=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(03)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (017)تابع للقاعدة الثامنة :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (016)التزكية الربانية :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(019)سافر معي في المشارق والمغارب

(019)سافر معي في المشارق والمغارب

الثلاثاء 25/10/1404ه

الرجوع من نيوزيلندا إلى أستراليا:

تو سِدْنِي!

في الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق موعد بدء الطائرة في الهبوط في مطار مالبورن، رطن الملاح بكلام فهمت منه: توسدني ـ أي إلى سدني، فسألت جاري ماذا جرى؟ فقال: تو سدني وأشار إلى أن الجو لا يسمح بالهبوط في مطار مالبورن، وارتفعت الطائرة حامشة ـ أي مسرعة كما قال الشيخ عمر ـ وهبطت بنا في مطار سدني في الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة بتوقيت نيوزيلندا، فكانت مدة الطيران خمس ساعات تقريباً ـ سألت جاري عندما هبطت الطائرة: أنبقى في الطائرة أم ننزل إلى القاعة؟ فقال: نبقى ـ ولكن بعد قليل أعلن المضيف أنه لا بد من النزول مع جوازات السفر، فنزلنا وتركنا حقائبنا في الطائرة، وبقينا في القاعة ساعة إلا خمس عشرة دقيقة بتوقيت أستراليا! والفرق بين توقيت نيوزيلندا وأستراليا ساعتان تسبق بهما نيوزيلندا أستراليا، وكنا في القاعة ملازمين صاحبنا لنستدل به عند الإعلان عن إقلاع طائرتنا.

وأعلن عن صعود الطائرة، وأقلعت بنا من مطار سدني إلى مطار مالبورن في الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة بتوقيت مالبورن، وبعد أن قطعت مسافة الجو أخذ المضيف يتحدث ولا ندري ماذا يقول، ولكن كنا نخاف من طارئ جديد، لذلك قال الشيخ: "قل له يسكت" يعني خوفاً من يعلن العودة إلى سدني ويسر الله أن هبطت بنا الطائرة في مطار مالبورن في الساعة الواحدة إلا عشرين دقيقة أي أن مدة الطيران كانت ساعة واحدة.

في مطار مالبورن:

دخلنا إلى قاعة المطار في مالبورن وكانت معاملة الجوازات ميسرة جداً، ثم مررنا بالجمرك فأخذ الموظفون في تفتيش الحقائب بدقة متناهية وهذه عادتهم بالنسبة للحقائب التي تأتي من خارج البلد.

وكنا قد اشترينا قليلاً من جلود الأغنام في نيوزيلندا، وهي مطوية وملبسة بقراطيس مربوطة بحبال، فأخذ الموظف يحاول فتح الحبل، وأراد الشيخ أن يوفر عليه فقطع له جزءً من القرطاس ليرى ما في داخله لعله يكتفي بذلك، ولكنه لم يلتفت لذلك بل استمر في فتح الحبال وأخذ يفرش كل جلد منها على حدة، حتى فرغ منها واحداً بعد واحد، ولكنه بعد أن أدى واجبه أخذ يعيد كل جلد على ما كان فطواها واحداً بعد واحد، وهو نوع من الأدب الذي قد لا تجده عند بعض موظفي الجمارك في بلدان أخرى، بحيث ينثر لك كل شيء، ثم يراك تتعب في ترتيب أغراضك وكأنه يتسلى بك والعرق يتصبب منك والجهد بادٍ عليك من السفر ثم من ترتيب ما نثر.

وبعد أن فرغنا من الجمرك بدأنا نتشاور: هل نستأجر سيارة من الخارج أم من مكاتب التأجير داخل القاعة؟ ولكنا التفتنا إلى خارج الباب فرأينا الأخ رضوان حدارة واقفاً ينتظرنا، وما كنا نتوقع أن نجده لما حصل من تأخر الطائرة، ولكنه على الرغم من معرفته بذلك بقي مرابطاً في انتظارنا إلى أن وصلنا جزاه الله خيراً.

ونقلنا إلى فندق شيراتون الذي كنا حجزنا فيه غرفتين لهذا اليوم قبل سفرنا منه في الأسبوع الماضي إلى نيوزيلندا، وكانت حقائبنا الكبيرة مودعة عندهم ثم تناولنا طعام الغداء وأخلدنا إلى الراحة.

سفير المملكة يتصل بنا هاتفياً:

وفي الساعة الثالثة والنصف اتصل بنا سعادة سفير المملكة العربية السعودية الشيخ عبد الرحمن العوهلي بالهاتف، من كامبرا عاصمة أستراليا يسألنا عن أحوالنا وأحوال المسلمين في البلدان التي زرناها، سواء كان في أستراليا أم في نيوزيلندا، وعرض علينا استعداده لمساعدتنا في أي أمر من الأمور، والشيخ عبد الرحمن العوهلي شاب نشيط ظهر لنا نشاطه من آثاره عند المسلمين من السعي في مساعدتهم وزيارتهم وتفقد أحوالهم، وكانت المكالمة معه طويلة وهي تعويض عن عدم لقائنا به شخصياً لأنا عندما زرنا كامبرا لم يكن موجوداً بها.
في منزل الأخ رضوان حدارة:

أصر الأخ رضوان حدارة علينا أن نتناول طعام العشاء في منزله وحاولنا الاعتذار فلم يقبل منا، والأخ رضوان حدارة رجل كريم، لو أطعناه في الأسبوع الذي كنا فيه في مالبورن قبل هذا الأسبوع لما تناولنا طعاماً إلا في منزله، لذلك تكررت زيارتنا لمنزله، ويساعد الأخ رضوان على كرمه كرمُ أهله وسرورهم باستقبال الضيف، سروراً ينسيهم تعب تحضير الطعام والعمل، فإن الرجل قد يكون كريماً ويحب أن يكرم الناس، ولكن قد لا يجد كرمه ترحاباً من غيره، وقد كان مما يزيدنا سروراً في منزل الأخ رضوان، أطفاله الذين ألفوا الضيوف ألفة جعلتهم يرتاحون للقاء ضيفهم، وبخاصة سمير عبد الله الذي لم يتجاوز عمره خمس سنوات، كنت أول ما أقعد على الكرسي أداعبه فيذهب ويجيء مسروراً ضاحكاً، وكان من أقرب الناس صحبة إليه الشيخ أحمد أبو العلا الذي كان رضوان يدعوه ليشاركنا في كل لقاء في منزله، فكان الشيخ أحمد أبو العلا موجوداً، وكذلك ابن عم رضوان حدارة الذي شكا من تطبع الأولاد بطبع عادات أهل البلد، بسبب اختلاطهم بأبنائهم في المدارس، وبخاصة من أجاد منهم اللغة الإنجليزية، فإن آباءهم يحاولون أن يتكلموا معهم في المنازل باللغة العربية، فلا يستجيبون لذلك، لأنهم مغرمون باللغة التي تدرس لهم لسهولتها عليهم لأنهم يتخاطبون بها مع زملائهم.

اهتمام الدولة بتعليم المهاجر آلة ثقافتها:

وذكر الشيخ أحمد أبو العلا أن الحكومة الأسترالية تبذل جهوداً عظيمة ونفقات هائلة في تعليم اللغة الإنجليزية، حيث يفتحون فصولاً دراسية لمن يريد أن يتعلم اللغة مجاناً، بل إنهم يعطونه نفقات المواصلات ومكافأة مقدارها مائة وخمسون دولاراً حتى ينتهي من تعلم اللغة. بل قال بعض الإخوة في غير مالبورن: إن الحكومة تخصص لمن يريد تعلم اللغة الإنجليزية في منزله من يعلمه، يخصصون للرجل رجلاً وللمرأة امرأة، بحسب رغبة كل منهما.

وأكد لنا الإخوة في مالبورن انعقاد المؤتمر الشيعي الذي دعا إليه الإيرانيون في سدني، بقصد تشكيل لجنة إسلامية للإشراف على شؤون الحج بدلاً من المملكة العربية السعودية، والسبب في ذلك أن الحكومة الإيرانية تعلم علم يقين أن أكبر سد يقف ضد نشر مبادئها، هم علماء الحرمين الشريفين وطلبة العلم في هذا البلد، ولذلك تحاول التحريض على هذا البلد، ولكن الحمد لله قد وعى أكثر المسلمين شرهم بعد أن اغتروا بهم كثيراً، وذكر الإخوة أن المؤتمر أُعلن عن طريق الإذاعة والتلفزيون.

أخطار، وتعجب، ومصارحة:

قال الشيخ أحمد أبو العلا: إنه جاء إليه مسؤول الثقافة في: فكتوريا ـ المقاطعة الثانية التي عاصمتها
مالبورن ـ وسأله بعض الأسئلة متعجباً، ومنها: مبادئ الإسلام المتعلقة بالمرأة؟ فأجابه الشيخ: الرجل
والمرأة في الإسلام سواء، إلا ما استثناه الدليل، مما فيه مصلحة واضحة للجنسين، وفصل له ذلك.
ومنها: لماذا لا تذهب بعض بنات المسلمين إلى المدارس؟

فقال له الشيخ: الأسباب في ذلك أنكم تعلمون البنات والبنين الجنس في المدرسة، وتجعلونهم يمارسون الاختلاط والسفور، وتسمحون للبنت أن تجرب عدداً من الشباب حتى تجد منهم من ترضاه، وهذه أمور منافية للدين الإسلامي، والمسلم لا يرضى لبنته ذلك. وقال له الشيخ: إن كثيراً من المسلمين يرحلون ويتركون بلدكم، بسبب انتشار الفساد الخلقي وحرصهم على حفظ أولادهم منه، وبعض المسلمين يبعثون أولادهم إلى بلدانهم بعد أن يحصلوا على الجنسية الأسترالية، ليحصنوهم هناك بالتعليم والتربية، ثم يعودوا، وبعضهم يعود بأشرطة فيديو من بلدانهم، ليشاهدوها بدلاً من برامج التلفزيون الأسترالي السيئة. فأنتم الذين تحرمون أبناء المسلمين وبناتهم من الالتحاق بمدارسكم، وتحرمون أنفسكم من التوجيه النافع لهم. وختم الشيخ كلامه بقوله للمسؤول المذكور: إن الرأي الصواب أن تفتحوا لأبناء المسلمين مدارس خاصة بهم، يعلمون أبناءهم فيها مبادئ دينهم وثقافتهم مع المنهج الرسمي.

الأربعاء 26/10/ 1404ه

السفر إلى هوبرت:

هذا اليوم هو موعد سفرنا إلى: (هوبرت) عاصمة جزيرة: تسمانيا ـ سميت باسم أول من اكتشفها في عام 1605م، وهو: "إيبل تسمان". وهي إحدى محافظات أستراليا الست، وكان موظفو الفندق على علم بذلك. فاتصلت إحدى الموظفات سائلة: هل تتكلم بالإنجليزية؟ قلت: لا، خوفاً من أن أقع في حفرة لا أستطيع الخروج منها، إذا قلت: نعم، لأنها قد تكلمني بكلمات غير موجودة في رصيدي الفقير! والاحتمال الضعيف أن تكون كلماتها موجودة في ذلك الرصيد، فشكرتني وأغلقت هاتفها. وبعد ربع ساعة اتصل بي أحد الموظفين، فسألني: هل ستبقون اليوم في الفندق؟ فقلت له: لا، وسنخرج بعد ساعة من الآن. وغالب الفنادق في أستراليا ونيوزيلندا تحدد خروج النزيل ما بين الساعة العاشرة صباحاً والساعة الثانية عشرة ظهراً. وقبل الساعة الثانية عشرة نزلنا إلى قاعة الاستقبال مع حقائبنا.

وداع واستغاثة:
وجاءنا الشيخ أحمد أبو العلا مع رئيس الجمعية الإسلامية في: (كوبرغ) ويدعى: (مير)، ومعهما فؤاد النشار، وهو لبناني، أثنى عليه الشيخ أحمد أبو العلا، وهو مسؤول عن مكتبة الجمعية ويتقن تلاوة القرآن الكريم، وله اطلاع جيد.

وبمناسبة ذكر المكتبة قال الشيخ أحمد: لقد جئتُ والمكتبة مليئة بكتب الشيعة، والحمد لله تم إبعادها منها، ولكن رفوف المكتبة فارغة تنتظر منكم أن تملؤها بكتب أهل السنة، وبخاصة كتب ابن تيمية وابن القيم.[هذا مثال من أمثلة نشاط الرافضة مع قلتهم، وتكاسل أهل السنة مع كثرتهم.]

وسألنا الأخ (مير) عن رأيه في كتب الشيعة ـ وكان قد اتهمه بعض أعضاء الجمعية بأنه يميل إلى الشيعة –؟ فقال: أنا أرى ألاّ توجد كتب الشيعة في متناول أيدي عامة المسلمين، وأنا شخصياً كنت أقرأ كتاب نهج البلاغة، وكانت أمي شيعيةً وأبي سنيًّا، ولم أقرأ غير هذا الكتاب من كتب الشيعة، وإنما ثابرت على قراءة صحيح البخاري وكتب أهل السنة، وقال: إن معظم كتب الشيعة تبعد الناس عن الدين الحق. وأنه توجد ثلاث جماعات مذاهبها من أخطر المذاهب، وهي: البهائية، و الأحمدية، والإسماعيلية، وقد قامت بإنشاء مركز، وأحضرت خمسة أئمة يجيدون كل اللغات التي يمكن أن ينشروا بها المذاهب المذكورة في هذا البلد. ومنهم من يحفظ القرآن عن ظهر قلب، ويتكلم اللغة العربية بطلاقة. وسيبنون المركز في بيئة يهودية في منطقة: (كورفل) وإنما اختاروا منطقة اليهود هنا لأن مركزهم الأصلي في (حيفا) واليهود هم الذين يدعمونهم.[وهكذا يفعل أعداء الإسلام يحاربونه بكل الوسائل، ومن أخطرها إيجاد من يدعو إليه باسمه، وهو يحرفه ليضل الناس عن سبيل الله.]

وسألناه: كيف عرفتهم؟

فقال: إنهم بحثوا عن مترجم باللغة الإيرانية، فكنت أنا المترجم وهم لا يدرون عني، ففهمت هذه المعلومات بسبب ذلك. وكذلك دعوا بعض المسلمين لنشر أفكارهم بينهم، ووزعوا عليهم بعض المنشورات وكنت ممن وزعوا عليهم. وكان يوجد عدد من الشيعة يصلون معنا في هذا المسجد، ولكنهم انقطعوا عنا الآن بعد مجيء الشيخ أحمد.

قلت: نعم! إذا جاء العالم السني الذي يكنس أفكار الرفض كنساً، صاروا كما قال الشاعر:
إذا جاء موسى وألقى العصا فقد بطل السحر والساحر
إلا أن سحرة فرعون اهتدوا عندما تبين لهم الحق، أما الرافضة فإنهم في غيهم يعمهون! قال: وهم
يحاولون الآن شراء بيت يبدءون فيه نشاطهم ليكون نواة لمركز لهم منه ينطلقون…

وقبل سنتين جاء عالم شيعي متخرج من النجف، وجمع حوله الشيعة الموجودين في مدينة: مالبورن، وقد زارونا وكان عددهم يقارب خمسين شخصاً، ولم نكن نعلم وجودهم بهذا العدد قبل ذلك [يستدل (مير) بذلك على وجودهم قبل هذا الوقت، وإن لم يكونوا يظهرون للناس.] وقد اشتروا مسلخاً في: (شبرتون) ولهم قنصلية في العاصمة: (كامبرا) تدير شؤونهم، ولهم جامع في مدينة: (سدنى) يسمى: جامع الزهراء.
والشيعة القدامى الموجودون في: (فكتوريا) هم ضد حركة (الخميني),

وقال الشيخ عمر: الاتحاد مهتم بعقيدة المجتمع المسلم في هذا البلد. فما الوسائل التي يتخذها المجلس وجمعياته لصد خطر الشيعة؟ فقال مير: عدد الشيعة قليل، والبهائية يحاولون جذبهم إليهم، وهذا يضعف موقفهم، ولم يعملوا شيئاً ضدنا في: فكتوريا، ولا قدرة لهم على التأثير لقلة عددهم وعدم حضورهم مساجد أهل السنة. فقال له الشيخ: إن الضعيف قد يجد الدعم، وعندئذ لا يألو جهداً في نشر مذهبه، وقد تأثر بعض السنيين في: نيوزيلندا بمذهب الشيعة.[قلت: ومعظم النار من مستصغر الشرر]

وقال الشيخ أحمد أبو العلا: إن المملكة العربية السعودية، لا بد أن تبعث دعاة على مستوى عال، من الفقه والمعرفة والثقافة المعاصرة، ويكونون من أهل الخبرة بفلسفة المذاهب، قادرين على الإفادة وإنقاذ المسلمين من الجهل والعقائد الفاسدة…

وقال مير: إننا قد ألححنا منذ مدة طويلة على رابطة العالم الإسلامي، في بعث عالم بالدين مجيد للغة الإنجليزية، وإذا أمكن أن يجيد اللغة الأردية فهو أجود، ويوجد عندنا من يجيد هذه اللغات الثلاث، ولكنه لا يفيد المسلمين لعدم اهتمامه بذلك..

وقال الشيخ أحمد أبو العلا: إن مسجد فكتوريا (جامع عمر بن الخطاب) تحضره الجاليات الإسلامية من كل الجنسيات، وقد خطب فيه العلوي، وخطب فيه الشيعي، والناس يصلون خلفهم. ومن وقت حضوري إلى الآن لم يقدر أحد أن يتقدم لإمامة المصلين في المسجد، وهذا دليل على أن وجود العالم يحول بين أهل الزيغ ونشر أفكارهم بين عامة المسلمين…



وتحركت الفطرة:

ذهبنا إلى المطار، وأخذنا من الموظفة بطاقات دخول الطائرة، ثم ذهبنا إلى أحد أعمدة القاعة وأخرجنا جهاز تحديد القبلة: (البوصلة) وفرشنا السجادة لنصلي، وفهمت الموظفة أننا لم نهتد لبوابة قاعة انتظار المسافرين، فتركت مكتبها وجاءت إلينا، وقالت للأخ رضوان: هل تريدون مني مساعدة لأدلكم؟ فقال لها: شكراً، نحن نريد أن نصلي. فقالت له: أرجو أن تدعوا لي في صلاتكم. قال لها: ماذا تريدين؟ هل تريدين زوجاً؟ قالتا: لا. إنها متزوجة، ولكنها تريد دعوة طيبة، ومن ذلك أن يرزقها الله ولداً. قلت: لقد تحركت فطرتها نحو بارئها عندما سمعت لفظ الصلاة. وصلاتنا تختلف عن صلاتهم كما هو معلوم، ولكنها تشترك في الجملة في التوجه إلى المعبود…

وللناس فيما يعشقون مذاهب:

دخلنا قاعة انتظار المسافرين (الدرجة الأولى) وفي هذه القاعة وأمثالها في المطارات، وجد مقاصف فيها أنواع من المأكولات الخفيفة والعصير والقهوة والشاي… يتناول كل مسافر ما يرغب فيه، هو ومن يرافقه من المودعين فأخذنا نحن ما نريد من الطيبات، وأخذ غيرنا ما يريدون من: (أم الخبائث) وللناس في ما يعشقون مذاهب.

وعندما أعلن عن الاستعداد لصعود الطائرة، ودعنا الأخ رضوان، ووضعنا حقائبنا اليدوية في جهاز التفتيش، وحاولت الموظفة قفل حقيبة الشيخ، فلم توفق، وظن الشيخ أن حقيبته قد خَرِبَتْ، فقال لها الشيخ: اصبري اصبري مؤكداً خطابه لها توكيداً لفظياً على حد قول ابن مالك: (ادرجي ادرجي…!) خَرَّبَتْها ـ يعني الحقيبة ـ . وما كانت تفهم صبراً ولا توكيداً ولا تخريباً! وأسرع لمعاينة الحقيبة فوجدها سليمة فقفلها حامداً ربه على سلامتها.

إلى هوبرت:

أقلعت بنا الطائرة من مطار: مالبورن في الساعة الرابعة إلا خمس عشرة دقيقة.

القياس غير مطرد!
قدمت لنا المضيفة عدة أطباق من الحلوى ومن الكعك وغيرهما وكلما قدمت طبقاً قلنا لها: نو، فتكرر هي نفس الكلمة مستفهمة نو؟ فلما يئست منا تركتنا وكانت قد وضعت على طاولتنا كغيرها طبقاً فيه كوب الشاي وكوب القهوة، الفارغان، وكان الشيخ ينتظر الشاي، فمرت بجانبنا ولم تلتفت لنا، وصبت الشاي والقهوة للآخرين، فقال الشيخ: هذه تركتنا ولم تلتفت إلينا. قلت: أنسيت أنّا رددناها: أكثر من مرة؟ القياس عندها أن لا تعرض علينا شيئاً، فقال الشيخ: القياس هنا غير مطرد، كيف صارت مضيفة؟ قلت: كأن الشيخ يريدها أن تتعلم أصول الفقه وبخاصة باب القياس ـ الذي هو من أصعب الأبواب ـ قبل أن تصير مضيفة لتعلم المطرد منه وغير المطرد.

فوق جزيرة تسمانيا:

وبعد أن مضت علينا خمس وثلاثون دقيقة، كانت الطائرة تحلق على جزيرة تسمانيا الأسترالية الواقعة في الجنوب الشرقي من أستراليا ـ وهي إحدى ولاياتها الست كما سبق ـ سطح الجزيرة جبلي وجبالها مكسوة بالغابات، وكنت أطل من النافذة فأرى قرى صغيرة في بعض الأماكن، وتذاكرنا ونحن في الطائرة هل نجد فندقا جيداً في هوبرت أو نجد موتيلات فقط، ونحن لا نحبذ النزول في الموتيل فجاءت قريحة الشيخ ببيت من النظم السهل قال فيه: إن جاءت الضروره،،،،،،،،،،،أباحت المحظولاه

وبعد عشرين دقيقة تقريباً من تحليق الطائرة على طرف الجزيرة الشمالي وصلنا إلى جنوب هوبرت ـ الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة ـ وهبطت الطائرة في مطار هوبرت في الساعة الرابعة والدقيقة العشرين ـ أي أن مدة الطيران من مالبورن إلى هوبرت كانت ساعة وبضع دقائق.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9206080

عداد الصفحات العام

1019

عداد الصفحات اليومي