[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
المبحث الثالث: الجر بالتبعية.
المبحث الثالث: الجر بالتبعية.
وهو أن يكون المجرور تابعا لغيره في الجر.
والتوابع خمسة وهي: النعت، والتوكيد، والبدل، وعطف البيان، وعطف النسق.
ولعل الناظم لم يذكر-هنا-هذا المبحث اكتفاءًا بقوله فيما سبق:
(إذ كل تابع فكالمتبوع)
.
[ في باب المرفوعات من الأسماء، عند قوله:
(وَ يُــرْ فَــعُ التابع لـِلْمَرْفُوعِ إِذْ كُـــلُّ تَابِعٍ فَكَا الْـمَتْبُوعِ)
]
لأن قوله:
(إذ كل تابع فكا المتبوع)
واضح في أن للتابع حكم المتبوع في الإعراب، رفعا ونصبا وجرا.
ومن أمثلة جرالنعت التابع لمنعوته، قوله تعالى:
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
. ف
(الرحمن الرحيم)
مجروران، لأنهمانعتان للفظ الجلالة المجرور، فهما مجروران بالتبعية.
ومن أمثلة جر التوكيد، قوله تعالى:
{وأْتُونِي بِأَهْلِكِمْ أَجْمَعِينَ}
.
[ يوسف: 93. وإعرابه: الواو حرف عطف
(اتوا)
فعل وفاعلوالنون للوقاية، وياء النفس في محل نصب مفعول به
(بأهلكم)
الباء حرف جر، أهل مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بـ
(أتوا)
، أهل مضاف، وضمير المخاطبين في محل جر مضاف إليه
(أجمعين)
توكيد-معنوي-للضمير المجرور، وهو مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم. ]
ومن أمثلة البدل، قوله تعالى:
{واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وإِسْحَاقَ}
.
[ يوسف: 38. وإعرابه: الواو حرف عطف
(اتبعت)
فعل وفاعل
(ملة)
مفعول به لاتبعت، ملة مضاف، و آباء من
(آبائي)
مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها حركة المناسبة، وآباء مضاف وياء النفس في محل جر مضاف إليه
(إبراهيم)
بدل من: آبائي، بدل بعض من كل، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسر، لأنه اسم لا ينصرف.... فالمتبوع
(آبائي)
جر بالإضافة، والتابع
(إبراهيم)
جر بالتبعية، و
(إسحاق)
معطوف على إبراهيم. ]
ومن أمثلة جر عطف البيان، قوله تعالى:
{ويُسْقَى مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ}
.
[ إبراهيم: 16. وإعرابه: الواو حرف عطف
(يسقى)
فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو، يعود على قوله تعالى قبل ذلك:
{كل جبار عنيد}
(من ماء)
جار ومجرور متعلقان بيسقى
(صديد)
عطف بيان على قوله: ماء مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ]
ومن أمثلة جرعطف النسق قوله تعالى:
{وللهِ جُنُودُ السَّمَاواتِ والأَرْضِ}
.
[ الفتح: 14. وإعرابه: الواو حرف عطف
(لله)
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
(جنود)
مبتدأ مؤخر، جنود مضاف والسماوات مضاف إليه مجرور بالإضافة
(و الأرض)
الواو حرف عطف، الأرض معطوف على السماوات مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. ]
1
- في باب المرفوعات من الأسماء، عند قوله: (وَ يُــرْ فَــعُ التابع لـِلْمَرْفُوعِ إِذْ كُـــلُّ تَابِعٍ فَكَا الْـمَتْبُوعِ)
2
- يوسف: 93. وإعرابه: الواو حرف عطف (اتوا) فعل وفاعلوالنون للوقاية، وياء النفس في محل نصب مفعول به (بأهلكم) الباء حرف جر، أهل مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بـ(أتوا)، أهل مضاف، وضمير المخاطبين في محل جر مضاف إليه (أجمعين) توكيد-معنوي-للضمير المجرور، وهو مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
3
- يوسف: 38. وإعرابه: الواو حرف عطف (اتبعت) فعل وفاعل (ملة) مفعول به لاتبعت، ملة مضاف، و آباء من (آبائي) مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها حركة المناسبة، وآباء مضاف وياء النفس في محل جر مضاف إليه (إبراهيم) بدل من: آبائي، بدل بعض من كل، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسر، لأنه اسم لا ينصرف.... فالمتبوع (آبائي) جر بالإضافة، والتابع (إبراهيم) جر بالتبعية، و (إسحاق) معطوف على إبراهيم.
4
- إبراهيم: 16. وإعرابه: الواو حرف عطف (يسقى) فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو، يعود على قوله تعالى قبل ذلك: {كل جبار عنيد} (من ماء) جار ومجرور متعلقان بيسقى (صديد) عطف بيان على قوله: ماء مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
5
- الفتح: 14. وإعرابه: الواو حرف عطف (لله) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جنود) مبتدأ مؤخر، جنود مضاف والسماوات مضاف إليه مجرور بالإضافة (و الأرض) الواو حرف عطف، الأرض معطوف على السماوات مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الفهرس
16122951
عداد الصفحات العام
1566
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م