({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(038)سافر معي في المشارق والمغارب :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والنغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(031)سافر معي في المشارق والمغارب

(031)سافر معي في المشارق والمغارب

في مدينة بيرث

واستقبلنا في مطار مدينة بيرث الأخ رئيس مجلس الولاية في غرب أستراليا خليل إبراهيم فليفل، وأحد رؤساء الجمعيات في الولاية وأوصلانا إلى الفندق، واتفقنا معهما على أن يدعانا نرتاح إلى الساعة السابعة، ويأتينا رئيس المجلس ورؤساء الجمعيات للاجتماع بهم في الفندق لوضع خطة لزيارة المسلمين.

الاجتماع بزعماء الجمعيات الإسلامية في الفندق:

زارنا في الفندق "شيراتون" رئيس المجلس الإسلامي في غرب أستراليا ورؤساء الجمعيات الإسلامية الموجودة في بيرث في الساعة السابعة مساء. حياهم فضيلة الشيخ عمر بكلمة وعرفهم بمهمة زيارتنا والبلدان التي زرناها أو سنزورها، وهنأهم بما مَنَّ الله به عليهم من القيام بالدعوة إلى الإسلام وخدمة المسلمين، وأن خير ما يجده المسلم عند الله هو العمل الصالح، والقيام بالدعوة من أهم الأعمال الصالحة، وحثهم على الإخلاص في العمل والقدوة الحسنة وقال لهم: إن الناس ينظرون إلى الداعي إلى الله على أنه قدوة حسنة وذكر لهم مثالاً لذلك، وهو دخوله مرة بنك الملك فيصل الإسلامي في جدة، وعندما رآه بعض الناس يدخل إلى البنك اتصلوا به وأخبروه أنهم كانوا مترددين في التعامل مع البنك، ولكنهم عندما رأوه يدخله اطمأنوا في التعامل مع البنك، والسبب في ذلك أنهم اعتبروه قدوة. ثم قال لهم: إن وجودكم في هذا البلد النائي يجعل المسؤولية عليكم أكبر، فيجب عليكم أن تبذلوا الجهد الأكبر من التعلم والتعليم والدعوة والتفاني في إيصالها إلى الناس.

وأخبرهم بموعد سفرنا إلى مدينة "بورت هدلند" يوم السبت القادم: 7/11/1404ﻫ ورغبتنا في أخذ معلومات عن جمعياتهم وزيارتها، ومعرفة ما عندهم من نشاط ومشروعات.

مجلس غرب أستراليا:رئيس المجلس: خليل إبراهيم فليفل، وهو في أستراليا من سنة 1973م، يعمل في مطبعة له، متزوج، وليس عنده أولاد، وكان قبل ذلك يعمل في اللحم. وكان يصلي في مسجد بيرث الذي بناه الأفغان ـ وهو غير مسجد أدلايد ـ إلى آخر سنة 1974م.

وبدأ بعض الإخوان بتأسيس جمعية بيرث الإسلامية، وكثر أعضاؤها واشتروا منزلاً في منطقة "ريفر فيل" وانسحب بعض الأشخاص من مسجد بيرث إلى هذه الجمعية، وبدأ آخرون يؤسسون جمعيات أخرى كجمعية: كتاننج، وجمعية بورت هدلند، وجمعية الطلاب المسلمين وجمعية كننج في مسجد يسمى بالمسجد التركي، ثم اجتمعت هذه الجمعيات وكونت المجلس الإسلامي في غرب أستراليا، وهو منتخب عن الجمعيات الخمس بنسبة أعضائها.

انتخب الرئيس، وأمين السر، ونائب أمين السر، وأمين الصندوق، وللرئيس خمسة نواب، كل رئيس جمعية يكون نائباً للرئيس. ومهمة المجلس التنسيق بين الجمعيات ومعاونتها في تصريف أمورها وإرشادها في أمور كثيرة ترغب الجمعيات في إرشادها فيها. مثال ذلك: لجنة بناء المساجد، تقوم اللجنة بالاتصال بالدولة والوزراء، نيابة عن الجمعية للحصول على رخص مستمرة، وتعاونهم في تصميم المسجد.

وسيفتتح المسجد في مدينة بورت هدلند، وقد أخذوا رأينا في إمكان حضور أحد من الخارج لافتتاحه ليروا عمل المسلمين ويدعموهم معنوياً. وانبثقت عن الجماعة الإسلامية في مسجد بيرث، جمعية اسمها جمعية الخدمات الإسلامية، وهي ليست منضمة إلى الاتحاد، لأنها لم تقدم طلباً إلى الآن للمجلس في غرب أستراليا، ولا للاتحاد.

وقد دعا المجلس هذه الجمعية للاجتماع، وأنشئت لجنة التنسيق بين المجلس والجمعية للاتفاق على بعض الأمور وتوحيد النشاط.

الجمعية الأولى: الجمعية الإسلامية في بيرث:

أنشئت سنة 1974م. الرئيس: علوي عبد الله الشاطري. نائب الرئيس: عبد الله بخاري ـ من مسلمي أستراليا، أسلم في ماليزيا، وتزوج امرأة ماليزية مسلمة من أكثر من عشرين سنة، تولى الأخ علوي رئاسة هذه الجمعية منذ سنة، وكان قبل ذلك سكرتيراً عاماً لها.

سكرتير الجمعية: أنور إبراهيم من سنغافورة، وكان سفيراً لسنغافورة في الهند. أمين الصندوق: قاسم إسماعيل، من كرسمس (جزيرة أسترالية تقع في شمال غرب أستراليا). أعضاء اللجنة التنفيذية: خمسة: الأربعة المذكورون والخامس اسمه: اثنين أحمد زيني. (يلاحظ أن المسؤولين في الجمعيات يتغيرون حسب الانتخابات بعد كل سنة أو سنتين). عدد الأعضاء المشتركين في الجمعية: خمسة وستون ومائتا عضو، وهم الذين يشتركون مالياً، أما عدد المستفيدين من خدمات الجمعية فهم أكثر.

نشاط الجمعية:

توجد لديهم مدرسة للصغار، يوم الأحد ـ بنين وبنات، مدرسوها متطوعون وعدد طلابها خمسة وأربعون تقريباً. تبعث الجمعية عمر الشاطري، لتدريس طلبة جامعيين يبلغ عددهم مائة وخمسين طالباً وطالبة، أكثرهم ماليزيون، في بيت أحد الطلبة، والجمعية في حاجة إلى متخصص في الدين متفرغ للعمل وكتب إسلامية.

يعلِّمون المسنين حروف الهجاء العربية من أجل أن يقرءوا القرآن فقط، يقوم بذلك رئيس الجمعية نفسه.
يوجد نشاط قليل بين غير المسلمين، لعدم وجود من عنده قدرة على دعوة غير المسلمين بالأساليب المؤثرة، ويدخل بعضهم في الإسلام بمعدل واحد في الشهر، وأسلم في هذه المدة: ستة أو سبعة.
يوجد مجلس استشاري إسلامي تابع للجمعية، وفيه ستة أعضاء يقومون بالخدمات الاجتماعية للمسلمين، كالحفلات والأعياد والزواج ونحوها، ويوجد بيت بجوار المسجد يحاولون شراءه لجعله مدرسة إسلامية ومقراً للاجتماعات.

الجمعية الثانية: جمعية كننج الإسلامية:

رئيسها: موسى ترزي، وهو تركي، يوجد هنا من سنة 1971م وهو متقاعد، بسبب عاهة أصابته.
نائب الرئيس: جمال نازلي، ويعمل في شركة مواد بناء. أمين السر: فوزي كشك. أمين الصندوق: إبراهيم كلنج. ومع هؤلاء ثلاثة أعضاء آخرون هم اللجنة التنفيذية، وهم: سليمان يغوث، محمد علي مارتلي، وسامي شاكان.

نشاط الجمعية:

التعليم: لديهم مدرسة كل يوم لمدة ثلاث ساعات، يتعلم فيها الأطفال حروف الهجاء، ويتعلم الكبار قراءة القرآن والسنة والتفسير، ويقوم بتعليم الإسلام إمام المسجد: جمال النازلي. تقوم الجمعية بعقد الزواج ودفن الموتى، ويفد إلى المسجد جماعة الدعوة والتبليغ.

ونشاط الجمعية الأولى هو تقريباً نشاط الجمعيات الأخرى. عدد أعضاء الجمعية المشتركين: خمسة وثلاثون ومائتان، أما المستفيدون من الجالية فهم أكثر من ذلك، والجالية متماسكة ومعظمهم عمال، وكثير منهم عاطلون عن العمل.

بدأت الجمعية سنة 1979م، انبثقت عن جمعية بيرث ورتبت نفسها بجمع المال وتنظيم العمل، وسبب تجمع الأتراك في جمعية واحدة هو كون لغتهم التركية ولا يفهمون اللغة العربية، والجمعية الأم متعددة اللغات.

وقد أرادت الجمعية بناء مسجد وجمعت أربعين ألف دولار أسترالي من الأعضاء، واختاروا أربع قطع لشرائها للمسجد، ولكن البلدية رفضت بناء مسجد على أي واحدة منها. وشروا قطعة أرض سنة 1981م، مساحتها ألف وأربعمائة متر ودفعوا قيمتها، وأعانتهم منظمة المؤتمر الإسلامي بمبلغ قليل وهو خمسمائة دولار، وعندهم ثلاثون ألف دولار، وقد تمت الموافقة على بناء المسجد بعد محاكمة بين الجمعية والبلدية، وتكلفة المسجد تقارب مائتي ألف دولار.

وقد ذهب: موسى، وسامي شاكان إلى المملكة العربية السعودية في أول رمضان بتوصية من الاتحاد، وقد قابلا الدكتور: على الكتاني والشيخ محمد بن قعود، ولم يتيسر لهم شيء في هذه الجولة، وقالوا: إنهم عازمون على إعادة الكرة مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية والكويت، حتى يتمكنوا من جمع مساعدة يبنون بها المسجد.

الجمعية الثالثة: جمعية الخدمات الإسلامية لغرب أستراليا:

أسست منذ سنتين ـ سنة 1982م ـ الرئيس: هو الحاج عبد الله مجر، مصري له في أستراليا ستة عشر عاماً، ويعمل في الكيمياء الصناعية، نشيط في العمل، وقد أثنى عليه بعض المسلمين من غير جمعيته.
نائبه: عصام حلمي السمكري، وله في أستراليا أربع وثلاثون سنة. أمين السر: جمال حور ـ متقاعد ـ له في غرب أستراليا سنة ونصف السنة، وكان قبل ذلك في مدينة برزبن (يقال أنه بريطاني الأصل) وكان طياراً. أمين الصندوق: محمد جمال ـ مصري ـ وله في أستراليا خمس عشرة سنة، يعمل في البلدية.

وهؤلاء مع ثلاثة آخرين يكونون اللجنة التنفيذية، والثلاثة الآخرون هم: عبد الله أرنؤوط ـ لبناني ـ وقاسم كشويه من جنوب إفريقيا ـ وأسامة مجر. ينتسب إلى الجمعية أربعون ومائتا شخص.

نشاط الجمعية:

تعليم الصغار والكبار، يومي السبت والأحد، في ثلاثة فصول، وتلقى دروس دينية للرجال والنساء.
ترتيب عقد الزواج ودفن الموتى. احتضان أولاد المسلمين الذين يتركون أهلهم. يستفيد من هذه الجمعية أكثر من ألف شخص.

توجد لجنة رياضية للأولاد، لإبعادهم عن الجو الأجنبي قدر الاستطاعة، ولجنة للتعارف العائلي والصداقات بين المسلمين، حتى يتعارف أولاد المسلمين وتوطد علاقات بعضهم ببعض.

مساعدة المسلمين الذين يفدون إلى هذا البلد باللغة والمادة حتى يتمكنوا من الاستقلال بحياتهم. دعوة المسلمين إلى التمسك بدينهم، بدلاً من التخلق بأخلاق الأجانب، وهذا كثير في المسلمين. ويشترك معهم في المركز جماعة التبليغ، ويبلغون الإسلام وإمام المسجد منهم ـ أي من جماعة التبليغ ـ وهو الأخ محمود النشار.

وتدفع الجمعية أجورا للمعلمين، ويوجد في الجمعية من يتبرع بالمال إضافة إلى الاشتراكات الرسمية، ويأملون أن يزداد عددهم وعدد الطلبة الآن ما بين ستين ومائة وسبعين ومائة، بنين وبنات. ويدرس في يومي السبت والأحد أربعون رجلاً وامرأة، ولديهم مجلة شهرية: عربي وإنجليزي، وعندهم سيارة تحضر الطلاب ممن لا توجد عند أهلهم سيارات من بيوتهم وتعيدهم إليها.

وقد أثمرت الخدمات الاجتماعية بدليل زيادة العدد. وكل عضو يدفع خمسة دولارات في السنة حداً أدنى.
وهناك من يدفع ألفاً أو أكثر، ولكن لا يحبون أن تذكر أسماؤهم ومقر هذه الجمعية في مسجد بيرث.

وقال الأخ عصام: المسلمون يحبون بعضهم بعضاً، ولكن يوم الجمعة يصعب عليهم أن يجدوا خطبة يفهمها الجميع لتعدد لغاتهم، ولهذا لا بد لكل فئة من خطيب يجيد لغتهم ويصعب أن تترجم الخطبة لكل فئة بلغتها، ولا يجيدون كلهم لغة واحدة، وفي مسجد بيرث أكثر من اثنتي عشرة جنسية.

ولم تنضم الجمعية إلى الاتحاد وستحاول ذلك فيما بعد، وقال الإخوة: إن المصلين في المسجد يوم الجمعة لم يكونوا يزيدون في بعض الأيام عن صف واحد، وقد يصلون إلى خمسة صفوف. أما بعد نشاط هذه الجمعية فإن المصلين يوم الجمعة لا يجدون لهم مكاناً في المسجد لكثرتهم، وسبب ذلك هو ارتباط العمل الذي يخدم المسلمين، والأعضاء متآخون فيما بينهم، ويفكرون في شراء مكان لتغطية زيادة المصلين أو توسيع المسجد وتحتاج الجمعية إلى كتب دينية ومراجع إسلامية. واتفقنا أن نزور غداً الخميس جمعية "كننج الإسلامية" بحيث نصلي معهم الظهر، ونصلي المغرب مع جمعية مسجد بيرث، ونصلي يوم الجمعة في مقر المجلس الإسلامي مع جمعية بيرث الإسلامية، وبعد صلاة المغرب نجتمع بالطلاب.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8980223

عداد الصفحات العام

4095

عداد الصفحات اليومي