة بحسب دينها، هو من الناحية النظرية تقول: الربانية المنفردة، هي الإسلام الذي قاعدته لا إله إلا الله محمد رسول الله، ودستوره القرآن، أما من حيث الواقع فقد ألغي تطبيق مبادئ القرآن والسنة، فيما عدا الأحوال الشخصية التي يحاول كثير من المنتسبين للإسلام تغيير بعض مواده، كامساواة بين الرجل والمرأة في الإرث وغيرها].

وقد أكرَه بعد ذلك سوهارتو المسلمين وغيرهم على الاعتراف بأن تكون (البانتشاسيلا) هي الأساس الوحيد للدولة كلها، وأن يرفع شعارها على جميع المؤسسات، بما فيها المؤسسات الإسلامية. وسوهارتو يوافق - في الظاهر - المسلمين، في بعض شعائر الإسلام الظاهرة، فيصلي معهم العيدين، ويحييهم بتحية الإسلام، ولكنه في السر يؤيد الباطنية.

وأرادت الحكومة أن تجعل عيد الميلاد عيداً وطنيا لكل الإندونيسيين، بما فيهم المسلمون، ولكن المسلمين لم يرضوا بذلك، وصممت الحكومة على ذلك حيث قالت: لا بد من الاحتفال بعيد الميلاد احتفالاً مشتركاً، وهي في الظاهر تريد أن يشترك فيه الكاثوليك والبروتستانت، ولكن المسيحيين أرادوا أن يشمل ذلك المسلمين، وكادت أن تحدث أزمة بسبب ذلك قبل عشر سنوات، ولم يُلزَم المسيحيون الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى.

ويوم الجمعة يوم عمل، بخلاف يوم الأحد وجزء من يوم السبت. وفي جعل يوم الجمعة يوم عمل، مصلحة للمسلمين، وإن لم تقصد ذلك الدولة، لأن المسلمين في المدارس والوزارات الحكومية يصلون الجمعة. والمسلمون ينكرون بقلوبهم قرار سوهارتو جعل البانتشاسيلا أساساً لحياة الدولة والشعب، ولكنهم لا يقدرون على المجابهة، لأن الجيش له وظيفتان: الأولى: الدفاع عن البلد، والثانية الاشتراك في الحكم، ويرجعون السبب في اشتراك الجيش في الحكم أنه هو الذي كون البلاد وقواها، بخلاف البلدان الأخرى فإن الشعوب هي التي كونت البلاد.

ولم يكن سوكارنو شديداً في إكراه الناس على جعلهم أساس حياتهم هذه المبادئ [يكفيه أنه شرعها]. أما سوهارتو فهو بالعكس، فقد كانت بعض الجمعيات الإسلامية تصرح بأنها تريد تنظيم حياتها وحياة أتباعها على مبادئ الإسلام، فألزمهم سوهارتو أن ينصوا في قوانينهم ومناهجهم أن هدفهم بناء الحياة على المبادئ الخمسة.

رموز العَلَم الإندونيسي:

وسألت الدكتور رشيدي عن معاني رموز العَلَمْ الإندونيسي؟ فقال: إني أكره ذلك، ولهذا لم أهتم به، ولو امتحنوني عنه في المدرسة الابتدائية لسقطت في الامتحانات، وقال: إنهم عندما وضعوا هذه الأشياء في العلم كان هو في الخارج، وعندما رجع أرادوا إعطاءه نيشاناً بعد أن يمتحنوه في هذه المعاني فقال لهم: إما أن تعطوني بدون امتحان، أو تمتحنوني وأحرم منه، فأعطوه بدون امتحان.

التنصير في إندونيسيا:

قال رشيدي: والتنصير لا زال على أشده، وهو الآن أشد من أيام الاستعمار الهولندي، فقد كانت هولندا تخاف من الشعب لأنه يؤمن بالإسلام، وأما الآن فإنه يُعيَّن كبار المسيحيين في الوزارات والوظائف الأخرى وكذلك في الجيش فـ"بني مردانة" جنرال من جاوة الوسطى وهو نصراني ووزير دفاع، وقد قَتَل في ليلة واحدة 442 من المسلمين، وكانوا راجعين من أحد الجوامع بعد استماعهم لدرس ديني، وسمعوا أن بعض المسلمين اعتقلتهم الحكومة، فذهبوا إلى مركز من مراكز البوليس يسألون عن سبب ذلك، وكان مردانة يعرف ذلك فأمر بقتلهم، وكان ذلك مقدمة لإكراه الناس على الخضوع لمبادئ "البانتشاسيلا" لأن هذه المقتلة أرعبت الناس وكان هذا قبل عدة سنوات. ومعنى هذا أن الحكومة مكنت النصارى وهم استغلوا ذلك لإذلال المسلمين، ووزير المالية نصراني وكذلك وزير التنسيق.

ومن الأمثلة على تمكنهم واستغلالهم مناصبهم أن باخرة تفرغ حمولتها في صناديق مقفلة وتبعث إلى جاوة الوسطى، بدون أن تطلع الجمارك على ما فيها، وتحاول فتحها فتمنع بأمر من وزير المالية، وكثير من الأموال والآلات وغيرها تأتي من الخارج للنصارى، ولا يعلم المسلمون عنها شيئاً.

وللحكومة جامعات، وللمسيحيين جامعات، وجامعاتهم أحسن من جامعات الحكومة، وعندهم أساتذة من الخارج من الدول الأوروبية وأمريكا. ويوجد أكثر من مائتي قسيس (جوزيف) أي يسوعيون، وهم من جنسيات مختلفة، وكثير منهم أخذوا الجنسية الإندونيسية. والمدارس المسيحية تكره الطلاب غير النصارى على التعليم المسيحي، ولو كانوا مسلمين، ويكتب ولي أمر الطالب تعهداً بأنه موافق على تعليم ولده الأخلاق، فيطبقون ذلك على تعليمه الدين النصراني.

والتنصير في جاوة أسهل منه في الجزر الإندونيسية الأخرى، وهي أقرب إلى الدين المسيحي من حيث الغلو في الأشخاص. ولهذا جاء البابا قبل ثلاثة أشهر وأقيمت له حفلات كبيرة في سومطرة وجاوة، وجاكرتا وإندونيسيا الشرقية، وكانت الأموال تجمع للاحتفال به عن طريق حرم الرئيس سوهارتو، وكانت في الأصل مسلمة، ولكنها عندما درست في المدارس الكاثوليكية أصبحت منهم، وعندما تزوجها سوهارتو أعلنت إسلامها.

والآن عندما جاء البابا ظهر للناس أنها ما زالت كاثوليكية. والمفروض أن المسلمين كلهم، وبخاصة الزعماء الدينيين يكونون ضد التنصير، ولكن الواقع غير ذلك، فهم قسمان: قسم يأتمر بأمر الحكومة، وقسم لهم آراء سياسية ويحرمون من رعاية الحكومة وتكون ضدهم. فالجمعية المحمدية، والدكتور محمد ناصر الذي يتزعم المجلس الأعلى الإندونيسي الأعلى للدعوة الإسلامية، هم ضد التنصير ولهم نفوذ كبير.

وجمعية نهضة العلماء، ومركزها في جاوة الشرقية، أعضاءها جهال ويأتمرون بأوامر الحكومة، وطاعة أتباع نهضة العلماء عمياء، ولهذا ينفذون أي أمر يصدر من زعمائهم، ويأخذ هؤلاء الزعماء شيئاً قليلاً من حطام الدنيا والجهل يسيطر عليهم. ولهذا فإن نهضة العلماء لا تقف ضد التنصير بل هم يحضرون حفلات النصارى، ويفتخرون بأنهم مسالمون. [ ما عدا بعض العلماء]

ويوجد النشاط التنصيري كثيراً في أماكن الهجرة، فقد امتلأت جاوة بالسكان، ولهذا تُهَجِّر الحكومة بعض سكانها إلى سومطرة وكلمنتن وغيرهما من الجزر الإندونيسية، وهناك ينشط النصارى لتنصير هؤلاء المهجرين، ومع ذلك فإن كثيراً من أبناء تلك الجزر يهاجرون إلى جاوة لما فيها من التسهيلات والرفاهية (نسبياً). ومن أساليب المنصرين تظاهر بعضهم أنهم مسلمون، وبعد أن يثق فيهم المسلمون يكشفون عن أقنعتهم. وكانت توجد ممالك في جاوة الوسطى، وعندما ذهب الهولنديون بقيت أشكال الممالك يحرسها ويحرس قصورها المنصرون ويدخلون في أوساط أمرائها.

وهل يكثر عدد المسلمين الداخلين في النصرانية؟

قال الدكتور رشيدي: ليس المهم العدد، وإنما المهم التعليم فالذي يتعلم ويتنصر هو الخطر، وهذه سياسة الحكومة، فوزير الشؤون الدينية يقول: لا خطر من التنصير في إندونيسيا، وهو مثال لما يسمى بالتسامح الديني، وهذا الوزير هو أجرأ الوزراء على إدخال السياسة الخبيثة على المسلمين، وهو يسخر من المسلمين ويقول: "في القرآن، للذكر مثل حظ الأنثيين، مع أن المرأة في بعض المناطق في إندونيسيا تعمل بجد في الحياة الاقتصادية وزوجها يخدم في البيت ويقود بها السيارة، فهل مثل هذا الرجل الذي تقوم زوجته بهذه الأعمال يستحق أن يحصل على هذا الحكم؟" ويقول الوزير: إن الوقت يختلف والقرآن يجب أن يفسر حسب الوقت. وصرح الوزير بأن الحجاب غير مطلوب وأن زوجته لا تستعمل الحجاب. ومجلس النواب موجود صورةً، لا مضموناً؛ لأن أعضاءه يخافون على فقد مراكزهم ولهذا يؤيدون الحكومة في كل شيء.

والمسلمون الحمر موجودون في جاوة، وأكثرهم لا يفهمون القرآن وإنما يحفظون سوراً قصاراً، ويلبسون ألبسة تختلف عن ألبسة المسلمين الآخرين، ولا يحافظون على شعائر الإسلام، وهم الآن قليلون جداً وكانوا من قبل أكثر عدداً. والمسلم الأبيض أغلب ويسمى (سنتري) أي ملتزم. وينشر في الجرائد أن المسلمين الحمر قد ينقلبون إلى باطنيين، وهم يطالبون بسجلات خاصة بزواجهم ومقابرهم، وتدعمهم الدول الغربية. وإندونيسيا تحتاج إلى مساعدات من (ICCI) وهي منظمة خاصة بمساعدة إندونيسيا.

مكافحة التنصير: [تكر بعض العناوين لتكرر من يتم اللقاء معهم]

قال الدكتور رشيدي: من العجيب أن نرى بلجيكا - وهي دولة نصرانية - توظف المسلمين لتدريس أبنائهم الدين الإسلامي، وهنا في إندونيسيا، وهي شعب مسلم وفيه أقليات غير مسلمة، نجد الدولة تحارب الإسلام بوسائل كثيرة، وتدريس الدين على الحالة الراهنة في إندونيسيا لا يترك أثراً في التلاميذ، مع أن وزير الشؤون الدينية يقول: إن المسلمين في إندونيسيا هم أسعد الناس في العالم!

وأثنى الدكتور رشيدي على الجمعية المحمدية والمجلس الأعلى الإندونيسي للدعوة الإسلامية، في مكافحة التنصير ونشر الإسلام، ولكن أعمال الحكومة المؤيدة للتنصير عملياً وبخاصة عن طريق الوزراء النصارى فيها تكاد تُضيِّع هذه الجهود.

وقد أنشأت وزارة الشؤون الدينية جامعات إسلامية بكليات متعددة، وخريجوها من جامعات البلاد الغربية، ولكن الوزير الحالي أصبح مسْتَغْرِباً أكثر من اللازم، مع أنه من عائلة مسلمة، وأبوه مدرس في قريته، وهو انتسب أولاً إلى الحزب الإسلامي ماشومي، ثم توظف في السلك الدبلوماسي، وكتب رسالة ماجستير أنكر فيها إمكان قيام دولة إسلامية، وهو على شاكلة علي عبد الرازق، واتخذ خطوة جريئة ببعث كثير من مدرسي الجامعات الإسلامية إلى جامعة مغيل في كندا، ولو أنه بعث بعض النابغين الملتزمين لا يضير ذلك، ولكنه بعث أعداداً كثيرة بقصد علمنتهم.

ويوجد الآن الدكتور تشارز آدم - مستشرق - هنا للإشراف على ترتيبات بعث هؤلاء المدرسين إلى الغرب. وقال الدكتور رشيدي: ومع هذا فإن الدعوة الإسلامية في إندونيسيا تتقدم، وبخاصة في الشباب الجامعي، ففي كلية الطب - مثلاً - تلقى محاضرات عن الإسلام كل أسبوع، ويدار فيها حوار ونقاش مفيد، وإقبال الشباب على الإسلام يزداد، وقال: إنه متفائل.

وأنكر الدكتور رشيدي على المتخرجين من جامعات الدول العربية، بأنهم لا يسمع لهم صوت ولا حركة [ليس هذا على إطلاقه إذ يوجد كثير من الشباب الذين تخرجوا في جامعات الدول العربية لهم نشاط دعوي وتعليمي جيد وهم في حاجة إلى الإمكانيات المادية ولعل سبب هذا الإطلاق قلة الاطلاع، لأن الدكتور رشيدي، كبر في السن ولم يعد له لقاء بالنشاط الدعوي وتتبعه.] وقد تكون لغتهم العربية لا تساعدهم على الاطلاع.

[ الذي يتخرج من جامعة عربية يكون غالباً قادراً على الاستفادة من الكتب العربية إلا إذا هجر اللغة العربية، ويستطيع أن ينمي معلوماته بالكتب المترجمة، وقد وجدت كثيرا منهم، بل بعض المتخرجين في معاهد في إندونيسيا، يجيدون الترجمة من لغتهم إلى العربيةبطلاقة] ، وأكثرهم يريدون العيش في المدن الكبيرة لما فيها من المرافق.

وقال الدكتور رشيدي: إنه يأسف كثيراً لأنه لم يجد كتاباً صغيراً جذاباً يبين أهمية الإسلام في حياة الأمة وأنه كتب هو كتاباً يتكون من 150 صفحة في أربع محاضرات عن الإسلام يبين معنى الدين وتاريخ الأديان. وقال: إن الشعب لا يفرق بين القرآن والإنجيل [يعني الجهلة الذين لا يفرقون بينهما من حيث فهم معناهما وأن الأول كتاب الله الخالد المحفوظ، والثاني محرف لم يعد صالحاً للناس بعد نزول القرآن الكريم]. فلا بد أن يبين للناس بطريقة علمية ما يبين معنى الدين والإقليمية والجنسية، والحكومة لا تريد فعل هذا، ولكن إذا كتب عنه بأسلوب علمي لا يخشى على الكاتب.

وقد كان عدد الجمعيات في إندونيسيا كثيراً، وفي آخر عهد الاستعمار الهولندي وجد اتحاد للجمعيات الإسلامية، وعندما جاء اليابانيون اتصلوا بهذا الاتحاد، وكان يسمى المجلس الأعلى الإسلامي، تقليداً للمجلس الأعلى الإسلامي في فلسطين الذي كان يرأسه الحسيني. وأصبح هذا الاتحاد قوة سياسية كبيرة، وهو حزب ماشومي "مجلس شورى مسلمي إندونيسيا". وقد حلته الحكومة الإندونيسية فيما بعد.

وبقيت أربع جمعيات: المحمدية، ونهضة العلماء، والإرشاد، والوصلية. واتحاد التربية الإسلامية [على هذا تكون خمس جمعيات وليست أربعاً] وأكبرها المحمدية ولها مرافق كثيرة. [لعله يقصد من حيث العمل والنشاط لا من حيث العدد، لأن نهضة العلماء أكثر الجمعيات عدداً]. والأحزاب التي كانت موجودة وهي تعمل للإسلام حزب ماشومي، وحزب مسلمي إندونيسيا، وعرقلت سيرهما الحكومة. وبقي حزب التنمية الذي لا تقر الحكومة فيه إلا من يؤيدها والحزب الوطني الذي يعمل فيه النصارى وبعض الوطنيين من المنتسبين للإسلام.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8759022

عداد الصفحات العام

1298

عداد الصفحات اليومي