=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(025)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (024)أثر التربية الإسلامية في المجتمع الإسلامي :: (023)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (023)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (021)أثر التربية الإسلامية في أم المجتمع المسلم :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(06)سافر معي في المشارق والمغارب

(06)سافر معي في المشارق والمغارب

زيارة الجماعة الإسلامية:

ثم قمنا بزيارة الجماعة الإسلامية في مقرها بـ(كولمبو) في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، واجتمعنا برئيسها الحالي الشيخ مولوي محمد إبراهيم، وأطلعونا على نشاطهم الذي يقومون به، وأخذنا منهم المعلومات الآتية:

تأسيس الجماعة:

أسست الجماعة الإسلامية السيلانية سنة 1954م، وهي في الحقيقة امتداد للجماعة الإسلامية التي أسسها داعية العصر الكبير الأستاذ: أبو الأعلى المودودي رحمه الله.

وتتركز دعوة الجماعة الإسلامية السيلانية() [نسبة إلى سيلان اسم البلد سابقاً قبل أن تسمى سريلانكا] ومنهاجها على الجوانب الدينية والتعليمية والثقافية والاجتماعية، ولا تتدخل في السياسة الحزبية، ولكنها تسعى دائماً للدفاع عن حقوق الأمة الإسلامية في جمهورية سريلانكا.

أهداف الجماعة:

1 ـ تصحيح أفكار المسلمين وتربيتهم أفراداً وجماعات تربية دينية.
2 ـ الاهتمام بحقوق المسلمين في جمهورية سريلانكا، والسعي للمحافظة عليها.
3 ـ السعي لتنظيم المسلمين في البلد ليصيروا أمة دعوة مثالية.
4 ـ تبليغ الدعوة الإسلامية لغير المسلمين من البوذيين والهندوس والمسيحيين الذين يبلغ عددهم تسعين في المائة من مجموع السكان.

أهم نشاط الجماعة:

1 ـ رعاية المنظمة الطلابية التي أسستها الجماعة الإسلامية، ومحاولة توفير حاجاتها المادية والمعنوية.
2 ـ نشر الكتب الإسلامية باللغات الأهلية: لغة التاميل، واللغة السنهالية والإنجليزية، وقد تم نشر خمسين كتاباً باللغات الثلاث المذكورة.
3 ـ ترجمة تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية باللغة السنهالية، وقد تمت ترجمة تفسير سورة البقرة من تفسير الأستاذ المودودي، والعمل مستمر بإذن الله.
4 ـ إصدار مجلة أسبوعية وأخرى شهرية، وهذه تصدر منذ ثلاثة عشر عاماً بالتتالي.
5 ـ تقديم الخدمات الاجتماعية للمسلمين خاصة، ولجميع المواطنين عند الحاجة.
6 ـ إنشاء رياض الأطفال للمسلمين والمدارس الدينية في المدن والقرى.
7 ـ تدريب الشباب المسلمين والشابات المسلمات على الحرف والمهن اليدوية.
8 ـ تربية المسلمين الحديثي العهد بالإسلام وتعليمهم.
9 ـ تملك الجماعة مطبعة لطبع القرآن الكريم، والكتب الإسلامية وتبيعها بثمن رمزي.
10 ـ السعي لتحويل بعض قرى المسلمين إلى قرى إسلامية نموذجية، في بيئتها وتقاليدها.
11 ـ جمع التبرعات وأموال الزكاة لإسكان المسلمين الفقراء وبخاصة الجدد منهم وقد تم إسكان مائة عائلة في ثلاث قرى، كلهم جدد في المنطقة الشرقية من سريلانكا وامتد المشروع إلى المناطق الأخرى.
زيارة الكلية العربية للسيدات المسلمات:

زيارة الكلية العربية للسيدات

وفي الساعة الرابعة مساء ذهبنا إلى الكلية العربية للسيدات، وهي تقع في قرية تبعد عن العاصمة: كولمبو بخمسة وخمسين ميلاً تقريباً، في الشمال الشرقي، وكانت الطريق التي سلكنا فيها ضيقة تحيط بها الأشجار والغابات المثمرة، وتتخللها منازل وقرى صغيرة.

وكان في استقبالنا مؤسس الكلية الشيخ محمد علي أبو الحسن، وهو شيخ كبير جاوز سبعين سنة من العمر، وبعد أن تناولنا بعض المرطبات جلنا معه ومع بعض المدرسين على مساكن الطالبات اللاتي بلغ عددهن الآن سبعمائة طالبة، وهن قسمان: قسم من اللقيطات اللاتي لا يعرف لهن آباء، ترك أغلبهن في المستشفيات، وعددهن يقارب مائتين، وتقوم الكلية بكل النفقات لهن.

وقسم لهن آباء وأمهات وعددهن خمسمائة طالبة تقريباً، وهؤلاء يؤدي أهلهن نفقاتهن بمبالغ ميسرة.
وقد رأينا في بعض القاعات الكبيرة التي يشتمل عليها بعض المباني خمسين سريراً لخمسين طالبة، وهي مرتبة ترتيباً حسناً، وبعض القاعات توجد بها سرر من طابقين لضيق المكان وعدم اتساعه، وقد كتب على أحد المباني: مبنى الكويت لأن المساعدات التي بني بها تبرع بها بعض أمراء الكويت وكتب على بعضها مبنى جدة، لأن بعض الأغنياء في جدة تبرع بتكلفته، ولم يأذن بذكر اسمه خوفاً من إحباط عمله، وهكذا يكون القليل من الرجال الصالحين يقدمون الأعمال، ويؤخرون ذواتهم عن الظهور، ليظهروا يوم القيامة بتلك الأعمال الصالحة.

ومررنا بالمسجد الذي تصلي فيه الطالبات على دفعتين، يصلي بكل دفعة منهن مشرفة، لعدم اتساعه لهن دفعة واحدة، ثم ذهبنا إلى قاعة المحاضرات العامة، وقد اجتمع بها كل الطالبات بلباس واحد ساتر لجميع البدن والرأس، وأغلبهن صغيرات، وقد قرأت إحداهن ما تيسر من القرآن، من حفظها ثم قامت زميلة لها بكلمة ترحيب، نيابة عن زميلاتها وإدارة الكلية، ثم تقدم الشيخ عمر بكلمة نصح فيها الطالبات والقائمين على أمرهن إشرافاً وتدريساً، وشكر المؤسس على هذا العمل الجليل.

وكان المترجم هو الطالب محمد أكرم جنيد الذي يدرس في المعهد الديني في الكويت، وسيلتحق بكلية الشريعة بجامعة الكويت، وهو شاب نشيط فصيح يبدو عليه الصلاح، ثم قامت إحدى الطالبات بكلمة شكر باللغة العربية، وتقدمت الطالبات كلهن بنشيد باللغة العربية يتضمن شعورهن بالسرور بهذه الزيارة واللجوء إلى الله أن يأخذ بأيدي المسلمين إلى ما يرضيه، وبهذا النشيد ختم الحفل.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9354468

عداد الصفحات العام

1251

عداد الصفحات اليومي