﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الأولى: معاني الإضافة.

المسألة الأولى: معاني الإضافة.
‎للإضافة ثلاثة معان:
أولها: أن تكون بمعنى (اللام) وهذا المعنى هو الغالب.
وضابط هذا المعنى أن يصلح تقدير ها باللام، كقولك: هذه دار زيد، وذلك قصر السلطان، وهذا سيف خالد، فإن المعنى فيها كلها: هذه دار لزيد، وذلك قصر للسلطان، وهذا سيف لخالد، وكقوله تعالى: {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ}. [ الحشر: 2. الإعراب: (يخربون) فعل وفاعل (بيوتهم) بيوت مفعول به ليخربون، وبيوت مضاف وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه. ] أي بيوتا لهم.
ثانيها: أن تكون بمعنى: (من).
وضابط هذا المعنى: أن يكون المضاف إليه جنسا للمضاف، نحو: هذا خاتم حديد، فإنه يصح أن يقال: خاتم من حديد، وهذا ثوب صوف، فإنه يصح أن يقال: ثوب من صوف، وهذا باب خشب، فإنه يصح أن يقال: باب من خشب.
ثالثها: أن تكون بمعنى (في).
وضابط هذا المعنى: أن يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف، كقوله تعالى: {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}. أي في أربعة أشهر [ البقرة: 226. الإعراب: (للذين) اللام حرف جر، والذين اسم موصول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، تقديره: كائن (يؤلون) فعل وفاعل (من نسائهم) من حرف جر نساء مجرور بمن،والجار والمجرور متعلقان بيؤلون، ونساء مضاف وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول (تربص) مبتدأ مؤخر، وتربص مضاف و (أربعة) مضاف إليه و أربعة مضاف و(أشهر) مضاف إليه. ]

وقد بين الناظم هذه المسألة، في قوله:
أَوْ بِإِضَافَةٍ بِمَعْنَى اللاَّمِ
أَوْ مِنْ كَلُبْسِ ثَوْبِ خَزِّ الشَّامِ
أَوْ فِي كَمَكْرِ اللَّيْلِ............... ...........................

أي والجر بإضافة، فهو معطوف على قوله: والجر بالحرف في أول الباب. ثم بين معاني الإضافة، فذكر أنها تكون بمعنى (اللام) أو (من) أو (في).
ومثل بثلاثة أمثلة، كل واحد منها لمعنى من المعاني الثلاثة:
المثال الأول: قوله: لُبسُ ثوبِ خزِ الشامِ، وفي هذا المثال ثلاثة مضافات:
المضاف الأول: لُبْس المضاف إلى ثوب، والإضافة فيه بمعنى اللام، إذ يصح أن يقال: لبس لثوبٍ
المضاف الثاني: ثوب المضاف إلى خز، والإضافة فيه بمعنى: من، إذ يصح أن يقال: ثوبٌ من خز، لأن المضاف جنس للمضاف إليه.
المضاف الثالث: خز المضاف إلى الشام، وهو بمعنى اللام، إذ يصح أن يقال: ثوب خز منسوب للشام.
المثال الثاني: قوله: كمكر الليل، ولعله يشير بذلك إلى قوله تعالى {بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ والنَّهَارِ}. [ سبأ: 33. الإعراب: (بل) حرف عطف وإضراب (مكر) خبر مبتدأ محذوف، تقديره: سبب كفرنا مكركم، ومكر مضاف و (الليل) مضاف إليه (والنهار) الواو حرف عطف والنهار معطوف على الليل. ] أي مكركم في الليل والنهار.
وإنما كانت الإضافة بمعنى اللام أكثر من غيرها لأمرين:
الأمر الأول: إجماع النحاة عليها.
الأمر الثاني: أنه إذا لم يصح تقديرها بمن أو في، وجب تقديرها باللام.
ولم يتعرض الناظم لغيرها من مسائل الإضافة، وسنذكر منها مسألتين أخريين:


1 - الحشر: 2. الإعراب: (يخربون) فعل وفاعل (بيوتهم) بيوت مفعول به ليخربون، وبيوت مضاف وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه.
2 - البقرة: 226. الإعراب: (للذين) اللام حرف جر، والذين اسم موصول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، تقديره: كائن (يؤلون) فعل وفاعل (من نسائهم) من حرف جر نساء مجرور بمن،والجار والمجرور متعلقان بيؤلون، ونساء مضاف وضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول (تربص) مبتدأ مؤخر، وتربص مضاف و (أربعة) مضاف إليه و أربعة مضاف و(أشهر) مضاف إليه.
3 - سبأ: 33. الإعراب: (بل) حرف عطف وإضراب (مكر) خبر مبتدأ محذوف، تقديره: سبب كفرنا مكركم، ومكر مضاف و (الليل) مضاف إليه (والنهار) الواو حرف عطف والنهار معطوف على الليل.



السابق

الفهرس

التالي


15251274

عداد الصفحات العام

68

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م