=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(03)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (012)سافر معي في المشارق والمغارب :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (017)تابع للقاعدة الثامنة :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (016)التزكية الربانية :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(034)سافر معي في المشارق والمغارب

(034)سافر معي في المشارق والمغارب

الفيلم أم النوم ؟!.

طلبنا من الأخ خليل أن يتصل بموظفي الفندق ويسألهم عن رسالة لنا عندهم يشير إليها زر أحمر في الهاتف، فلما اتصل بهم قالوا له: إنهم يسألون عن موعد خروجنا غداً، وهل نحن في حاجة إلى صرف عملة؟ فقلت له: أخبرهم أن يوقظونا في الساعة الخامسة إلا ربعاً صباحاً لنستعد للخروج، خشية أن يغلبنا النوم ـ وخاصة أنا لأني تأخرت في الليلة الماضية عن النوم، وواصلت اليوم طول النهار بدون نوم ـ فقال الأخ خليل: إن فيلماً سيعرض في التلفزيون في الساعة الثامنة والنصف عن محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو الذي أنتجه العقاد. كنت مستلقياً على سريري لأنام، فطار النوم وبقيت صاحياً لأرى الفلم، ولم ينته إلا في الساعة التاسعة والنصف.

السبت 7/11/1404ﻫ

مغادرة مدينة بيرث:

جاء إلينا الأخ خليل قبل صلاة الفجر، فنزلنا وحاسبنا موظفي الفندق، وذهبنا إلى المطار، وصلينا الفجر في إحدى قاعاته وأتممنا الإجراءات ـ وهي في غاية السهولة في كل مطارات أستراليا ـ وودعنا الأخ خليل وصعدنا إلى الطائرة التي أقلعت بنا في الساعة السادسة والنصف صباحاً إلى مدينة "بورت هدلند".
وَنْ مَانْثْ:

كنا طلبنا عند الحجز في الخطوط الجوية: (TAA) أن يقدموا لنا طعاماً حلالاً: "مسلم فود"، وعندما قدموا للركاب الطعام بدؤوا بنا فقدموا لنا طعاماً نباتياً، ثم أخذت المضيفة تعرض علينا أشياء أخرى من الأطعمة ونحن لا نزيد على كلمة: نو ـ لا ـ ففهمت أننا لا نفهم لغتها، فقالت: ألا تتكلمون الإنجليزية؟ فقلنا لها: نو، فقالت: كم مدة بقيتم في أستراليا ـ والظاهر أنها تتعجب من أناس يبقون مدة طويلة في بلد لم يفهموا لغته وكيف يكون سيرهم ومعيشتهم ـ ؟! فقال لها أحدنا: ون، وقال الآخر مانث، أي شهر واحد.

وكانت المنطقة التي اجتزناها بين مدينة بيرث ومدينة بورت هدلند صحراوية، توجد بها غابات متفرقة، وأحياناً كثيرة، أشجار متباعدة.

أول مطار قاحل نراه في أستراليا (نيمان):

وفي الساعة الثامنة إلا ربعاً هبطت بنا الطائرة في مطار صغير، مكاتبه من المباني الجاهزة وهي صغيرة، ولا توجد علامة على وجود مدينة، ونزل جميع الركاب ونزلنا معهم، ظناً منا أن هذا هو مطار بورت هدلند، وأخذوا ينزلون شيئاً من العفش، ولم نر حقائبنا فتضايقنا وسألت أحد الركاب: هل هذا هو مطار بورت هدلند؟

فقال: نو. إت إز نكست، أي لا، هو المطار التالي، فالتفتنا إلى الكتابة الموجودة على اللافتة: في واجهة تلك الغرفة فإذا هو هكذا: نيمان: NEMAN، ونطقها شيخنا نويمان، فأخذنا حقائبنا اليدوية وهرولنا إلى الطائرة، خشينا أن تطير وتتركنا، فقال ذلك الراكب: انتظروا سنصعد جميعاً إذا جاء الوقت فهدأت أعصابنا، والسبب في هذا كله أننا لم نعلم أن الطائرة ستهبط في مطار قبل مطار بورت هدلند، والمضيف يتكلم وقت الصعود ووقت الهبوط ونحن لا ندري عنه ماذا يقول؟

وهكذا سلمنا الله من أن ننام في نيمان أو نويمان ـ كما نطقها الشيخ ـ أول مطار قاحل رأيناه في أستراليا. وبعد خمس وثلاثين دقيقة أعلن عن صعود الطائرة، وأقلعت بنا في الساعة الثامنة والنصف من مطار نيمان، أو نويمان! وفاتنا اليوم البرنامج الأول والثاني، أما الثالث فقد تناولناه في الطائرة. وهبطت بنا الطائرة في مطار بورت هدلند الصحيح في الساعة التاسعة والدقيقة العاشرة.

في مدينة بورت هدلند

وكان في استقبالنا في مطار (بورت هدلند) الأخ حمدي عبد المقصود المصري، وهو أمين سر الجمعية الإسلامية في هذه المدينة: بورت هدلند. وأنزلنا في فندق أرضي على ساحل البحر يسمى: "هوسبيتاليتي إن بورت هدلند" (HOSPITALITY INNPORTHEADLAND) وعزمنا الأخ حمدي على طعام الغداء عنده في منزله، فاتفقنا أن يأتينا في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وعندما فتحت نافذة غرفتي لأطل على ما وراءها كان ذلك المنظر المبهج: منظر المحيط الهندي القريب جداً من الفندق، وأمواجه تتابع ولونه أخضر يميل إلى الزرقة، والسفن الكبيرة واقفة فيه على مسافة كيلوين أو أكثر من الفندق، وهي لا تقل عن عشر، بعضها وراء بعض كأمواج البحر.

ويفصل بين الفندق والبحر شارع تمر به بعض السيارات بين حين وآخر ويمر به بعض المشاة، وأغلبهم من ذوي اللون الأسود يشبهون سكان جنوب الهند، وبعضهم شديد السواد كالأفارقة، وكنت كلما حاولت أن أضطجع على السرير لأرتاح تاقت نفسي كعادتها لمنظر البحر، فأقف بجانب النافذة وأنظر، ثم أخذت الكرسي ووضعته بجانب النافذة وقعدت عليه ناظراً إلى ذلك المنظر الممتع إلى الساعة الواحدة والنصف ـ موعد وصول الأخ حمدي ـ حيث ذهبنا معه لتناول طعام الغداء في منزله، الطبيخ المصري الذي ساوت لذته لذة التمتع بالنظر إلى البحر.

جولة ومعلومات:

وفي الساعة الخامسة والربع ذهب بنا الأخ حمدي في جولة على الساحل الجنوبي للمحيط الهندي، شمال مدينة بورت هدلند.

والأخ حمدي عبد المقصود علي عيد، هو أخ لعادل عبد المقصود علي عيد، الذي كان وكيل نيابة (قاضياً) وهو الآن محام، وكان عضوا في مجلس الشعب وله كتاب: المضابط تتكلم، وهو كتاب عني ببعض مناقشات مجلس الشعب في عهد أنور السادات.

وقد جاء الأخ حمدي إلى أستراليا سنة 1968م بعد أن تخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، من أجل أن يتقوى في اللغة الإنجليزية وتمرين نفسه على أي عمل يتمكن منه في أستراليا، وكان رئيساً للجمعية الإسلامية في بورت هدلند لمدة عام ونصف، وهو الآن أمين سر هذه الجمعية حسب الانتخابات الأخيرة.

صلاة المغرب في الجامع الكبير:

ثم ذهبنا إلى الجامع الكبير الذي بني حديثاً، ولا زال العمال يعملون في تزيينه وتجميله.



مسجد بورت هدلند شمال غرب أستراليا 7/11/1404ﻫ

صلى بنا المغرب إمام المسجد، وهو ماليزي شافعي والذين صلوا معنا كلهم من ماليزيا، وينتمي أغلبهم إلى جمعية في ماليزيا تسمي نفسها: دار الأرقم. وبعد الصلاة قام أحدهم، وهو يلبس ثوباً قصيراً ذا لون أخضر وعمامة خضراء، وأخذ يردد لفظ الجلالة مفرداً هكذا: الله، الله، الله… ومعه ثلاثة أشخاص فقط من زملائه، ويقرأ بعد ترديد اسم الله: )فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِي اللَّهُ... } [129 التوبة] ثلاث مرات، ثم دعا بدعوات وسجد وسلم وقام وقعد ورفع يديه.

الحث على الأخوة والتمسك بالسنة:

ثم جاء رئيس الجمعية، وبدأ فضيلة الشيخ عمر يحيي الحاضرين ويذكر لهم سبب الزيارة، وبين معنى الأخوة في الله ومن فوائدها الزيارة والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، وأنه لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، ويجب أن تبنى الأخوة على الإيمان؛ لأنها هي الأخوة الدائمة، وكل أخوة لا تبنى على الإيمان فإنها منقطعة، فلا اعتبار للون ولا للقوميات ولا العصبيات؛ لأن هذه الأمور تفرق والإيمان يجمع،
والواجب أن نسعى في التجميع ونبتعد عما يفرق بين المسلمين، ولا بد أن نعبد الله على بصيرة ونلتزم بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ندخل في دين الله ما ليس منه.

والذي يتبع أحد الأئمة كالشافعي رحمه الله، فعليه أن يقتدي بإمامه في التمسك بالسنة، وترك ما يخالفها، ويجب تعليم الأولاد واصطحابهم إلى المسجد ليألفوه. ثم استأذنت من فضيلة الشيخ لأعقب بكلمة، وكانت حول الذكر المشروع، وهو أن نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا نبتدع شيئاً لم يكن عليه هو وأصحابه صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك أن أفضل الذكر هو لا إله إلا الله كما جاء في الحديث الصحيح: (أفضل ما قلت أنا والنبيون قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له) وليس في السنة ذكر الله باسمه المفرد فقط وقد ملأت كتب السنة بصيغ الذكر، فعلينا أن نراجعها ونأخذ أذكارنا منها ولا نبتدع من عندنا شيئاً.

ثم صلى بنا الإمام العشاء، وبعد الصلاة سأل بعض الإخوة بعض الأسئلة من ذلك أخذ الفوائد الربوية وبعض الأسئلة كانت تتعلق بالذكر. هذا مع العلم أن الشاب الذي قام بصيغة الذكر السابقة بعد المغرب سمع الكلام والنصيحة، ثم قام بنفس الصيغة بعد العشاء هو ومن كان معه. ثم أخذنا منهم بعض المعلومات عن الجمعية.

الجمعية الإسلامية لشمال غرب أستراليا:

أسست سنة: 1975م. الرئيس: جليل بن الحاج عارفين. نائب الرئيس: ديفد بن دبني.
الأمين العام: حمدي بن عبد المقصود عيد. أمين الصندوق: مصطفى أحمد. وهؤلاء مع خمسة آخرين يكونون اللجنة التنفيذية للجمعية. عدد المشتركين مالياً: ثلاثمائة. أغلبهم من جزيرتي كوكس وكرسمس، ثم من اليوغسلاف، فالأتراك فالعرب، فالأستراليون، فالإنجليز، فالإندونيسيون، فالباكستانيون. عدد المستفيدين من الجمعية: ألف وستمائة وهم يسكنون في مناطق متباعدة.

نشاط الجمعية:

من نشاطات الجمعية: تعليم الأطفال القرآن والحديث والصلاة ومبادئ الإسلام والعربية. تعليم الشباب في بعض المنازل. الاشتراك في زيارة منازل المسلمين مع بعض المجموعات بالدعوة. استضافة بعض الدعاة من جماعة دار الأرقم في ماليزيا، لزيارتهم هنا وتعليمهم ويقدمون لهم تذاكر السفر.

وسألناهم: هل يقومون بدعوة غير المسلمين إلى الإسلام؟ فقالوا: لا، لأن المسيحيين تصعب الآن دعوتهم إلى دينهم المسيحي فكيف يدعونهم إلى الإسلام؟! قلت: السبب في صعوبة دعوتهم إلى دينهم أنهم غير مقتنعين به، لأنه باطل وهو خلاف ما تقر به العقول، أما دين الإسلام فإنه حق وإذا عرفه غير المسلم وبخاصة النصراني الذي لم يؤمن بدينه لما فيه من الباطل في عقله، فإنه سيؤمن بالإسلام لما فيه من موافقة العقل السليم.

واعتذر الإخوة بقلة معلوماتهم الدينية. وذكروا أنهم يربطون غير المسلمين بهم، برباط الصداقة والزيارة والدعوة إلى حفلة لتناول طعام، أو نحو ذلك وإهداء كتاب إسلامي أو إعارته لهم. وقالوا: إن عندهم لجنة نسائية يقمن بجمع التبرعات ويصلحن بعض الأطعمة وغيرها ويبعنها ويعود ربحها للجمعية.
وبعد أن تم بناء الجامع الكبير شعر الناس بوجود الإسلام وبدؤوا يسلمون. ومن مشاريعهم في المستقبل بناء مدرسة إسلامية خاصة، ويطلبون إماماً مؤهلاً يبقى عندهم على أن يتكلم اللغة الإنجليزية والملايوية وسبب اشتراط الملايوية أن كبار السن والنساء لا يفهمون إلا الملايوية. وعندهم فتاتان تعلمان الأطفال بأجر يجمع من الآباء.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9206077

عداد الصفحات العام

1016

عداد الصفحات اليومي