﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


الحكم السابع: حذف عامل الفاعل.

الحكم السابع: حذف عامل الفاعل.
يجوز حذف عامل الفاعل إذا دل عليه دليل، كقوله تعالى: {قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى.... قُلِ اللهُ}، الآية. [الأنعام: 91. وإعرابه: (قل) فعل أمر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت (الله) فاعل لفعل محذوف تقديره: أنزله ويدل عليه الاستفهام في قوله قبل ذلك: (من أنزل) وجملة الفعل المحذوف وفاعله المذكور في محل نصب مقول القول.]، وقد يحذف وجوبا إذا وقع الفاعل بعد إن ، كقوله تعالى: {وإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ}. [التوبة: 6. وإعرابه: (إن) حرف شرط جازم (أحد) فاعل لفعل محذوف دل عليه ما بعده، والتقدير: وإن استجارك أحد (من المشركين) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لأحد، تقديره: كائن (استجارك) فعل ماض وفاعله ضمير مستتر، تقديره: هو يعود على أحد، وضمير المخاطب في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها من الإعراب لأن فعلها مفسر للفعل المحذوف (فأجره) الفاء واقعة في جواب الشرط، أجر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به لأجر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.] أو بعد إذا كقوله تعالى: {إذا السماء انفطرت}. [الانفطار: 1. وإعرابه: (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط، في محل نصب على الظرفية، والعامل فيه جواب الشرط في قوله تعالى بعد ذلك: (علمت نفس ما قدمت..) (السماء) فاعل لفعل محذوف تقديره: انفطرت، وجملة الفعل المحذوف وفاعله في محل جر بإضافة إذا إليها، (انفطرت) انفطر فعل ماض، والتاء علامة التأنيث، والفاعل ضمير مستتر جوازا، تقديره: هي يعود إلى السماء، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة للجملة قبلها.].



1 - الأنعام: 91. وإعرابه: (قل) فعل أمر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت (الله) فاعل لفعل محذوف تقديره: أنزله ويدل عليه الاستفهام في قوله قبل ذلك: (من أنزل) وجملة الفعل المحذوف وفاعله المذكور في محل نصب مقول القول.
2 - التوبة: 6. وإعرابه: (إن) حرف شرط جازم (أحد) فاعل لفعل محذوف دل عليه ما بعده، والتقدير: وإن استجارك أحد (من المشركين) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لأحد، تقديره: كائن (استجارك) فعل ماض وفاعله ضمير مستتر، تقديره: هو يعود على أحد، وضمير المخاطب في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها من الإعراب لأن فعلها مفسر للفعل المحذوف (فأجره) الفاء واقعة في جواب الشرط، أجر فعل أمر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت، وضمير الغائب في محل نصب مفعول به لأجر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
3 - الانفطار: 1. وإعرابه: (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط، في محل نصب على الظرفية، والعامل فيه جواب الشرط في قوله تعالى بعد ذلك: (علمت نفس ما قدمت..) (السماء) فاعل لفعل محذوف تقديره: انفطرت، وجملة الفعل المحذوف وفاعله في محل جر بإضافة إذا إليها، (انفطرت) انفطر فعل ماض، والتاء علامة التأنيث، والفاعل ضمير مستتر جوازا، تقديره: هي يعود إلى السماء، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة للجملة قبلها.



السابق

الفهرس

التالي


16103337

عداد الصفحات العام

87

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م