﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الثالثة: المتصرف وغير المتصرف من هذه الأفعال.

المسألة الثالثة: المتصرف وغير المتصرف من هذه الأفعال.
أفعال هذا الباب كلها متصرفة، ما عدا اثنين من أفعال القلوب، وهما: هَبْ وتَعَلَّمْ، اللذان يأتيان على صيغة الأمر فقط، ولا يأتي منهما ماض ولا أمر، وواحد من أفعال التصيير، وهو: وهَبَ الذي يأتي على صيغة الماضي فقط، ولا يأتي منه المضارع ولا الأمر.
وحكم ما تصرف من الماضي حكم الماضي في عمله.
فكما تقول: علمت الأمر جدا، تقول: أنت تعلم الأمر جدا، واعْلم الأمرَ جدًّا، و أنا عالمٌ الأمرَ جدًا. وهكذا: يظن، وظُن-أمر-وظان-اسم فاعل-.
قال تعالى: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا}. [البقرة: 124. وإعرابه: (إني) إن حرف توكيد ونصب، وياء النفس في محل نصب اسم إن (جاعلك) جاعل خبر إن، وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، وهو من إضافة اسم الفاعل إلى مفعوله الأول (للناس) جار ومجرور متعلقان بجاعل (إماما) مفعول ثان لجاعل].


1 - البقرة: 124. وإعرابه: (إني) إن حرف توكيد ونصب، وياء النفس في محل نصب اسم إن (جاعلك) جاعل خبر إن، وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، وهو من إضافة اسم الفاعل إلى مفعوله الأول (للناس) جار ومجرور متعلقان بجاعل (إماما) مفعول ثان لجاعل



السابق

الفهرس

التالي


15327172

عداد الصفحات العام

3466

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م