=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(042)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (039)سافر معي في المشارق والمغارب :: (041)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (040)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع اإسلامي :: (038)سافر معي في المشارق والمغارب :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (039)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (038)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(02)سافر معي في المشارق والمغارب

(02)سافر معي في المشارق والمغارب

في مدينة مدريد

أوصلنا كمال إلى فندق في وسط البلد يسمى "يورب بلدنج" أي عمارة أوروبا، وهو فندق كبير من الدرجة الأولى. واتفقنا مع كمال على أن يدعنا نرتاح إلى الساعة السادسة، لأنا كنا في أمس الحاجة إلى الراحة، حيث مر بنا يوم وليلة وجزء من يوم آخر ونحن في سفر، وكان تحليقنا في الجو وحده يقارب اثنتي عشرة ساعة.

جاءنا كمال في الوقت المحدد إلى الفندق، وطلب لنا طعام الغداء من الفندق، فتغدينا وذهبنا معه في جولة في مدينة مدريد.

جولة في مدينة مدريد:

وكان أول شارع مررنا به، وهو قريب من الفندق، شارع الكاستيانا، الذي يقع عليه المجمع الحكومي وأغلب وزارات الدولة، وبقربه ساحة تسمى: ساحة كولومبس الأسباني الشهير الذي قيل عنه: إنه أول من اكتشف القارة الأمريكية، وبجانب الساحة مكتبة مدريد العامة، وفي الساحة أعدت النوافير رمزاً لتحية البطل المكتشف، وبجانبها مكاتب البريد والبنك الأسباني المركزي.

ثم مررنا بشارع آخر يسمى شارع الكلاه، الظاهر أن المراد به كما قال كمال: القلعة، والعجم يخففون العين التي يرمز لها عندهم بالحرف (A) مع العلم أن "أل" موجودة في أول الكلمة " Al" وهي توجد في كثير من الكلمات الأسبانية وهي: (أل) التعريفية في اللغة العربية إلا أنها تكتب بالحرفين اللاتينيين " Al" بدلاً من THE الإنجليزية، وستأتي كلمات عربية كثيرة فيها تحريف قليل في النطق.

ثم مررنا بالشارع الكبير، وهو وما قبله يخترقان مدينة مدريد القديمة التي مضى على مبانيها أكثر من مائة عام، وهذه المباني وشوارعها شبيهة بمباني القاهرة وشوارعها القديمة، حتى اسوداد المباني، وهذا الشارع يؤدي إلى ساحة تسمى: ساحة أسبانيا تقابل السائر فيه إلى جهة الشمال عمارة ضخمة طويلة.


ومررنا بالقصر الملكي الذي يستقبل فيه الملك الناس ويؤدي فيه أعماله الرسمية، وتقع أمامه حديقة محاطة بتماثيل ملوك أسبانيا.

ثم مررنا بعده بشارع الأميرة، وفيه محلات تجارية كبيرة، ويقع في الشمال الغربي منه بوابة تسمى: قوس النصر، بني في عهد من يصفونه بالدكتاتور، الحاكم العسكري: فرانكو، بناه رمزاً لانتصاره على أعدائه، وبقربه على يسار الخارج من المدينة تقع وزرة الدفاع الجوي.

ثم مررنا بحديقة قريبة منه تسمى: الروساسلي، أي منتزه الورود وفيها حدائق غناء، وبقربها منتزه آخر يسمى بالمعبد المصري، وهو ساحة ركبت فيها حجارة أهديت من مصر.

ثم رجعنا متجهين إلى شمال غرب المدينة، فمررنا بقوس النصر الذي انهزم فيه بانيه المنتصر قبل بنائه، وهو يقع على يسارنا وبعده تبدأ المدينة الجامعية "جامعة مدريد" التي يقسمها الشارع، وأغلبها يقع على اليمين، ويسمى هذا الشارع بشارع شمال أسبانيا. ويقع على يسار الخارج من مدينة مدريد، بعد المدينة الجامعية مبنى مجلس الوزراء الأسباني.

ثم ذهبنا إلى قصر البرذو الذي كان يعيش فيه فرانكو أيام زمان، وهو محاط بمنطقة واسعة جداً من جميع الجهات، فيها غابة كبيرة كانت خاصة بمزاولة فرانكو فيها صيد الغزلان وغيرها. وقد أصبح قصر فرانكو الآن مخصصاً لنزول الضيوف الكبار على الحكومة الأسبانية.

وفي هذه القصور عبرة لمن اعتبر، إذا رآها الزائر تذكر الباني، وأين هو الآن، ومن يسكنها بعده قال: سبحان الحي الباقي! ويحيط بالقصر ثكنات عسكرية، وبقربه قرية صغيرة، فيها مطاعم وبارات، يرتادها أهل مدريد للنزهة أيام الإجازات. والمنطقة كلها منطقة غزلان، ولكنا لم نر في طريقنا كله شيئاً منها، ولعلها كانت في الأدغال البعيدة عن الشارع هرباً من الاصطياد. تجاوزنا القصر قليلاً، وأخذنا له صوراً مع الغابة التي تحيط به وهي مناظر جميلة.

وقال كمال: إن عدد سكان مدينة مدريد يتراوح ما بين أربعة وخمسة ملايين. ثم رجعنا في نفس الطريق إلى المدينة، وأرانا كمال شارعاً يتجه إلى اليمين بالنسبة للداخل إلى المدينة، قال: إنه يؤدي إلى مقصورة الملك الحالي، خوان كارلوس، ومررنا بعده بباب قديم، يسمى باب الفرنسيين، رمزاً لانتصارهم عندما


فتحوا مدريد، وبعدها يقع قوس النصر السابق.

ثم دخلنا الحديقة المسماة بالحديقة الريفية، وهي حديقة واسعة جداً تشتمل على بحيرة صناعية وحديقة حيوان، ولكبر هذه الحديقة يسمح للناس أن يدخلوها بسياراتهم، لعدم استطاعتهم قطعها مشياً، وبها ملاهٍ للأولاد ومنتزهات، قال كمال: إنها تعتبر متنفساً لسكان العاصمة، ولم نتمكن من زيارة الحيوانات لضيق الوقت.

ثم عدنا شرقاً إلى المدينة، فمررنا بمدينة مدريد القديمة وهي بيوت شعبية، وبها باب طليطلة الذي يدخل منه القادم من طليطلة وهي في الجنوب، منه إلى مدينة مدريد، ويخرج قاصداً طليطلة منه، وطليطلة تبعد عن مدينة مدريد بخمسة وسبعين كيلو متراً. وسيأتي الكلام عن بعض آثارها الإسلامية الباقية. ثم مررنا بحارة تسمى: أمْباخْدوسْ، شوارعها شبيهة بشوارع نيويورك، وبجانبها يقع مبنى وزارة الزراعة، وبقربه تقع إحدى محطات القطار الكبيرة.

الجمعية الإسلامية في مدريد:

واقترب وقت صلاة المغرب، فطلبنا من كمال أن يوصلنا إلى أقرب مركز إسلامي لنصلي فيه ونلتقي ببعض إخواننا المسلمين، فذهب بنا إلى منطقة ووقف سيارته، وأخذ يسأل أهل الدكاكين عن مسجد كان يتوقع وجوده في المنطقة، فدلوه على إحدى الشقق في إحدى العمارات، فقال لنا: ادخلوا وأنا ألتمس لسيارتي موقفاً، فدخلنا ووجدنا لوحة على باب الشقة كتب عليها: الجمعية الإسلامية في مدريد.
طرقنا الباب وكان مفتوحاً فسلمنا ودخلنا فوجدنا عدداً من المسلمين في المسجد، ومنهم رئيس الجمعية الأستاذ رياج تطري، وهو سوري، ومقر الجمعية مستأجر، وقال الأخ رياج: إن الجمعية أنشئت سنة 1971م، وكانت قبل ذلك موجودة ولكنها غير رسمية، والمسجد يمتلئ يوم الجمعة بالمصلين. والجالية الإسلامية في مدريد تقدر بثلاثين ألف مسلم، ثلثهم تقريباً من المغرب، والمغاربة في غير مدريد هم الأغلبية.

وعدد أفراد مجلس شورى هذه الجمعية خمسة وعشرون عضواً، أما المنتسبون إلى الجمعية فكثيرون.
وقد بدأت الجمعية بنشاط طلابي يسمى: رابطة الطلبة المسلمين، كانت مهمتها تنظيم شؤون الطلاب، ورعايتهم في هذا البلد، وكذلك رابطة الأطباء المسلمين -ومعظم الإخوة أطباء - وتوجد عندنا لجنة الدعوة إلى الله. ونحن بصدد تأليف رابطة العمال المسلمين، ولدينا مجلة إسلامية باللغة العربية، تسمى العروة الوثقى، وأخرى باللغة الأسبانية، وتسمى الإسلام.

ويوجد لدينا نشاط نسوي، ولكن المكان الآن لا يتسع للرجال والنساء. ويشترط في جمعيتنا في العضوية الكاملة الالتزام الكامل بالإسلام، أما العضو المساعد فيمكنه أن ينتسب إلينا على حاله. ونقوم ببعض المخيمات الإسلامية، انتهينا من أحدها قبل عشرين يوماً، واشترك معنا فيه الأخ إسماعيل الكيلاني - وهو أحد محرري مجلة الأمة القطرية - الذي كان موجوداً في المسجد. وبنينا مسجداً في غرناطة منذ سنة ونصف السنة، وهو مسجد عمر وتتبع جمعيتنا خمسة عشر جمعية، ومجلس الشورى يشملها كلها، وهو الذي يضع سياستها العامة، وينتخب إدارتها العامة. ثمان جمعيات من الجمعيات المذكورة كبيرة، وسبع منها صغيرة ويستفيد من جمعيتنا عامة المسلمين. وتوجد جمعيات ذات طابع ثقافي في أسبانيا.

وعدد المسلمين الأسبان في ما علمنا ثلاثمائة، وهذا الرقم يشمل الكبار والصغار والرجال والنساء، وبعضهم يبالغون في رقمهم بالألوف. ونحاول تحسين أحوال كل المسلمين المنتمين إلى جمعيتنا، وسندعوهم إلى ذلك في أقرب وقت. وكان وقتنا ضيقاً، فودعنا الإخوة ورجعنا إلى الفندق.

الدكتور بهيج يزورنا ويعتذر:

اتصلنا بالأخ الدكتور بهيج ملا هاتفياً، فأبدى أسفه أنه لم يدركنا في المطار بسبب الخطأ الذي أعطيه في المعلومات عن وصول رحلتنا، فطلب منا أن يحضر لمقابلتنا الآن فرحبنا به فجاء هو وبعض الإخوة.

معلومات موجزة عن المسلمين:

وذكر أن المركز الإسلامي عندهم أنشئ في سنة 1966م وله فرع في برشلونة، وآخر في غرناطة، كما توجد مدرسة ابتدائية وإعدادية تابعة للمركز في غرناطة، ومن نشاط المركز الإشراف على ترجمة بعض الكتب وطبعها وتوزيعها، وأعددنا أفلاماً عن العبادات الإسلامية وآثار الأندلس [وقد شاهدنا هذا الفلم في مدرسة ابن رشد في غرناطة].

ولديهم مشروع إقامة مدرسة برشلونة، ومشروع تخصيص أرض لمخيم دائم، والتعاون مع السفارات الإسلامية في بعض القضايا، ويقومون بعمل دورات تربوية وتثقيفية للبنين والبنات في مخيمات، لكل جنس خمسة عشرة يوماً في السنة.

وذكروا أن عدد الطلاب والطالبات في مدرسة ابن رشد في السنة الماضية كان ستين طالباً وطالبة، والسبب في إنشائها الخوف من ذوبان أولاد المسلمين في المستقبل، كما حصل ذلك في أمريكا الجنوبية، حيث يكاد المسلمون في بعض بلدانها يذوبون في المجتمع الكافر، إذ لا يوجد عندهم من الإسلام إلا الهوية بمرور خمسة أجيال. وللأسبان المسلمين مركز في غرناطة.

التثبت من حقيقة منهج بعض الجماعات الإسلامية:

وقال الأخ بهيج: إنها توجد جماعة الكتاني الذي جاء في حدود الثمانين وقد تعرف الكتاني على شخص وعمل له مركزاً في مسجد قديم، واتضح فيما بعد أن الرجل غير مسلم بل ظهر أنه سرق مجوهرات وسجن، ثم زار الكتاني غرناطة ووجد فيها صوفياً من الأسبان وساعده أيضاً، واتضح أنه كان يستعمل الحشيش وقد أفلس وباع المركز للشيعة.

ثم اتصل الكتاني برجل يدعى عبد الرحمن مدينة، وقدم له بياناً بعشرين مركزاً للأسبان المسلمين وساعدهم، وكل تلك البيانات كذب، والكتاني يمني نفسه بأن هؤلاء الذين يتعاون معهم يمكن أن يعيدوا الأندلس الإسلامية!

وقد عمل لهم مؤتمراً في غرناطة اختلط فيه الرجال والنساء وفي هذه السنة عمل مؤتمراً عالمياً في أحسن فندق في غرناطة بدون فائدة. ثم غادر الأخ بهيج وزملاؤه الفندق، وطلبوا منا أن يقوموا هم بمرافقتنا إلى الأماكن السياحية في أسبانيا، وفي الأندلس خاصة، بدلاً من المكتب السياحي، وقد كان ذلك.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9422077

عداد الصفحات العام

473

عداد الصفحات اليومي