=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(025)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (024)أثر التربية الإسلامية في المجتمع الإسلامي :: (023)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (023)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)سافر معي في المشارق والمغارب :: (022)أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي :: (021)سافر معي في المشارق والمغارب :: (021)أثر التربية الإسلامية في أم المجتمع المسلم :: (020)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(01)سافر معي في المشارق والمغارب

(01)سافر معي في المشارق والمغارب

المقدمة

سويسرا 1407ﻫ ـ 1987م

هذه أول دولة من إحدى عشرة دولة من دول غرب أوربا زرتها في رحلة واحدة وهي: سويسرا، وألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، وهولندا، والدانمرك، والسويد، وفنلندا، والنرويج، وبريطانيا، وفرنسا. [زرت بعدها أربع دول أخرى في أزمان مختلفة، وهي: أيرلندا والبرتغال وأسبانيا وإيطاليا، وسيأتي لكل دولة منها الكتاب الخاص بها].

الأحد: 2/11/1407ﻫ .



اقتراحات للخطوط الجوية العربية السعودية:

في الساعة الثانية عشرة إلا ثلثاً، صباحاً، أقلعت بنا الطائرة السعودية من مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة إلى جنيف. وناولتني المضيفة سماعة فألقمتها إذني وأدخلت طرفها في الثقب الخاص في المقعد، وأخذت أدير مفتاح المواد المسجلة لأسمع، فسمعت ثلاث مواد: الأولى الموسيقى، والثانية الأغاني، والثالثة القرآن الكريم الذي لازمته فترة طويلة، أما الأولى والثانية فسمعتها وأنا أبحث عن الثالثة. فتمنيت أن تقوم السعودية بتسجيل المواد التالية إضافة إلى القرآن الكريم:

المادة الأولى:

ترجمة معاني القرآن الكريم كاملة، لأن كثيراً من غير المسلمين الأوربيين وغيرهم يسافرون على الطائرات السعودية مسافات طويلة، وكثير منهم لو بدأ يسمع صوت المقرئ للآيات القرآنية باللغة العربية التي لا يفهمها، ثم أدار المفتاح فسمع ترجمة لمعاني القرآن الكريم فإنه سيصغي كثيراً وسيستفيد من ذلك متابعة البحث عن الإسلام ولعل الله يهدي من المسافرين للإسلام عاجلاً أو آجلاً، وفي ذلك دعوة إلى الله، وإقامة للحجة على خلقه.

المادة الثانية:

ترجمة بعض الكتب التي تبين مبادئ الإسلام، أي تسجيلها، لينتقل مستمع ترجمة معاني القرآن الكريم إلى معرفة شئ عن أصول الإسلام، ومن خير الكتب المختصرة المفيدة في هذا الباب هو: مبادئ الإسلام للمودودي رحمه الله.

المادة الثالثة:

نصيحة للمسافر إلى البلدان الأجنبية من المسلمين، توجهه إلى الآداب التي يجب أن يلتزم بها وتنبهه على الأمور السيئة ومخاطرها، وتحثه أن يمثل دينه تمثيلاً حميداً.

المادة الرابعة:

تسجيل أناشيد إسلامية تشتمل على الآداب وطُرف تخصص للأطفال الذين يكثر سفرهم مع آبائهم إلى البلدان الأجنبية، وبخاصة في الإجازة الصيفية.

المادة الخامسة:

وهذه خاصة بأيام الحج، تسجيل شريط كاسيت وشريط فيديو يعرض في الشاشة للحديث عن أحكام الحج وآدابه وكيفيته.

المادة السادسة:

إعلان أوقات الصلاة للركاب، عن طريق الأذان الذي يمكن تسجيله كما يسجل القرآن الكريم وغيره، وتنبيه المسافرين على ذلك، لأن كثيراً من الناس قد يمر الوقت وهم لا يدرون، أما سهواً وإما اشتغالاً، وإما تقصيراً، والأذان ينبهه ويناديه بحي على الصلاة وحي على الفلاح.

وهناك اقتراحان آخران:

الاقتراح الأول: الإكثار من المقاعد التي يمنع فيها التدخين، حرصاً على صحة الناس في الجو الذي لا يستطيع غير المدخن فيه أن يفر من المدخنة وهي الطائرة بكاملها التي تعكر على المسافرين صفو الرحلات ومتعتها فترة طويلة. والأصل هو منع التدخين مطلقاً، لما فيه من أضرار.[منعت الخطوط السعودية التدخين في الرحلات فيما بعد.]

أما الاقتراح الثاني: فهوا تخصيص مكان في الطائرات السعودية للصلاة، بحيث تصمم الطائرة به حتى يتمكن الركاب من أداء الصلاة كاملة ـ يعني قياماً راكعين ساجدين ـ قبل فوات الوقت. [وقد فعلت ذلك في بعض الطائرات الجديدة].

وحبذا لو عممت بوصلة القبلة في كل الطائرات السعودية ولعل هذه الاقتراحات أو بعضها قد تكررت في الكتب السابقة من سلسلة: "في المشارق والمغارب" ولكن المسؤولين في السعودية لم يطلعوا عليها لعدم طبع تلك الكتب.[ظهرت في الفترة الأخيرة طائرات سعودية بها أماكن خاصة بالصلاة، كما وجدت قبل ذلك آلات تحديد القبلة ، فجزى الله المسؤولين الذين أمروا بعمل ذلك خيراً.]

وهذه الخطوط جديرة بمراعاة تطبيق هذه الاقتراحات، لأنها خطوط بلد إسلامي ينظر إليه الناس نظرة خاصة، وليس كغيره ـ وإن كنت أود أن تنفذ هذه الاقتراحات الخطوط الجوية في كل بلد إسلامي.

فكرة صائبة:

تناولتُ جريدة الشرق الأوسط الصادرة في هذا اليوم، وأخذت أتصفحها ووقفت على فكرة الكاتب الصحفي: مصطفى أمين، التي كانت تدور حول طغاة الحكم الذين جاء بهم القدر إلى كراسي حكم شعوبهم، وهم غير أكفاء لتلك الكراسي فلم يستطيعوا الاستمرار عليها إلا بالاستبداد الكامل الذي يطلق عليه "الدكتاتورية". وذلك يقتضي إبعاد كل ذوي الكفاءات التي تحتاج إليها شعوبهم في كل المجالات، وتولية غيرهم من الجهلة والمنتفعين الذين يجعلون من أنفسهم خبراء في كل مجال، فيحطمون بذلك الشعوب ويقضون على مصالحها، وتكون النتائج وخيمة سيئة، ومن أهم تلك النتائج إثقال تلك الشعوب بالديون المرهقة بسبب الإدارة السيئة والخيانة، وهذه النتيجة كانت هي محور الفكرة الصائبة!.

رمال جزيرة العرب على قمم جبال أوروبا؟!

فتحت النافذة وأخذت أنظر منها، فرأيت جبالاً وشعاباً مكسوة بالغابات، وهذا أمر عادي في كثير من بلدان العالم، ولكن الذي لفت نظري وجعلني أتعجب منه أنني رأيت ما يشبه الرمال المائلة إلى البياض على قمم بعض الجبال وفي شعابها، وكانت الشمس ساطعة والجو صحواً، ويغلب على ظني أن تلك الجبال تقع في جنوب شرق سويسرا.

ولكن العجب زال عندما سألت الإخوة في سويسرا عن ذلك فقالوا: ذلك هو الجليد الذي يغطي قمم تلك الجبال وبعض شعابها، وهو ملازم لها صيفاً وشتاءً وتلك هي جبال الألب.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9354426

عداد الصفحات العام

1209

عداد الصفحات اليومي