({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(038)سافر معي في المشارق والمغارب :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والنغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(07)سافر معي في المشارق والمغارب

(07)سافر معي في المشارق والمغارب

الورقة الثانية: القوات المسلحة الإندونيسية والإصلاح:

الأفكار الرئيسية للجيش الإندونيسي للإصلاح في سبيل تحقيق الطموحات الوطنية. العامة:

نظراً إلى الوضع الراهن الذي يواجهه الشعب الإندونيسي، من أزمة مالية واقتصادية وسياسية، حيث بلغت الأزمة ذروتها في أزمة الثقة تجاه الحكومة، فالأفكار الرئيسية للجيش الإندونيسي وضعت للبحث واقتراح حلول للأزمة، وهذه الأفكار استخلصت من الأبحاث التي تحتوي على مناهج محاولة الإصلاح التي تشمل جميع جوانب الحياة على المستوى القومي. يمكن أن يُسْتَنْتَج أن الأزمة حدثت نتيجة عوامل لم تكن تحظى باهتمام، هذه العوامل التي تحمل ضعفاً متراكماً، تسبب مع مرور الأيام (في) وجود الأزمة. وهناك ثلاثة عوامل أساسية يمكن أن تعتبر مؤثرات تحولت إلى أزمة:

العامل الأساسي الأول: العامل المفيد من طبيعة قانون 1945 البسيط المختصر، والذي تتطلب مواده: تفصيلات، إضافة إلى اتسام القانون بقوة حكومة، فعدم زيادة التفصيلات المكملة للمواد في وقت مبكر، أتاح مجالاً متسعاً لتفسيرات مواده، كما أنه أعطى سلطة واسعة للحكومة القوية خلال خمس سنوات، هذه الحالة ترتب عليها إجراء وضع قرار مستبد، مما يضعف النظام والأجهزة الفعلية…

العامل الأساسي الثاني: طبيعة حضارة إندونيسيا ذات الصفة الطائفية الأبوية، والتي يكون معها عموماً مستوى عال من الحساسية، فمثل هذا المجتمع مع وجود زعامته المقتداة (هكذا ولعله يقصد: المتبعة أو القائدة) والدافعية الإيجابية، يسهل تحريكه لعمل جماعي بالمقارنة مع مجتمع ذي طبيعة انفرادية وبالعكس إذا لم تنل هذه الظاهرة رعاية صحيحة، فإنها تنتج حضارة تنظيمية وسياسية تتميز بعلاقة المناصرة وتتجه أفقياً إلى البدائية….[يلاحظ أن في الترجمة شيئاً من الغموض والاضطراب.]

العامل الأساسي الثالث: تسبب ظهور الأزمة هو انعكاس الانفتاح العالمي لتطور المحيط الاستراتيجي، علماً بأننا الآن في عهد جديد، والذي من علاماته التنافس بين الشعوب في مجال اقتصاد السوق الحرة وازدياد مطالبة حقوق الإنسان وحساسية المجتمع تجاه العدالة ومطالبة الحرية، ولمواجهة ديناميكية المجتمع العالمي علينا أن نبني الرفاهية العادلة والنظام الاقتصادي السهل، مع القدرة العالية في التنافس. وعهد التجارة والاستثمار الأكثر حرية مع سهولة التعاون بين الشعوب في الإطار العالمي، تكون معها انعكاسات واسعة متعددة الأبعاد، تشمل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، التي يمكن أن تؤثر مباشرة في جميع شئون البلد.

ونشاهد العالم يعيش في تغير كبير، مما جعل الطريقة القديمة في العلاقة بين المجتمعات متخلفة، وستتطور الأفكار الجديدة . وموقع إندونيسيا يجعلنا في تيار التغيير العالمي، فبناء مواطن إندونيسي كعضو المجتمع الدولي، هو تطور حضاري بشري لا بد منه. ونظراً لتطور المحيط الاستراتيجي والوطني، وتجنباً من أن نكون في موقف "المتفرج" للتغيير العالمي، علينا أن نقوم بـ"الإصلاح" في جميع المجالات، وهذا الإصلاح صيغة للوصول إلى إندونيسيا الجديدة والنظام الجديد والحضارة الجديدة المنهجية.

وعنصر قوة الحكومة وحضارة الطائفية، سببا إجراء اتخاذ قرار غير متفتح، والمجتمع ذو طابع الانفتاح العالمي جعل النموذج القديم متخلفاً من أجل إظهار حاجة إلى نموذج جديد أكثر ملاءمة. إن الأزمة الاقتصادية حدثت أساساً نتيجة عدم اتزان تنمية الحكم والسياسة من جانب، وتنمية الاقتصاد من جانب آخر، ولكن الأزمة في إجمالها تعود إلى ثلاثة عوامل أساسية، وهي: عملية اتخاذ قرار غير متفتح واستبداد الحكومة، مما جعل الشعب يأبى القيام بالمراقبة، وينتهي بموقف اللامبالاة بالواقع. هذه حالة ترتب عليها تشويه المهمة والنظام، حتى تسبب الأزمات والتي تنتهي بأزمة ثقة الشعب تجاه الحكومة...

المنهج العام:

أفكار الجيش الرئيسية عن الإصلاح يكشف أن الأزمة حدثت لأسباب كثيرة، ما كان يعتني بها خلال فترة طويلة، فطبيعي أن تكون محاولة حلها تحتاج إلى نظرة شاملة ومتكاملة الجوانب والتخصصات، مع جرأة النظر إلى الأمر الواقع، ومعلوم أن محاولة الإصلاح تتطلب فترة زمنية طويلة. ومن أجل ذلك يجب أن يدرك حدود إدارة عمله الإصلاحي، وهي: 21 صيغة برنامج الإصلاح 22 تحديد حدود الأولويات 23 عملية، ومراحل الإصلاح 24 ضبط الإصلاح.

و(يظهر) من التفصيل السابق إن الإصلاح عند الجيش الإندونيسي وضع على خطوات مهمة، وهي:

1 ـ الاستقرار السياسي.
2 ـ إعادة نفوذ وشرعية الحكومة.
3 ـ دعم الشعب في تجاوز صعوبة المعيشة.
4 ـ مواصلة المحاولة على حل الأزمة الاقتصادية.
5 ـ إيجاد الأمن والانضباط لدى الشعب.
(فـ)محاولة تحقيق الاستقرار السياسي ونفوذ الحكومة وشرعيتها تدخل في المجال السياسي.

أما الإصلاح الاجتماعي والثقافي و الحُكمي، فتشمل جميع الخطوات، لأن الأزمة حدثت أساساً من ضعف في المجال الاجتماعي والحضاري. وأحد الحلول المهمة هو قيام حكم يدعمه رجال الحكم أو المنسوبون إليه ذوو النزاهة والنفوذ. والمعلم المفيد الذي يمكن أن يقوم بدور الأساس القانوني ومعيار الضبط هو أن يقوم الإصلاح على "الأسس الخمسة" و"قانون 1945" مع مراعاة واهتمام شديد بالاتحاد ووحدة الشعب.

انطلاقاً من رأي أن السياسة سبب بليغ (بالغ) التأثير فإن المنهج يراعي علاقة مجالات السياسة والحكم والاقتصاد، ومن المعلوم أن يكون الإصلاح في مجال السياسة والحكم والاقتصاد متزامناً، لأهمية الإصلاح ذاته في تلك المجالات وارتباطها، والحل السياسي لم يتحقق في صورته المطلوبة ما لم تجد الصعوبة الاقتصادية حلها، والاستقرار الأمني لم يضمن [أي عند عدم حل الحالة الاقتصادية.] ، وبالعكس فإن النجاح في الحل الاقتصادي لا ينفك عن النجاح في الحل السياسي.

ومن جهة أخرى فإن محاولة الإصلاح في كل مجال، يتطلب تحديد الأولويات، لأن محدودية الموارد البشرية يسبب محدودية خطوات الإصلاح بالمقارنة مع الخطة الموضوعة في كل مجال. هذه الأفكار وضعت بتحليل ودراسة تقوم على علاقة الأسباب والنتائج، حتى يكون تحديد خريطة الأولويات ـ من جانب سرعة فترة ووضع (حل) الأزمة انعكاساً منطقياً من التحليل

الورقة الثالثة: الأحزاب الإندونيسية القديمة والحديثة:

أولاً: الأحزاب المرخص لها:

1 ـ الاسم: حزب العمل: الرئيس: هارموكو ـ رئيس البرلمان حاليا. الإيديولوجي: القومية.
المؤيدون: العسكريون ـ الموظفون ـ المنظمات التي أنشأتها الحكومة.
2 ـ الاسم: حزب الاتحاد والتعمير (الترقي) الرئيس: إسماعيل حسن ماتيريوم. الإيديولوجي: بنتشاسيلا ـ الإسلامية. المؤيدون: أعضاء المنظمات الإسلامية ـ المسلمون عموماً.
3 ـ الاسم: حزب الديمقراطية الإندونيسية. الرئيس: سوريادي. الإيديولوجي: القومية النصرانية. المؤيدون: القوميون ـ المنظمات النصرانية.

ثانياً: الأحزاب الممنوعة:

1 ـ الاسم: حزب الديمقراطية الإندونيسية. الرئيس: ميغاواتي بنت الرئيس الراحل /سوكارنو.
الإيديولوجي: القومية المتشددة ـ النصرانية ـ أفكار سوكارنو. المؤيدون: القوميون ـ النصارى ـ الصينيون.
2 ـ الاسم: حزب وحدة الديمقراطية الإندونيسية. الإيديولوجي: القومية الإسلامية.
الرئيس: SRI BINTANG BAMUNGKAS. المؤيدون: بعض الإسلاميين ـ بعض الطلبة ـ بعض الجمعيات الشعبية.
3 ـ الاسم: حزب الشعب الديمقراطي. الإيديولوجي: الاشتراكية المتطرفة.
الرئيس: BUDIMAN SUJATMIKO. المؤيدون: الطلاب المتطرفون ـ العمال ـ الجمعيات الشعبية.

ثالثاً: الأحزاب التي ظهرت هذه الأيام: الإيديولوجي: الاشتراكية الديمقراطية.
[الأحزاب المذكورة هنا يذكر رئيسها ومبدؤها -إيدلوجيتها- ومؤيديها
1-حزب العمال الإندونيسيين. الرئيس: WILHELMINOS BHOKO.
المؤيدون: بعض أعضاء الاتحادات العمالية ـ اتحاد العمال…
2 ـ الاسم: حزب نساء إندونيسيا. الرئيس: OPI TUTISENDARI .
الإيديولوجي: النسائية ـ العصرية ((FEMINISM ـ MODERNISM.
المؤيدون: المطربات ـ النساء العصريات ـ بعض النساء المثقفات.
3 ـ الاسم: حزب شركات الإسلام الإندونيسية. الرئيس: BUSTAMAN
الإيديولوجي: الإسلامية ـ التقليدية. المؤيدون: المسلمون التقليديون.
4 ـ الاسم: حزب عمل علماء إندونيسيا. الرئيس: الأستاذ الحاج/ماوردي لاباي.
الإيديولوجي: الإسلامية التقليدية. المؤيدون: المسلمون التقليديون.
5 ـ الاسم: حزب الإصلاح الصيني. الرئيس: LIUS SANGKHARISMA.
الإيديولوجي: القومية النصرانية. المؤيدون: الصينيون.
6 ـ الاسم: حزب التجديد الإندونيسي.
الرئيس: YUSUF HAMKA(الصيني المسلم المعتنق لأفكار الأستاذ/همكا).
الإيديولوجي: الإسلامية. المؤيدون: الصينيون المسلمون.
7 ـ الاسم: حزب الجمهورية. الرئيس: الحاج أحمد ياني واحد. الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: بعض الجمعيات الشعبية ـ المهتمون بالبيئة ـ بعض المتحمسين للإسلام.
8 ـ الاسم: شورى العمل التعاوني. الرئيس: مين سوغاندي (الوزيرة السابقة الموكلة بالشئون النسائية). الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: المنظمات الحكومية التي كانت تحت الحزب الحكومي.
9 ـ الاسم: الحزب القومي الإندونيسي الجديد. الرئيس: السيدة سوبيني (كانت وزيرة في عهد الرئيس سوكارنو). الإيديولوجي: القومية المتطرفة ـ أفكار سوكارنو. المؤيدون: قدماء القوميين، ومنهم بعض بنات سوكارنو.
10 ـ الاسم: الحزب القومي الإندونيسي. الرئيس: باسكيار أوسكا خاليك (BAKHTIAR OAHA KHAL). الإيديولوجي: القومية المتطرفة ـ أفكار سوكارنو. المؤيدون: قدماء القوميين.
11 ـ حزب استقلال مواطني إندونيسيا الشرقية. الرئيس: BERT SUPIT (الطبيب) أوKAMAJA ALKATUUK. الإيديولوجي: المحلية ـ النصرانية.
المؤيدون: مواطنو إندونيسيا الشرقية، وخاصة نصارى سولاويسي الشمالية.
12 ـ حزب الأمة الإسلامية. الرئيس: الأستاذ الدكتور/ديليار نور. الإيديولوجي: الإسلامية ـ المحلية. المؤيدون: بعض المتحمسين للإسلام، وخاصة من غير الجاويين.
13 ـ الاسم: حزب الشعب الإندونيسي. الرئيس: AGUS MIFTAH.
الإيديولوجي: القومية الإسلامية التقليدية. المؤيدون: المسلمون التقليديون ـ المهتمون بالبيئة ـ بعض الجمعيات الشعبية.
14 ـ الاسم: حزب المستضعفين. الرئيس: د. هاديدوجونيتي ميهاجور. الإيديولوجي: الاشتراكية. المؤيدون: قدماء الاشتراكيين.
15 ـ الاسم: حزب اقتصاد الشعب الإندونيسي. الرئيس:.. الإيديولوجي: الاشتراكية.
المؤيدون: المؤسسات التجارية، وخاصة من المستويات الدون.
16 ـ الاسم: حزب BINEKA TUNGGAL INDONISIA(حزب التعدد الموحد). الرئيس: نور الدين بورنومو. الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: قدماء القوميين.
17 ـ الاسم: اتحاد مؤيدي استقلال إندونيسيا. الرئيس: R. SOEPRAPTO(كان محافظا لجاكرتا). الإيديولوجي: القومية. المؤيدون المتقاعدون العسكريون.
18 ـ الاسم: حزب النصارى القوميين الإندونيسيين. الرئيس: LAURA SITOMPUL. الإيديولوجي: النصرانية القومية. المؤيدون: البروتستانتيون.
19 ـ الاسم: حزب حركة الإندونيسيين المتقين. الرئيس: نور عيني عفيفة (امرأة). الإيديولوجي: الإسلامية. المؤيدون: …..
20 ـ الاسم: حزب الوحدة الاجتماعية الشعبية الإندونيسية 45. الرئيس: محمد راشد.
الإيديولوجي: القومية الاشتراكية. المؤيدون: …..
21 ـ الاسم: حزب استقلال مواطني إندونيسيا. الرئيس: الحاج محمد سيفول.
الإيديولوجي: ….المؤيدون: …
22 ـ حزب المواطنين الكاملين.
الرئيس: WIMAK JAYA (الإرسالي النصراني). الإيديولوجي: النصرانية.
المؤيدون: ….
23 ـ الاسم: حزب جهاد مواطني إندونيسيا. الرئيس: شريف الدين ( العالم في القانون).
الإيديولوجي: … المؤيدون: ….
24 ـ حزب مسلمي إندونيسيا. الرئيس: أنور يونس (العالم في القانون). الإيديولوجي: الإسلامية. المؤيدون: ….
25 ـ الاسم حزب الإصلاح القومي الإندونيسي. الرئيس: أندي مارينتو. الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: ….
26 ـ الاسم: حزب تضامن عمال إندونيسيا. الرئيس: راشد. الإيديولوجي: الاشتراكية ـ القومية. المؤيدون: …
27 ـ الاسم حزب رفاهية الفلاحين وصيادي الأسماك. الرئيس: م. جايا. الإيديولوجي: الاشتراكية. المؤيدون: …
28 ـ الاسم: حزب المواطنين الفقراء. الرئيس: رحمان كادانج. الإيديولوجي: الاشتراكية. المؤيدون: …
29 ـ الاسم: حزب المواطنين والمهنيين والمنقطعين عن الدراسة.
الرئيس: PALODO . الإيديولوجي: الاشتراكية. المؤيدون: …
30 ـ الحزب الإسلامي الإندونيسي. الرئيس: سعود باجبر. الإيديولوجي: الإسلامية. المؤيدون: …
31 ـ الاسم: حزب رواد الإصلاح. الرئيس: DRS. O.M. SINSGA. الإيديولوجي: النصرانية القومية. المؤيدون: …
32 ـ حزب مؤيدي الإصلاح. الرئيس: YOHANES HALI ALI . الإيديولوجي: …. المؤيدون: …
33 ـ الاسم: حزب الإصلاح ومحبة يسوع القومي. الرئيس: بولس (العالم في القانون). الإيديولوجي: النصرانية. المؤيدون: …
34 ـ الاسم: حزب السلامة بين الجيران والمواطنين. الرئيس: رملان. الإيديولوجي: المؤيدون:
35 ـ حزب جمهورية إندونيسيا. الرئيس: MARGAR KARTANEGARA/KARISNA HANURA . الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: …
36 ـ الاسم: حزب تعمير إندونيسيا الإسلامي. الرئيس: H. M. DAULT /ALI IMRAN KABIR . الإيديولوجي: الإسلامية. المؤيدون: المنشقون من حزب الاتحاد والتعمير (الترقي).
37 ـ الاسم: حزب الصف القومي الإندونيسي. الرئيس: …. لمؤيدون: ….
38 ـ الاسم: حزب مثقفي إندونيسيا للنهضة. الرئيس: .. الإيديولوجي: القومية. المؤيدون: المثقفون القوميون.
39 ـ الحزب القومي الديمقراطي. الرئيس: … الإيديولوجي: القومية ـ أفكار سوكارنو. المؤيدون: القوميون الأحداث في جاوة الشرقية.

(هذا وقد زاد عدد الأحزاب المعلنة، ولكن غالبها لا تتمتع بصفة الحزبية لقلة عدد الأعضاء، وعدم وجود مبادئ تنطلق منها، وستتهافت غالب هذه الأحزاب عندما يوضع قانون الأحزاب…)

ومن الأحزاب التي أعلنت وعرف زعماؤها: حزب العدالة. وهذا نص وثيقة إعلانه (في جامع
الأزهر بمدينة جاكرتا العاصمة)
.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8973576

عداد الصفحات العام

65

عداد الصفحات اليومي