﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الأولى: في تعريف التمييز.

المسألة الأولى: في تعريف التمييز.
التمييز هو كل اسمٍ نكرةٍ متضمن معنى (من)، منصوبٍ، مفسرٍ لما انبهم قبله من الذوات،أو النِّسَب.
[احترزوا بقولهم: متضمن معنى: من، من الحال، فإنها تتضمن معنى: في، واحترزوا بقولهم: مفسر لما انبهم قبله، مما تضمن معنى: من، وليس لبيان ما قبله، مثل اسم: لا النافية للجنس، في نحو: لا رجل قائم، فإنه متضمن معنى ,, من،، الاستغراقية: لا من رجل قائم، ومثله (من) المحذوفة في مثل: أستغفر الله ذنبا، فقد تضمن معنى من الابتدائية، أي أستغفر الله من ذنب، ولذا نصب على نزع الخافض، ولكنه ليس مفسرا لما انبهم].
وقد عقد ابن مالك في الخلاصة، تعريف التمييز وحكمه في الإعراب، وبيان العامل فيه، بقوله:
اسْمٌ بِمَعْنَى مِنْ مُبِينٌ نَكِرَهْ يُنْصَبُ تَمْيِيزًا بِمَا قَدْ فَسَّرَهْ

1 - احترزوا بقولهم: متضمن معنى: من، من الحال، فإنها تتضمن معنى: في، واحترزوا بقولهم: مفسر لما انبهم قبله، مما تضمن معنى: من، وليس لبيان ما قبله، مثل اسم: لا النافية للجنس، في نحو: لا رجل قائم، فإنه متضمن معنى ,, من،، الاستغراقية: لا من رجل قائم، ومثله (من) المحذوفة في مثل: أستغفر الله ذنبا، فقد تضمن معنى من الابتدائية، أي أستغفر الله من ذنب، ولذا نصب على نزع الخافض، ولكنه ليس مفسرا لما انبهم



السابق

الفهرس

التالي


16103119

عداد الصفحات العام

3991

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م