=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(025)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (024)أثر التربية الإسلامية في المجتمع الإسلامي :: (023)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (023)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (021)أثر التربية الإسلامية في أم المجتمع المسلم :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(049)سافر معي في المشارق والمغارب

(049)سافر معي في المشارق والمغارب
إذاعة نيوزيلندا تقابل الدكتور جعفر شيخ إدريس:

ثم رجعنا إلى الفندق، واتفقنا مع الأخ ضرار أن يأتينا قبل صلاة العشاء لنصلي في المسجد مع الجماعة الذين اتفقوا على الحضور لتوديعنا، لأنا سنسافر غداً إلى أستراليا.جاءنا الأخ ضرار وأخبرنا أن الدكتور جعفر شيخ إدريس قد وصل من ولنجتون، فمررنا به وهو في أحد الفنادق على طريقنا، فرافقنا إلى المسجد.

وفي الطريق سألته عما جرى له من لقاءات في ولنجتون، فذكر لنا مما جرى مقابلة المذيعة النيوزيلندية معه التي أذيعت في الراديو، فقال الدكتور جعفر: إن المزارعين في ولنجتون تكلموا في الإسلام وقالوا: إنه ـ أي الإسلام - كلام فاض وطلب مني المسلمون أن أرد عليهم في الراديو، وكانوا يودون أن يكون الرد في التلفزيون، ولكن المسؤولين في التلفزيون اعتذروا لأن الوقت لا يتسع لذلك إذ كان ينبغي إشعارهم قبل المقابلة بفترة ليستعدوا.وقد استغرقت المقابلة ما يقارب الساعة. وخلاصة ما ذكره لي الدكتور جعفر عن المقابلة ما يأتي:

1 ـ المذيعة قالت: نحن لم نسمع عن الإسلام وذِكْره إلا في وقت الكلام عن الذبح الحلال.

2 ـ وسألَتْه: أصحيح أن المسلم يعتقد أنه يدخل الجنة إذا قتل يهودياً أو نصرانياً؟. وقد أجابها بما جاء في الإسلام من المعاملة المشروعة مع أهل الكتاب، ومن ذلك أكل طعامهم ونكاح نسائهم.

3 ـ قالت: سمعنا أنه لا يوجد إله حقيقي للمسلمين وأن المسلمين وثنيون؟ فأجابها بأن هذا تابع للتصور فإن كان الإله المتصور هو أبا المسيح كما يقول بعض أهل الأديان فهو ليس إلهاً حقيقياً، وإن كان هو إلهه وخالقه الذي بيده كل شيء ولا يشبهه أحد من المخلوقات، فهو الإله الحق وهذا هو الذي يعتقده المسلمون.

4 ـ قالت: يقولون إن الإسلام دين وثني؟ فأجابها بأنه أكثر الأديان صفاء في العقيدة، فالذي يعبد محمداً عند المسلمين كافر، ومفهوم العبادة عند المسلمين شامل لكل حياتهم حيث تكون وفقا لمنهج الله.

5 ـ قالت: سمعنا أن الإسلام ليس فيه حرية لأنه يلزم المسلمين بأعمال معينة؟ فأجابها بأن في الإسلام أصولاً وفروعاً، وفيه الحد الأدنى الذي لا بد منه،كفروض العين والحد الأعلى المتروك لاجتهاد الشخص ورغبته، وكل ذلك في مصلحته.

6 ـ قالت: هل المسلمون كلهم متمسكون بدينهم؟ فقال: لا.

7 ـ قالت: هل تأثروا بالغرب؟ قال: نعم، ومن ذلك العلمانية التي عمت أغلب العالم الإسلامي، قالت: ألا تعتبرون العلمانية من الإسلام؟ قال: لا.

8 ـ قالت: أهل الغرب يرون أن الإيرانيين أصوليون ـ أي حرفيون متمسكون بنصوص الإسلام ـ فأجاب: ليس الأمر كذلك.

9 ـ هل واقع الإيرانيين هو واقع الحكومات الإسلامية الأخرى؟ فأجاب في بعض الأمور قد تلتقي الحكومات وفي بعضها تختلف.

10 ـ هل توجد صلة بين الفلسفة العلمية والإسلام؟ فأجاب: لا يوجد علم بحت، بل لا بد من فلسفة نظرية توجهه، وأن الفلسفة الشائعة في الغرب والتي تفسر بها الحقائق ليست يهودية ولا نصرانية وإنما هي فلسفة مادية إلحادية، وأن النصارى إذا ذهبوا إلى البِيَع والكنائس كانوا متدينين نوعاً ما، وأما إذا كتبوا عن العلم فإن كتابتهم تلبس ثوب الإلحاد والمادية.

قالت: وفي هذا ازدواج شخصية في نظركم؟ قال: نعم.

[كتبت هذه المعلومات من الدكتور جعفر باختصار شديد ونحن في السيارة في طريقنا إلى المسجد، وكون أهل نيوزلندا لم يسمعو عن الإسلام إلا عندما أثير موضوع اللحم الحلال يدل على تقصير المسلمين الشديد في إيصال الإسلام إلى الناس في عصر لا عذر لهم في في التقصير فيه، لكثرة وسائل التبليغ].


اجتماع وداع:

وصلنا إلى المسجد فوجدنا أعضاء الجمعية مجتمعين، فصلينا العشاء، وبعد الصلاة ألقى الدكتور جعفر كلمة مضمونها: شمول الدين ومفهوم العبادة والتمسك بالنصوص في الإسلام، ثم فتح باب الأسئلة فحصلت مناقشات طويلة كانت أغلبها حول الشيعة وموقفهم من الصحابة وعصمة الأئمة، وبعد انتهاء المناقشة ودعنا الإخوة وتفرقوا.

خير ما تقدمونه للمسلمين: عالم يتكلم الإنجليزية بطلاقة:

دعانا الأخ ضرار اليتيم لتناول طعام العشاء في منزله، واجتمعنا في منزله بالأخ السوري محمد خالد عميرة، الذي ولد في دمشق ودرس المراحل الأولى فيها ودرس الجامعة في الأزهر كلية الهندسة في سنة 1965م ـ 1970م، دخل الجيش السوري سنة 1974م وهاجر إلى نيوزيلندا وقال: إنه أول عربي هاجر إلى هذه المدينة، وسبب الهجرة ما علم من الاضطهاد في بلده للسنيين ـ كما قال ـ وإنما هاجر إلى نيوزيلندا لأنها أول بلد أذن له بالهجرة إليه، مع أنه قدَّم لعدة بلدان في الشرق والغرب طلب الهجرة إليها. تزوج نيوزيلندية مسيحية وأسلمت.

قال الأخ محمد: إنه أول من صمم كمبيوتر في نيوزيلندا لشركة يابانية منذ ثمان سنين، والشركة هي "أكاي" وقد كافأته بمائة وخمسين ألف دولار. وقد ترك الوظيفة من ستة أسابيع وأسس سوبر ماركت، ليرتاح من عمل الكومبيوتر المجهد لمدة سنتين ثم يعود إليه.

قال الأخ محمد: إن أهم ما تقدمون لنا هو شيخ عالم يتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة، وقال: إنني مستعد لدفع نصف راتبه على حسابي الخاص. وقد جاءت لجنة سعودية منذ ست سنوات وشرحت لهم الوضع، وألححت في طلب إسعافنا بشيخ عالم، ولكنهم ساعدوا بمال ولم يساعدوا بعالم. وقال: إن المسلمين هنا قليلون، ولكنهم من أقوى الجاليات الموجودة والمسيحيون عندهم كل شيء مادي، ولكن حياتهم فارغة يحتاجون إلى من يملأها بالعقيدة ـ وقد طعن بعض المسيحيين في الإسلام ولم يجدوا من يرد عليهم.
وبعد تناول العشاء رجعنا إلى الفندق في وقت متأخر من الليل مع العلم أننا سنسافر غدا مبكرين.



الثلاثاء 25/10/1404»«

تاه الدليل!

جاءنا الأخ ضرار في الساعة السادسة إلا ربعاً صباحاً ـ وكان هذا اليوم من الأيام التي لم نتمكن فيها من قراءة وردنا، حاسبنا الفندق وذهبنا إلى المطار وقد تعثر سيرنا في المدينة، لأن الدليل "وهو ضرار" قد تاه، لعدم ضبطه الطريق إلى المطار، مما جعلنا نشرق ونغرب كما يحصل ذلك لأهل المشارق والمغارب، ثم اهتدينا إلى الطريق، ووصلنا المطار فأكملنا إجراءات السفر بسهولة.

في مطار أوكلاند:

وقد ودَّعَنا الأخ ضرار حيث دخلنا في ممر الطائرة من القاعة وأقلعت بنا الطائرة في الساعة السابعة والنصف من مطار أوكلاند إلى مطار مالبورن في أستراليا.

نتائج زيارة نيوزيلندا:

إن نيوزيلندا لم تكن في حسباننا زيارتها، ولكن عندما اقتربنا منها ـ في الجزء الجنوبي الشرقي من أستراليا، والجزء الجنوبي الشرقي المأهول بالسكان من الكوكب الأرضي ـ وسمعنا أن هناك مشكلات من نوع آخر فيها، هذا النوع هو انقسام المسلمين من أهل السنة إلى من يريد الثبات على عقيدة أهل السنة، وإلى من استهواه أعداء أهل السنة إلى الوقوف ضد السنة والميل إلى عقيدة الشيعة، ومناصرة الروافض علناً وبدون خجل.

فكرنا عندئذ في زيارة نيوزيلندا ولو لوقت قصير، لعلنا نبين لمن يريد الحق ما يعيده إلى صوابه وننقذه من أن يقع في شراك الرفض ومعاداة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد شجعنا على ذلك بعض الإخوة الغيورين الذين كانت عندهم تفاصيل عن هذا الأمر، فحاولنا وعزمنا على السفر إلى نيوزيلندا ويسر الله الإجراءات كلها وتم سفرنا.


يغلب على المسلمين في نيوزيلندا أسلوب جماعة التبليغ:

إن الجماعات الموجودة في نيوزيلندا يغلب عليها طابع جماعة التبليغ، وفي ولنجتون يوجد بعض الطلاب
الماليزيين الذين ينتمون إلى دار الأرقم، يراجع لمعرفة هذه الجماعة الكتاب الخاص بماليزيا، من سلسلة: (في المشارق والمغارب)وهي جماعة كنت أظنها تابعة لجماعة التبليغ، ولكن بمناقشتهاتضح أن لهم منهجاً آخر، والذي يظهر أن منهجهم خليط من منهج جماعة التبليغ وبعض الطرق الصوفية مع شيء من العناية بالشؤون السياسية.

ولكن هذا الاختلاف في المناهج لم يكن سبباً رئيسياً في الخلاف، إذ أن التبليغيين عندهم مرونة يختلطون بكل الناس وبكل الفئات، ويدعون إلى تنفيذ فكرتهم بهدوء واتزان، لا يخاصمون من يخالفهم، بل إن استفادوا منه أي فائدة سروا بذلك، وإن ابتعد عنهم تركوه وشأنه، وغير التبليغيين لم نجد عندهم أي مبدأ يعادون من خالفهم فيه من المسلمين وإن وُجِدتْ خلافات نظرية أو سياسية، فهي كغيرها من الخلافات الموجودة بين الجماعات في البلدان الأخرى.

لكن قاصمة الظهر التي رأيناها في نيوزيلندا ـ وهي أوضح في أوكلاند ـ هي تلك الحملة الرافضية الشرسة التي جندت لها إيران علماء من الشيعة على مستوى غير عادي، وزودتهم بإمكانات مادية يستطيعون أن يقوموا بدعوتهم دون عائق.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9354512

عداد الصفحات العام

1295

عداد الصفحات اليومي