=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(065)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (056)سافر معي في المشارق والمغارب :: (055)سافر معي في المشارق والمغارب :: (064)أثر الربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (054)سافر معي في المشارق والمغارب :: (063)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (062) أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (053)سافر معي في المشارق والمغارب :: (061)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(015)سافر معي في المشارق والمغارب

(015)سافر معي في المشارق والمغارب

الإدارة المركزية لحزب العدالة

تقرير عن أعمال حزب العدالة وإنجازات قطر إندونيســـيا

تقرير عن أعمال وإنجازات عام 1422ه ـ محرم 1423ه مارس 2002م

هذا وقد طلبت من الإخوة في قيادة الحزب، تزويدي بنبذة عن نشاطه في الفترة الماضية، لتكميل المعلومات عنه، نظراً لاهتمامي بما يدور في هذا القطر منذ سنة 1400ه ـ 1980م فزودوني بالتقرير الآتي:

تقرير عن منجزات حزب العدالة:

بســـم الله الرحمن الرحيم

موجز التقرير:

الحمد لله الواحد القهار والصـلاة والسـلام على رسـوله المبعوث بدين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشـركون وبعد: فهذا تقرير عما تيســر أن نقوم به - نحن القائمين على الإدارة المركزية لحزب العدالة - خلال ســنة 1422ه حيث يتركز العمل فيها على التنظيم طبقاً للخطة العامة التي سـبق أن اتفقنا عليها والتي قســمت السـنوات الثلاث الممتدة إلى الانتخاب العام 2004م (1424ه) على هذا النحو:

ســنة 1422 يتركز العمل فيها على التنظيم.
ســنة 1423 يتركز العمل فيها على التطوير. ســنة 1424 يتركز العمل فيها على التوسـع والانتشـار والامتداد.

وإنما جعلنا التنظيم موضـع التركيز في هذه السـنة المنصـرمة بعد ما أحسـسـنا بضـرورته عقب تعرضـنا للمناورات السـياسـية الحادة التي واكبت الانتخاب الرئاسي المنعقد في اجتماع مجلس الشـورى الشعبي عام 1999م ... ذلك الذي رفع عبد الرحمن وحيد إلى منصـب الرئاسـة الجمهورية. [غير العرب يختصرون الأسماء اختصاراً قد يكون مخلاً وينطقونه نطقاً يوافق الحروف اللاتينية التي قد يُختَلف في نطقها أيضاً. فاسم الرئيس هو في الأصل: عبد الرحمن بن عبد الواحد، فاختصروه إلى ما هو شائع عندهم الآن، وهو عبد الرحمن واحد أو وحيد فليعلم]

أتيح لنا في عهد عبد الرحمن وحيد (نوفمبر 1999 - يوليو 2001) حيث تتعقد القضـايا السـياسـية الوطنية أن نســهم بقدر كبير في معالجتها وقد ترتب على ذلك أن اختل أداؤنا للبرامج التنظيمية المقررة لعام 1421ه. ثم عزل وحيد وخلفته على عرش الجمهورية ميغاواتي فاسـتقرت الأمور السـياسـية نوعاً ما، ومع وعينا بأن هذا الاسـتقرار النسبي لم يكن سـوى سـحابة صـيف لا تلبث أن تنقشـع فقد بادرنا إلى اغتنام الفرصـة فعملنا على الاسـتدراك والتلافي سـاعين نحو تحقيق تلك الأهداف التنظيمية التي انصـرفنا عنها إلى حين. وقد تيســر لنا - ولله الحمد - تنفيذ 70.41 % من مجموع البرامج المقررة لعام 1422هـ وتنفيذ 65 برنامجاً إضـافياً.

في مجال التنظيم وتثبيته:

فتم لنا من خلال ذلك أن نعمل على تقوية الترابط والتوحد بين عناصـر التنظيم بما يلي:
التنسـيق بين الهيئات العليا في الحزب (المجلس الاستشاري والهيئة الشـرعية والإدارة المركزية).

التنسـيق بين عناصـر التنظيم على مسـتوى الإدارة المركزية. التنسـيق بين عناصـر التنظيم على مسـتوى مناطق الدعوة. التنسـيق لعناصـر التنظيم على مسـتوى القطاعات الفنية. القيام بالجولات للتوجيه والتعميم والمتابعة. عقد المؤتمر على مسـتوى الولايات يتم من خلاله تغيير أو تبديل القائمين على الحزب في هذا المسـتوى.

صـياغة القوانين الضـابطة للإجراءات والأعمال:

النظام الإداري والتنظيمي للحزب.. النظام الإعلامي. منهج التحكم وتنسـيق الواجهات.
وغير ذلك. وقد قررنا - بشـأن تطوير شـبكات التنظيم - أن يتكون لنا في سـنة 2004م - على الحد الأقصـى - مكتب فرعى في كل حارة، - على الحد الأدنى - ومكتب فرعى في كل بلدية، وقد تم لنا من ذلك ما يلي:

30 مكتباً فرعياً على مسـتوى الولايات (100 % من 30).
312 مكتب فرعى على مسـتوى العموديات (86.19 % من 362).
2.155 مكتب فرعى على مسـتوى البلديات (51.35 % من 4.197).

المؤسـسـات الداعمة:
قد كان من قراراتنا الأسـاسـية أن تتمثل الجماعة كلها في الحزب تحت شـعار "الحزب هو الجماعة والجماعة هي الحزب" ولكن هناك مجالات لا يجوز قانونياً أو عرفياً أن يحتويها حزب سياسي فكان ضـرورياً أن نظل نحافظ على مؤسـسـات خارج الحزب تقوم ببرامج وأنشــطة في مختلف المجالات لدعم الدعوة ويتم ذلك عن طريق التنســيق مع الحزب.

في مجال التربية:

قررنا في مجال التربية أن يتم ضـم 240.000 شـخص إلى عضـوية الحزب (30 % من

المجموع المقرر ضـمهم إلى عضـوية الحزب في خلال السـنوات الثلاث)
.
هذا وقد تقدم جهاز التربية - حرصـاً منه على رسـالته - فأعلن عن عام 1422ه بأنه عام تربوي ونشـر الدعايات لأجل ذلك تنشــيطاً للإخوة لمزاولة الأنشـطة التربوية.

نمو عدد الأعضـاء:

1421ه 1422ه الزيادة الحاصلة الزيادة المقررة
الرجال 36.069 100.169
النساء 32.075 93.161
المجموع 68.144 193.330 125.186 = 72.84% 171.856

تصـنيف الأعضـاء بحسـب درجات العضـوية:

1421ه 1422ه نسـبة النمو
الجادون 123 725 0.48 % 1
الناشطون 5.165 5.491 0.25 % 8
المتوسطون 2.875 7.031 3.32 % 10
المؤيدون 19.011 30.821 9.81 % 43
المتفاعلون 40.970 142.206 86.14 % 206

تصـنيف الأعضـاء بحسـب نوع جنسـهم:
الرتبة التنظيمية عدد الكل الرجال النساء
الجادون 723 646 77
الناشطون 5.476 4.073 1.403
المتوسطون 7.036 3.991 3.045
المؤيدون 31.298 15.736 15.562
المتفاعلون 148.797 75.723 73.074

المجموع الكلى 193.330 100.169 93.161

مواضـع التركيز في التجنيد:

ركزنا في التجنيد على كســب المتفاعلين ورفع الناشطين إلى رتبة الجادين ورفع المؤيدين إلى رتبة المؤيدين. وقد قمنا - لتحقيق ذلك- بإقامة دورات اتجاهات الحزب (TOP)، هذا للناس على العموم، أما لخواصـهم فقد قررنا برنامجاً مناسـباً لهم أطلقنا عليه اســم توجهات الخبراء والوجهاء (OPT).

وقد قمنا لدعم برامج التربية بما يلي: رفع شـعار "العام التربوي".

وضـع مناهج العمل التربوي:

منهج ترقية التربية وتوسـعتها.. منهج تقويم المرشـحين لدرجة العامل.. منهج دعوة شـباب المسـجد.. منهج دعوة الجامعيين.. منهج دعوة الطلبة الثانويين والإعداديين..
منهج نشـر الدعوة في داخل الشـركات التجارية.. المواد التربوية، والنظام الإداري التربوي، ومواد التدريب.. وغير ذلك..

المناورات السـياسـية:

المشـاركة في عمليات التغيير الرئاسي الجمهوري.. تشـديد المطالبة بمكافحة اختلاسـات أموال الدولة.. إقامة المسـيرة الكبرى لمناصـرة قضـية أفغانسـتان.. تعبئة الأعضـاء - من فرق الكشـافة خاصـة - لإنقاذ ومسـاعدة متضـرري الفيضـانات..

هذا وقد أجمعنا على أن يكون العام القادم (1423ه) عاماً جماهيرياً تســتعد فيها الدعوة من أجل خوض الانتخابات العامة ســنة 2004م . - ولله الحمد أولاً وآخراً -
جاكرتا 15 محرم 1423/ 29 مارس 2002

وقد أعد سعادة أمين حزب العدالة "أنيس مَتَى" بحثاً يبين فيه تصورهم للصراع بين الجهات المختلفة في إندونيسيا والصلح بينها. ولما كان البحث طويلا، وفيه عبارات غير واضحة يبدو أنها ناشئة عن الترجمة، فقد رأيت الاكتفاء بما مضى لأنه يفي بغرض الكتاب.

لقاء مع رئيس جمعية نهضة العلماء: الشيخ أحمد هاشم بن موازي بن أبي بكر الصديق.
الخميس 4/3/1423ه 16/5/2002م

ولد في 8 أغسطس سنة 1944م. تخرج في معهد كنتور سنة 1962م. ثم من الجامعة الإسلامية في مدينة مالانغ، سنة 1969م. وانضم إلى نهضة العلماء سنة 1971م.
وأصبح عضواً في مجلس النواب من سنة 71-1982م. أنشأ معهداً باسم "معهد الحِكَم" سنة 1983م وهو خاص بطلاب الجامعة الإسلامية، يدرسون فيه الإسلاميات.

وفي الشهر القادم سيبنى معهد عال لمتخرجي المعاهد السلفية، ليدرسوا فيه العلوم العامة والاجتماعيات، وسيبنى معهد آخر في جاكرتا. [المراد بالسلفية هنا دراسة المناهج والكتب على الطريقة القديمة]. عدد الطلاب في معهد الحِكم 215 طالباً.
تسلم رئاسة نهضة العلماء في جاوة الشرقية سنة 1992م. وتسلم قيادة الجمعية المركزية سنة 1999م. عدد أعضاء الجمعية: وهم المدونون رسمياً أربعون مليون نسمة. وعدد المؤيدين من الجمعيات الأخرى وهم غير المدونين خمسون مليوناً، فعددهم جمعية وجماعة تسعون مليوناً.
عدد العلماء في الجمعية في كل فرع ما بين عشرة إلى ثلاثين عالماً، وعدد الفروع 336 فرعاً، وأكثرهم في جاوة الشرقية، ثم جاوة الوسطى، ثم جاوة الغربية، ويقلون في خارج جاوة، وهم متفاوتون في مستوياتهم.

والفتوى تصدر جماعياً وليست فردية، فتبحث المسألة في الفروع ثم في المركز، وتصدر في المركز. ولما كانت الشؤون الدينية لها علاقة بالشؤون الأخرى، كالاقتصاد والتكنولوجيا، فإن المفتين يتشاورون مع المختصين في تلك العلوم، ثم يصدرون الفتوى بعد تصور المسألة عند المتخصصين.

رئيس مجلس الشريعة الآن هو الشيخ سهل محفوظ، وهو رئس مجلس العلماء الإندونيسي المركزي.. وهو من العلماء البارزين. ومنهم الشيخ علي اليافعي. والشيخ مود ناستيون في سومطرة الشمالية. وبوانغ راما في سولاويسي الجنوبية. والشيخ عبد الله فقيه في جاوة الشرقية
والشيخ ميمون زبير في جاوة الوسطى. والشيخ محمد سفيان في جاوة الغربية. والشيخ أحمد دمياطي في بانتن. والشيخ توان كورو إيجي في كلمنتن الجنوبية. وهم علماء ممتازون.

صلة الجمعية بالسياسة:

الجمعية ليست حزباً سياسياً، لكن كثيراً من أعضائها يدخلون في الأحزاب السياسية، ويدخلون في الحكومة، نائب الرئيس من النهضة، ووزير الدفاع من النهضة، ووزير الشؤون الدينية من النهضة، ويوجد كثير من أعضاء الجمعية في مجلس النواب، ونحاول أن نشجعهم على العمل الإسلامي.

والجيش هو الذي يقود السياسة في البلاد، وهم سبب استمرار مشكلة أمبون. وعبد الرحمن واحد مستشار الآن في الجمعية، ولا يحق له قيادتها، لأن من نظام الجمعية عدم جواز الثنائية، وهو يقود حزباً سياسياً.

والشيخ سهل محفوظ هو الرئيس العام لمجلس شورى الجمعية. ورئيس الجمعية يختاره مؤتمرها العام، وكل الفروع تختار الرئيس. وبعض أعضاء الجمعية يؤيدون عبد الرحمن واحد، وبعضهم يؤيدون أحزاباً أخرى، ومنها حزب العدالة.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9549121

عداد الصفحات العام

2291

عداد الصفحات اليومي