[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(044)
سافر معي في المشارق والمغارب
(044)
سافر معي في المشارق والمغارب
معلومات مختصرة عن نيوزيلندا:
كان بين أعضاء الجمعية الحاضرين الأستاذ عبد الرحمن خان، وهو يعمل في قسم الإحصاء في وظيفة حكومية، تخصصه في التاريخ والعلوم السياسية ـ وأخوه عبد الرازق خان مدير الدعوة في الاتحاد ـ ونظراً لتخصص الأخ عبد الرحمن طلبت منه أن يذكر لي نبذة مختصرة عن نيوزيلندا.
فقال: إن الموريين وهم سكان البلاد الأصليين وصلوا إلى نيوزيلندا من جزيرة: تاهيتي، وهي في شمال شرق نيوزيلندا بينها وبين أمريكا، وكان ذلك في عام 1200م من تاريخ الميلاد تقريباً.
اكتشفت نيوزيلندا عن طريق البحار الهولندي
(إيبل تسمان)
في عام 1605م. الاسم
(نيوزيلندا)
مشتق من زيلندا، وهي منطقة معروفة في هولندا أي زيلندا الجديدة [وهذه حال الأوربيين إذا فتحوا بلاداً أكثروا من ذكر أسمائهم وأسماء بلدانهم فيها لتبقى ذكراهم إذا أجلوا منها]. سماها الموريون -وهم السكان الأصليون-: آوتي أروى، أي السحاب الطويل الأبيض.
بدأ وصول الأوربيين في بداية عام 1700م، وكانوا أولاً صيادي أسماك والذي اكتشفها هولندي، ثم تردد عليها بعد ذلك الإنجليز والفرنسيون.
اكتشفت مرة أخرى من قبل جيمس كوك، البحار المعروف الذي اشتهر بالكابتن كوك ـ دار حول الجزر النيوزيلندية كلها وعمل خريطة لها، وجاء إليها ثلاث مرات ما بين 1769م ـ 1778م [سبق شيء عن كابتن كوك في إحدى حلقات أستراليا 18/10/1404ﻫ].
أسست في إنجلترا شركة باسم نيوزيلندا في بداية عام 1800م وهدفها تشجيع البريطانيين للاستيطان في هذه الجزر. جاء المبشرون المسيحيون وأقاموا الكنائس وبشروا بالمسيحية بين الموريين.
بدأ الإنجليز يحصلون على الأراضي من الموريين بطرق شتى في عام 1840م، عن طريق الهدايا الزهيدة، فقد حكي أنهم أخذوا في مقابل إهداء المشط آلاف الهكتارات، وكذلك عن طريق المرآة التي لم يكونوا يعرفونها قبل ذلك وقد فرحوا بها فرحاً شديداً عندما رأوا وجوههم لأول مرة فيها، وتارة عن طريق القوة والسيطرة.
وبدأت في نفس هذا العام 1840م الحرب بين الإنجليز والموريين وخسر الموريون وفاز الإنجليز لما عندهم من قوة وإمكانات لا تتوافر للموريين ومن هذا العام أصبحت نيوزيلندا مستعمرة بريطانية. لا توجد للموريين لغة مكتوبة، والجزيرة الجنوبية أكثر برودة من الشمالية، ففضل الموريون أن يسكنوا في النصف الشمالي من الجزيرة الشمالية.
المعاهدة التي كتبت بينهم وبين الإنجليز باللغة الإنجليزية، ولم يكن مضمونها معلوماً لهم، لأن الإنجليز كتبوا بلغتهم ما أرادوا، ولما زارت الملكة نيوزيلندا وعرفت حال الموريين في عام 1965م سألت الحكومة: هل أنتم متحققون أن الموريين فهموا مضمون هذه المعاهدة؟!
نقص عدد السكان الأصليين وأسبابه:
وقد نقص عدد الموريين بعد الحرب إلى سنة 1900م لأسباب:
السبب الأول: الحرب.
السبب الثاني: انتشار الوباء بينهم بسبب مجيء الأوربيين جاءوا معهم ببعض الأمراض التي لم يألفها الموريون، كالزكام والسل وغيرهما من الأمراض، وكذلك استعمال الخمر، مع قلة العلاج أو عدمه.
السبب الثالث: احتمال أن الأوربيين قتلوهم بالسم وبعد سنة 1900م بدأ عددهم يزيد حتى أصبح الآن 10% من عدد السكان. وأخذ الأوربيون يفدون للاستيطان في نيوزيلندا وكذلك الصينيون.
وفي أوائل هذا القرن بدأ الهنود أيضاً يفدون إليها. وفي سنة 1933م استقلت نيوزيلندا، ولكنها ما زالت تجعل ملكة بريطانيا رمزاً لها. [والمسيطرون عليها هم الأوربيوني]
وذكر الأخ عبد الرحمن نسبة السكان من الأجناس المتنوعة، فقال: الموريون: 10%. والصينيون: 6%. والهنود: 5%. ومن الجزر المجاورة: 5%، والباقون أوربيون، ونسبة البريطانيين من الأوربيين 90% تقريباً.
وعدد السكان كلهم: ثلاثة ملايين ومائتا ألف بالضبط. وعدد اليهود: خمسمائة يهودي من بريطانيا وألمانيا وبولندا وروسيا.
هذا البلد من البلدان الجميلة لما حباها الله به من جمال الطبيعة، وهي ذات نظام دقيق ونظيفة، وتشتهر بطائر خاص يقال له: كيوي، ينام في النهار ويتحرك في الليل، وله جناح ولكنه لا يطير، وهو شعار نيوزيلندا [هذا الوصف ينطبق على الخفاش، ولكن الخفاش يطير..]
كما قال الشاعر مشبها خفافيش البشر الذين يعميهم الحق فلا يرونه مع وضوحه بخفافيش الطير:
خفافيش أعماها النهار بضوئه،،،،،،،،ووافقها قِطْعٌ من الليل مظلم.
صورة الطائر "كيوي".
كما أن شعار أستراليا الكنجارو، الذي اشتهرت به وهو معروف، بمشيته على رجليه دون يديه، سبحان الخالقّ.
يوجد من الشيوعيين ثلاثون شخصاً فقط، وهم الذين يسمون أنفسهم الحزب الاشتراكي، ولم يزد عددهم منذ عشرين سنة. هذه آخر المعلومات التي ذكرها لنا الأخ عبد الرحمن، وكان يمليها من ذاكرته كأنه كمبيوتر ـ ما شاء الله! ـ وكان الوقت ضيقاً ولولا ذلك لكنا أخذنا منه معلومات أوسع.
وقال بعض الحاضرين: إنه في سنة 1860م، وصل عشرون من مسلمي الصين للبحث عن المعادن الذهبية والعمل في مناجمها، ومات هؤلاء المسلمون كلهم. وفي أول هذا القرن بدأ المسلمون يفدون إلى نيوزيلندا ووصل بعد الصينيين أسرة تسمى أسرة الأمير علي ـ أحد أمراء الحبشة ـ أسرة ملكية ـ هرب الأمير من اضطهاد الملك الحبشي المسيحي في ذلك الوقت جاءت به الحكومة البريطانية حماية له، ولكن ذريته أصبحت مسيحية كلها.
[هكذا قيل: إن الحكومة البريطانية جاءت به لحمايته وحماية أسرته والمعروف عن بريطانيا أنها من أشد المناصرين للحبشة على المسلمين من قديم الزمان ولا زالت. والظاهر أنها أبعدت الأمير علياً وأسرته، ليخلوا الجو لملك الحبشة من جهة، وليلقى أبناؤه مصيرهم المحتوم وهو الذوبان في المسيحية!!!.]
وفي آخر الجلسة قال أمين الجمعية الشاب حضرة آدم: إننا في حاجة نحن الشباب المسلمين في هذا البلد، إلى مساعدتنا في إعداد منهج يحقق لنا فهم مبادئ الدين الإسلامي ونشر الدعوة بين المثقفين.
والحقيقة أن مسؤولية هذا الطلب تقع على الجامعات الإسلامية، والمؤسسات الإسلامية، والجماعات الإسلامية المعنية بالدعوة في العالم، ولعل من أقرب الاقتراحات لتلبية طلبهم إقامة دورات متخصصة ذات منهج معد وأساتذة أكفاء ووقت لا يقل عن ثلاثة شهور في كل سنة ليس لشباب المسلمين في نيوزيلندا ولكن في غيرها أيضا كأستراليا.
السبت: 22/10/1404ﻫ.
بسم الله الرحمن الرحيم؟!
قد يتعجب من بدئي هذا اليوم بـ
(بسم الله الرحمن الرحيم)
وتخصيصي إياه بها – دون سائر الأيام ـ، فقد كان لذلك مناسبة في دورة مياه غرف فندقنا الذي نزلنا به في ولنجتون، وهو فندق
(برجنس)
توجد ثلاث مرايا:
المرآة الأولى أمام الواقف للوضوء. والثانية عن يمينه. والثالثة عن يساره. فإذا نظر الشخص يميناً أو شمالاً رأى أعداداً هائلة من صوره، يخيل إليه أن صفوفها أبعد من مد البصر إذا تحرك تحركت تلك الصور على جانبيه في صفين متقابلين، وكنت أظن أن الشيخ قد تنبه لها، وأنا لم يسبق لي أن رأيت مرآة تكرر فيها الصور، وعندما نزلنا إلى المطعم لتناول طعام الإفطار، ولم يكن موجوداً فيه هذا اليوم إلا واحد من الخدم، لأنه يوم إجازة، فقلت له ونحن نفطر: أرأيت الذين يشاركونك في وضوئك إذا دخلت الحمام؟ قال: بسم الله الرحمن الرحيم، ومن هم؟! قلت: صفوف يشاركونك كل وقت تغسل فيه يديك أو تتوضأ، قال: أنا اسمي الله وأدخل.
قلت له: وأنا كذلك، ولكن هؤلاء لا يفارقوننا ولو سمينا الله، ويظهر أنهم مسلمون يتوضأون كما نتوضأ، قال: بسم الله الرحمن الرحيم! أنت اليوم جاءك شيطانك! قلت له: سترى ما أقوله لك إذا رجعنا إن شاء الله، قال: أعوذ بالله أن أرى ذلك.
وعندما صعدنا جئته ودخلت معه إلى الحمام وقلت له: انظر فنظر أمامه، فقال: لا توجد إلا صورتان ـ يعني صورتي وصورته ـ قلت له: انظر إلى يمينك ويسارك، فنظر وقال: بسم الله الرحمن الرحيم!
ولكنه عرف السبب فبطل العجب!.
الهنود وبرامج ضيوفهم!
وفي الساعة التاسعة والنصف جاءنا الأخ خالد إلى الفندق، لنقلنا إلى مطار ولنجتون، حاسبنا موظفي الفندق وذهبنا إلى المطار وعندما اقتربنا من المطار تجاوزه إلى مكان آخر ولا ندري ما السبب وعندما ابتعد كثيراً عن المطار سألناه: إلى أين يا خالد! فقال: لقد اتفقنا مع رئيس الجمعية في أوكلاند أن نلغي رحلتكم هذه التي تقلع الساعة العاشرة والنصف إلى الرحلة التي تليها وتقلع في الحادية عشرة والنصف، قلنا: ولم ذلك؟
قال: لأن رئيس الجمعية في أوكلاند سيحضر هنا في اجتماع ويريد أن يجتمع بكم قبل سفركم، وسيبقى إلى المساء ثم يعود إلى أوكلاند. قلنا: ما علاقة مجيئه بإلغاء سفرنا على الرحلة المحددة؟ قال: هكذا قال، بصفته رئيس الجمعية وتعجبنا من ذلك.
ولكن الشيخ خالدا مضى لسبيله إلى منزل الأخ عبد الرحمن خان وهو يقع على ربوة مرتفعة ويشرف على البحر وتحيط به الغابات، وكان عنده نائب رئيس جمعية أوكلاند، مظهر شكري الذي قال: إنه سيرافقنا في رحلة الحادية عشرة والنصف، ولكنا استعملنا حق النقض "الفيتو".
وفي هذه المرة كان الشيخ عمر على غير عادته في الملاينة والملاطفة قرر عدم القعود، وشد زميله على يده، فكان النصر المؤزر على القرارات التي ألفناها من إخواننا الهنود والباكستانيين، يتشاورون فيما بينهم عن خط سير الضيف النازل عندهم، ولو خالف خط سيره المقرر سابقاً، دون سابق إنذار أو تشاور معه، وقد ذهبنا بسرعة إلى المطار فوصلنا قبل إقلاع الطائرة بخمس دقائق، فأخذنا بطاقات الطائرة وصعدنا، وبمجرد قعودنا أقلعت الطائرة في الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة، والحمد لله رب العالمين.
وقد ذكرتني هذه القصة بقصة القطار التي مضى عليها ما يزيد على السنتين وقد حصلت لي وللشيخ صالح بن عبد الله المحيسن [الذي كان عميداً لكلية الدعوة وأصول الدين، ثم أصبح فيما بعد نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية، ثم استقال مفضلاً العمل الحر:
(التجارة)
على الوظيفة لأسباب هو أعلم بها!] من مدينة بنارس إلى دلهي وكانت قصة مضحكة ومتعبة في نفس الوقت وسببها مثل هذه التصرفات الاعتباطية:
لقد صعدنا القطار ظانين كما قيل لنا آنذاك أنه تم الحجز فيه، والواقع أن أسماءنا لم تكن مسجلة فبقينا واقفين على أقدامنا ما يزيد على ساعة ونصف الساعة، وموظف القطار يتعجب كيف صعدنا؟ وكان يجادل مرافقنا الذي أحرجه الموقف، وبعد مسافة طويلة يسر الله لنا مقعدين والسفر كان من بعد صلاة العشاء إلى الساعة العاشرة صباحاً تقريباً، ولو لم يتيسر لنا مكان لظللنا واقفين كل تلك المدة! إنهم بدون شك لا يقصدون إلا مصلحتك ولكن عدم التثبت من الأمور والمشاورة فيها قد يوقعك في حرج على كل حال.
الفهرس
16130703
عداد الصفحات العام
1429
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م