=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(03)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (017)تابع للقاعدة الثامنة :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (016)التزكية الربانية :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(016)سافر معي في المشارق والمغارب

(016)سافر معي في المشارق والمغارب

الأحد: 16/10/1404ه.
وفي هذا اليوم قمنا بزيارة بعض الجمعيات:

1 ـ جمعية أزمر:

عدد أعضائها عشرة ومائة، وهم من العرب والترك والهند وفيجي وباكستان وكندا وإندونيسيا.
أسست سنة 1979م. رئيسها: الدكتور عبد الحق. ليسوا منضمين إلى الاتحاد رسمياً، وقالوا: إن أوراقهم لدى الاتحاد ولهم سنتان يحاولون الانضمام إلى الاتحاد ولكنه لم يرد لهم شيئاً.

نشاط الجمعية:

يدرِّسون أولادهم يوم الأحد اللغة والدين الإسلامي، الطلبة المداومون على الحضور يتراوح عددهم ما بين ثلاثين وأربعين طالبا وطالبة، يدرسونهم في مدرسة حكومية مستأجرة فيها أربعة فصول دراسية، يعلمونهم كيفية الصلاة واللغة العربية والقرآن الكريم وبعض مبادئ الإسلام، والقصص الإسلامية وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيرة بعض الأنبياء.

عدد المدرسين أربعة: اثنان مدرسان رسمياً، واثنان معلوماتهم جيدة يتطوعون بالتعليم، ويعلمون الكبار أيضاً اللغة العربية والقرآن، ويؤمهم في الصلاة ويقوم أيضا بالتعليم نبيل حسن. كل ولي أمر يدفع عن الولد اشتراكاً محدداً في السنة، وتصرف الاشتراكات في أجور المدرسة ونشاط الجمعية.

ويصلون في المدرسة صلاة الجماعة كل أحد ويحتفلون بالأعياد، ويساعدون الأعضاء المحتاجين، وينظمون بيع اللحم الحلال لأعضاء الجمعية ولهم نشاط اجتماعي، يلتقون في المدرسة ويتدارسون مشكلاتهم.

ويشترك معهم مسلم كندي أسلم سنة 1965م في إندونيسيا بعد أن قرأ بعض الكتب الإسلامية وآمن بوحدانية الله وأنه لا يمكن أن يكون الإله متعدداً، والسبب في قراءته الكتب الإسلامية أنه كان يعمل في إندونيسيا وهو دكتور في الاقتصاد، وكان مساعده مسلماً يعطيه بعض الكتب الإسلامية فيقرؤها، وقضى سنتين في سومطرة الجنوبية.

وقد اشترت الجمعية أرضاً واسعة قدرها سبعة أفدنة، ويرغبون أن يبنوا عليها مركزاً لهم يشتمل على مسجد ومدرسة وقاعة اجتماعات ومكتبة، وغيرها من المرافق اللازمة، وقد زرنا الأرض وشاهدناها بأنفسنا.

2 ـ الجمعية اليوغسلافية الأسترالية في دندنونج:

أسست هذه الجمعية قبل ست سنوات أي سنة 1978م، ثمانون في المائة من أعضائها يوغسلافيون، ويشترك معهم بعض المسلمين من العرب ومن بعض بلدان آسيا وإفريقيا. عدد المشتركين مالياً مائة وعشرون عائلة، وعدد المستفيدين من خدماتها مائتان وخمسون. رئيسها: كمال شاينو ونشر. والسكرتير: محمد إسماعيل.

من نشاط الجمعية:

تعليم الأطفال، وإلقاء دروس يوم الجمعة وفي رمضان، وتدريس الكبار يوم السبت مساء باليوغسلافية.
وقالوا: إن جمعيتهم هي الجمعية الوحيدة التي يقوم أعضاؤها وحدهم بأعباء خدماتها، وقد شروا أماكن لنشاطهم، وسبب الشراء أنهم يريدون أن يعلموا أولادهم دواماً كاملاً وينقصهم توسيع المكان ونفقات المدرسين.

ومن المشروعات التي يريدون تنفيذها: تسوير المنطقة وتغيير المواسير الخاصة بالماء وتحويل المراحيض.
وقد اعترفت الحكومة بالمدرسة وإن كانت لم تبدأ، وهي تريد أن تجمع بين منهج الدين الإسلامي والمنهج الحكومي، وستبدأ المدرسة إن شاء الله في بداية السنة الدراسية القادمة في فبراير، وهم في حاجة إلى نفقات الإدارة والمدرسين، لأنه لا بد للمدرسة من مدير وسكرتير.

[الجمعيات الإسلامية تتوسم في العلماء العرب عندما يزورونهم ويسألونهم عن أحوالهم أنهم يحملون معهم مساعدات، أو أن تأتيهم مساعدات بعد أن يقدموا تقارير عن تلك المؤسسات للجهات التي بعثتهم للدعوة، وبخاصة إذا كانوا من دول الخليج وبالأخص من السعودية، وقد لمسنا من كثير من الجمعيات أنها تلقت مساعدات من المؤسسات الإسلامية والحكومات في بلدان الخليج، وبعضهم ينتظر].

وإمامهم في الصلاة الآن هو الشيخ بلال وهو الذي يقوم بتدريس أولادهم، وقد درس اللغة العربية وآدابها في يوغسلافيا، وله عندهم شهر ونصف الشهر فقط، ولم يكن لهم إمام قبله. وأصل مسجدهم كنيسة، وقد عدل ليكون مسجداً للصلاة وتتبعه مدرسة، وفيه بعض الكتب الإسلامية، عربية وغير عربية.

وسألناهم: هل توجد جمعية يوغسلافية أخرى؟ قالوا: نعم، وتبعد عنهم خمسة كيلو تقريباً ولما سألناهم لماذا لم تتوحدوا ما دامت لغتكم واحدة لتقوى جمعيتكم بذلك؟ قالوا: السبب بعد المسافة؟! قلنا: وهل بينكم صلة؟ قالوا: بيننا علاقة ولا توجد بيننا مشاكل. قلنا: وهل تلك الجمعية عضو في الاتحاد؟ قالوا: لا.
قلنا: وما السبب؟ قالوا: هي تخبركم عن ذلك. ثم تحدثنا معهم وبلغوا تحيات إخوانهم في المدينة وبخاصة في الجامعة، وأن هذا الدين دين الله نزل لكافة الناس وبه النجاة وبفقده الخسارة وهو يقتضي العلم والعمل به لتحقق السعادة.

وقد التقينا الشيخ أحمد أبي العلا، والشيخ فهمي، بعد زيارتنا لهذه الجمعية، وقال الشيخ أحمد: عندما اشتري اليوغسلاف الكنيسة والمدرسة أرادوا إدخال الرقص وغيره من الأمور التي تخالف آداب الإسلام، وخالفهم غيرهم في ذلك، وقد شكوا إلى الاتحاد، واجتمع أعضاء المجلس العلمي مع خصومهم، وامتنعوا هم عن الحضور، ثم حضروا بعد ذلك ووضعت مبادئ طيبة اتفقوا عليها، وكتب بذلك وثيقة، ولكن السكرتير رفض التوقيع حتى يعرض ذلك على اللجنة التي ينتمي إليها.

وقال الشيخ أحمد: إن سبب تأخري عن الحضور معكم هو تلك الأمور التي لم تكن ترضينا منهم وقد تجاهلوا وجودنا أنا والأخ فهمي، بل أنكروه ولم يرضوا أن يوقعوا وغضبت عليهم وتركناهم ولكن بلغني أنهم التزموا فيما بعد.

أما جمعية "فتشكريه" فإن الشيخ فهمي أكثر معرفة بها وهي غير ملتزمة، ولكن السبب ليس منها، وإنما من قصورنا في التوجيه ولو دخلنا على الناس دخولاً مرحلياً لنجحنا. أما أن نكفر الناس ولم ندخل فيهم مدخلاً لطيفاً، فإن ذلك لا يفيد والتقصير حاصل من الجميع، ولذلك حاولنا إيجاد مجلس للأئمة في هذه الولاية (ولاية فكتوريا التي عاصمتها مالبورن).

وقال الشيخ فهمي: هذه الجماعات الأوربية نزعاتهم تختلف، لعدم وعيهم للإسلام ولاختلاف بيئتهم عن غيرها، فالنواحي التطبيقية ضعيفة وهم في حاجة إلى التوجيه أكثر. قال الشيخ أحمد: وهذه هي الثغرة والسدّ الكثيف العالي بينهما وبين مجلس الولاية والاتحاد. والمسؤولون الأولون في الاتحاد كانوا يرون أن كل من فيه تقصير لا يدخل في الاتحاد، والمسئولون الحاليون يريدون إدخال الجماعات كلها، والوسط في الأمور هو اللازم، ولا بد من وضع مبادئ يلتزم بها الجميع.

وقد قلت لهم: إذا جعلتم الجمعية اجتماعية ولم تجعلوا عنوانها الجمعية الإسلامية، فالأمر أخف في عدم الالتزام، وأما أن تقولوا: إن جمعيتكم جمعية إسلامية فلابد من التزام الإسلام، قال الشيخ عمر: يجب على المسلم أن يلتزم الإسلام على كل حال، وإن كان غير معصوم عن المعصية.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9206099

عداد الصفحات العام

1038

عداد الصفحات اليومي