=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(025)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (024)أثر التربية الإسلامية في المجتمع الإسلامي :: (023)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (023)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (021)أثر التربية الإسلامية في أم المجتمع المسلم :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(06)سافر معي في المشارق والمغارب

(06)سافر معي في المشارق والمغارب

السفر إلى مدينة كالجاري:

أخذنا بطاقات الصعود إلى الطائرة وانتظرنا قليلاً ثم صعدنا إليها فأقلعت بنا في الساعة الثانية والدقيقة الخامسة والخمسين ظهراً إلى مدينة كالجاري. ومرت قبل ذلك بمطار مدينة (وينيبيغ مني توبة) في الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة حيث نزل بعض الركاب وصعد آخرون، وكان بقاء الطائرة في المطار مدة ساعة تقريباً، ثم أقلعت في الساعة السادسة والدقيقة السادسة عشرة.

وكنت مستغرقاً في كتابة هذه اليوميات طيلة وقت الطيران إلى الساعة الثامنة بتوقيت أوتاوا، وبعد أن فرغت من كتابة ما مضى، انتقلت من مقعدي المجاور للشيخ إلى مقعد وراءه بجوار النافذة، لأرى الأراضي التي تمر فوقها الطائرة، فرأيت أراضي زراعية، ولكنها أقل من الأراضي التي رأيتها بين تورنتو وأوتاوا، لأن الأرض بين تورنتو وأوتاوا، كلها مكسوة بالخضرة، أما هذه الأراضي التي كنا نعبر فوقها فتبدو بها بعض الأراضي البيضاء غير المزروعة، ويبدو أن العمل جاد في استصلاحها وزراعتها.

وشاهدت وادياً طويلاً متعرجاً، يمتد من الشرق إلى الغرب ويسيل به ماء قليل فيما يبدو، ولعله نهر متفرع من بحيرة قل ماؤها.

وهبطت الطائرة في مطار كالجاري في الساعة السادسة بتوقيت هذه المدينة، الثامنة بتوقيت أوتاوا، فكانت مدة هذه الرحلة خمس ساعات بما فيها الوقوف في مطار "وينيبيغ مِنِي توبة".

واستقبلنا في المطار الأخ اللبناني الكريم: محمد الرفيع الذي يرأس الاتحاد في المدينة، ومعه فضيلة الشيخ عبد الوهاب المحروقي إمام المسجد، المبعوث من قبل الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، في المملكة العربية السعودية التي يرأسها حالياً سماحة والدنا العلامة الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز وفقه الله وزاده من فضله. [رحمه الله].

في مدينة كالجاري معلومات عن الاتحاد الإسلامي في كالجاري:

وفي طريقنا من المطار إلى مدينة كالجاري، ذكر لنا الأخ محمد الرفيع بعض المعلومات عن الاتحاد والنشاط
الموجود في هذه المدينة، فقال: إن عدد المسلمين في هذه المدينة عشرة آلاف، ولدينا مسجد واحد، ولدينا أرض اشتريناها خاصة لدفن المسلمين، وسنضع لها سوراً، وعندنا المدرسة الإسلامية-ليومي السبت ويوم الأحد-في الطابق السفلي بالجامع.

والمشكلة التي تواجهنا بُعدُ مساكن الآباء عن المسجد، إذ يبلغ عدد التلاميذ من أبناء المسلمين ألفي تلميذ، نأخذ منهم ما بين ثلاثمائة وثلاثمائة وخمسين، وتساعدنا الحكومة في تعليم الأولاد باسم المحافظة على التراث.

ونفكر في بناء بيت خاص بالضيافة، لإيواء المسلم القادم أو الذي لا يجد المأوى هنا. وأهم مشروع فيه هو المدرسة الإسلامية الكاملة التي يمكننا بها المحافظة على أولادنا طيلة أيام الأسبوع. ونشاط المسجد الآن محدود، تقام فيه صلاة الجمعة، ويدرس فيه الشباب يوم السبت وصباح الأربعاء لمدة ساعة ونصف، وتقام فيه صلاة الجماعة، ولكن الذين يحضرون قليلون جداً، وقد لا يصلي فيه في بعض الأوقات إلا الإمام ومساعده (هو الأخ محمد الرفيع) في تعليم القرآن الكريم.

ومن مشكلاتنا عدم وجود متفرغين للدعوة والتعليم، غير الإمام الذي يبلغ عمره الآن اثنتين وستين سنة، ولا توجد عنده سيارة. ونحن في حاجة إلى شباب متفقه في الدين، مخلص نشيط، يجيد اللغتين: العربية والإنجليزية.

والمسلمون الكبار متمسكون بشعائر العبادات، بخلاف الشباب فإنه يبتعد عنها شيئاً فشيئاً. ونحن في حاجة إلى منح دراسية، يتفقه فيها أبناؤنا ليعودوا بعد ذلك يعلمون إخوانهم وأسرهم هنا. والشيعة عددهم هنا قليل وهم من لبنان، ولا يوجد لهم تأثير يذكر، والمسجد مفتوح لهم ولغيرهم، ولكن الذين يستفيدون من المسجد أكثر من غيرهم هم جماعة التبليغ.

مصاريف المسجد لا تقل عن ثلاثة آلاف دولار في الشهر وتوجد به مكتبة، وبها كتب جيدة، ولدينا مُدَرِّسة من قبل رابطة العالم الإسلامي، وهي زوجة محمد عزيز، ولكنها مريضة وتؤدي ما تقدر عليه. وممن كان لهم نشاط ملموس في إنشاء هذا المسجد المهندس حسن على إبراهيم الذي كان يرأس الجمعية، وهو مغربي ويوجد الآن في المملكة العربية السعودية، وقد كلف بناء المسجد سبعمائة وخمسين ألف دولار.


وتسمى جمعية المسلمين هنا جمعية: كالجاري الإسلامية وأنا أتشرف برئاستها، والإمام عضو فيها، ولها نائب رئيس أول، ونائب رئيس ثان، وأمين صندوق، وسكرتير ومساعد سكرتير، وغالب المسلمين من باكستان ولبنان. ودخل المسلمين محدود، وقد يوجد فيهم الغني ولكن البذل في سبيل الله قليل، والإنفاق في غير سبيل الله أسهل على بعض الناس.

وقد حصلت محاولات لإيجاد شركات للمسلمين، ولكن المحاولات فشلت بسبب عدم وجود الثقة.
والوضع الاقتصادي في البلد سيئ بشكل عام، والمسلمون يتأثرون به كغيرهم.

ومن يسوق الحمير؟!

وشكا الأخ محمد الرفيع من وجود خلاف بين المسلمين، زادهم ضعفاً على ضعفهم، وقال: سببه أن العرب كلهم فُرسان ـ أي لا ينصاع أحد منهم لأحد، بل كل واحد يرى أنه أولى بالأمر والنهي ـ قلت: إن أغلب المسلمين الآن على هذه الصفة. وذكرت له مثلاً يمنياً يضرب للمختلفين بسبب الكبر وعدم الخضوع للغير في الحق، وهو: (أنَا أمير وأنت أمير، مَن يسوق الحمير؟!).

وقال الأخ محمد الرفيع: إن الحرية هنا موجودة للأفراد والجماعات في حدود مقدرتهم، والحكومة مستعدة لاستقبال أي مكالمات هاتفية أو الاجتماع بأي وزير، بدون أي وساطة، وما عليك إلا أن تتصل بالهاتف لطلب تحديد وقت، ويسمع منك الوزير وغيره ويأخذ ويعطي، ويعد بدراسة الأمر الذي تطلبه ويرد الجواب.

والضرائب عالية جداً، وهي تصاعدية حسب دخل الإنسان كلما زاد الدخل زادت الضريبة، والإنسان حر، لا بوليس يتابعه ولا مراكز تفتيش توقفه ولا استدعاء استخبارات يرعبه. والحرب هنا إنما تكون عن طريق التخطيط والتنظيم السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

ولليهود هنا سبع وعشرون منظمة، كلها تصب في نهر واحد، يعود بالمصلحة عليهم جميعاً، ولهم إمكانات قوية ولو أن الجمعية الإسلامية عندها كفاءات مؤمنة متفرغة خبيرة لكان لها شأن في هذا البلد، وعمل المسلمين هنا جسدي في الغالب. والأخ محمد الرفيع يدرس الإدارة.


والتقينا بالأخ الدكتور عبد الوهاب التلمساني المبعوث من جامعة الملك سعود، فرع أبها، وهو في مرحلة الزمالة "طب الأطفال". أنزلنا الإخوة في الفندق، واتفقنا أن يعودوا إلينا غداً لنقوم بتنفيذ المنهج الذي يرونه لزيارتنا.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9354452

عداد الصفحات العام

1235

عداد الصفحات اليومي