=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (068)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (067)سافر معي في المشارق والمغارب :: (066)سافر معي في المشارق والمغارب :: (065)سافر معي في المشارق والمغارب :: (064)سافر معي في المشارق والمغارب :: (075)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (063)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(02)سافر معي في المشارق والمغارب

(02)سافر معي في المشارق والمغارب

في شلالات نياجرا:

شلالات نياجرا من عجائب الدنيا، إذا وقف الناظر أمامها لا ترضى نفسه بمغادرتها إلا على كره، يصعب على الإنسان أن يصف مشاعره، وهو يتابع انسيابها وما يحدثه من جمال بأشكال هندسية مختلفة


شلالات نياجرا في تورنتو.
شلالات نياجرا في تورنتو.

وقد حاول الناس أن يوجدوا - في نفس المكان - عجائب صناعية صغيرة من عجائب الطبيعة التي أبدعها الله.من ذلك ما يسمى بساعة الزهور، وهي عبارة عن أرقام صنعت من الزهور المختلفة الألوان، وعقارب من حديد تدور على تلك الأرقام().





ملعب الحيوان المائي:
ومن ذلك: ملعب الحيوان المائي، وهو أكثر عجباً من الساعة المذكورة، وفي هذا الملعب حوض كبير من الماء، تتبارى فيه الدلافين الكبيرة والصغيرة، وقد دربها ساستها على ألعاب عديدة، كالسباحة على الظهر، والمصافحة بأحد أجنحتها، وتبادل القبلات مع إحدى الحسناوات المتفرجات، والقفز إلى أعلى حتى يخرج جسمها كله من الماء ثم الغوص فيه مرة أخرى مقدمة رأسها، ومسك صحن من البلاستيك بفمه والمشي في الماء مرفوع الرأس، ومسابقة مع زميله من نقطة الانطلاق ثم العودة إليها، واحتيال أحدهما على زميله في هذا السباق بعدم أخذ الدورة كاملة.
ومن أعجب ما يفعله هذا الحيوان، هو الرقص على الماء واقفاً على ذيله، على الرغم من ضخامته التي يبدو أنه لا يتحمل بسببها الوقوف على ذيله، مع الرقص الذي يوافق ضرب الدفوف وإيقاع الموسيقى وتصفيق الأكف.
وإذا ما فرغ من هذه الألعاب كلها وقف يودع المشاهدين، محركاً جناحه لهم كما يحرك الآدمي يده عند وداع رفيقه.
خضوع الحيوان لمن يملك قُوتَه:
ومن وسائل تدريبه التي تكرهه على الاستجابة لمدربه، احتجازه في بحيرة صغيرة جداً بالنسبة له، وهو
ساعة الزهور بالقرب من شلالات نياجرا
الذي ألف أن يصول ويجول في البحار والمحيطات، طالباً رزقه من الحيوانات البحرية الكثيرة التي تشاركه
في العيش في البحر.
إن احتجازه في ذلك المكان الضيق، جعله يشعر بالحاجة إلى الطعام الذي لا يقدمه له إلا سائسه، في مقابل استجابته لتعليمه، يعطيه إذا نجح في التعليم ويحرمه إذا أخفق فيه، فهو يحاول بشتى الوسائل أن يرضي سائسه، ليرضى عنه وينفق عليه لقمة عيشه، وإذا لم ينفذ الأوامر عوقب مع الحرمان من الطعام بالضرب، فهو بين ترغيب وترهيب

لقد حُرم هذا الحيوان الضخم حريته في بلاد الحرية، وأخضعه اضطراره إلى لقمة العيش وصيانة جسمه من الضرب، أن يستجيب لمن لو وجده في مكان حريته في أحد المحيطات لما استطاع مباراته مدة طويلة فيه، لذلك تراه إذا نفذ الأمر بنجاح أسرع عائداً إلى سائسه الواقف على رصيف البحيرة طالباً جُعْلَهُ (أي أجره) فيرمي له السائس حزمة من الأسماك الصغيرة التي أعدت له في إناء على حافة الحوض.

وهكذا تجد كثيراً من الشعوب شبيهة بالدلافين في اضطرارها إلى تدريب حكامها لها وتطويعها، عندما يملكون هم بعض أسباب لقمة عيشها. ويقدر عدد الحاضرين في هذا الملعب بما لا يقل عن خمسة آلاف شخص، كل واحد يدفع تذكرة تزيد عن عشرة دولارات في المرة الواحدة. وذكر لنا الإخوة أن هذه المباريات تقام في اليوم الواحد خمس مرات. وتنتشر هناك المطاعم والدكاكين المختلفة.

وبعد أن انتهت مباريات الحيوان، ذهبنا فصلينا الظهر والعصر قصراً وجمعاً، وكان الناس ينظرون إلى حركاتنا في الصلاة متعجبين من هذه الصورة الفريدة في هذا المكان اللاهي. تناولنا بعد ذلك طعام الغداء، ورذاذ الشلالات يتساقط علينا على الرغم من بعدنا عنها لقوتها وشدة الرياح الناشئة من حركتها.
ثم ذهبنا لمشاهدة الشلالات، وهي عبارة عن بحيرات متحركة من الجانب الأمريكي لتصب في واد عميق يفصل بينها وبين كندا، وهي تصب من أماكن متعددة من ارتفاع شاهق، تُكَوِّن منظراً عجيباً، بتدفقها المتتابع القوي، وبُعْدِ القعر الذي تهوي إليه، فيجعلها ذلك ذات سرعة هائلة، يتطاير رشاشها إلى السماء فيتساقط مطراً على جانبي النهر الواسع، وبخاصة إذا هاجت الرياح.

رعايا الملك الحسن الثاني!

ولمزيد من الاستمتاع بالنظر إلى بعض الشلالات عن قرب، أنشئت أنفاق تحت الأرض ينزل إليها السائح بالمصعد آلاف الأقدام، بعد أن يلبس اللباس الواقي له من أن تتبلل ملابسه من رشاش الشلال، تغطي جسمه كله من رأسه إلى قدميه، ويسمى ما يغطي الرأس بقبعة المطر وما يغطي سائر الجسد بسترة المطر (رين هات ـ رين كوت) وقد سماه الشيخ عمر بـ(لباس المغاربة): الثوب ذي البرنس، ولا يدخل إلى تلك الأنفاق إلا من ارتداه، ولذلك أصبح الناس كلهم مغاربة، قال الشيخ: إن حكومة الملك الحسن الثاني ملك المغرب قد تطالب برعاياها هؤلاء.

انتفاء الفوارق الحسية!

وبهذا اللباس تنتفي الفوارق الظاهرية، حتى خشينا أن يُضَيِّع بعضنا بعضاً، لاختلاطنا بالناس الكثيرين، حيث لا تستطيع أن تفرق بين أبيض وأسود، ورجل وامرأة، وبخاصة أن الإضاءة ليست قوية في الأنفاق، ورشاش الشلال يملأ السماء خارج الأنفاق، واللباس كله ذو لون أصفر، والفارق الوحيد هنا بين المسلم وغيره، هو اعتبار المسلم بتلك الآيات التي خلقها الباري وازدياده إيماناً بالله واقتراباً منه، وعدم اعتبار الكافر بذلك، فلا يزيد عن كونه متعة من متع الدنيا، من المناظر والمآكل والمشارب وغيرها.

الأعور في بلاد العميان فاكهة!

إن مناظر تعري النساء في الغرب من الأمور الطبيعية المعتادة التي تعتبر هي الأصل، والتستر هو الأمر الغريب الشاذ! والتعري هنا ليس معناه كشف الوجه والساقين والصدر، وما أشبه ذلك، بل معناه كشف الجسم كله، ما عدا شريط العورة المسماة عند علمائنا: بـ(العورة الكبرى).

وفي وسط هذه المناظر مرت أسرة مكية بجانبنا، وكانت الأم مستورة الجسم مكشوفة الرأس والوجه وبعض الساقين، فرآها الشيخ غريبة بين النساء، فقال بدون شعور وبلهجة الحجاز اليوم: "بَيَّضْ وَجْهِكْ" أي بيّض الله وجهك. قلت له: لو رأيتها بهذه الصفة في أحد شوارع مكة، أكنت تدعو لها بهذا الدعاء؟ فقال: لا، قلت: لعل الشيخ إذا رأى هذا المنظر في مكة أو المدينة يقول: "سوّد وجهك".

ثم قلت للشيخ: ينطبق على هذه الحال المثل اليمني القائل: "الأعور في بلاد العميان فاكهة" والظاهر أن هذا المثل أطلق في وقت كانت الفواكه فيه نادرة جداً في اليمن، تشتد رغبة الناس فيها، وإذا وجدت كانت بمثابة الأعور بين العميان، تكون له هيبته واحترامه، لأنه وحده الذي يرى، وهذه المرأة هي وحدها التي ترى بهذه الصفة، لذلك استحقت الثناء.

ثم رجعنا إلى تورنتو بعد أن قضينا وقتاً ممتعاً بجوار شلالات نيا جراً مع الإخوة الذين سعدنا بصحبتهم، تخلل سيرنا مذاكرة علمية ونكات مسلية، فلله الحمد والمنة.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9656797

عداد الصفحات العام

4352

عداد الصفحات اليومي