=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(066)سافر معي في المشارق والمغارب :: (065)سافر معي في المشارق والمغارب :: (064)سافر معي في المشارق والمغارب :: (075)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (063)سافر معي في المشارق والمغارب :: (062)سافر معي في المشارق والمغارب :: (073)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (061)سافر معي في المشارق والمغارب :: (072)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(03)سافر معي في المشارق والمغارب

(03)سافر معي في المشارق والمغارب

عودة إلى المعلومات التي سجلتها عن الأخ حسان:

ونعود بعد ذكر المعلومات عن إنشاء المركز إلى ما أدلى به الأخ حسان، ونحن في طريقنا إلى مكتبة الأوسكوريال. قال الأخ حسان: وتوجد في مدريد مدرسة عراقية، وهي سائرة على المنهج العراقي وأخرى ليبية، وهي على منهج ليبيا، والعراقية أفضل بكثير من الناحية الإسلامية، وهي تمنح شهادة البكالوريا وليس للمنهج الأسباني فيها دخل، مع اعتراف أسبانيا بها لأن بينهما تبادلاً ثقافياً. وشهادة المدارس العراقية معادلة عند الأسبان، لذلك يستطيع المتخرج فيها أن يدخل في الجامعات الأسبانية.

ونحن نركز على ترجمة الكتب الإسلامية، إلى اللغة الأسبانية وطبعها أو طبع ما ألف أصلاً باللغة الأسبانية ما دام سليماً من الأخطاء. وقد طبعنا ثلاثة وعشرين كتاباً في العقيدة وفقه العبادات وغيرها، ونهتم بالكتب التي تخاطب الفكر الأوروبي، مثل كتاب الإسلام تحت المجهر، الذي ترجمناه بعنوان أضواء على الإسلام، وأصله باللغة الإنجليزية، وقد لاقى نجاحاً كبيراً. وسيظهر كتاب آخر، وهو الظاهرة القرآنية، لمالك بن نبي، وكذلك كتاب: حياة محمد، لمحمد حسين هيكل مع تعليقات على ما لوحظ في الكتاب.

ولدينا خطة لترجمة بعض الكتب وطبعها عن حياة الصحابة في مسلسلات صغيرة، وكنا نريد أن نترجم معاني القرآن الكريم، ولكن علمنا أن رابطة العالم الإسلامي تريد القيام بذلك، فضممنا جهودنا لجهودهم، وبعثنا لهم ما عندنا في ذلك. ولدينا أفلام فيديو عن آثار الأندلس، وأخرى عن أركان الإسلام:

الأول يستغرق عشرين دقيقة، والآخر ساعة ونصف الساعة، ونقوم بتوزيع الكتب في أمريكا الجنوبية، لأن فيها ثلاثمائة مليون ينطقون اللغة الأسبانية، وقد تم إقامة تنسيق مع المجلس الإسلامي الأعلى في الأرجنتين بتبادل زيارات وإقامة مخيمات، وإعطائهم كتبا يقومون بطبعها هناك، ونتوسط لهم في بعث دعاة إليهم عن طريق بعض الجهات الإسلامية، كوزارة الأوقاف الكويتية والرابطة. والمجلس المذكور له نشاط طيب، يتعاون مع الرابطة والندوة العالمية للشباب الإسلامي.

ونراسل الجامعات ونتبادل معها الكتب، وتأتينا كتب من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وغيرها، ونوزعها على فروعنا في أسبانيا والمغرب، وقد بعثنا بعشرات الكتب من تفسير القرآن الكريم إلى دول المغرب، وبعض الدول تمنع دخول الكتب الإسلامية، ولكن ندخلها بأسلوب مناسب.

ونقيم مؤتمراً سنوياً عالمياً يحضره ما بين ثلاثمائة وأربعمائة، ولكن رأينا أن الأولى إعداد مخيم للصغار بدلاً من ذلك المؤتمر، وكان عندنا في العام الماضي أربعون طفلاً، تتراوح سنهم ما بين ست واثنتي عشرة سنة، ونقيم المخيم لهم مجاناً. وفي هذا العام بلغ عدد الذكور ستين طفلاً، وعدد الإناث أربعين طفلة، وكانت مدة المخيم لكل من الجنسين خمسة عشر يوماً.

والجميل أن الأمهات النصرانيات أحضرن أطفالهن، كما شارك في المخيم بعض الأطفال من النصارى، وبلغت تكلفة المخيم ستة آلاف وخمسمائة دولار، ساعدتنا ندوة الشباب الإسلامي العالمية بخمسة آلاف ريال.

ومن أملاك الوقف الإسلامي أرض جبلية قريبة من مطار مدريد تصلح لإقامة مخيمات، ومقراً للسائحين من المسلمين، كشباب الجامعات، ونريد أن نقيم فيها المرافق الأساسية، كمسجد صغير ومطعم وأماكن وضوء، تكون بأجرة رمزية.

ونقوم بالإشراف على اللحوم، لتذبح على الطريقة الإسلامية وتصدر معلبة أو غير معلبة، ونختم على ذلك مقابل رسوم من الشركة، وقد اعتمدتنا دولة الكويت رسمياً والرابطة شفوياً، كما نؤمن للمسلمين اللحم الحلال في المراكز، وتقام صلاة الجمعة في الساعة الثالثة إلا ربعاً ليتمكن الموظفون من إدراكها.
ولدينا درس أسبوعي كل سبت بعد المغرب، وبعد العشاء كذلك دروس في التفسير والقرآن والتجويد والسيرة والعبادات، وتاريخ الأندلس، بالتناوب بين تلك الدروس، ودروس أطفال: قرآن ولغة عربية وأدب إسلامي، ولغة عربية للأسبان والباكستانيين مسلمين وغير مسلمين، ودورات باللغة الأسبانية للطلبة العرب ودروس تقوية، وكلها بأجور رمزية.

والمركز ملتقى للمسلمين والصحف من كل مكان، ونقوم بإعداد جدول توقيت الصلاة، بالتعاون مع المعهد المصري في مدريد الذي أنشئ من أيام الدكتور طه حسين. كانت هذه المعلومات تكتب ونحن في طريقنا بالسيارة من مدريد إلى مكتبة الأوسكوريال الواقعة في غرب مدينة مدريد، وتبعد عنها بحوالي أربعين ميلاً.



في مكتبة الأوسكوريال:

وصلنا إلى المكتبة في الساعة الحادية عشرة، وهي في جناح من القصر، الذي بناه فيليب الثاني الذي مثَّل
الحقد الصليبي على بقية المسلمين في الأندلس في القرن السادس عشر الميلادي، والقصر كبير وبناؤه فخم.

وقد تجولنا في المكتبة التي تضم كثيراً من المخطوطات العربية النادرة من الكتب القديمة، وكان وقتنا قصيراً لم نتمكن من الاطلاع إلا على ما وضع في الرفوف الزجاجية مفتوحاً ليراه الزوار، ومما رأيناه مصاحف وكتب طب وبعض الكتب التي قيل: إن فيليب الثاني كان يقرأ فيها هو وبعض أولاده.

ثم تجولنا في باحات القصر وغرفه الكبيرة، والمقبرة التي أعدت لدفن ملوك أسبانيا وحكامها وأمرائها، وهي على هيئة قبة من الداخل، أعدت في جوانبها رفوف، وبتلك الرفوف توابيت الموتى وعددها ستة وعشرون تابوتاً.

وقال الأخ حسان: إن عدد الأسبان المسلمين في غرناطة ما بين ثلاثمائة وخمسين وأربعمائة، وفي أشبيلية ما بين ثمانين ومائة مسلم، وبعضهم يكونون جمعيات صغيرة ويذهبون إلى المملكة العربية السعودية والكويت وغيرهما لجمع التبرعات، وليس عندهم تزكيات والمفروض أن لا يعطى المساعدات إلا من زكاه ثقات.

وقال الأخ حسان: إننا نقوم بإلقاء محاضرات عن الإسلام لطلاب المدارس الأسبانية، ويوجد برنامج تلفزيوني لمدة ربع ساعة كل نصف شهر لأهل الأديان، وقد استفاد منه اليهود والنصارى البروتستانت، ونحن لم نستفد منه إلى الآن، وقد تفاهمنا مع الإخوة في الجمعية الإسلامية، ولم يتم شيء، ولعلنا نتولاه قريباً.

وعندنا امرأة مسلمة أسبانية زوجة مدير مدرسة غرناطة يمكن أن تقوم هي بهذا البرنامج، ومعها أخ مغربي رشح من قبل السفارة المغربية والسفارة السعودية، وقد أثنى الإخوة على السفير السعودي إبراهيم نوري وما يقوم به من عمل طيب للإسلام. وتوجد ندوات للأديان في برنامج إذاعي، ويشترك فيها المركز في بعض الأوقات.


وللشيعة نشاط في هذا البلد، وهم يغرقون الناس بمطبوعاتهم، وسفارتهم في مدريد نشيطة جداً، ولهم مركز في غرناطة، وتبعهم مجموعة من المغاربة والأسبان، ويتعاون في نشر هذا المبدأ ثلاثة أصناف، وهم الإيرانيون، واللبنانيون، والسوريون. قلت: ما وجدنا بلداً إلا والنشاط الشيعي فيه يحاول أن يسبق غيره من نشاطات السنة، وإن كان أهل السنة أكثر من الشيعة.

والأخ حسان هو مبعوث رابطة العالم الإسلامي في أسبانيا، وهو مدير المركز الإسلامي في مدريد، ويوجد للرابطة مبعوث آخر من باكستان، وهو محمد خان في فرع المركز الإسلامي في برشلونة ولكنه طلب نقله إلى باكستان ولا يرغب في البقاء هنا.

ويوجد مبعوث آخر للرابطة أيضاً، وهو عبد الكريم الخياط الذي عين ليعمل في مركز غرناطة، ولكنه لم يقبل العمل في المركز وتحول للعمل مع المسلمين الأسبان، ثم نقل إلى مدغشقر. وقد بعثت الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد داعيَيْن آخرين، وهما: الشيخ محمد كمال في "كناري" وهو طيب ونشيط في عمله، وعبد الكريم رحموني من المغرب ومدته قليلة هنا وهو متخرج من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

ثم قال الأخ حسان: إن الذي نشكوه قلة الكتب الإسلامية العربية، وخاصة كتب الفقه والأصول والعقيدة [وهذه تقع مسؤوليتها على المؤسسات الإسلامية كلها في المملكة العربية السعودية والكويت ومصر وغيرها] وكذلك قلة الدعاة وهي كالأولى.

الرجوع إلى مدريد:

وعند دخولنا مدينة مدريد مارين بميدان كولومبس، أشار لنا الأخ حسان إلى مظاهر الحضارة الغربية التي لا بد أن تعصف بها يوماً من الأيام، فقال: إن شباباً من الأسبان المخنثين يحاولون التشبه بالنساء، ويعالجون أنفسهم بعقاقير لتكبير أثداءهم، ويلبسون مثل لباس النساء، ويتجمعون على هذا الشارع ويتزينون لإغراء المارة حتى يجدوا من يفعل فيهم الفاحشة [وقد رأينا مجموعة من أولئك الشباب مصطفين على جانب الشارع، ولولا أن الأخ حسانا ذكر لنا أنهم ذكور لما خالطنا شك في أنهم فتيات] وقال الأخ حسان معلقاً على كثرة العاطلين عن العمل: إن طعام الكلاب في البلد وما ينفق عليها في المنازل والمستشفيات يكفي لسد حاجات العاطلين.
وقال: إن الأسبان متقدمون في صناعة السفن وفي طائرات التدريب وطائرات الهليكوبتر. ثم رجعنا إلى منزل الأخ ماهر، وهو أمين صندوق المركز، وقد اجتمع لديه الإخوة: الدكتور بهيج ومصطفى المسدي وغيرهم، وهناك تجاذبنا أطراف الحديث في مجالات شتى ثم أحطنا بمائدة الغداء وبت كل منا الحديث بتاً. وبعد الغداء اتجهنا إلى مدينة: طليطلة.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9625431

عداد الصفحات العام

1944

عداد الصفحات اليومي