﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الثالثة: أقسام المبتدأ من حيث الإضمار الإظهار.

المسألة الثالثة: أقسام المبتدأ من حيث الإضمار الإظهار.
ينقسم المبتدأ قسمين:
القسم الأول: المضمر مثل قوله تعالى: {أَنَا اللَّهُ}. [طه: 14. وإعرابه: (أنا) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والعامل فيه الابتداء (الله) خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ.] (أنا) وما تفرع عنه من ضمائر الرفع المنفصلة. وقد سبقت. [2].
القسم الثاني: الظاهر وهو نوعان:
النوع الأول: ما ليس بوصف، وهو المبتدأ له الذي له خبر.
مثاله: قوله تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ}. [الفتح: 29. وإعرابه: (محمد) مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (رسول) خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف و(الله) مضاف إليه].
النوع الثاني: الوصف الذي ليس له خبر، ولكن له مرفوع سد مسد الخبر، أي أغنى عنه.
وهو اسم الفاعل أو اسم المفعول المسبوق بنفي أو استفهام.
مثال اسم الفاعل، قول الشاعر:
خَلِيلَيَّ ما وافٍ بِعَهْدِي أَنْتُمَا إِذَا لَمْ تَكُونَا لِي عَلَى مَنْ أُقَاطِعُ
[وإعراب البت: (خليلي) منادى بحرف نداء محذوف تقديره: يا، منصوب بالياء المدغمة في ياء النفس نيابة عن الفتحة، لأنه مثنى، وخليلي مضاف، وياء النفس في محل جر مضاف إليه (ما) نافية (واف) مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها الثقل (بعهدي) جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بواف (أنتما) ضمير منفصل في محل رفع فاعل لواف سد مسد الخبر (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب، والعامل فيه مقدر يدل عليه ما قبله، وهو: واف (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تكونا) فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع اسمها (لي) جار ومجرور) متعلقان بتكون (على) حرف جر (من) اسم موصول بمعنى الذي في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر تكون (أقاطع) فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، والتقدير: إذا لم تكونا لي على من أقاطعه فما واف بعهدي أنتما. ].
فاسم الفاعل (واف) يقتضي من حيث كونُه مبتدأً خبرًا، ويقتضي من حيث كونُه اسمَ فاعلٍ فاعلاً، فقدم رفعُه الفاعلَ على رفعه الخبرَ لقوة شبهه بالفعل، واستغني بالفاعل عن الخبر، ولهذا قالوا في مر فوعه: إنه فاعل سد مسد الخبر.
ومثال اسم المفعول: هل مُكْرَهٌ أَخُوكَ؟ [وإعرابه: (هل) حرف استفهام (مكره) مبتدأ وهو اسم مفعول (أخوك) أخو نائب فاعل سد مسد الخبر، مرفوع، وعلامة رفعه الواو، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف وضمير المخاطب في محل جر مضاف إليه.].

1 - طه: 14. وإعرابه: (أنا) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والعامل فيه الابتداء (الله) خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ.
2 - في باب النكرة والمعرفة في مبحث الضمائر.
3 - الفتح: 29. وإعرابه: (محمد) مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (رسول) خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف و(الله) مضاف إليه
4 - وإعراب البت: (خليلي) منادى بحرف نداء محذوف تقديره: يا، منصوب بالياء المدغمة في ياء النفس نيابة عن الفتحة، لأنه مثنى، وخليلي مضاف، وياء النفس في محل جر مضاف إليه (ما) نافية (واف) مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها الثقل (بعهدي) جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بواف (أنتما) ضمير منفصل في محل رفع فاعل لواف سد مسد الخبر (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب، والعامل فيه مقدر يدل عليه ما قبله، وهو: واف (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تكونا) فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع اسمها (لي) جار ومجرور) متعلقان بتكون (على) حرف جر (من) اسم موصول بمعنى الذي في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر تكون (أقاطع) فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، والتقدير: إذا لم تكونا لي على من أقاطعه فما واف بعهدي أنتما.
5 - وإعرابه: (هل) حرف استفهام (مكره) مبتدأ وهو اسم مفعول (أخوك) أخو نائب فاعل سد مسد الخبر، مرفوع، وعلامة رفعه الواو، لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف وضمير المخاطب في محل جر مضاف إليه.



السابق

الفهرس

التالي


16122928

عداد الصفحات العام

1543

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م