﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


جواز تقديم المبتدأ وتأخيره.

جواز تقديم المبتدأ وتأخيره.
وذلك إذا خلا من موجبات تقديمه وتأخيره.
مثال ما يجوز فيه التقديم والتأخير، قوله تعالى: {وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ}. [الذاريات: 22. وإعرابه: الواو عاطفة (في السماء جار ومجرور) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (رزقكم) رزق مبتدأ مؤخر، وهو مضاف وضمير المخاطبين في محل جر مضاف إليه. ويجوز في غير الآية أن تقول: رزقكم في السماء، لعدم وجود الموجب للتقديم والتأخير.].
وإلى جواز تقديمه وتأخيره أشار في الخلاصة بقوله:
والأصل في الأخبار أن تؤخرا وجوزوا التقديم إلا ضررا

1 - الذاريات: 22. وإعرابه: الواو عاطفة (في السماء جار ومجرور) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (رزقكم) رزق مبتدأ مؤخر، وهو مضاف وضمير المخاطبين في محل جر مضاف إليه. ويجوز في غير الآية أن تقول: رزقكم في السماء، لعدم وجود الموجب للتقديم والتأخير.



السابق

الفهرس

التالي


16123022

عداد الصفحات العام

1637

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م