({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)سافر معي في المشارق والمغارب :: (06)سافر معي في المشارق والمغارب :: (05)سافر معي في المشارق والمغارب :: (04)سافر معي في المشارق والمغارب :: (03)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019)سافر معي في المشارق والمغارب (آخرحلقات الرحلات الإندونيسية) :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(016)سافر معي في المشارق والمغارب

(016)سافر معي في المشارق والمغارب

مراجعة القوانين وتطبيق الشريعة الإسلامية:

المسلمون في إندونيسيا هم السواد الأعظم في العدد، ولكنهم قلة في الفكر والسياسة، وكثير من المسلمين يرفضون تطبيق الشريعة في الدولة، والموظفون كثير منهم لا يريدون ذلك... وجمعية نهضة العلماء تريد تطبيق الشريعة معنىً لا لفظاً، نريد قوانين متخصصة، كالزكاة والحج والنكاح... أما إدخال ذلك في الدستور فإنه سيسبب مشكلات.

فالشعب الإندونيسي ينقسم إلى ثلاث مناطق: منطقة الغرب...مثل آتشيه وسكانها مسلمون . ومنطقة الوسط وسكانها مختلطون. ومنطقة الشرق، وأكثر سكانها مسيحيون، فنسبة المسلمين في إريان جاية وسولاويسي 6% . ولا يمكن تطبيق الشريعة بدون انقسام الدولة وإفسادها بالتفرق والتدخل الخارجي.
أما في المستقبل فنحاول تطبيق الشريعة بالتربية والقدرة الاقتصادية والتدرج.

والمسلمون ضعفاء لا يستطيعون حرب أمريكا، لأنها ستفسد البلد... وقد زرت أمريكا وقلت لهم: لا يوجد عندنا إرهاب ولا تطرف إلا القليل النادر، وسمعوا مني ذلك. والمشكلات تأتينا من سنغافورة ومن الفلبين. فلا بد من اتحادنا قوةً وفكراً، ونحاول أن ألا تتدخل أمريكا في إندونيسيا.

وأمريكا لا تحب الجيش، لأنها تتهمه بالفوضى والفساد، كما في قضايا آتشيه وأمبون وتيمور الشرقية، وكثير من هذه الاتهامات صحيحة. وجعفر عمر طالب أنا أحياناً أوافقه، وأحياناً لا أوافقه، فعندما حارب المسيحيون المسلمين نحن وافقناه للدفاع عنهم، ولكن بدء المسلمين بحرب المسيحيين والاستمرار في ذلك لا نوافقه عليه، لأن ذلك يكون سبباً لتقوية الغرب وبخاصة أمريكا للمسيحيين، ويعطيها مسوغاً للتدخل في البلاد، باسم حقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب، وهي تتدخل عن طريق الفلبين. واستتباب الأمن والسلام فيه فائدة للمسلمين:

فقد كان 70% من سكان أمبون مسيحيين... واليوم أصبحت نسبة المسلمين40% بسبب الدعوة.
وفي نوسنجارا كانت نسبة المسيحيين 44% واليوم نسبة المسلمين فيها 12% بسبب الدعوة. [تراجع النسبة في المخطوطة إن وجدت]
والمسلمون أكثر عدداً، وليسوا أعلى شأناً، ونحن نريدهم أكثر وأعلى. وكثير من زعماء المسلمين في إندونيسيا حاولوا تطبيق الشريعة بالقوة، ولكن ذلك لم يحصل، لأن المسلمين متفرقون. والمجتمع في أمبون بدأ يطمئن، ولكن الشرطة والجيش سببوا المشكلات... والآن اتصل بي بعض الناس هناك وأخبرني بحدوث صراع وتقاتل بين العسكريين. والغرب يريد مساعدة المسيحيين، ويريد التفريق بين المسلمين. وقد جاءتنا وفود من أمريكا وألمانيا وكندا ونيوزيلندا... وصرحوا لنا بأنهم يوافقون أمريكا في مساعدة المسيحيين في إندونيسيا، وليسوا معها في قضية فلسطين.

زيارة دولة أندونيسيا عام 1426ه

ما تم في زيارتي لإندونيسيا عم 1426ه :

هذه آخر زيارة قمت بها لإندونيسيا عام 1426ه وقد استغرقت الزيارة شهرين، ومن النشاطات التي يسرها الله في هذه السنة المحاضرات التي طلبها مني الإخوة الطلاب الذين تخرجوا في الجامعة الإسلامية وبعض الجامعات العربية.

فضيلة الأستاذ عبد الله قادري الأهدل حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع التحية....

نفيدكم علماً أن محاضرتكم اليوم (10/7/2005) ستكون في الساعة الثالثة والربع عصراً. وسيأخذكم الأخ مشفع والأخ شمسوري في الساعة والثانية والنصف تقريباً.

أن موعد المحاضرة لمكتب الهيئة الشرعية يؤجّل إلى يوم الثلاثاء 19/07/2005 ويكون يوم الأبعاء 13/07/2005 للمسؤولين من مناطق جاوة الغربية (محاضرة زائدة مما أعطيناكم)..
هذا وشكرا لكم.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلميذكم: أحمد زين الدين بصيران


جداول المحاضرات للدكتور عبد الله قادري الأهدل

الرقم المشاركون الموضوع المقترح التاريخ الوقت
1 مكتب التربية ومكتب الشباب المحافظة على منهج التربية في المحور المؤسسي الثلاثاء:
5/7/2005
5 مكتب الأخوات تفعيل دور الأخوات في الدعوة الشعبية الخميس:
7/7/2005
4 مكتب السياسة العامة والقانون
أعضاء مجلس النواب المركزي
لجنة الانتخاب تزويد روحي وفكري للإخوة في البرلمان ليؤدي دورهم الدعوي والتربوي بجانب دورهم السياسي والجماهيري من خلال تعاملهم مع الآخرين الجمعة:
8/7/2005
مكتب اللجنة الاجتماعية
مكتب الاقتصاد وتكنولوجيا ضوابط وضع البدائل الإسلامية والاستفادة الفعالة من المشاركة السياسية الأحد:
10/7/2005 الساعة الثالثة ظهرا
6 مكتب إدارة الولايات
جاكرتا
بانتين
جاوى الغربية طرق وأساليب لرعاية التنظيم الدعوي وبناء القدرة على المكاتب الإدارية (مكاتب الولايات). الاثنين:
11/7/2005 الساعة الثانية ظهرا
2 المسؤولون من مناطق جاوى الغربية مسؤولية القيادات والمسؤولين في المحافظة على أصالة الدعوة وتطويرها. الأربعاء:
13/7/2005 الساعة الثانية ظهرا


7 العاملون والعاملات
أعضاء مجلس النواب بجاكرتا أهمية الشعور بالمسؤولية في الدعوة في إطار شروط الانتساب السبت:
16/7/2005 الساعة التاسعة صباحا
9 الإخوة والأخوات من منطقة ديفوك (Depok). كيفية المحافظة على القوة الروحية بعد حيازة النصر السياسي الأحد:
17/7/2005 الساعة التاسعة صباحا
< الهيئة الشرعية الفتوى والقضاء ؛ آدابها وضوابطها الثلاثاء:
19/7/2005 الساعة العاشرة صباحا
ملتقى خريجي معهد العلوم الإسلامية والعربية جاكرتا. حول دور الطلاب الشرعيين الأربعاء :
20/7/2005 بعد الظهر
ملتقى الدعاة من رابطة الدعاة الإندونيسيين أهمية الإخلاص للدعاة السبت :
23/7/2005
بعد الظهر

عقد حزب العدالة والرفاهية مجلس الشورى الوطني [العام]..

من نشاطات حزب العدالة والرفاهية في الفترة التي كنت في جاكرتا انعقاد مجلس شورى الحزب العام، ويسمونه "الشورى الوطني" ولم أحضره، بسبب اللغة التي لا ناقة لي فيها ولا جمل، وقد طلبت منهم إعطائي خلاصة لتكون ضمن المعلومات التي أسجلها هذا العام، فزودوني بالنسخة العربية، وهي مختصرة:

حزب العدالة والرفاهية [عقد مجلس شورى الحزب]

حزب دعوي متين من أجل خدمة وقيادة الشعب.. وقائع من فعاليات الشورى الوطني الأول لحزب العدالة والرفاهية.. فرحة وحبور، وحماس غامر، وأمل وافر هي كل ما ملئت أجواء الشورى الوطني الأول لحزب العدالة والرفاهية الذي انعقد في جاكرتا من 19 إلى 25 جمادى الأخر 1426 الموافق لتاريخ 25 إلى 31 يوليو 2005. والذي شارك فيه جميع ممثلي فروع الحزب في 33 محافظة و431 بلدية كما شارك فيه جميع نواب الحزب في البرلمان الوطني وبرلمانات المحافظات والبلديات والذين يبلغ عددهم 1102 نائب.

إن مهمة مؤتمر الشورى الوطني الأول هو تحديد الرؤية المستقبلية وبلورتها إلى مستهدفات وخطط استراتيجية لفترة 5 سنوات قادمة (2005 – 2010), هذا إلى جانب القيام بتعديلات النظام الأساسي للجماعة ونقله إلى دستور ولوائح الحزب كواحد من أبرز متطلبات المرحلة.

ولكن فعاليات مؤتمر الشورى الوطني الأول تجاوزت هذه المهمة الأساسية لتحتوى عدداً غفيراً من الأنشطة والبرامج, فهناك 11 ملتقى في القضايا التربوية والتنظيمية والإدارية والسياسية التي تضم ممثلي فروع الحزب, وهناك ندوات علمية مفتوحة في شؤون السياسة والاقتصاد والتكنولوجية والتعليم والصحة والتي شارك فيها عدد من كبار الخبراء والمفكرين مثل يعقوب أوتاما (رئيس تحرير جريدة كومباس وهي أكبر جريدة في إندونيسيا) والدكتور جميس فوكس (الخبير الأسترالي عن إندونيسيا من جامعة أستراليا الوطنية) والدكتور محمد قدري من المركز الإندونيسي للبحوث.

وهناك مهرجانات تجارية ومهرجانات ثقافية فنية للأناشيد الإسلامية والفنون التقليدية, وهناك مسابقات وخدمات اجتماعية مثل التبرع بالدم وهناك برنامج ليلة الكتيبة.

رسالتنا خدمة الشعب..

وقد حضر الحفل الافتتاحي كل من رئيس مجلس الشورى الشعبي الدكتور محمد هداية نور واحد ونائب رئيس جمهورية إندونيسيا محمد يوسف كلا ورئيس مجلس النواب السيد أغونج لكسونو ورئيس مجلس الشيوخ الدكتور غينانجار كرتا ساسميتا ورئيس هيئة التفتيش المالي الدكتور أنور ناسوتيون وغيرهم من رؤساء الأحزاب والشخصيات الوطنية البارزة ورجال الأعمال.

وقد ألقى رئيس حزب العدالة والرفاهية... كلمته الافتتاحية حيث قال فيها إنّ الحزب ولد في زمن الأزمات المتراكمة ونشأ بين التناقضات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وعمل كل جهده ليكون جزءً من الحل لا جزءً من المشكلة.

و لكي يواصل الحزب مسيرته في العطاء والخدمة وحل مشاكل الأمة والشعب فقد قرر أن يتحالف ويتعاون مع الجميع وأن يكرس جهوده في توسيع قاعدته الجماهيرية ورفع مستوى أداء كوادره ومتانته التنظيمية, كما طالب من الجميع المزيد من الدعم المستمر حتى يتطور الحزب ويكون أحد الأحزاب الكبرى في المستقبل.

وقد أكد رئيس مجلس الشورى للحزب [..... الأستاذ حلمي أمين الدين] بعد ما شكر الحاضرين والمشاركين وعبر عن حفاوته وفرحته البالغة أنّ حزب العدالة والرفاهية هو حزب الجميع وأنّ رسالتنا خدماتية ومشاريعنا إصلاحية وشورانا وإجراءاتنا ديمقراطية, فنحن من أبناء الوطن ونعمل مع جميع أبناء الوطن ومن أجل مصلحة أبناء الوطن, ولا نملك أجندة خفية, فلا مبرر لأي تخوف من تطور حزب العدالة والرفاهية الآن وفى المستقبل, بل يجب أن يدعم وتتاح له الفرصة للمشاركة وقيادة الشعب.

كما أكد فضيلته أنّنا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ندعو إلى الديمقراطية إلا إذا عشنا قيمها ومعانيها التي تلتقي مع القيم والمعاني الإسلامية الشاملة, وطبقناها وجسدناها من خلال إجراءاتنا التنظيمية, فنحن ملتزمون بالديمقراطية بدايةً من الأسر والحلقات التربوية إلى انتخابات أعضاء مجلس الشورى وقيادات الجماعة وترشيح أعضاء البرلمان والوزراء.

وقد تفضل نائب الرئيس السيد محمد يوسف كلا بإلقاء كلماته الترحيبية حيث قال فيها: إنّ حزب العدالة والرفاهية هو حليفنا وشريكنا السياسي الوفي الملتزم وهو أمل الأمة الإسلامية والشعب لإندونيسيا جميعاً, وقد أثبت رجال وقادة الحزب مدى إخلاصهم وصدقهم في خدمة الأمة والشعب, كما أثبتوا جدارتهم السياسية وقدرتهم على قيادة والأمة والشعب وإدارة الدولة.

وقال : "أنا أعتقد أن هذا الحزب سيكون له شأن عظيم في المستقبل القريب وسوف يأتي يوم يكون فيه أحد الأحزاب الكبرى في البلد وأرجو أن يكون ذلك مع حزب الغولكار الذي أرأسه حاليا".





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8854560

عداد الصفحات العام

574

عداد الصفحات اليومي