[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
القسم الأول: أن يكون مفردا نكرة غير مقصودة.
القسم الأول: أن يكون مفردا نكرة غير مقصودة.
(وهي التي يكون المنادى فيها شخصا غير معين)
: كقول الأعمى: يا رجلا خذ بيدي. فرجلا منادى منصوب، لأنه نكرة غير مقصودة.
وقول الشاعر:
فَيَا رَاكِبًا إِمَّا عَرَضْتَ فَبَلِّغَنْ نَدَامَايَ مِنْ نَجْرَانَ أَنْ لاَ تَلاَقِيَا
[هذا البيت لعبد يغوث بن وقاص الحارثي، اشتد شوقه إلى أحبته بعد انقطاعه عنهم، ويأسه من اللقاء بهم، فنادى من يمكن أن يجدهم في سفره فيبلغهم رسالته.وإعرابه:
(يا)
حرف نداء
(راكبا)
منادى منصوب، لأنه نكرة غير مقصودة
(إما)
أدغمت
(إن)
الشرطية في
(ما)
الزائدة
(عرضت)
عرض فعل ماض مبني على فتح مقدر في محل جزم فعل الشرط، و التاء في محل رفع فاعل
(فبلغن)
الفاء واقعة في جواب الشرط، بلغ فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت
(نداماي)
ندامى مفعول به لبلغ منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، لأنه اسم مقصور، وهو مضاف وياء النفس في محل جر مضاف إليه
(من نجران)
جار ومجرور في محل نصب على الحال من ندامى
(أن)
مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشان محذوف
(لا)
نافية للجنس
(تلاقيا)
اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، والألف للإطلاق وخبر
(لا)
محذوف، والتقدير: لا تلاقي لنا، وجملة لا واسمها وخبرها في محل رفع خبر
(أن)
المخففة، و
(أن)
وما دخلت عليه في تأويل مصدر منصوب ببلغ، أي بَلِّغهم عدم تلاقينا]
.
1
- هذا البيت لعبد يغوث بن وقاص الحارثي، اشتد شوقه إلى أحبته بعد انقطاعه عنهم، ويأسه من اللقاء بهم، فنادى من يمكن أن يجدهم في سفره فيبلغهم رسالته.وإعرابه: (يا) حرف نداء (راكبا) منادى منصوب، لأنه نكرة غير مقصودة (إما) أدغمت (إن) الشرطية في (ما) الزائدة (عرضت) عرض فعل ماض مبني على فتح مقدر في محل جزم فعل الشرط، و التاء في محل رفع فاعل (فبلغن) الفاء واقعة في جواب الشرط، بلغ فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت (نداماي) ندامى مفعول به لبلغ منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، لأنه اسم مقصور، وهو مضاف وياء النفس في محل جر مضاف إليه (من نجران) جار ومجرور في محل نصب على الحال من ندامى (أن) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشان محذوف (لا) نافية للجنس (تلاقيا) اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، والألف للإطلاق وخبر (لا) محذوف، والتقدير: لا تلاقي لنا، وجملة لا واسمها وخبرها في محل رفع خبر (أن) المخففة، و(أن) وما دخلت عليه في تأويل مصدر منصوب ببلغ، أي بَلِّغهم عدم تلاقينا
الفهرس
16123093
عداد الصفحات العام
1708
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م