﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة السادسة: تعريف الخبر.

المسألة السادسة: تعريف الخبر.
الخبر هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ.
وعناه الناظم بقوله: (والخبر المفيد، كابني مقبل).
وإليه أشار في الخلاصة فقال:
والخبر الجزء المتم الفائده كالله بر والأيادي شاهده
فخرج بقولهم الذي تتم به الفائدة، ما ليس كذلك، نحو محمد أبوه، فالجزء المذكور بعد المبتدأ، وهو: أبوه، لا تتم به الفائدة، ولذا لا يعد خبرا، فإذا قيل: محمد أبوه عالم تمت الفائدة، وصح كون جملة: أبوه عالم خبرا للمبتدأ.
وخرج بقولهم: مع المبتدأ، ما تمت به الفائدة مع غير المبتدأ، كالفاعل الذي تتم به الفائدة مع الفعل، مثل قوله تعالى: { أَتَى أَمْرُ اللَّهِ}. [النحل: 1. وإعرابه: (أتى) فعل ماض مبني على فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر (أمر) فاعل مرفوع مضاف (الله) مضاف إليه.]، فقد تمت الفائدة بلفظ الجلالة مع الفعل (أتى) ولكن لفظ الجلالة فاعل، وليس بخبر، ومثله نائب الفاعل، كقوله تعالى: {قُضِيَ الأمْرُ}. [2].


1 - النحل: 1. وإعرابه: (أتى) فعل ماض مبني على فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر (أمر) فاعل مرفوع مضاف (الله) مضاف إليه.
2 - يوسف: 41.



السابق

الفهرس

التالي


15252776

عداد الصفحات العام

1570

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م