[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
الحالة الثانية: جواز حذف المبتدأ إذا دل عليه دليل.
الحالة الثانية: جواز حذف المبتدأ إذا دل عليه دليل.
مثل قوله تعالى:
{قَالَ فِرْعَوُن ومَا رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ رَبُّ السَّمَواتِ والأرْضِ }
.
[الشعراء: 23، 24. وإعرابه:
(قال)
فعل ماض
(فرعون)
فاعل
(ما)
اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
(رب)
خبر المبتدأ، وهو مضاف و
(العالمين)
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة في محل نصب مقول القول.
(قال)
فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو، يعود على موسى في آية سابقة
(رب)
خبر مبتدأ محذوف تقديره:
(الله)
أو هو، وهذا هو محل الشاهد، وهو حذف المبتدأ جوازا للعلم به عن طريق القرينة، ورب مضاف و
(السموات)
مضاف إليه
(والأرض)
معطوف على السموات، وجملة المبتدأ المحذوف وخبره في محل نصب مقول القول.
ومن أمثلة جواز حذف المبتدأ لوجود ما يدل على حذفه: قوله تعالى:
{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها}
. سورة فصلت: 46. فقد حُذِف المبتدأ هنا مرتين لدلالة الكلام عليه، والتقدير: من عمل صالحا فعمله لنفسه، ومن عمل سيئا فعمله عليها. ولو كان الكلام في غير القرآن الكريم لجاز ذكر المبتدأ، كما عرفتَ في التقدير.]
فقد سأل فرعونُ موسى عن رب العالمين، فقال له موسى: رب السموات، أي الله، أو هو رب السموات، فحذف المبتدأ لدلالة السؤال عليه.
1
- الشعراء: 23، 24. وإعرابه: (قال) فعل ماض (فرعون) فاعل (ما) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (رب) خبر المبتدأ، وهو مضاف و (العالمين) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة في محل نصب مقول القول. (قال) فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو، يعود على موسى في آية سابقة (رب) خبر مبتدأ محذوف تقديره: (الله) أو هو، وهذا هو محل الشاهد، وهو حذف المبتدأ جوازا للعلم به عن طريق القرينة، ورب مضاف و(السموات) مضاف إليه (والأرض) معطوف على السموات، وجملة المبتدأ المحذوف وخبره في محل نصب مقول القول. ومن أمثلة جواز حذف المبتدأ لوجود ما يدل على حذفه: قوله تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها}. سورة فصلت: 46. فقد حُذِف المبتدأ هنا مرتين لدلالة الكلام عليه، والتقدير: من عمل صالحا فعمله لنفسه، ومن عمل سيئا فعمله عليها. ولو كان الكلام في غير القرآن الكريم لجاز ذكر المبتدأ، كما عرفتَ في التقدير.
الفهرس
16123089
عداد الصفحات العام
1704
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م