﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الخامسة: أقسام المنادى من حيث الإعراب والبناء.

المسألة الخامسة: أقسام المنادى من حيث الإعراب والبناء.
المنادى خمسة أقسام:
قسمان يجب فيهما بناؤه على الضم، ومحله النصب:
القسم الأول: أن يكون مفردا معرفة. [1].
مثل: {يا نوح}. [وإعرابه: (يا) حرف نداء (نوح) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه مفرد معرفة] {يوسف أعرض عن هذا}. وسبق إعرابه قريبا، ومثله ، قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا}. [الصافات: 104، 105. وإعرابه: (يا) حرف نداء (إبراهيم) منادى مبني على الضم في محل نصب (قد) حرف تحقيق (صدقت) فعل وفاعل (الرؤيا) مفعول به لصدق] ومثله: يازيدان ويازيدون، فزيدان منادى مبني على الألف التي يرفع بها في محل نصب، وزيدون منادى مبني على الواو التي يرفع بها في محل نصب، لأن كلا منهما مفرد معرفة.
القسم الثاني: أن يكون مفردا نكرة مقصودة.
(وهي التي يكون المنادى فيها شخصا بعينه).
ومثاله: قوله تعالى:{يَا جِبَالُ أَوِّبَي مَعَهُ}. [سبأ: 10. وإعرابه: (يا) حرف نداء (جبال) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه نكرة مقصودة (أوبي) فعل أمر مبني على حذف النون، والياء في محل رفع فاعل] و يا رجلُ. فرجل منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه نكرة مقصودة.
ومثله: يا رجلان، ويارجيلون، فرجلان منادى مبني على الألف التي يرفع بها في محل نصب، لأنه مفرد نكرة مقصودة، ورجيلون منادى مبني على الواو التي يرفع بها في محل نصب، لأنه مفرد نكرة مقصودة.
وثلاثة أقسام يجب فيها نصب المنادى:

1 - إذا ذكر المفرد- هنا - فالمراد به ما ليس بمضاف ولا شبيها بالمضاف، فيدخل في المفرد-سواء كان معرفة، أو نكرة مقصودة، أو نكرة غير مقصودة-المثنى والجمع، كما هو واضح من الأمثلة
2 - وإعرابه: (يا) حرف نداء (نوح) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه مفرد معرفة
3 - الصافات: 104، 105. وإعرابه: (يا) حرف نداء (إبراهيم) منادى مبني على الضم في محل نصب (قد) حرف تحقيق (صدقت) فعل وفاعل (الرؤيا) مفعول به لصدق
4 - سبأ: 10. وإعرابه: (يا) حرف نداء (جبال) منادى مبني على الضم في محل نصب، لأنه نكرة مقصودة (أوبي) فعل أمر مبني على حذف النون، والياء في محل رفع فاعل



السابق

الفهرس

التالي


16122985

عداد الصفحات العام

1600

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م