[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المسألة الثانية: أقسام حروف الجر إجمالا.
المسألة الثانية: أقسام حروف الجر إجمالا.
وهي أربعة أقسام:
القسم الأول: ما يعمل في الاسم الظاهر فقط، ولا يعمل في المضمر.
وهي الأحرف السبعة الآتية:
(الكاف، والواو، والتاء، ورب، ومذ، ومنذ، وحتى)
.
وقد عقد ذلك ابن مالك في الخلاصة فقال:
بِالظَّاهِرِ اخْصُصْ مُنْذُمُذْ وحَتَّى والْكَافَ والْواو ورُبَّ والتَّا
القسم الثاني: ما يعمل في الظاهر والمضمر.
وهي سبعة: من وإلى وعن وعلى والباء واللام وفي.
القسم الثالث: ما هو من أدوات الاستثناء.
وهي: خلا، وحاشا، وعدا.
وقد سبق أن هذه الثلاثة تأتي أفعالا فتنصب ما بعدها على أنه مفعول به.
فتقول: نجح الطلاب خلا عمرا، وتأتي حروفا فتجر ما بعدها على أنها حروف جر، فتقول: نجح الطلاب خلا عمرٍو، فيكون عمرو مجرورا بخلا على أنها حرف جر.
وأن "ما" المصدرية إذا سبقت
(خلا وعدا)
تعين كونهما فعلين وتعين نصب المستثنى بهما، على أنه مفعول به، فتقول: نجح الطلاب ما عدا عمرا، بنصب عمرو على أنه مفعول به لاغير.
بخلاف "حاشا" فإنها تستعمل حرف جر في الكثير المشهور، مثل: أقبل الركب حاشا بكرٍ، فحاشا هنا حرف جر، وبكر مستثنى مجرور بها، ويجوز استعمالها فعلا فتنصب المستثنى بها وجوبا، ولا تصحبها
(ما)
المصدرية، كما مضى.
[
1
]
القسم الرابع: ما يعمل الجر على سبيل الشذوذ.
وهي: كي ولعل ومتى.
1
- في باب المنصوبات من الأسماء، عند قول الناظم: كَذَاكَ مُسْتَثْنًى بِنَحْوِ الاَّ بَدَا...
الفهرس
16123098
عداد الصفحات العام
1713
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م