[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
النوع الثاني: غير محول.
[معنى كونه غير محول: أنه وضع هكذا تمييزا ابتداء، دون تحويله من شيء آخر، كما هو الحال في القسم الأول]
.
النوع الثاني: غير محول.
[
1
]
.
وهو كثير بعد ما يفيد التعجب. ومن أمثلته قول الأعشى:
بَانَتْ لِتَحْزُنَنَا عِفَارَهْ يَاجَارَتَا مَا أَنْتِ جَارَهْ
[عفارة اسم حبيبة الشاعر التي حَزنه فراقها. وإعرابه:
(بانت)
بان فعل ماض، والتاء علامة التأنيث
(لتحزننا)
اللام لام كي
(تحزننا)
تحزن فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام كي، والضمير
(نا)
في محل نصب مفعول به لتحزن، وأن وما دخلت عليه في تأول مصدر مجرور باللام، والجار والمجرور متعلقان ببانت
(عفارة)
فاعل تحزن
(يا)
حرف نداء
(جارتا)
منادى منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء النفس المنقلبة ألفا، اصله: جارتي، وجارة مضاف وياء النفس المنقلبة ألفا في محل جر مضاف إليه
(ما)
اسم استفهام قصد به التعظيم-وهي التي تفيد التعجب-في محل رفع مبتدأ
(أنت)
ضمير منفصل في محل رفع خبر المبتدأ
(جارة)
تمييز لإبهام نسبة التعظيم]
.
ومثله:
(أكرم بأبي بكر أبا)
[هذا من أمثلة ابن مالك في الخلاصة. وإعرابه:
(أكرم)
فعل ماض جاء على صيغة الأمر-وهو فعل تعجب-
(بأبي)
الباء زائدة، أبي فاعل أكرم، وهو مضاف وبكر مضاف إليه
(أبا)
تمييز]
.
1
- معنى كونه غير محول: أنه وضع هكذا تمييزا ابتداء، دون تحويله من شيء آخر، كما هو الحال في القسم الأول
2
- عفارة اسم حبيبة الشاعر التي حَزنه فراقها. وإعرابه: (بانت) بان فعل ماض، والتاء علامة التأنيث (لتحزننا) اللام لام كي (تحزننا) تحزن فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام كي، والضمير (نا) في محل نصب مفعول به لتحزن، وأن وما دخلت عليه في تأول مصدر مجرور باللام، والجار والمجرور متعلقان ببانت (عفارة) فاعل تحزن (يا) حرف نداء (جارتا) منادى منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء النفس المنقلبة ألفا، اصله: جارتي، وجارة مضاف وياء النفس المنقلبة ألفا في محل جر مضاف إليه (ما) اسم استفهام قصد به التعظيم-وهي التي تفيد التعجب-في محل رفع مبتدأ (أنت) ضمير منفصل في محل رفع خبر المبتدأ (جارة) تمييز لإبهام نسبة التعظيم
3
- هذا من أمثلة ابن مالك في الخلاصة. وإعرابه: (أكرم) فعل ماض جاء على صيغة الأمر-وهو فعل تعجب-(بأبي) الباء زائدة، أبي فاعل أكرم، وهو مضاف وبكر مضاف إليه (أبا) تمييز
الفهرس
16122717
عداد الصفحات العام
1332
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م