[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الرابعة: حذف حرف النداء.
المسألة الرابعة: حذف حرف النداء.
لا يجوز حذف حرف النداء، في المندوب، والمستغاث، والمنادى البعيد، والضمير، والنكرة غير المقصودة.
ويجوز حذفه فيما عدا المواضع المذكورة.
من ذلك قوله تعالى:
{يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا}
.
[وإعرابه:
(يوسف)
منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه مفرد معرفة، و حرف النداء محذوف، تقديره: يا
(أعرض)
فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت
(عن هذا)
جار ومجرور متعلقان بأعرض]
.
ولكن حذفه يقل إذا كان المنادى اسم إشارة، أو اسم جنس.
مثاله مع اسم الإشارة، قوله تعالى:
{ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاَءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ}
.
[البقرة: 85. وإعرابه:
(ثم)
حرف عطف وترتيب وتراخ
(أنتم)
ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
(هؤلاء)
اسم إشارة منادى مبني على ضمة مقدر على آخره منع من ظهورها حركة البناء الأصلية، وهي الكسرة وحرف النداء محذوف تقديره: ياهؤلاء
(تقتلون)
فعل وفاعل
(أنفسكم)
أنفس مفعول به لتقتلون، وأنفس مضاف والضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ، وجملة النداء معترضة بين المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب]
.
ومثاله مع اسم الجنس، قولهم: أصبح ليلُ.
[وإعرابه:
(أصبح)
فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، تقديره: أنت
(ليل)
منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه نكرة مقصودة، وحرف النداء محذوف، تقديره: يا ليل]
.
وقد عقد ابن مالك هذه المسألة بقوله:
وغيْرُ مَنْدُوبٍ ومُضْمَرٍ ومَا
جَا مُسْتَغَاثًا قَدْ يُعَرَّى فَاعْلَمَا
وذَاكَ فِي اسْمِ الْجِنْسِ والْمُشَارِ لَهْ قَلَّ ومَنْ يَمْنَعْهُ فَانْصُرْ عَاذِلَهْ
1
- وإعرابه: (يوسف) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه مفرد معرفة، و حرف النداء محذوف، تقديره: يا (أعرض) فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت (عن هذا) جار ومجرور متعلقان بأعرض
2
- البقرة: 85. وإعرابه: (ثم) حرف عطف وترتيب وتراخ (أنتم) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (هؤلاء) اسم إشارة منادى مبني على ضمة مقدر على آخره منع من ظهورها حركة البناء الأصلية، وهي الكسرة وحرف النداء محذوف تقديره: ياهؤلاء (تقتلون) فعل وفاعل (أنفسكم) أنفس مفعول به لتقتلون، وأنفس مضاف والضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ، وجملة النداء معترضة بين المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب
3
- وإعرابه: (أصبح) فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، تقديره: أنت (ليل) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه نكرة مقصودة، وحرف النداء محذوف، تقديره: يا ليل
الفهرس
16122946
عداد الصفحات العام
1561
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م