=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(011)سافر معي في المشارق والمغارب :: (068)سافر معي في المشارق والمغارب :: (010)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (067)سافر معي في المشارق والمغارب :: (066)سافر معي في المشارق والمغارب :: (065)سافر معي في المشارق والمغارب :: (064)سافر معي في المشارق والمغارب :: (075)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (063)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(08)سافر معي في المشارق والمغارب

(08)سافر معي في المشارق والمغارب

إلى مسجد الجامعة

الجمعة: 17/10/1405ﻫ

في هذا اليوم الجمعة جاء الأخ محمد البكاري في الساعة الواحدة والربع، وذهبنا إلى مسجد الجامعة، وهو قاعة منحتها الجامعة للطلبة المسلمين للصلاة فيه، وهم مضطرون للصلاة في داخل الجامعة، لأن الدراسة مستمرة، والطالب يصلي في وقت الدراسة، فإذا صلى في مكان بعيد فاته كثير من الدراسة، وقد اجتمع في المسجد ما يقارب خمسين طالباً، وقد خطب الشيخ خطبة الجمعة وصلى بهم في الوقت المحدد، حثهم في الخطبة على التمسك بالإسلام وأن يكونوا قدوة حسنة لغيرهم. وهذه القاعة التي أقيمت فيها الصلاة في الجامعة، ليست خاصة بالمسلمين، بل يتناوب عليها أهل الأديان الثلاثة: المسلمون واليهود والنصارى.

في القبة السماوية:

ذهبنا بعد صلاة الجمعة مع الأخوين: الدكتور خلدون سليم النعيمي العراقي الذي كان يدرس في جامعة أدمنتون، وهو الآن يبحث عن عمل، وعمره ستون سنة تقريباً، والأخ جمعة عبد السلام الليبي الذي يدرس الاقتصاد والزراعة في الدراسات العليا.

ظن أنه في الصحراء فنام حتى شخر!

قبل دخولنا القبة السماوية، قال الأخ جمعة: إن أباه زاره في القاهرة، وهو رجل عامي، فذهب به إلى القبة السماوية، فلما عرض الفيلم، وهو في سقف القبة، عن النجوم والكواكب والشمس والقمر، استغرق أبوه في النظر إلى السماء، وظن أنه في الصحراء الليبية، فسبح في بحر نوم عميق، حتى سمعه ابنه وهو يشخر!


لو كان موجودا هنا لطار قلبه من الفزع!

عندما دخلنا إلى القبة وأخذنا مقاعدنا، بدأ عرض الفيلم عن أول نشأة الإنسان الذي يسمونه البدائي الوثني، يمشي عارياً ما عدا شريطاً صغيراً يغطي العورة الكبرى عند الفقهاء المسلمين، يمشي في الكهوف وعلى قمم الجبال حافياً، ثم أخذ يترقى حتى لبس ما يغطي نصفه الأسفل، وهكذا كان الهنود الحمر في أمريكا، إلى أن جاء كولومبوس الذي اكتشف أمريكا الشمالية، واحتدمت بعد ذلك الحرب بين الأوروبيين والهنود الحمر، ولما انتصر الأوروبيون نقلوا الحضارة إلى هذا البلد حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن.

والنظرة إلى الإنسان أنه كان في أول الأمر وثنياً، نظرة حدس وتخمين جاهلية، ودعوى لا يسندها دليل، وتنفيها الأديان السماوية، وبخاصة دين الإسلام، لأن آدم أبا البشر كان نبياً أنزل الله عليه الوحي ليهدي أولاده به وعلمه الأسماء كلها، كما قال تعالى: قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

أما سكان أمريكا من الهنود الحمر، فلا شك أنهم كانوا أهل بداوة، ولكنهم عاشوا في بلادهم آمنين حتى جاء المحتلون من أوربا، فأخافوهم وأبادوا جماهيرهم، كما هي عادة الأوربيين مع أهل البلدان التي يحتلونها، كما فعلوا ذلك في أستراليا ونيوزيلندا وغيرهما، ومع احتلالهم وعدوانهم الآثم يحاولون تسويغ ما يفعلون، بحجة وحشية أهل البلد المحتل.

والفيلم الذي عرض كان قد صور من على طائرة مسرعة، صورت فيه الجبال والشعاب والكهوف، والأنهار الجارية المتدفقة ذات السرعة الهائلة، وبها مسافرون على قوارب عادية تساق بقوة الراكب البدنية، لذلك كنا نرى أنفسنا كأننا نطير في السماء نكاد نرتطم بالجبال ونسقط في الأنهار، ونهبط في الشعاب والكهوف.

والذي ينسى أنه في القبة السماوية في مكان ثابت لا يتحرك، وأنه إنما يشاهد فيلماً، الذي ينسى ذلك يكاد قلبه يطير من صدره من شدة الخوف من ذلك المنظر المرعب. لذلك قلت للأخ عبد السلام: لو كان أبوك الذي نام في قبة القاهرة موجوداً في قبة أدمنتون هذه، ماذا تراه كان فاعلاً؟ قال: لو كان هنا لطار قلبه، وصاح صيحة يسمعها إنس أدمنتون وجنها!


وعندما انتهى الفيلم سكنت قلوبنا وخرجنا نتجول في قاعات القبة المحيطة بها، وقد ألصقت بجدرانها صور الكواكب والنجوم والشمس والقمر، وبها شاشات تلفاز تبث صوراً عن مناظر القمر وسطحه، ورواد أبولو يسيرون عليه بقفزاتهم الممتعة على ذلك المنظر الجميل.

وتمنيت وقلت: ليتَ - وهل ينفع شيئاً ليتُ - شعراء الغزل الذين كانوا يشبهون وجوه حبيباتهم بالقمر، موجودين ليروا كيف تدوس أقدام أهل هذا العصر وجه القمر ذي المنظر الجميل بالبصر العادي، وما به من أخاديد وصخور وتراب، لعلهم ينشئون قصائد يعتذرون لتلك الحبيبات عن تشبيههن بهذا المخلوق الذي خدعتهم أبصارهم بجماله، وما هو بجميل!.

وتوجد في تلك القاعات موازين يزن الإنسان نفسه، فيعرف وزنه وهو على الأرض، ثم يزن نفسه بميزان آخر، فيعرف وزنه وهو على سطح القمر، ثم المريخ فالزهرة وهكذا، فإذا كان وزنه على الأرض ستين كيلو – مثلي - وجد وزنه على بعض الكواكب ألفاً، وقد يجد وزنه على كوكب آخر عشرة فقط، حسب قوة جاذبية الكواكب وصنفها.

في جمعية أدمنتون الإسلامية:

ثم هبطنا من الفضاء الذي لم نكن فيه، وذهبنا إلى جمعية أدمنتون الإسلامية، التي يشرف عليها اتحاد الطلبة المسلمين، فتناولنا طعام الغداء والعشاء جَمْعاً دون قصر في الساعة السادسة والنصف مساء.

في جامع الرشيد:

ثم ذهبنا إلى جامع الرشيد، فصلينا العصر، ثم التقينا الحاضرين، وأغلبهم من الطلاب في قاعة المسجد الكبيرة، حيث ألقى الشيخ محاضرة() ـ وسماها هو درساً من دروس المسجد النبوي ـ تضمنت شرح معنى لا إله إلا الله، وما يجب على المسلم عمله، حسب ما تقتضيه هذه الكلمة، ثم طلب مني التعقيب فبينت أن لا إله إلا الله، لو كان المطلوب هو التلفظ بها فقط، لكان ذلك سهلاً على المشركين، ولما قاتل أبو لهب وأبو جهل رسول الله ، ولما حصلت تلك الغزوات وعقدت رايات الجهاد في سبيل الله، ولكان المنافقون غير مذمومين لأنهم كانوا يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأن لا إله إلا الله لا بد أن تحدث في النفس رقابة تدفع صاحبها إلى طاعة الله وتحجزه عن معصية الله لمن يخشونه بالغيب.


الشيخ عمر يلقي كلمة في جامع الرشيد

وكل رقابة غير تلك الرقابة لا يمكن أن تحدث ذلك الأثر في النفس، لا شرطة ولا محكمة ولا قانون. وأنها لا بد أن تحدث في قلب المؤمن محبة لأخيه المؤمن تجعل المؤمنين متحابين متعاونين وليسوا متعادين متباغضين.

ثم أُلقيتْ أسئلة وأجيب عنها، وقد استغرقت المحاضرة والتعقيب عليها والأسئلة والأجوبة ما يقارب ساعتين ونصف ساعة.

السبت: 18/10/1405ﻫ

عندما كنا عصر أمس الجمعة في مسجد الرشيد، جاء إمامه يوسف شبلي اللبناني الأصل، وسلم علينا واعتذر عن البقاء لسماع المحاضرة، لأنه كان يريد أن يستقبل بعض المسؤولين الليبيين، وقال: لقد انتظرناكم في المسجد لصلاة الجمعة وأعلنتُ أسماء كم للناس، ولا أدري ما سبب عدم حضوركم؟وكان الإخوة قد أخبرونا أنهم بعثوا إليه من يستأذنه في أن يقوم الشيخ بخطبة الجمعة، أو يخطب في الناس بعد صلاة الجمعة فرفض. فلم نزد عندما سمعنا قوله هذا الذي يخالف ما نقل إلينا أن قلنا له: شكراً. وقد صلينا مع الطلبة في الجامعة كما سبق.

زيارة يوسف شبلي في منزله:

ولما لم نتمكن من الجلوس معه، لسماع ما عنده ونصحنا له، على ضوء ما سمعنا من الخلاف بينه وبين الطلبة، ولمعرفة ما سمعنا من صدور فتاوى غريبة عنه تخالف نصوص الكتاب والسنة، وسمعنا من ينسب إليه حل الربا للناس ويقول: من قال: لا إله إلا الله كفاه ذلك.

لما لم نتمكن من الجلوس معه لمعرفة تلك الأمور ومناقشته فيها، عزمنا على زيارته في منزله لنتذاكر معه تلك الأمور قبل سفرنا. ذهبنا إلى منزله، واستقبلنا استقبال الهاش الباش، وعندما جلسنا وأردنا أن نسأله بعض الأسئلة دخل علينا عدد من الضيوف، وبدأ هو يتكلم، فقال: إن بعض الناس من أبناء المسلمين تركوا دينهم بسبب جهلهم، وعندما زرتهم وتحدثت معهم عن الإسلام تأثروا بما حدثتهم به، وبكى بعضهم قلت لهم: تعالوا صلوا معي وصفوا ورائي، ولو كنتم بغير وضوء، قال: وأنكر علي بعض الجهال وأنا لا أبالي بهم. [وكأنه بذلك أراد أن يسبقنا في الكلام عما يرميه به مخالفوه، فكان مما نسبوه إليه إباحته للمدعوين الصلاة بغير وضوء].

والمؤسف أن وقتنا ضاق، لأنا نريد السفر إلى مدينة فانكونفر، فلم نقدر على الحديث معه، فقلنا للرجل كلمة عامة وهي أن الواجب أن تتخذ الوسائل اللازمة لجمع الكلمة، والتسامح مع الآخرين مع الالتزام الكامل بنصوص القرآن والسنة لتكونوا قدوة حسنة للناس.

الإفطار المدني في منزل الأخ حسن البيتي:

وكنا قبل ذلك قد زرنا أحد شبابنا الصالحين في منزله لتناول طعام الإفطار، وهو الأخ حسن بيتي من المدينة المنورة. بعثته جامعة الملك عبد العزيز، فرع المدينة المنورة، وقدم لنا طعام الإفطار المدني: الفول المدمس والشكشوكة والمتبل، وقد بدت عاطفته المدنية عندما رأى ـ الزوار المدنيين وبخاصة الشيخ الذي كان يحضر دروسه في المسجد النبوي.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9656608

عداد الصفحات العام

4163

عداد الصفحات اليومي