=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(09)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم العلم برسالة رسول الله والإيمان بها: :: (02)سافر معي في المشارق والمغارب :: (08)أثر التربية الإسلامية في الفرد :: (01)سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم :: (011)سافر معي في المشارق والمغارب عزم وتنفيذ بعد تفكير وتردد: :: (06)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(035)سافر معي في المشارق والمغارب

(035)سافر معي في المشارق والمغارب

مع المسلم الأسترالي أشلي جون:

وكان من الحاضرين الأخ المسلم الأسترالي: أشلي جون هوكلند، الذي سمى نفسه: محمد حمدان بن عبد الله أسلم سنة 1978م، وسبب إسلامه أنه سمع كلمة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، فأخذ يبحث عن معناها، وعن معاني الإسلام، فسمع شيئاً من ذلك من المسلمين وقرأ بعض الكتب، ومكث ستة شهور ثم أعلن إسلامه في رمضان.

وقال: إن المسيحيين يعتقدون أن عيسى عليه السلام، هو ابن الله سبحانه، ويعتقدون بتعدد الآلهة، وهو غير معقول، أما الإسلام ففيه إله واحد فقط. وقال: إنه وجد في القرآن أن الأنبياء المذكورين فيه قد ذكروا في الكتب السابقة ويجب الإيمان بهم، وعندما علم أن محمداً رسول الله، وليس ابن الله ولا إلها أعجبه ذلك وجعله يندفع إلى الإسلام ويوافق عليه.

وقال: إن الإنجيل لا يوجد فيه منطق يقر به العقل ولا حجة ولكن ذلك موجود في القرآن، ويوجد تعليل للحلال والحرام في القرآن معقول، أما في الإنجيل فلا يوجد. والنصارى يشربون الكحول في الكنيسة ويزعمون أن ذلك هو دم المسيح، وهذا غير معقول.

وقال: إن أهم ما جذبه إلى الإسلام ـ بعد التوحيد ـ هو الصلوات الخمس في اليوم والليلة، والمسيحيون يصلون مرة واحدة في الأسبوع وهذا فارق كبير (يعني أن المسلمين يكثرون من الاتصال بربهم، بخلاف المسيحيين).

وسألناه عن موقف أهله منه، فقال: إنه قبل أن يبلغ الثامنة عشرة بعامين قال لأبويه: إنه إذا بلغ سن الرشد سيكون مسلماً، فهددته أمه، وقالت له: إذا فعلت هذا فلا بد من ترك المنزل، وحصل ذلك فأسلم، عندما صارت سنه ثمانية عشر عاماً وترك المنزل.

وقال: إنه منذ أن كان عمره سبع سنين شعر انه يختلف عن أسرته من الناحية الدينية، ومع أن ارتباطه بأمه أكثر من أبيه، فإن ذلك الارتباط لم يُزِل ذلك الشعور من نفسه، وكان ينتظر الوقت الذي يتمكن فيه من معرفة الحقيقة.

وعندما بلغ الرابعة عشرة اختلط ببعض المسلمين في المدرسة، وبدأ يسألهم عن الدين الإسلامي وهم يجيبونه، فاستساغ كلامهم واستنار قلبه لأجوبتهم وزادت معلوماته وكان مقتنعاً بالإسلام ولكنه لم يعلن إسلامه وانتظر حتى بلغ السن القانونية في البلد ليستطيع أن يستقل بنفسه، وعمره الآن ثلاث وعشرون سنة.

قال: وتزوجت فتاة ماليزية، وهي حامل الآن والحمد لله. وسألناه: عن الوسائل النافعة لدعوة قومه، فقال: الأستراليون يقبلون وعواطفهم جيدة، ولكن طريقة طرق الأبواب غير مستحبة عندهم وهناك جماعة من المسيحيين فعلوا ذلك فاستهجنوه منهم (لعل الأخ محمد يشير إلى أسلوب جماعة التبليغ) والأحسن الدعوة في أجهزة الإعلام، كالراديو والتلفزيون في المناسبات والأعياد، وغيرها، ويحبون قراءة الكتب عامة وكتب التاريخ خاصة. وقد نال الأخ محمد شهادة المرحلة الثانوية، وتعلم حرفة دهن السيارات، ويعمل في شركة تعدين.


الأحد: 8/11/1404ﻫ

تَعَلَّمْ السياسة!

في الساعة الثامنة والنصف صباحاً كنا ننتظر الأخ حمدي لنقلنا إلى المطار، وتأخر عن الموعد قليلاً فأخرجنا حقائبنا ووقفنا أمام الغرفة، فإذا كلب ضخم الجثة طويل القامة قد رُبِط في عنقه طوق من الجلد يمشي إلينا، وأردت أن أنهره، فقال لي الشيخ دعه وقف كأنه غير موجود عندك، فإنك إذا تركته وشأنه يقف هادئاً ويمشي دون أن يفعل شيئاً، فلم أستطع العمل بهذه النصيحة عندما اقترب مني، فدخلتُ الغرفة ورددت الباب وجعلت أنظر ماذا يفعل الكلب مع الشيخ؟ فوقف الكلب أمامه وأخذ يرفع بصره إليه ويخفضه، ويقرب أنفه من ثوب الشيخ ويشم ـ ومعلوم أن مذهب الشيخ هو المذهب المالكي القائل بعدم نجاسة الكلب، ولذلك رد له الكلب له هذا الجميل فلا يؤذيه ـ ثم انصرف عنه الكلب بعيداً، فخرجت فقلت له: أعوذ بالله من هذه الكلاب! فقال: تعلم السياسة. فعرفت أن المداراة السياسية نافعة حتى مع الكلاب!.

ثم ذهبنا إلى موظفي الفندق وحاسبناهم، وعندئذ جاء الأخ حمدي ومشينا إلى المطار.

الطائرة في انتظاركم:

عندما وصلنا إلى المطار أخذنا بطاقات الصعود، وسبقتنا حقائبنا إلى المطار كالمعتاد، ثم قعدنا في القاعة ننتظر الإعلان عن وقت صعود الطائرة، وبعد قليل أعلن عن ذلك، وأخذ الركاب في الصعود، وأردنا أن نودع الأخ حمدي ونمشي مع الناس فقال: لا، أنتم في الطائرة الثانية! وبقينا ما يقارب عشر دقائق، وما زالت الطائرة التي أعلن عنها جاثمة على أرض المطار وجاء أحد الموظفين، فقال: الطائرة في انتظاركم، فتعجبنا لما حصل من الأخ حمدي، وهو يجيد اللغة الإنجليزية، وقد سأل بعد الإعلان عن صعود الطائرة بعض الموظفين وذكر أنهم قالوا إننا سنسافر في الطائرة الثانية.

ويبدو أن سبب الخطأ أن الموظف ذكر له المحطة الأولى والثانية، لنزول الطائرة وهما مطار بروم، ومطار دربي، والله أعلم بالصواب، فقد حصل ما حصل، وقد تحركت الطائرة من مبرمبركها فور صعودنا، مما يدل أنها كانت في انتظارنا كما قال الموظف. وكان إقلاعها من مطار بورت هدلند في الساعة التاسعة والدقيقة الأربعين.

تقرير عن المسلمين في بورت هدلند:

كنت قد طلبت من الأخ حمدي عبد المقصود علي عيد، أن يكتب لي تقريراً عن الجمعية الإسلامية لشمال غرب أستراليا أشمل مما سمعنا، لأني شعرت أن في المعلومات نقصاً. فكتب تقريراً كتبته بعد أن أقلعت الطائرة، وهو كما يلي:

تأسست الجمعية سنة 1975م. وهي الآن تخدم ما يزيد عن ثمانمائة مسلم، من الجنسيات الآتية: كوكس أيلاند، كرسمس أيلاند (وهم ماليزيو الأصل) يوغسلاف، إنجليز، أستراليون، أتراك، باكستانيون، عرب.
والعدد الأكبر من ماليزيا، ويتمركزون في منطقة بورت هدلند في اتجاهات الشمال والشرق والجنوب.


إلى المعلومات الدينية:

يحتاج أفراد الجمعية لمجهود كبير حتى يرتفع الوعي والتفقه في الدين عندهم، لعدم وجود الشخص المناسب المؤهل علمياً ودينياً للقيام بهذه المهمة الآن. الإمام الموجود يقوم بالإمامة عندما تسمح له ظروف عمله الأساسي، لأنه يعمل في ورديات ـ أي في أوقات مختلفة في شركة التعدين ـ ومعلوماته الدينية اجتهادات عن طريق القراءة والاطلاع، ولم يدرس في أي معهد ديني، وكان يعمل مساعداً للإمام في جزيرة كريسمس أيلاند وحضر مؤتمر الشباب الإسلامي لمسلمي شرق آسيا وجنوب الباسفيك لمدة سبعة أسابيع منذ خمسة أعوام تقريباً، ويحصل على بعض المعلومات الدينية الصحيحة ولكنها قليلة.

ولهذا يحتاجون إلى إمام مؤهل ليقوم بجمع شمل المسلمين وتعليم الكبار والصغار، ويكون متفرغاً لهذا العمل وحده، ويتكلم العربية والماليزية والإنجليزية.

أكملت الجمعية بناء المسجد، ومجموع تكلفته تزيد عن مائة وعشرين ألف دولار أسترالي، أسهمت فيه رابطة العالم الإسلامي مشكورة بما يزيد عن ستين ألف دولار أسترالي، وقام الدكتور علي الكتاني بجمع تبرعات شخصية وأحضرها لنا في إحدى زياراته، وهي تزيد عن سبعة آلاف دولار أسترالي، وستقوم الجمعية ببناء مئذنة للجامع في القريب العاجل إن شاء الله، كما تنوي بناء مدرسة إسلامية حتى تعلم الناشئين مبادئ الإسلام والقرآن والسنة...

ثم اختتم الأخ حمدي تقريره بأن الجمعية في حاجة ماسة إلى منح دراسية تخصصها الجامعة الإسلامية.
وقد ذكرنا له أن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أنشأت أصلا للمسلمين غير السعوديين، وأن نسبة السعوديين فيها إلى غيرهم هي خمسة عشر في المائة، وأن الطلاب الذين تتوافر فيهم الشروط إذا جاءت أوراقهم سيقبلون بإذن الله.

في مطار بْروم:

وفي الساعة العاشرة والدقيقة العاشرة هبطت الطائرة في مطار: "بروم" وبقيت في المطار مدة أربعين دقيقة، صعد فيها بعض الركاب ونزل آخرون، وأقلعت من مطار: "بروم" في الساعة الحادية عشرة إلا عشر دقائق.

وتذاكرنا أنا وفضيلة الشيخ بعض الأمور المتعلقة بالدعوة، وحاجة طلبة العلم الذين يقومون بتدريس المواد الإسلامية أو يقومون بالدعوة إلى الاطلاع الواسع على المراجع الإسلامية، وبخاصة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله. وقال الشيخ: إن الذي لم يقرأ لابن تيمية وابن القيم ليس بطالب علم كامل، وأن المعاهد والجامعات الإسلامية مقصرة في إدخال أكبر عدد من كتبهما في المقررات الدراسية.

في مطار دِرْبي:

وهبطت الطائرة في مطار: "دربي" في الساعة الحادية عشرة والدقيقة العاشرة، وهذه أقصر مدة قضيناها في الجو من مطار إلى آخر في رحلتنا هذه، لأنها لم تزد عن عشرين دقيقة، ونزلنا إلى قاعة المطار فبقينا هناك ما يقارب خمساً وثلاثين دقيقة ثم أعلن عن وقت صعود الطائرة الأخرى، فصعدنا. وفي الساعة الثانية عشرة أقلعت من مطار "دربي" إلى مطار: "كانانارا"

في مطار كانانارا:

وهبطت في مطار كانانارا في الساعة الواحدة. وكانانارا هذه قرية صغيرة يقع بجانبها سد تتجمع فيه سيول الأمطار، بقيت في هذا المطار نصف ساعة، وفي الساعة الثانية أقلعت منه، وعندما ارتفعت الطائرة نظرت إلى النافذة إلى القرية فرأيتها صغيرة جداً بحيث لو وقفت الطائرة في سمائها لأمكن عد بيوتها، ويمكن أن تكون بجانبها قرى أخرى، مثلها أو أصغر، وهكذا يتأكد حرص الحكومة الأسترالية على توفير الخدمات المختلفة إلى كل قرية، حرصاً على انتشار السكان في القارة الخالية من السكان وبخاصة في الشمال ويكثر في هذه المنطقة بين كانانارا ودارون: الوديان والجداول الصغيرة والسدود، وتوجد بها غابات متفرقة وتوجد قرى صغيرة هنا وهناك.

في مطار دارون:

وأخيراً هبطت بنا الطائرة في مطار دارون التي هي هدفنا في الساعة الثانية والنصف بتوقيت غرب أستراليا ـ والفرق بين توقيت غرب أستراليا وتوقيت داروين ساعتان ونصف الساعة فكانت الساعة في مدينة دارون الخامسة.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9274938

عداد الصفحات العام

1891

عداد الصفحات اليومي