﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الثامنة: حذف عامل الحال.

المسألة الثامنة: حذف عامل الحال.
الأصل في عامل الحال أن يذكر، كما في الأمثلة السابقة.
وتارة يجوز حذفه، إذا دل عليه دليل.
مثاله: أن يقال لك: كيف جئت؟ فتقول: ماشيا. فماشيا حال من فاعل محذوف لفعل محذوف، تقديرهما: جئت ماشيا.
وتارة يجب حذفه، ويكون ذلك في مواضع ومنها:
الموضع الأول: أن تكون الحال مؤكدة لمضمون جملة.
كما سبق في قوله تعالى: {وهُو الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ}.
ومنه قولهم: زيد أخوك عطوفا. فعطوفا مؤكد لمضمون الجملة قبله، لأن معنى الأخوة تدل على العطف، والعامل في الحال محذوف وجوبا، تقديره: أَحُقُّهُ.
الموضع الثاني: الحال النائبة مناب الخبر.
كما سبق في مواضع حذف الخبر وجوبا [1]، ومنه أن يكون المبتدأ مصدرا، وبعده حال لا تصلح أن تكون خبرا للمبتدأ.
ومن أمثلته: تعليمي الطالب مؤدبا. ومثله: ضربي العبد مسيئا.وقد أشار إلى حذف عامل الحال ابن مالك، في الخلاصة بقوله:
والْحَالُ قَدْ يُحْذَفُ مَا فِيهَا عَمِلْ وبَعْضُ مَا يُحْذَفُ ذِكْرُهُ حُظِلْ

1 - في مبحث المبتدأ والخبر في: باب مرفوعات الأسماء



السابق

الفهرس

التالي


16122887

عداد الصفحات العام

1502

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م