﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الخامسة: تأخر الحال عن صاحبها وتقدمها عليه.

المسألة الخامسة: تأخر الحال عن صاحبها وتقدمها عليه.
للحال مع صاحبها ثلاث حالات:
الحالة الأولى: جواز تأخيرها عنه، وتقديمها عليه، هو الأصل.
مثاله: حضر الطالب مبكرً ا. ويجوز أن تقول: حضر مبكرا الطالب.
الحالة الثانية: وجوب تأخرها عنه كأن تكون الحال محصورة.
كقوله تعالى: {ومَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ ومُنْذِرِينَ}. [الأنعام: 8. وإعرابه: الواو حرف عطف (نرسل) فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن (المرسلين) مفعول به (إلا) أداة استثناء ملغاة (مبشرين) حال من المرسلين منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه جمع مذكر سالم (ومنذرين) الواو حرف عطف، ومنذرين معطوف على مبشرين].
الحالة الثالثة: وجوب تقدمها عليه.
كما إذا كان صاحب الحال محصورا، مثل: إنما عاد منتصرا خالدٌ. وإعرابه واضح.


1 - الأنعام: 8. وإعرابه: الواو حرف عطف (نرسل) فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن (المرسلين) مفعول به (إلا) أداة استثناء ملغاة (مبشرين) حال من المرسلين منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه جمع مذكر سالم (ومنذرين) الواو حرف عطف، ومنذرين معطوف على مبشرين



السابق

الفهرس

التالي


16122936

عداد الصفحات العام

1551

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م