=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(048)سافر معي في المشارق والمغارب :: (047)سافر معي في المشارق والمغارب :: (046) سافر معي في المشارق والمغارب :: (045)سافر معي في المشارق والمغارب :: (044)سافر معي في المشارق والمغارب :: (043)سافر معي في المشارق والمغارب :: أغلقوا وسائل الغضب وأطلقوا الصواريخ :: (1)رمضان على الأبواب-والشياطين تعد العدة للاشتغال بلهوها! :: (42)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(018)سافر معي في المشارق والمغارب

(018)سافر معي في المشارق والمغارب



معهد الرفاه الإسلامي.

الذي حضرت فيه حفلة تخرج بعض حفظة القرآن الكريم، وقد طلبت من مديره، وهو من خريجي الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، بعض المعلومات عن المعهد ومؤسسه، فوافاني بالتقرير الآتي:

بيان موجز عن معهد رفاه الإسلامي:

التأسيس:

تـم تأسـيس معهد رفاه الإسلامي - بحمد الله تعالى - يوم الاثنين غرة ذي القعدة عام 1417هـ - الموافق 10 مارس عام 1997م، أسـسه كياهي الحاج محمد ناصر زين، خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1406هـ وحضر عملية وضع الحجر الأساسي عـدد من كبار العلماء من بوغور وجاكرتا، كما حضرها بعض المسـئولين في الحكومة المحلية، ويـقدر عدد الحاضرين كلهم بألف شخص تـقريباً .

سبب التأسـيس :

أسس المعهد ليكون منهلاً يدرس فيه الفتيان المسلمون العلوم والمعارف التي تـنفعهم في دينهم ودنـياهم، وليكونوا علماء مثقفين.

موقع المعهد :

يـقع معهد الرفاه الإسلامي في جاوة سوكاجادي، قرية ميكار ساري، رنتـشا بونجور، بوغور، جاوة الغربيـة.

أراضي المعهد :

في بدايـة الأمر كانت مساحة أراضي المعهد 12050 (اثنا عشر ألف وخمسون متراً مربعاً) أوقـفها المرحوم الحاج أحمد فوزي رملي.

وقام المعهد من أول تأسـيسه بتوسعة أراضيه بصورة مستمرة متـدرجة، حيث بلغت مساحات الأراضي التي تحت ملكيته حالياً – بعون الله سبحانه – سبعة هكتارات أي ما يساوي سبعين ألف متر مربع . وذلك يتـم بطريـقة شرائها من أهالي المنطقة، علماً بأن من خطط المعهـد أن يـوسع الأراضي ويـزيدها لتـبلغ المساحة أربعـين هكتاراً (400 ألف متر مربع) بإذن الله تعالى .

البرامج الدراسية :

تـشمل البرامج الدراسية في المعهد ثلاث مراحل، مرحلة روضة تعليم القرآن الكريم، والمرحلتان المتوسطة والثـانوية.

أما مرحلة الروضة فقد تـم افتـتاح الدراسة فيها فور افتـتاح مسجد المعهد مباشرة، وذلك في نهاية شهر شعبان عام 1418 هـ الموافق 27 ديـسمبر 1997 م. وافتـتح برنامج روضة تعليم القرآن الكريم خصيصاً بأبناء المنطقة، ومن الأغراض الاجتماعية في البرنامج بناء جسر العلاقة الوثـيقة بين المعهد والمجتمع.

ويبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون في الروضة 350 طالباً تـقريباً، يتكونون من البنين والبنات، ونظراً لضعف الحالة الاقتصادية لدي أهل المنطقة فإن المعهد لا يأخذ أي مقابل مادي من هؤلاء الطلاب، وإضافة إلى ذلك يؤمن لطلاب الروضة الوسائل الدراسية، بل والزي المدرسي أيضاً. وأما عدد المدرسين فيـبلغ 12 مدرساً، ستة ذكور وست إناث، والذكور أربعة منهم حفاظ، والإناث أربع منهن حافظات.

وجدير بالذكر بأن برنامج الروضة لم يكن له مبنى خاص مناسب، والمكان الذي يـستخدم للدراسة حالياً مبنى متواضع جداً , هذا بالنسبة للبنات، وأما بالنسبة للبنين فيدرسون في مسجد الحي، والواقع أن البـرنامج في أمس الحاجة إلى أن يكون له مبنى خاص به، على الأقـل 5 غرف لدراسة لبنـين و5 غرف الأخرى للبنات، بالإضافة إلى غرفتـين للمدرسين والمدرسات، وغرفة خاصة للإدارة .

المرحلتان المتوسطة والثانوية :

تـم افتـتاح الدراسة في المرحلتين في العام الدراسي م1999 وبالتحديد في شهـر يوليو من العام نفسه، كما هو متبع في التـقويم الدراسي الحكومي بإندونـيسيا. وتأخذ مدة الدراسة طابع التواصل، بمعنى أن أي طالب يلتحق بالمعهد عليه المشاركة في الدراسة في مدة أقـلها ست سنوات، حيث إن كل طالب أكمل المرحلة المتوسطة يلزمه مواصلة الدراسة في المرحلة الثـانوية بالمعهد نفـسه.

المنهج الدراسي :

يأخذ المنهج الدراسي طبيعة التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية،حيث يتـبع المعهد في العلوم الكونية منهج وزارة التربية, وفي العلوم الشرعية يتـبع المعهد منهجاً خاصاً يؤخذ من بعض المعاهد مثل معهد العلوم الإسلامية والعربية السعودي، ومعهد دار السلام كونتور، ويـقرر المعهد على طلابه حفظ جزأين من القرآن الكريم كل سنة، ويـتوقع أن يحفظ الطالب خلال ست سنوات 10 أجزاء من القرآن الكريم على الأقـل.

عدد الطلاب :

يـبلغ عدد طلاب المعهد في البرنامج المعني في العام الدراسي الحالي 280 طالباً، وهـم يأتون من مناطق مختـلفة في أغلب المحافظات الموجودة بإندونـيسيا، من جزيرة جاوة نفسها ومن خارجها مثـل سومطرة، وكلمنتن، وسولاويسي، ومالوكو، وبابوا، ونوساتـيغارا . وهؤلاء الطلبة يسكنون في القسم الداخلي بالمعهد، ويعودون إلى أسرهم للعطلة مرتين في السـنة.

الخريجون :

خرج المعهد في السـنة الحالية ( 2005م ) الدفعة الأولى من طلابه، يـبلغ عددهم 19 طالباً، يحملون شهادة المرحلة الثانوية التي تؤهلهم لمواصلة الدراسة في المرحلة الجامعية بإندونـيسيا، اثنان منهم قبلاً في جامعة الزراعة ببوغور، بمنحة دراسـية من وزارة الشئون الديـنية، وتسعة آخرون يشتركون في دورة دينـية لغوية بالمعهد لمدة سنة، يدرسون خلالها العلوم الشرعية واللغوية حيث تمكنهم مستـقبلاً للدراسة بالجامعات الإسلامية داخل إندونـيسيا وخارجها. وأما الباقون – وهم ثمانية – فيـتوزعون في الجامعات الإندونـيسية الحكومية والأهلية.

الرسوم الدراسية :

يدفع كل طالب الرسوم الدراسية شهـرياً 525 ألف روبية، ويشمل المبلغ التـفصيلات آتـية: - إعانة تعـليمية تربوية: 200 ألف روبية.- التغذيـة : 250 ألف روبية. - اشتراك الإسعافات الأولية : 10 آلاف. - صيانة السكن: 30 ألف روبية. - أجرة المغسلة: 35 ألف روبية.

ويقوم المعهد بتخفـيف الرسوم الدراسية للأيتام والطلاب المتـفوقين في الدراسة، وهم ضعفاء مادياً، حيث يقدم فاعل خير – جزاه الله خيراً – مساعـدة لهذا الخصوص.

عدد المدرسين :

يبلغ عدد مدرسي المعهد في المرحلتين 50 مدرساً تـقريباً من تخصصات مختـلفة، يسكن عزابهم في داخل المعهد، وأما المتزوجون فمنهم من يسكن في سكن المعهد الخاص للمتزوجين، وهم تسع عائلات. والمدرسون المتـزوجون الآخرون يسكنون خارج المعهد على حساب المعهد، وعـددهم في الوقت الراهن 10 أشخاص تقريباً. والمعهد في أشد الحاجة إلى أن يكون له عدد كاف من مساكن المدرسين المتزوجين، ويقدر العدد المطلوب إضافته ثلاثون مسكناً تـقريباً .

مرافق المعهد :

للمعهد – بحمد الله – عدد من المباني التي تحت ملكيته، وهي: مسجد يبلغ مساحته 450 متراً مربعاً, يتكون من الدورين، السفلى والعلوي، يـستخدم العـلوي للمصلي، ويستعمل السفـلى لمكتب الإدارة، كما يستعمل الدوران لحلقات التحفيظ في أوقات معـينة.

وحدتان سكنيـتان للطلبة والمدرسين العزاب، يتسع لثلاثـمائة شخص. مبنـيان للدراسة، يتسعان لثلاثـمائة طالب.
مطبخ ومطعم للطلبة. مبنى الشركة التعاونـية. قاعة الاجتماعات. مبنى صغير لطلاب الروضة.
9 بـيوت للمدرسين المتزوجين.

المشروعات المستقبلية : توسعة الأرض 400 ألف متر مربع . مبنيان لسكن الطلبة مبنى سكن المدرسين العزاب. 30 منزلاً للمدرسين المتزوجين .

مبنى إدارة المعهد . مبنى معمل اللغة . مبنى المكتبة . مبنى معمل العلوم . مبنى معمل الحاسوب . مبنى المستوصف . مبنى مكتب المدرسين . مبنى الضيافة . مبنى المغسلة للطلبة . مبنى الدراسة للمرحلة الثـانوية . مسبح للطلبة . صالة رياضية . مبنى مركز التحفيظ . وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يوفـقنا في كل ما يحبه ويرضاه، وأن يسدد خطانا، إنه نعم المولى ونعم النصير .
بوغور، 5 رجب 1426هـ

معلومات شخصية، عن المؤسس:

الاسـم: محمـد ناصـر زين. محل وتاريخ الميلاد: جاكـرتا، 31، 12، 1958م. الحالة الاجتماعـية : متـزوج. ثـمانية أبناء ( 4 إناث و4 ذكور ) مؤهلات دراسـية: الابـتدائية ، دار التربية الإسلامية، جاكرتا , عام 1971م. المتوسط والثانوي ، معهـد دار السلام كونتور، فـونوروكو عام 1977م. الليسانس والماجـستير، الجـامعة الإسلامـية بالمـدينة المـنورة عـام 1986م. العـمل الحالي: مـدير معهـد رفـاه الإسـلامي، بوغـور، إندونـيسيا..

زيارة رئيسة مؤسسة نساء الإرشاد:

ومن المؤسسات التعليمية: مؤسسة نساء الإرشاد لتحفيظ القرآن الكريم، وهي خاصة بالنساء، وتمت زيارة رئيستها لي في الفندق عندما سمعت بوجودي.

الأخت عائشة بنت محمد الكلالي التي ولدت في 22 سبتمبر في عام 1924م، أي إن عمرها الآن 81 عاماً، ولا زالت في صحة جيدة نشيطة في عملها، أبوها حضرمي جاء بنفسه إلى إندونيسيا.

عندها ستة أولاد من الذكور كلهم متزوجون، وثلاث بنات إحداهن تواصل دراستها في الأردن، بمساعدة من عمر باحسون، وهي متخرجة من كلية الإدارة التجارية في إندونيسيا، في البنك الأهلي في الرياض، وثنتان تعملان في التجارة.

أنشأت معهداً للفتيات في منطقة جاوة الوسطى في مدينة باكا لونجان، وسبب اتجاهها إلى إنشائه، قلة حافظات القرآن الكريم في إندونيسيا، وهو شبه معهد عالي بعد المرحلة الثانوية. وقالت: كان عدد الطالبات عند إنشاء المعهد ثلاثين فتاة، وكان السفير بكر بن عباس خميس هو المساعد في إنشاء المعهد، وهو أول سفير سعودي في فنزويلا، بعد انتقاله من إندونيسيا.

ثم وصل عدد الطالبات إلى 200 مائتي طالبة، والآن عددهن 150 طالبة، وسبب نقصهن قلة المساعدات للمعهد، وبخاصة من المملكة السعودية، لأن بعض الفتيات يدفعن رسوماً للمعهد الذي اضطر إلى ذلك، وكن جميعاً يدرسن مجاناً، واللاتي يدفعن الرسوم عددهن ثلاثون.

وقد تخرجت من المعهد مائة وعشرون طالبة، كلهن حفظن القرآن الكريم كاملاً، وانتشرن في المناطق الإندونيسية يدرسن في المعاهد الإسلامية. ويدرسن في الروضة والابتدائي. وفي المعهد تُدَرَّس بعض العلوم الأخرى في الفقه والأخلاق والقراءة والتجويد والتحفيظ والإملاء والخط العربي النسخ والكوفي وأساليب الدعوة، والنحو والصرف.
عدد المدرسات ست عشرة (16) مدرسة تسعٌ منهن ساكنات في مباني المعهد، والمشرفات سبع يسكن خارج المعهد. وعدد المدرسين من الرجال ستة، والموظفات خمس.

قالت: إن لديها مشروعاً استثمارياً صغيراً (تصفية المياه وخياطة الملابس) تنفق منه على المعهد، وتتلقى مساعدات قليلة من بعض المحسنين في إندونيسيا، ولكن عجز الميزانية كبير، والمعهد الآن لا يستقبل دارسات جديدات بسبب ذلك. وفي المعهد 25 خمس وعشرون يتيمة، يدرسن في النهار في مدارس الحكومة وفي المساء يحفظن القرآن الكريم.

وقد أنشئ مسجد صغير في داخل المعهد تصلي فيه الطالبات ومدرساتهن والموظفات، كما أنشئ مسجد أكبر في خارج المعهد للمجتمع المجاور. وتقوم المدرسات باستقبال النساء المجاورات أربع مرات في الأسبوع لتحسين قراءتهن.

وقد سلمتني بعض الصور لنشاط المعهد، وفي بعضها صور للدكتور عبد الله بصفر الذي زار المعهد وأعجب بأعماله، وطلبت مني إبلاغه بحاجة المعهد إلى مساعدته، لأن ذلك من أهم ما يحقق أهدافه في خدمة كتاب الله.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

9042133

عداد الصفحات العام

2036

عداد الصفحات اليومي